كيفية إنشاء وتأسيس موقع الكتروني كل ما تود معرفته

هنا ستتعرف على كيفية عمل و إنشاء موقع الكتروني من الصفر حتى الإحتراف تابع معنا المقال بالكامل فأشخاص كُثر يرغبون بإطلاق موقعهم الالكتروني سواءً في مجال تخصصهم او في اي مجال ولكن يجهلون الخطوات الصحيحة للبدء بذلك ففي هذا المقال نقدم نصائح مفيدة لإطلاق موقع الكتروني بأرخص الاسعار

خطوات تأسيس موقع الكتروني من الصفر حتى النجاح

ما الذي تحتاجه حتى تطلق موقع الكتروني؟

حتى يعمل اي موقع الكتروني فهو يحتاج إلى دومين او ما يُسمى عربياً نطاق وشركة استضافة لتربط الدومين بها واكثر تفصيلاً:ـ

  1. تسجيل نطاق او ما يُسمى بـ الدومين domain  وهو رابط موقعك والذي ينتهي بـ net او com يمكنك التسجيل من خلال الشركات التالية
    1. name.com يمكنك تسجيل النطاق من خلال هذه الشركة فهي موثوقة جداً كل ما تحتاجه البحث عن اسم النطاق واذا كان متاح سيظهر لك انه متاح واذا كان غير متاح سيظهر لك انه غير متاح وعندما يكون الدومين متاح يجب عليك تسجيل حساب في الموقع ثم اضافة الدومين في سلة المشتريات وبعد ذلك الدفع.
  2. تحتاج إلى استضافة لموقعك الالكتروني ولأن الموقع صغيراً في البداية فأنت لا تحتاج إلى استضافة ضخمة او سيرفر vps بل تحتاج إلى استضافة مشتركة ولكن في المستقبل عندما يكون لديك اعداد زوار كثيرين يجب عليك البحث عن سيرفر خاص بك يتحمل اعداد الزوار.

ولكن كيف تختار الاستضافة

اولاً اذا لا تعرف تتعامل مع الاستضافات الاجنبية يمكنك الاختيار بين الاستضافات السعودية او المصرية او اي استضافة في بلدك مثال هذه توصيات بالاستضافات التي قد تناسبك

  1. استضافة ديموفنف استضافة سعودية مشهورة وموثوقة يمكنك اختيار الاستضافة المشتركة بتكلفة 1.99 في الشهر 
  2. استضافة توب لاين أقدم استضافة سعودية وأشهرها يمكنك ايضاً اختيار استضافة مشتركة بأسعار مناسبة للمبتدئين.

الاستضافات الأجنبية المشهورة

  1. بلوهوست bluehost استضافة اجنبيه موثوقة ومشهورة وآمنه تماماً يمكنك اختيارها لموقعك اذا لا ترغب بالاستضافات العربية ويمكنك اختيار الخطة الشهرية في البداية.
  2. استضافة هوست قاتور hostgator من اشهر واقدم الاستضافات الاجنبية والاكثر موثوقية يمكنك اختيارها استضافة لموقعك.

خطوات تأسيس موقع الكتروني من الصفر حتى النجاح

هل موقع سيكون محمي في هذه الاستضافات؟

كل الاستضافات في الاعلى وكل شركات الاستضافة تراعي حماية المواقع على سيرفراتها لهذا بنسبة كبيرة موقعك محمي وما يتبقى من الحماية يكون مسئوليتك انت فلا يمكن ان ترفع ملفات مشكوك فيها كـ الشلات في استضافة موقعك فمن خلالها يمكن للهكر التحكم في كامل ملفات موقعك لهذا كن حذر عن رفع اي ملفات مجهولة ايضاً حماية معلومات السي بانل والدخول إلى لوحة تحكم موقعك.

هل يتكرر دخولي للوحة تحكم موقعي كل يوم؟

لا بل يكفي الدخول لمرة واحدة وربما لا تدخل في المستقبل فإذا كنت تستخدم برنامج وردبريس wordpress في موقعك فلا تحتاج الدخول إلى لوحة تحكم موقعك لان البرنامج يدير نفسه بنفسه وانت لا تحتاج إلا للدخول إلى لوحة تحكم الوردبريس وليس لوحة تحكم موقعك الرئيسي فمن خلال لوحة تحكم الوردبريس يمكنك إدارة موقعك واضافة المقالات والتعديلات إلخ.

كم تكلفة تسجيل الدومين في السنة؟

تتراوح تكلفة تسجيل الدومين من 10 دولار إلى 12 دولار في السنة.

لا املك بطاقة فيزا هل يمكننني امتلاك موقع الكتروني؟

نعم يمكنك وفي الحقيقة حتى لو كنت تملك فيزا ولا تعرف كيف تسجل الدومين يمكنك طلب ذلك من الشركة العربية التي اخترتها اطلب تسجيل الدومين وقم بتحديده لهم ومن ثم هم سيقومون بربط الدومين مع الاستضافة.

عندما تقرر ان تكون الشركة العربية المرخصة والرسمية بحجز الدومين الذي ترغب ثم ربطه بالاستضافة وتركيب برنامج عليه يجب ان لا تختار إلا شركة عربية رسمية مشهورة وليست مغمورة.

اريد عمل موقع اخباري أو موقع متخصص في شي معين؟

يمكنك طلب تثبيت برنامج wordpress بعد حجز الدومين والاستضافة من الشركة العربية التي قررت اختيارها وبعد ذلك ابحث عن قالب يناسب تخصص موقعك فلو كان موقعك اخباري ابحث عن قوالب ثيمات وردبريس اخبارية مجانية او مدفوعة

  • والجميل في وردبريس انه يمكنك ايجاد ملايين القوالب التي تناسب جميع التخصصات واذا ترغب قالب عربي فأنا ارشح لك قالب مهارتي https://mharty.com/
  • اذا لا تعرف القيام بالأعمال الفنية في الموقع يمكنك البحث عن مستقلين من خلال موقع خمسات او موقع مستقل للقيام بذلك ولكن افضل موقع خمسات كـ تثبيت وردبريس او تثبيت قوالب او التعديل عليها.
  • حدد نوع ونظام إدارة المحتوى الذي سيعمل به موقعك الالكتروني الأشهر هو wordpress او استخدام برنامج منتديات كـ vbulletin , و XenForo ولكن اؤكد لك ان المنتديات الالكترونية اصبحت من الماضي ولا يمكن ان تنجح إلا في حالات نادرة جداً لهذا لا ترهق نفسك بمشروع منتدى الكتروني بل فكر بموقع.
  • في مقالتي السابقة ” مشروع موقع الكتروني ” ذكرت ان التخصص هو سر النجاح من الجيد ان تخصص موقعك في شي راجع المقال

مشروع موقع الكتروني مشروع عن بعد من البيت ناجح للعاطلين

هل صدعت من كثرة المعلومات بالاعلى وتريد اختصاراً لها؟

حسناً حتى تطلق وتؤسس موقع الكتروني يجب ان تقوم بحجز دومين ثم البحث عن استضافه عربية او اجنبية لتربط الدومين بها يتبقى لك الآن اختيار البرنامج الذي سيعمل به الموقع وملايين المواقع تستخدم برنامج وردبريس

اريد إنشاء موقع الكتروني مجاني وليس مدفوع؟

يمكنك ذلك من خلال عمل موقع الكتروني عن طريق

  • بلوق سبوت وهي احد خدمات قوقل للتدوين www.blogger.com يمكنك شراء دومين وربطه مع مدونتك هنا بدون مشاكل.
  • وردبريس.كوم يمكنك من خلاله انشاء مدونة على نظام وردبريس https://ar.wordpress.com
  • ايضاً يوجد مواقع اجنبيه تقدم لك خدمه تصميم وتأسيس مواقع مجانيه وايضاً هناك شركات استضافة تقدم خدمات استضافه محدوده لمن يرغب بتأسيس موقع مجاني.

كنصيحة شخصية لا افضل ان تقوم بتأسيس موقع مجاني فأنت ستعمل على مشروع خاص بك ويجب ان يكون موقع خاص بك ولا يعتمد على الخدمات المجانيه المقدمه الا اذا كنت ترغب بمدونة بسيطة على موقع بلوقر التابع لقوقل يمكنك ذلك

ولكن اتحدث هنا عمن يرغب بعمل موقع كبير نسبياً ولديه طموحات وتطلعات مستقبليه لهذا يمكنك بكل بساطة إنشاء الموقع الالكتروني من خلال النصائح التي قدمتها لك بالاعلى استضافة ودومين وفكرة الموقع.

الخاتمة

قدمنا لك في الاعلى معلومات مفيدة عن كيفية انشاء وتأسيس موقع الكتروني من الصفر وللمبتدئين وفي حالة وجود اي سؤال عن مقال كيفية عمل موقع الكتروني يرجى ترك تعليق في الاسفل ليصلك رد سريع مني.

سأحاول اضافة شرح لكيفية انشاء موقع الكتروني في وقت آخر

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (4)