مشروع سوبرماركت في السعودية كيف تبدأ مع دراسة جدوى PDF

مشروع سوبر ماركت هو مشروع ضخم وذو عوائد كبيرة على المستمثر وغالباً تتطلب مشاريع السوبر ماركت الكبيرة إلى رأس مال كبير ليغطي نفقات التأسيس والرواتب وحتى إطلاق المشروع بشكل رسمي نتناول في هذا المقال جدوى مشروع سوبر ماركت كبير من فئة ميني ماركت وليست هايبر ماركت كبيرة كـ محلات العثيم بل سوبر ماركت صغير يغطي احتياجات الحي او المحافظة التي تنوي افتتاح مشروع سوبر ماركت فيها.
ملاحظة جميع المعلومات في الأسفل عن مشروع أسواق مركزية سوبر ماركت وليس بقالة كما يطلق عليها سوبر ماركت في بعض الاحيان.

مشروع سوبرماركت في السعودية كيف تبدأ مع دراسة جدوى PDF
اختر التنقل السريع للوصول للمعلومات
كم تكلفة مشروع سوبرماركت
أقسام السوبرماركت من الداخل
تكلفة وكيفية تجهيز سوبرماركت
تعلم كيف تحسب أرباح السوبر ماركت
هل السوبر ماركت مشروع مربح
دراسة جدوى مشروع سوبرماركت pdf
نقاط حول مشروع السوبر ماركت في السعودية:

  • هذا المقال يتناول تأسيس مشروع سوبر ماركت وهو يختلف كلياً عن مشروع البقالة.
  • العلاقة مع الموردين وتجارة الجملة مهمة جداً لنجاح مشروع السوبرماركت.
  • رفع معدل الربح يساهم في هروب العملاء وخسارتهم لهذا ركز على استراتيجية الاسعار والعروض.
  • مشروع ضخم كهذا يحتاج إلى دراسة جدوى فلا تعتمد على ما ينشر في الإنترنت وتجعلها هي دراسة الجدوى الوحيدة لمشروع السوبرماركت الخاص بك.
  • الإستعانة بالخبراء : من أهم اسباب نجاح هذا المشروع هو الاستعانة بمن لديه خبرة في إدارة المولات التجارية والأسواق المركزية والبقالات على وجه العموم فهؤلاء يعتبرون خبراء ويسهلون العقبات والطريق لك بالنصائح وإمدادك بالمعلومات اللازمة.
  • العمالة : يفضل ان تكون العمالة من جنسيات مختلفة.
  • الزي الموحد: يفضل توحيد الزي لجميع العاملين في السوبر ماركت.
  • رأس المال المطلوب لمشروع سوبر ماركت هي 700 ألف ريال حتى مليون ريال.

تكلفة مشروع سوبر ماركت وأسواق مركزية في السعودية

السوبر ماركت القائم توجد فيه بضائع بحدود نصف مليون ريال والتجهيزات تكلف 100-150 ألف ريال نتحدث عن تكلفة تقديرية تصل إلى 700 ألف ريال

أقسام السوبر ماركت

في كل سوبرماركت هناك اقسام تكاد تكون متشابهه مثلاً الألبان والعصائر والثلاجات أيضاً الأجبان وجميعها نتناولها بشكل مفصل

قسم الأجبان : عادة ما يكون هناك ثلاجات عرض أجبان

قسم المخبوزات : عادة ما يكون في السوبر ماركت مخبز داخلي ويقوم المخبز الداخلي هذا بخبز جميع انواع المخبوزات الأكثر طلباً مثلاً في السعودية الخبر العربي بعض.

قسم اكسسوارات : الخاصة بالجوالات والاجهزة الذكية هذه في الغالب يتم تأجيرها لشخص.

قسم المحمصة : في كل سوبرماركت كبير هناك قسم خاصة بالمحمصة والتي تبيع في الغالب القهوة والهيل والمكسرات إلخ ويمكن ان يكون هذا القسم ايضاً قسم عطارة بالاضافة إلى المحمصة يعني اثنين في واحد.

قسم اللحوم : كما تعرف انه في الغالب في أي سوبرماركت كبير تجد هنا ملحمة صغيرة وتخضع هذه الملحمة إلى شروط البلدية الخاصة بالملاحم

قسم الخضار والفواكة: في الحقيقة ان هذا القسم مهم جداً فأنت امام خيارين إما تأجير هذا القسم او يكون قسم رئيسي من أقسام مشروع السوبرماركت وبعد سعودة قطاع الخضار والفواكة اصبحت تلجأ المحلات الكبرى إلى التغليف والبيع المغلف وليس الوزن فأنت يمكنك ايضاً القيام بذلك تغليف الخضار والفواكة وبيعها.

مشروع سوبر ماركت 1000 نسبه ٧٠

قسم الحلويات : أما ان تبيع حلويات جاهزة او حلويات منزلية بالاضافة إلى امكانية تأجير هذا القسم.

بخصوص تأجير الاقسام والأرفف في السوبرماركت فهذا ليس مضمون فقد لا تجد من يستأجر منك خصوصاً لو كان السوبرماركت جديد او صغير وبالتالي لا ينبغي عليك التفكير في التأجير اذا كان المحل صغير وربما في البداية قد تجد تخوف من المستأجرين ولكن عندما يكون المحل ناجح فأنت ستكون المفاوض الأقوى في عملية تأجير الاقسام وعملية تأجير الارفف ايضاً.

يجب عليك تقسيم السوبر ماركت تقسيم لا يخرج عن السائد وان لا يكون تقسيم عشوائي مثلاً تجد دائماً المشروبات والعصائر في آخر السوبر ماركت بهدف ان يمر العميل على الكثير من الأرفف في طريقة من وإلى هذه الثلاجة فقط يشتري شي آخر فهناك عدة استراتيجيات يعمل وتخطيط للأرفف يجب ان تعمل عليه وان لا تكون مواقعها  عشوائي.

خطط تطوير مشروع السوبر ماركت

التطوير أعني هنا أن لا تبقى على سوبر ماركت واحد بل عندما تخلق هوية خاصة بك يمكنك افتتاح سوبر ماركت آخر في منطقة إخرى ومن هنا تأتي فكرة الإنتشار والتوزع بكل إتجاهات مدينتك

سلسلة محلات العثيم ، المزرعة ، السدحان ، بن داؤود جميعها بدأت من فرع واحد ولأن هناك أهداف واضحة إنتشرت وبتنا نشاهدها في كل حي من أحياء المدن الكبرى كالرياض وجدة على سبيل المثال.

فإنت عندما تفكر بالتوسع ستكون قد اكتسبت خبرة كبيرة في تأسيس السوبر ماركت من الصفر فأنت ترتكز على كنز قد لا يجده مستمثر جديد لم يسبق له خوض تجربة إفتتاح سوبر ماركت.

 

تجهيزات السوبر ماركت والاسواق المركزية من الداخل

اطمئن هناك عشرات الشركات التي اصبحت متخصصة في تجهيز محلات السوبر ماركت بكل ما تحتاجه كالأرفف وأنظمة الحماية وأنظمة السلامة وفي الحقيقة ان تواصلك مع هذه الشركات يساعدك في إعداد دراسة جدوى عن مشروع الأسواق المركزية التي تنوي اطلاقه لأنها تعطيك أسعار حقيقية عن تكلفة الأرفف على سبيل المثال وعن تكلفة جميع التجهيزات لهذا من المهم التواصل معهم.

قد تجد نصائح لدى شركات تجهيز الاسواق المركزية عن أماكن الأرفف والسلع المختلفة.

كم أرباح محل السوبر ماركت

البقالات الصغيرة والمتوسطة تدخل يومي من 3000 حتى 5000 و الأسواق المركزية والسوبرماركت تدخل في اليوم من 10 آلاف ريال حتى 50 ألف ريال وربما أكثر بحسب حجم السوبر ماركت وموقعها

كيف أحسب ارباح السوبر ماركت؟

يمكنك الرجوع إلى مشروع بقالة وتجد هناك حسبة للأرباح في جميع المنتجات هذه نقطة النقطة الأخرى يجب عليك الاستعانة بنظام محاسبة وكاشير يسهل عليك عملية الجرد وحساب الأرباح يوم بيوم فهو الأفضل ولا يمكن ان تعمل في مشروع سوبرماركت بالورقة والقلم

إنشاء العلامة التجارية

فكر ملياً في إنشاء علامة تجارية لك بعد تأسيس الفرع الأول لمشروع السوبر ماركت الخاص بك فعندما تشعر انك تفوقت يمكنك التفكير في التوسع في كل اتجاهات المدينة لتصبح بعد سنوات ربما قليلة ماركة محلية بالضبط كالعثيم والمزرعة وغيرها من المحلات التي بدأت من فرع واحد ثم إنتشرت في كل انحاء المملكة.

الفرع الأول هو النموذج الذي يمكنك استنساخه

تبدأ سلسلة سوبر ماركت بمتجر واحد. سيكون متجرك الأول هو النموذج الأولي لديك واذا نجح يمكنك استنساخه والبدء بإفتتاح فروع جديدة

عندما تفكر بالتوسع يجب ان يكون السوبر ماركت أ لا يختلف عن السوبر ماركت ب من حيث التجهيزات والديكورات والأرفف بالضبط كالعثيم وغيرها من الشركات الكبرى العاملة في المجال.

بمجرد أن تشعر ان نموذج العمل للسوبر ماركت الخاص بك قد نجح وحققت علامة تجارية خاصة بك والميزانية الآن تسمح لك بالتوسع يمكنك القايم بذلك

هل مشروع السوبر ماركت مربح؟

بكل تأكيد فالاحتياجات الاساسية والغذائية لا غنى عنها وبالتالي هي مربحة خصوصاً إذا قمت بتحليل السوق المستهدف بشكل صحيح ، وقمت بتقييم احتياجات منطقتك وفهمت الفرق بين متجر البقالة والسوبر ماركت

عناصر محل بقالة

رغم ان الكثير من المستهلكين يعتقدون انه لا يوجد فرق بين البقالة والسوبر ماركت إلا ان الأمر مختلف تماماً فالبقالة هي محلات تبيع المواد الغذائية والمشروبات والالبان وصممة لتلبية احتياجيات العميل الاساسية من الاطعمة المعلبة والتوابل والفواكة والالبان

عناصر سوبر ماركت الحديثة

عند مقارنة متجر البقالة أو السوبر ماركت ، من المهم أن نفهم أن محلات السوبر ماركت تطورت من متاجر البقالة حيث أصبح العملاء أكثر قدرة على الحركة ولم يعدوا مقيدين في منطقتهم المحلية. بينما تطورت أذواق المستهلكين وبدأت محلات السوبر ماركت في تقديم الدواجن الطازجة واللحوم الطازجة وسلع الأطفال ولوازم الحيوانات الأليفة والأجهزة والأدوية. تتميز معظم محلات السوبر ماركت بممرات متعددة يتم تجميعها ببنود مماثلة مصنَّفة بأسعار فردية.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

كما اسلفت سابقاً انه من غير المحبذ ان تعتمد على دراسات الجدوى المنتشرة في الإنترنت لتجعلها هي دراسة جدوى مشروع سوبرماركت الخاص بك ولكن من الجيد ان تطلع عليها من باب الإطلاع والفائدة ولكن لا ينبغي ان تكون هي الدراسة الرئيسية لهذا نقدم لك النصح ان تعتمد على مكتب استشارات اقتصادية في مدينتك ليقوم بعمل إعداد دراسة جدوى خاصة بك وليست دراسة جدوى جاهزة كما تفعل بعض المكاتب تبيع نفس الدراسة لعشرات الأشخاص وهناك اختلاف بين شخص وآخر ومدينة وأخرى.

سأحاول اضافة دراسة جدوى بصيغة pdf بعد تنقيحها ولكن يجب ان تكون دراسة جدوى مشروع سوبرماركت مبدئية ولا ان تكون هي الرئيسية لمشروعك.

في الختام قدمنا لكم مقال عن مشروع سوبرماركت في السعودية

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (2)