مشروع موقع اخباري فكرة ناجحة وتحقق دخل عالي بشرط

مشروع موقع اخباري من المشاريع البسيطة من حيث التكلفة،  يستطيع الفرد الراغب في فتح مثل هذا المشروع  أن يبدأ فيه بتكلفة بسيطة، ويمشي باستراتيجية ناجحة حتى يتمكن من تحقيق أقصى قدر من الربح، وفي هذا المقال تم وضع أهم المعلومات حول بدء مشروع موقع اخباري.

مشروع موقع اخباري فكرة ناجحة وتحقق دخل عالي بشرط

التكاليف المترتبة على فتح موقع إخباري

تعد تكلفة البدء في فتح موقع إخباري منخفضة جداً، حيث  تتيح خدمات مثل  SquareSpace للجدد فرصة  تمكنهم من تصميم مواقعهم الإلكترونية واستضافتها وأيضًا صيانتها أو ما يعرف بالدعم الفني للموقع وذلك مقابل أجر بسيط يوميًا، هذا و قد ترغب أيضًا في الإعلان عن موقعك الإخباري الخاص بك على المدونات أو على المواقع التي تقد أخبار أيضًا، والتكلفة للاعلانات تختلف تختلف من موقع إلى آخر، ولكن في المعتاد يتم دفع حوالي 0.5 دولارًا لمالك الموقع على كل نقرة.

ايضاً يمكنك إنشاء الموقع من خلال نظام الوردبريس

النفقات الجارية للموقع الإخباري

هناك نفقات جارية سوف يتعين على مالك الموقع  القيام بدفعها عند الحاجة إليها وهي كالاتي :

  • الدفع مقابل تكاليف الإعلان.
  • الدفع مقابل صيانة الموقع.
  • دفع رواتب وأتعاب الكتاب إن كانوا مجموعة أو الكاتب إن قمت بتعيين شخص واحد.

السوق المستهدف؟

تختلف الأسواق المستهدفة عبر الإنترنت، ولكنها يمكن أن تشمل المحافظين أو المستثمرين أو المثقفين، وذلك لأنه يوجد العديد من المهنيين  يبحثون عن أخبار سهلة الفهم ويمكن الوصول إليها بسهولة، فعليك أن تجعل موقعك الإخباري بسيط جداً ويسهل الوصول إليه من خلال قاعدة بيانات الإنترنت، بالإضافة إلى سهولة سرد الأخبار حتى يتمكن العميل من قرائتها وفهمها بشكل جيد.

ينصح بجعله موقع سعودي يهتم بقضايا الرأي العام السعودي اللحظية

كيف يربح الموقع إخباري

تجني المواقع الإخبارية الأموال  في الغالب من أولئك الذين يعلنون على الصفحات، فيمكن للمعلنين نشر منتجاتهم أو خدماتهم إلى جانب القصص الإخبارية على مواقع العملاء  ودفع رسوم في كل مرة ينقر فيها القارئ أو الزائر على إعلانهم أو يشتري منتجهم، وهذا بدوره يزيد إهتمام المعلنين وبالتالي تتمكن من زيادة تكلفة النقرة، هذا وقد يرغب المالكون للمواقع الاخبارية  التفكير في إنشاء نظام حظر الاشتراك غير المدفوع بدلاً من القيام بعمل الإعلانات،  كما يمكن طلب نظام حظر الاشتراك غير المدفوع بشكل أساسي من القراء للمساهمة بأموالهم الخاصة للقصص، وبالتالي يمكن العثور على الأخبار بسهولة  من خلال الإنترنت مجانًا.

قيمة الرسوم التي يمكنك تحصيلها من العملاء

يعتمد المبلغ الذي تتقاضاه بشكل كبير على جمهورك، على سبيل المثال تشتهر صحيفة وول ستريت جورنال باحتوائها على نظام حظر الاشتراك غير المدفوع ، ويتم تقاضي أكثر من 400 دولار للاشتراك السنوي، فإذا اخترت استخدام المعلنين بدلاً من تحصيل رسوم من عملائك فسوف تتمكن من تحصيل رسوم أقرب من 50 دولارًا أو أكثر إذا كان بإمكانك زيادة جمهورك.

أنت لن تقوم بعمل اشتراكات شهرية بل ستعتمد بشكل كامل على الإعلانات ونقرات الزوار عليها.

مقدار الربح الذي يمكن أن يحققه موقع إخباري؟

قد يحقق فتح الموقع الإخباري أرباحًا تصل 5 مليون ريال سنوياً للمواقع السعودية الاخبارية الكبرى وهذا حسب بعض التقديرات، فهو نجاح مضمون بالسير على الخطوات الصحيحة للمشروع، وحتى تحقق ربح مادي جيد قم بإرسال أخر الأخبار للزوار في رسائل البريد الإلكتروني، وأيضًا أجعل موقعك الاخباري يقدم  حقائق مفيدة يثق فيها القاريء، وإذا اتبعت تلك النصائح والاستراتيجيات سوف تتمكن من تحصيل ما يصل إلى 30 دولار لكل ألف ظهور، ومع 1.5وصولك إلى  مليون مشترك ، تستطيع أن تكون الأرباح كبيرة.

سأفترض انك لا تستطيع ان تنافس المواقع الاخبارية السعودية الكبرى لهذا سيبدأ موقعك صغيراً ويكبر مع الأيام وبالطبع لن تستطيع تحقيق حتى 100 الف ريال في أول سنة فمعادلة الربح في المواقع الالكترونية هي ( كثرة زوار = الكثير من الأموال)

ما هو مسمى موقعك الإخباري

اختار اسم صحيح للموقع الإخباري الخاص بك، وفي حال لم يكن لديك اسم موقع في مخيلتك قم بالاستعانة ببعض خبراء المواقع الذين سبقوك في المجال، أو اطلب اقتراحات اسماء لموقعك بمقابل مادي تطلبه ممن سيقوم بإختيار اسم جيد يلقى استحسانك، كما نوصيك بالتحقق من الاسم للتأكد من أنه متاح لحجز نطاق موقع الويب.

الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة

من المهم الحصول على التراخيص اللازمة للمشروع لأن عدم الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة يتسبب في فرض الدولة غرامات مرتفعة عليك أو تتسبب في إغلاق موقعك، لذلك قم بالذهاب إلى هيئة التراخيص التابعة لبلدك حتى تتمكن من معرفة جميع التصاريح المطلوبة وبالتالي تحصل عليها بكل سهولة.

في السعودية يمكنك الحصول على الترخيص من خلال وزارة الاعلام

https://www.media.gov.sa/page/74

كيفية الترويج لموقع إخباري وتسويقه

الترويج الأولي أو المعتاد هو الإعلان من خلال شبكة الإنترنت على المواقع ذات الصلة، ولكن هناك طريقة أخرى أيضًا وهي  إنشاء محتوى إخباري  يستحق المشاركة، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يقومون بمشاركة المحتوى الخاص بك، كلما زاد احتمال ظهور موقعك في الصفحات الأولى في محركات البحث، ويمكنك استخدام الإعلان في موقع تويتر ومواقع التواصل الأخرى لنشر مقالات موقعك الإخباري عليها.

كيف تحافظ على دخول العملاء إلى موقعك مرة أخرى

يمكنك المحافظة على عودة العملاء إلى موقعك الإخباري من خلال تغطية الأحداث وتجديدها بشكل مستمر، بالإضافة إلى الحرص على تقديم سياق صحيح للاخبار على موقعك، وهذا بدوره يترك انطباع جيد في نفس الزوار وبالتالي يستمرون في دخول موقعك بشكل يومي.

 

ماذا يحدث خلال يوم عادي في موقع إخباري؟

قد يكون لمالك الموقع الإخباري المهام التالية في اليوم العادي :

  • إيجاد أو كتابة القصص.
  • إنشاء تخطيطات أو شعارات.
  • استدراج المعلنين.
  • الحفاظ على قنوات التواصل الاجتماعي.

بعض المهارات التي ستساعدك في بناء موقع إخباري ناجح؟

مهارات الكتابة هي أهم وأكثر من سيساعدك في بناء موقع إخباري، لذا عليك اختيار فريق من الكتاب، ومن ثم قم بمتابعة سير عملهم على الموقع الأخباري.

راجع المقالات التالية

مشروع موقع الكتروني

كيفية عمل موقع الكتروني

ختاماً مشروع موقع اخباري مشروع ناجح ولكن يحتاج إلى اضافة محتوى وتحديث المحتوى على مدار اليوم للكتابة عن جميع الاخبار المحلية او حتى العالمية والاقتصادية.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال