ماذا يعني رفع الفائدة من الفيدرالي الامريكي ما تأثير ذلك على أسواق المال

ماذا تعني رفع الفائدة التي نسمعها دائماً في الاخبار الاقتصادية هو ما نجيب عنه بكل إختصار حول رفع او خفض معدل الفائدة وما تأثير رفع الفائدة على أسواق المال والعملات الرقمية وغيرها فمن المعروف ان معدلات سعر الفائدة هو السعر المدفوع لاستخدام رأس المال. فعندما تقترض أموالاً من أحد البنوك ،فإنك تدفع سعر فائدة لاستخدام تلك الأموال. كلما ارتفع سعر الفائدة ،زادت تكلفة اقتراض المال.

ماذا يعني رفع الفائدة من الفيدرالي الامريكي ما تأثير ذلك على أسواق المال
رفع الفائدة

وفي علم الاقتصاد ،يعني رفع أسعار الفائدة زيادة في تكلفة اقتراض الأموال وخفض الإنفاق من قبل المستهلكين سيؤدي رفع أسعار الفائدة أيضًا إلى زيادة صعوبة شراء المنازل أو السيارات لأنها إذا أصبحت باهظة الثمن ،فسيكون عدد أقل من الناس قادرين على تحمل تكاليفها مما قد يؤدي إلى إبطاء مبيعات المساكن وشراء السيارات مع مرور الوقت.

لماذا تلجأ الدول إلى تخفيض الفائدة ؟

دائماً يكون السبب رفع سعر الفائدة يساعد ذلك في تقليل التضخم وضمان وجود المزيد من الأشخاص الذين لديهم وظائف .

علاقة التضخم ورفع الفائدة او خفضها ؟

ارتفاع التضخم يعني أن الأسعار ترتفع بشكل أسرع من الطبيعي في اقتصاد البلد كما انه يجعل من الصعب على الشركات أن تحقق ارباح لأن تكاليفها ارتفعت بشكل أسرع وايضاً المستهلكون لا يرغبون بدفع مبالغ أكثر مقابل خدماتهم وسلعهم فهذا يؤدي هذا إلى ضغوط على أرباح الشركات وفي النهاية سيؤثر حتماً على مستويات التوظيف والإنتاج في الاقتصاد.

هل رايت تأثير رفع او خفض الفائدة على الاقتصاد وعلاقته مع التضخم وكيف ان كل هذه مرتبطها ببعضها البعض.

معلومات متفرقة عن سعر الفائدة

  • يتم تحديد أسعار الفائدة من خلال عدد من العوامل ،بما في ذلك توافر الائتمان والطلب على القروض وعوامل أخرى.
  • عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة ،يكون الوقت مناسبًا عادةً للاستثمار في السندات لأنها توفر عوائد أعلى من حسابات التوفير أو شهادات الإيداع.
  • عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة ،فعادةً ما يكون الوقت مناسبًا للاستثمار في الأسهم لأنها توفر عوائد أفضل من الاستثمارات ذات الدخل الثابت
  • اذا ترغب في اخذ قرض من بنكك فإن سعر الفائدة هي أحد العوامل التي يمكن أن تؤثر على تكلفة قرضك فقبل أن تحصل على قرض ، عليك ان  تفهم كيفية تأثير الفائدة او النسبة كما تُسمى في السعودية على وضعك المالي وقرضك وكم ستدفع في النهاية فكلما عرفت المزيد عن أسعار الفائدة كنت مستعدًا بشكل أفضل عند اتخاذ القرارات المالية في المستقبل.
  • عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة أو حتى سلبية ،من الصعب العثور على استثمارات آمنة توفر عوائد مناسبة. يتمثل أحد الحلول في الاستثمار في أصول محفوفة بالمخاطر نسبيًا ولكنها ذات عائد مرتفع مثل الأسهم والسلع وبعض السندات والعملات الرقمية
  • هناك خيار آخر يتمثل في جعل أموالك تعمل بجدية أكبر من خلال الاستثمار بطرق قد لا تكون استثمارات تقليدية ولكنها لا تزال تمنحك عائدًا جيدًا بمرور الوقت

سلبيات رفع الفائدة بالنسبة لأمريكا وبعض الدول

تعتبر رفع الفائدة جيدة للحكومة الأمريكية ،لكنها تضر بالاقتصاد من نواحٍ أخرى. يمكن لأسعار الفائدة المرتفعة أن تخفض أرباح الأعمال بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض وتجعل من الصعب على الشركات سداد قروضها. نتيجة لذلك ،ستكون الشركات أقل احتمالا لتوظيف عمال جدد أو توسيع مرافق الإنتاج. سيكون لديهم أيضًا موارد أقل متاحة للبحث والتطوير والترويج للمنتجات أو الخدمات الجديدة بالإضافة إلى التحسينات في الموجود منها. كما أن سياسة الفائدة المرتفعة للحكومة تجعل من الصعب على الأشخاص الذين لديهم موارد مالية قليلة شراء المنازل والسيارات لأنهم لا يستطيعون تحمل هذه النفقات بينما يدفعون مدفوعات شهرية عالية على أرصدة بطاقات الائتمان والسيارات إلخ.

في الختام قدمنا لكم موجز عن ما هو رفع اسعار الفائدة وما تأثيره على الأسواق

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.