مشروع مصنع تمور مع دراسة جدوى يمكن البدء برأس مال صغير

مشروع مصنع تمور هو مقال اليوم فالتمر هو ثمرة النخيل وهو احد الثمار الغنية بقيمتها الغذائية ناهيك عن انها من ضمن أكثر المنتجات تصدير وانتاج في الدول الخليجية والعربية وبما فيها ايران والطلب على التمور لا يتوقف ويزداد بزيادة عدد السكان وهو يعتبر فخر المائدة الخليجية والعربية نتناول هنا مشروع معمل التمور ببعض الجوانب التي قد تساعدك في اتخاذ القرار او على الاقل تعطيك صورة أقرب للمشروع.

الانتقال السريع
نماذج معدات مصانع التمور
دراسة جدوى مشروع تمور
مشروع تصدير التمور

  • في نهاية المقال نصائح لمن يرغب بالعمل والتجارة في مجال التمور دون ان يملك رأس مال اما بقية المقال هنا مخصصة للمشاريع الكبيرة مثل المصانع او انتقل سريعاً بالضغط على ” التجارة في التمور
  • الحاجة لمشروع مصنع تمور محلي في مدينتك مهم وهناك جدوى اقتصادية من مشروع مصنع التمور.
  • مهمة المصنع شراء محاصيل التمور من أسواق التمور الرئيسية في المدن الشهيرة كالأحساء، القصيم، المدينة وتنظيفها وتغليفها ثم التصدير او البيع في السوق المحلية وسنتناول عن أشهر الطرق التي تقوم بها المصانع في السعودية لتسويق الانتاج.
  • مكائن تعبئة التمور توجد شركات محلية وايضاً في موقع علي بابا يوجد خطوط انتاج لتعبئة وتغليف التمور وايضاً شركات تركية.
  • تكلفة مشروع مصنع ومعمل تمر في السعودية من مليون ريال وأعلى بحسب حجم المشروع من الممكن ان تبدأ بآلات رخيصة مستخدمة وبمصنع صغير ولكن لن يكون هناك ارباح مقارنة بالمصانع العملاقة.
  • تصدير التمور: قد تستغرب لو قلت انه في السعودية مصانع تستهدف اسواق خارج السعودية ولا تبيع اي انتاج في السوق المحلية وهم يربحون الكثير فالتمور السعودية لديها سمعة حسنة بسبب تخصص السعوديين في التمور ناهيك عن الناحية الدينية خصوصاً للدول الغير عربية.
  • المركز الوطني للنخيل والتمور: في السعودية هو جهة مهمة لكل اصحاب المصانع قم بزيارة موقعهم وحسابهم في تويتر لتعرف ما الذي تستقيده منهم فيما لو قمت بعمل المصنع.

مشروع مصنع تمور مع دراسة جدوى يمكن البدء برأس مال صغير

  • هناك مصانع تمور تنظف وتغلف لصالح اشخاص مثلاً انا لدي كمية كبيرة من التمور اذهب لمصنع من هذه المصانع واقوم بالتغليف لديهم وحتى طباعة اسم شركتي مثلاً على التمر ويحسبون.
  • وعلى النقيض تماماً هناك مصانع تشتري التمور لنفسها وتسوق وتصرف لنفسها.
  • إذا اخترت طريقة العمل الثانية وهذا عمل اغلب شركات التمور فالجانب التسويقي والاهتمام بالمواصلات وطرق النقل وقنوات التوزيع مهم يجب ان لا تغفل عنه.
  • أشهر المصانع لديهم علاقات مع ” دلالين الأسواق ” او المحرجين وايضاً بعض المصانع لديها موظفين في الاسواق المتخصصة أنت اختر نوع وطبيعة تواجدك في اسواق بيع التمور.

مشروع مصنع تمور مع دراسة جدوى يمكن البدء برأس مال صغير

 

ماهي معدات وآلات مصانع التمور؟

في كل مصانع التمور هناك آلات متنوعة بحسب نوع وحجم المشروع وفي الغالب هي 1. فرز التمور بجيم الاحجام 2. آلة شق التمر ونزع النوى 3. فرن تجفيف التمور.

    • وهذه صور من الآلات التي تستخدمها أشهر مصانع التمور

 

صورة فزر التمور في مصانع تمور الاحساء

مشروع مصنع تمور مع دراسة جدوى يمكن البدء برأس مال صغير

بالاضافة لـ الطاحونة والمجرشة وغيرها من الآن ومعدات المصانع.

اما من اين يمكن ان تشتري معدات التمور؟

ستجد في بلدك السعودية، مصر إلخ من الدول هناك شركات متخصصة تبيع آلات ومعدات مصانع التمور فمن الافضل ان تلجأ لها وإذا رأيت الاسعار اعلى من الممكن ان تلجأ لشركات تركية

ماهي مهمة مصنع التمور وكيف يتعامل مع التمور؟

الفرز : وهو استبعاد التمور التالفة والغير ناضجه وفرز الاوساخ وتعقيم التمور والتعقيم انواع منها الناشف ومنها بالغسيل والتنشيف.

التبخير: بأحد الغازات القاتلة للحشرات

التجفيف:وهو علمياً يعني تقليل المحتوى الرطبي للمثار وذلك باستعمال هواء ساخن

ايضاً التغليف وهذا هو ثمرة العمليات السابقة وهو كالختم النهائي ان يصبح المنتج جاهز للتوزيع.

 

شروط يجب تطبيقها قبل طلب ترخيص مصنع تمور في السعودية.

هذا الملف بصيغة PDF ستجد تفاصيل طويلة عبارة عن 45 صفحة بها كل الشروط التي يجب توفرها في المبنى وفي ادوات المصنع والعمالة إلخ قبل ان تطلب ترخيص المصنع وهي مهمة وفي الحقيقة من يرغب بفتح مشروع مصنع يجب الاطلاع عليها قبل ان يقدم على اي خطوة فمثلاً من غير المعقول ان تستأجر عقار لإقامة مشروع مصنع التمور قبل ان تطلع على الاشتراطات التي تشترطها البلدية لهذا من المفيد ان تقرأ كامل الملف عبارة عن 45 .

الملف pdf

ارباح التمور

اولاً التجارة في التمور بشكل عام مربحة لكل من يعمل فيها بداية من المصنع انتهاءً بالشخص البسيط الذي يبيعها امام المساجد ولكن بما ان الحديث عن مصنع التمور فبكل تأكيد ستجني ارباح كبيرة من مشروعك هذا خصوصاً لو خرجت عن التقليدية

تصدير التمور وخطط التوسع المستقبلية

بعض المصانع تجدها لا تتجاوز محيطها مثلاً لا تبيع الانتاج إلا في منطقتها مثلاً مصنع من القصيم لا يبيع الا في القصيم فقنوات التتوزيع لديه ضعيفة ولكن هناك من أصبح يستهدف اسواق خارج السعودية فهو قبل ان يبدأ المشروع جهز قنوات التوزيع في دول كثيرة ومن ثم بدأ في مرحلة تصدير التمور إلى الخارج. هنا الفكرة قد تنجح وانت لو جمعت بين التوزيع المحلي والتصدير ربما تنجح ولكن تأخير خطة التصدير إلى ما بعد نجاحك في حصولك على حصة من السوق المحلية.

دراسة جدوى مشروع مصنع تمور PDF

يوم عن آخر يزداد غضبي على الاشخاص الذين لديهم القدرة على دفع مبالغ كبيرة في مشاريعهم ولكن في المقابل تجده يبحث عن دراسات جدوى مجانية عبر الإنترنت

نعم انا اؤيد الاطلاع على دراسة الجدوى من باب الاطلاع ليس أكثر ولكن ستدفع في مشروعك مليون ريال مثلاً او حتى 100 ألف ريال ما المانع ان تدفع 2000 ريال لأي مكتب استشارات ليعمل لك دراسة جدوى تناسب سوقك المحلية.

هنا سأضع 4 دراسات جدوى لـ مصانع تمور بصيغة PDF ولاحظ انها هنا فقط من باب الاطلاع وليس للاعتماد عيها سيما ان بعضها بتواريخ قديمة وقد لا تناسب سوقك المحلية. الدراسة 1 الدراسة 2 الدراسة 3 المصادر hrdiscussion ، هيئة الاستثمار الاردنية ، البوابة الالكترونية لكفر الشيخ.

التجارة في التمور لمن لا يملك رأس مال

  • حسناً إليك قصة عن شخص من المدينة المنورة مُحب للتمور كأي مستهلك ولكن حبه هذا تطور ورى انه هناك طلب من بقية المدن على تمور المدينة من كل الانواع لا سيما العجوة فكل ما قام به وهو خبير في معرفة دهاليز اسواق التمور في المدينة كل ما قام به هو شراء تمور والتسويق لها عن طريق الانترنت ثم تفاجأ بحجم الطلبات التي لا تتوقف من كل المدن وتطورت فكرته وخصص له متجر الكتروني وتطور وأصبح رجل أعمال وكل هذا من خلال فكرة طبقها على وجه السرعة.
  • هذا الشخص ليس وحده بل هناك اشخاص كُثر امتهنوا تجارة التمور بمختلف انواعها تمور الاحساء، القصيم، بيشة، المدينة، حجر. إلخ من التمور التي عليها طلب في بقية المناطق لشهرتها.
  • لهذا بإمكانك البدء في مشروع تمور بسيط خاص بك يعتمد على الشراء والتسويق الالكتروني مع تقديم خدمة الشحن لكل المناطق وكل هذا برأس مال صغير لا يحتاج منك إلا جهد وزيارة مستمرة لأسواق التمور في مدينك.

انواع التمور لمن يرغب بالعمل والتجارة في التمور بالجملة والمفرد

( العجوة ، السكري ، الصقعي ، الخلاص ، الرشودية، مبروم ، صفاوي ، ربيعة، برحي، نبتة علي ،روثانة..إلخ).

وبالطبع هذه عينه وفي الصورة التالية تجد انواع أشهر التمور في السعودية

مشروع مصنع تمور مع دراسة جدوى يمكن البدء برأس مال صغير

ما سبق أيها الأخوة هي معلومات عامة لكيفية عمل مصانع التمور في السعودية وكيف يمكن التجارة في التمر بيع وشراء وبرأس مال صغير ايضاً هناك نقطة لم اتحدث عنها وهي التسويق وقنوات التوزيع فمن يرغب بعمل مشروع تمور عليه التفكير والبحث حول هاتين النقطتين لأهميتهم في نجاح المشروع بشكل كبير وعليه ان لا يغفل عنها.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (8)