مشروع مصنع ثلج كيف تبدأ مع نصائح لعمل دراسة جدوى

مشروع مصنع الثلج أحد المشاريع المهمة والاحتياج للثلج كبير في كل البلدان مهما كانت درجة حرارة الطقس في البلد فصناعة الثلج مربحة بشكل كبير وليس هناك أي تكاليف للمشروع عدا الكهرباء والماء في حالة لم يكن لديك مصدر مياة نقي ، نتعلم في هذا المقال بعض النقاط الهامة والتي تساعدك في تأسيس مشروع مصنع ثلج مع التنوية ان تصريف الإنتاج والتسويق والتوزيع خطوات مهمة وتساهم في نجاح او فشل مشروع مصنع الثلج.

مشروع مصنع ثلج كيف تبدأ مع نصائح لعمل دراسة جدوى مصنع ثلج

  • نجاح مشروع مصنع الثلج يعتمد بشكل رئيسي على نقاط التوزيع فإذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية التسويق ففكر بها قبل القيام بأي خطوة.
  • شراء معدات تصنيف الثلج وقوالب الثلج من مصادر موثوقة وموردين محليين او من الخارج.
  • يمكنك تأسيس مصنع ثلج صغير بطاقة 10 طن في كل 24 ساعة وبتكلفة 150 ألف ريال.

أسباب تزايد الطلب على الثلج

  • حاله الطقس : تعد حالة الطقس ذات دور مهم في تزايد الطلب على كتل الثلج، في المناخ الاستوائي الذي يمتع بدرجه كبيره جدا من اشعه الشمس والحراره على وجه التحديد يحتاج الى كتل من الثلج تعمل على ترطيب وانتعاش الجسم.
  • يكون الطقس في البلدان العربية معظم أيام السنة حار ورطب قليلا لأن الشمس تقوم في كل ساعات النهار، فقد ترتفع درجة حرارة النهار الى 40 درجة مئوية وربما أكثر في الدول الخليجية.
  • الظروف المناخية في أجزاء كبيرة من المناطق تجعل الكثيرين من الناس يقومون بشرب ماء بارد بشكل مستمر.
  • وبشكل عام في هذا العصر بالتحديد يفضل شرب السوائل البارده حتى تساعد على الانتعاش خاصة في الفصل الذي تكون فيه درجة الحرارة شديدة.
  • الحرارة المتزايدة تغير المناخ تزيد من الإقبال على المشروبات الباردة.

من أسباب ازدهار مشروع مصنع الثلج

  • ايضا من ضمن أسباب ازدهار أعمال الجليد أن العديد من الناس يملكون ثلاجات في منازلهم تتحمل تبريد جميع المشروبات ولكن بدرجة معينة، و عندما ينفذ الثلج من المنزل يتم طلب الواح ثلج من مصانع الثلج.
  • أيضا ألواح الثلج تعد الأسهل استخداما والاسرع بدلا من انتظار المبردات لتوليد الثلوج.
  • كثرة إستهلاك الكهرباء في تبريد المشروبات يجعل الناس تلجأ إلى شراء الكتب الجاهزة.

مشروع مصنع ثلج كيف تبدأ مع نصائح لعمل دراسة جدوى مصنع ثلج

كيف تبدأ مشروع مصنع ثلج

هذا المشروع يعتمد أولا وأخيرا على الماء، بالتالي الماء هو بداية مشروعك في إنتاج الثلوج، حيث يتم تصنيع الواح الثلج عن طريق القيام بعملية تجميد الماء العادي في درجة حرارة عادة تكون تحت الصفر.

بعد ذلك سوف تحتاج إلى مصدر جيد للماء العذب النظيف لإنشاء كتل الثلج، لأن كتل الثلج يتم استخدامها من قبل العملاء لأكثر من غرض، فهي تستخدم لغرض المشروبات او عمل الأطعمة وهكذا، بالتالي لا يمكن أن تكون الكتل من ماء غير نظيف، حتى تتلاشى تلوث الماء يمكنك الحصول عليه من مياه الآبار النظيفة، أو تستطيع شراء إمدادات مياه الصرف خاصة بك في تلك الأماكن التي تكون المياه فيها نادرة.

تغليف كتل الثلج

عادة يتم تغليف كتل الثلج عند بيعها، بواسطة أكياس نايلون شفافة، هذه الأكياس مهمة لأنها تساعد على الاحتفاظ بالجليد في الحالة الصلبة،  كما أنها تتحمل التنقل لان الثلوج تكون سريعة الزلق، بالإضافة إلى أن هذه الأكياس النايلون تسمح لك بوضع العلامة التجارية لمصنعك، وهذا بدوره يساهم في المنافسة بينك وبين المصانع الأخرى، لا سيما أنه يساعد على جذب عدد أكبر من العملاء.

آلات صنع الثلج

يوجد آلات مخصصة لصنع الثلج، عبارة عن ماكينة تقوم بصنع قوالب الثلج المجمد بسعة تبريد أعلى، البعض من هذه الماكينات يحتوي على حاويات مستطيلة، تقوم بصب الماء فيها لإنتاج كتل الثلج، عقب تحول الماء إلى جليد فإنه يأخذ شكل الحاويات التي تم صب الماء فيها سواء كانت مستطيلة أو طويلة.

مشروع مصنع ثلج كيف تبدأ مع نصائح لعمل دراسة جدوى مصنع ثلج

  • أشياء لابد من وضعها في الاعتبار عند شراء ماكينات صنع الثلج
  • السعة : عدد الكتل او قوالب الثلج التي يمكن للآلة إنتاجها هي 20 و 50 و 100 كتلة وذلك فى المرة الواحدة.
  • وقت التجمد :. مقدار الوقت الذي يتم استغراقه في الآلة لصناعة الثلج أسرع من البدائل المعتادة مثل الثلاجات، ولكن عادة يعتمد وقت التجمد على تصنيف الضواغط.
  • الضواغط : هي أساس نظام التبريد الذي يقوم بالتأثير على صلابة كتلة الثلج، لا سيما التأثير على وقت التجمد.
  • دعم ما بعد عملية البيع : تأكد من شراء الماكينات من شركة يمكنها مساعدتك عند الحاجة إلى الدعم والصيانة حتى تتمكن من بيع ثلوج معدة بشكل جيد.

استهداف المستهلكين

دائما ركز على الأفراد والشركات التي تكون بحاجة إلى إمدادات مستمرة من الثلج، لأنهم يحتاجونها من أجل تلبية احتياجاتهم التجارية والمنزلية أيضا، بالإضافة إلى مخططي الحفلات ومشغلي المطاعم الذين يحتاجون إلى الثلج بكميات كبيرة، لا سيما الفنادق، والبائعين أصحاب محلات العصائر،  كل هؤلاء هم هدفك في بناء مشروعك مصنع ثلج.

معدات مصنع الثلج

من المهم شراء معدات جديدة او مستعملة من موردين محليين او يمكنك شراءها من الصين راجع “ الاستيراد من الصين ، الشراء من علي بابا

أهم نصائح تجعلك تنجح في صناعة كتل الثلج

  • استهدف المناطق التي تكون فيها كثافة السكان مرتفعة  وذلك حتى تتمكن من بيع الكثير من قطع الثلج، لأن تزايد السكان يعني زيادة الطلب على الشراء.
  • مشروع مصنع الثلج هو عمل موسمي فقط رغم الكثير من الربح، فعليك أن تتجنب موسم الأمطار لأن الطقس حينها يكون بارد، وبالتالي لا يحتاج المستهلك إلى شرب أي مشروبات باردة في هذا الوقت، أختار الموسم الجاف الذي يجعل المستهلك بحاجة شديدة إلى المشروبات الباردة، أيضا الطقس الحار من أعلى مواسم بيع الثلج، فيمكنك بيع المزيد في هذا الفصل لان الجميع يكون بحاجة إلى الشعور بالانتعاش للتخلص من الحر الشديد وهذه الفقرة قد لا تنطبق على البلدان العربية.
  • اعتني بـ آلات تصنيع الثلج عن طريق متابعة جدول صيانتها.

دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج

ليس لدينا اي دراسة جدوى ولكن من المهم اعداد دراسة جدوى خاصة بك وأهم ما هناك هي مكان اقامة مشروع مصنع الثلج ، التراخيص اللازمة ، المكائن وألات ومعدات مصنع الثلج جميها من الاشياء الضرورية التي يجب تضمينها في دراسة جدوى مصنع الثلج.

في الختام نجاح مشروع مصنع الثلج ويعتمد بشكل كبير على التسويق هذا في السعودية فمتى ما عرفت كيف تسوق إنتاج المصنع من الثلج ولديك فريق تسويق وسيارات نقل من المصنع إلى العملاء وفي الغالب إما سوبر ماركت او فنادق او مطاعم لهذا أرجوا أن يتم التركيز على نقطة التسويق وتصريف الإنتاج فصنع الثلج ليس إلا أول خطوة يتبعها خطوة أهم وهي العملاء ونقاط التوزيع.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال