مشروع مطعم وجبات سريعة معلومات شاملة مع دراسة جدوى

يعتبر مشروع مطعم الوجبات السريعة من أشهر وأكثر مشاريع المطاعم رواجاً بل وربحاً حيث تبيع شركة الوجبات السريعة الأطعمة بأسعار معقولة للعملاء في أقل وقت ممكن. تقدم هذه المطاعم الخدمة من خلال وجبات الطعام التقليدية بالإضافة إلى وجبات الجلوس التقليدية. يختار بعض العملاء إحضار طلباتهم معهم بطريقة “جاهزة”. يحظى هذا العمل بشعبية كبيرة لأنه يوفر طعامًا لذيذًا بطريقة سريعة ومنخفضة التكلفة. افتح مشروعًا للوجبات السريعة وسوف تزود الناس بوسائل ميسورة التكلفة لتناول الطعام والبقاء نشيطين والشعور بالرضا، تعرف على كيفية بدء مطعم الوجبات السريعة الخاص بك وما إذا كان مناسبًا لك من خلال هذا المقال.

تكاليف افتتاح مشروع مطعم وجبات سريعة

مشروع مطعم وجبات سريعة يحتاج إلى معدات مخصصة للطهي ومعدات لمكونات الطعام بالإضافة إلى عمالة وتأمين وأيضاً تسويق، وهذا كله قد يكلف مبلغ أقل من 100 الف دولار، بل قد تصل التكلفة إلى أقل من 5 ألاف الدولارات، فقط كل ما عليك هو السؤال عن تكلفة جميع المعدات المطلوبة في المشروع ثم بعد ذلك تقوم بضبط الميزانية بشكل كامل بحيث لا تقف عن العمل إطلاقاً.

النفقات الجارية في مطعم وجبات سريعة؟

هذا المشروع يتطلب تعيين عمال والتسويق للمطعم والتأمين وتحضير معدات الطبخ ودفع تكلفة الإيجار الشهري وإيجار المرافق،  عادةً ما يحصل الموظفون المتخصصين في تقديم الطلبات إلى العملاء وتقديم وجبات الطعام لهم وأيضاً تنظيف المطعم على 7 أو 10 دولارات فقط في الساعة الواحدة، بينما يكسب مدراء المطاعم الخاصة بتقديم الوجبات السريعة من 25000 دولار وحتى 55000 دولار في العام الواحد، فيما يحصل المحاسبين المحترفين والمستقلين على راتب يتراوح من 35000 دولار إلى 60 ألف دولار، لذلك عليك وضع مئات من الدولارات أو أكثر من ذلك شهريًا للمرافق في ميزانيتك، وضع في خطة الميزانية دفع من 500 إلى 1000 دولار في الشهر للتسويق، بينما معدات الطهي قد تكلفك عدة آلاف من الدولارات شهريًا.

السوق المستهدف؟

يعد السوق المستهدف في مشروع مطعم وجبات سريعة هو الأماكن المزدحمة التي يعاني أصحابها من الازدحام الشديد من ضيق الوقت في تحضير أي أطعمة، وبالتالي يلجأون إلى شراء الوجبات السريعة في المطاعم، والعملاء المستهدفون هم جميع الأفراد الذين يعانون من كثرة العمل وضيق الوقت في تحضير المأكولات في المنازل، وأيضاً أصحاب الرواتب الضعيفة، حيث هم أكثر من يبحثون عن أطعمة سريعة تكون أسعارها في متناول يديهم.

مشاريع مطاعم وجبات سريعة

قمنا بكتابة العديد من مشاريع مطاعم الوجبات السريعة منها على سبيل المثال

  1. مشروع مطعم برجر
  2. مشروع بيتزا
  3. مشروع كباب
  4. مشروع بروست
  5. مشروع شاورما
  6. مشروع فلافل
  7. شاهد ايضاً مشاريع مطاعم

كيفية جني المال من مطعم الوجبات السريعة

تقوم المطاعم أو شركات تحضير الأطعمة السريعة جني الأموال من خلال بيع العصائر مع الوجبات السريعة.

كم سيدفع العملاء

يقوم العملاء بدفع بضع دولارات قد يبلغ 10 دولار فقط للطلب النموذجي، وعادةً ما تتقاضى مطاعم الوجبات السريعة دولارًا أو دولارين مقابل طلب العميل مشروب فيما تتقاضى 5 دولارات لمتوسط ​​طلب الطعام.

مقدار الربح الذي يمكن أن يحققه مطعم الوجبات السريعة

من السهل جني المزيد من الربح في هذا المشروع من خلال مجموعة خدمات إضافية يمكن لك القيام بها في المشروع بهدف زيادة الربح، فمن خلال مطعم الوجبات السريعة تستطيع تحقيق مبلغ من 50000 إلى 10000 آلاف دولار أو أكثر سنوياً، وتستطيع أن تزيد ربحك أكثر من خلال فتح مواقع إضافية وربح ملايين الدولارات من خلال هذه المواقع، وكلما قمت بتقديم خدمات إضافية كان ذلك أدعى لزيادة الربح بشكل غير متوقع.

كيف تجعل عملك أكثر ربحية

جعل العمل أكثر ربحية ليس بالأمر الصعب طالما كانت هناك طرق مدروسة بالفعل تعمل على زيادة الربح بدرجة كبيرة، ومن بين الأشياء التي تعمل على زيادة الربح إضافة ممرات السيارات كي يتم استيعاب الكثير من العملاء،  ومن الممكن أيضًا تقديم خدمات تموين  للشركات والمؤسسات والأحداث المحلية، أيضاً لا تتخلص من معدات الطهي القديمة بل قم بتنظيفها أول بأول بدلا من الشراء من جديد وذلك بدوره يوفر عليك دفع تكاليف مالية كبيرة، أو يمكنك بيعها إلى مطاعم أخرى ومن ثم إعادة استثمار العائدات في المعدات الجديدة والتحسينات لمطعم الوجبات السريعة الخاص بك.

تسمية مطعمك

يمثل اختيار الاسم الصحيح  أهمية كبيرة جداً، فإذا لم يكن لديك اسم للمطعم موجود في ذهنك، قم بالاستعانة ببعض الخبراء في ذلك، ومن ثم استشارتهم في مسمى المطعم، أو اطلب مقترح اسم مقابل مبلغ مالي رمزي، ثم بعد ذلك قم بتأمينه حتى لا يقوم أحد بسرقة هذا الأسم منك، وعند تسجيل اسم نشاط تجاري ، نوصيك بالتحقق منه  مما إذا كان اسم النشاط التجاري متاحًا في  منطقتك من خلال إجراء بحث عن علامة تجارية ، والبحث في الويب ، والتأكد من أن الاسم الذي قمت باختياره متاح كمجال ويب لتأمينه مبكرًا لذلك لا يمكن لشخص آخر أن يأخذه منك. راجع مقال “ اسماء مطاعم

كيفية الترويج والتسويق لمطعم الوجبات السريعة

قم بالترويج للمطعم من خلال زيادة الوعي بمطعم الوجبات السريعة الخاص بك عن طريق الإعلانات على اللوحات والصحف المحلية والراديو والتلفزيون وغير ذلك،  ضع في اعتبارك تقديم كوبونات في الصحف المحلية لتشجيع  العملاء على تجربة مطعم الوجبات السريعة الخاص بك، أيضًا ضع في اعتبارك التخلي تقديم وجبات مجانية بل قدم عروض موجهة للأطفال.، سوف تساعد أيضًا رعاية الأحداث المحلية والفرق الرياضية لتقديم مطعمك للوجبات السريعة والعلامة التجارية بشكل أفضل، كما يمكنك رعاية المسابقات المحلية والهدايا والعروض الترويجية الأخرى لزيادة انتشار علامتك التجارية.

المهارات التي ستساعدك في بناء مطعم ناجح

من سوف تنشئ مطعم ناجح إذا كنت تمتلك مهارة أو خبرة مسبقة في إنشاء مطاعم الوجبات السريعة، وخبرة في خدمة العملاء في هذا النوع من الأعمال،  يجب أن تكون شديد التركيز على الكفاءة وخفض التكاليف وتقديم طعام عالي الجودة في أقل وقت ممكن لعملائك، أيضًا يجب أن تكون قادرًا على تفويض العمل للآخرين ، والحفاظ على تكاليف العمالة تحت السيطرة وتوقع طلب العملاء بمستوى عالي الدقة.

عوامل نجاح مشروع مطعم الوجبات السريعة

هناك العديد من عوامل النجاح في مشروع مطعم الوجبات السريعة فمن المهم ان تفكر في تأسيس مشروع يختلف عن بقية المشاريع في نفس المنطقة او الحي بحيث يكون متميز عن غيره ويقدم قيمة للعميل والتي تجعله يفضل مطعم على غيره من المطاعم ونتحدث هنا عن الهوية التي يمكنك صنعها لهذا المطعم ومن ضمن صنع الهوية هي الطبخ وطرق إعداد المنتجات النهائية للعميل وطرق توصيله إليه ابحث عن المطاعم الشهيرة وحاول محاكاتها وليس تقليدها في الديكورات وصنع الأطعمة وطرق تقديمها ونموذج العمل الذي تسير عليها مطاعم الوجبات السريعة الناجحة

دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة

نقدم لكم زوار موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة بصيغة pdf وكما ننصح دائماً يفضل ان لا تكون دراسات الجدوى هذه هي الوحيدة لمشروعكم حيث يمكنكم القيام بعمل دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة خاصة بكم بدلاً من الاعتماد على الدراسات المنتشرة في الإنترنت وإن كان يمكنك الاطلاع عليها لمجرد الاطلاع والفائدة او حتى تطويرها لتصبح دراسة جدوى خاصة بمشروعك اضغط هنا لقراءة وتحميل الدراسة

قد يعجبك ايضا
علق على المقال