مشروع فندق كل ما تريد معرفته مع دراسة جدوى

مشروع فندق في السعودية هو مقال هذا اليوم فمن المعروف ان السعودية من اكثر الدول العربية للسياحة الدينية سيما في مواسم الحج والعمرة ومن هنا تكمن اهمية اقامة مشروع في مدينتي مكة او المدينة والمقال لن يركز على إقامة مشروع فندق فقط في المدينتين المقدستين بل يشمل جميع مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية والمعلومات الواردة في المقال قد تفيد اي شخص في أي دولة لإقامة مشروع الفندق

مشروع فندق كل ما تريد معرفته لتأسيس مشروع فندق ناجح مع دراسة جدوى

أقسام المقال
نقاط متفرقة عن مشروع فندق
شروط ترخيص فندق في السعودية
كيفية التسويق لفندق
كيفية دراسة جدوى مشروع فندق
تحميل دراسات جدوى مجانية لمشروع فندق

  • مشروع الفندق يحتاج إلى رأس مال ضخم نسبياً فإن كنت غير مستعد لدفع ذلك فلا تفكر فيه.
  • مشروع الفندق يحتاج شخص خبير في مجال الفندقة إلا اذا كنت تمثل شركة وترغب هذه الشركة في الاستثمار في مجالات الفنادق.
  • سنضع في الأسفل دراسة جدوى مشروع فندق ولكن ينبغي ان لا تكون هي دراستك الجدوى الوحيدة بل يجب عليك القيام بإعداد دراسة جدوى خاصة بك.
  • مشروع شقق مفروشة هو من ضمن مشاريع الفندقة في السعودية سنتحدث بالتفصيل عن هذه الفكرة في الأسفل

 

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يبدأون فندقهم  يتم رسم خطط مشروع الفندق المثالي في مخيلتهم ويرون أنها بداية لبدء حياة جديدة ولكن فتح الفندق مثله مثل أي مشروع تجاري آخر قد تواجه صعوبات وانت في طريقك إلى الافتتاح من ترخيص ودراسة جدوى ورأس مال وسوق مستهدف وهكذا هناك ثمة صعوبات قد تلقاها وانت في الطريق إلى ساعة الافتتاح.

خاصة إذا لم تعمل أبدًا في صناعة الفنادق وليس لديك اي خبرة ، فستواجه العديد من العقبات التي ربما لم تفكر فيها أو تتخيلها حيث يتسم قطاع الفنادق بالقدرة التنافسية العالية وتحقيق النتائج المالية الجيدة ليس بالسهل كما يبدو.

في تجربة أحد خبراء صناعة الفنادق مع رجال الأعمال والمستثمرين ، وجد أنه لا يوجد نقص في الأفكار الإبداعية فيما يخص فكرة مشروع الفندق. ولكن التحدي يكمن أكثر في المجالات الاستراتيجية والتنظيمية للأعمال.

أسئلة عن مشروع الفندق ؟

  • من أين تبدأ إذا كنت تريد فتح فندقك الخاص؟
  • أي نوع من الفنادق يجب أن يكون؟
  • كيف يؤثر موقع الفندق المستهدف على أعمالي؟
  • كيف تجذب النزلاء ؟
  • كيف تتحكم في التكاليف التشغيلية وتدير شركة فندقة مربحة؟

كما ترى هذه أسئلة جوهرية ومهمة ويجب عليك التعامل معها قبل الدخول في مجال الفنادق

سيكون من المهم للغاية أن تعد نفسك جيدًا ، وأن تقوم بالكثير من البحث عن صناعة الفنادق وأن تضع خطة عمل فندق مفصلة لضمان النجاح. ولسوء الحظ هناك العديد من مشاريع الفنادق فشلت بسبب قلة التخطيط وبسبب الأخطاء التي  ارتكبت في مرحلة ما قبل افتتاح الفنادق .

ما هي دراسة الجدوى الفندقية وهل تحتاج إلى واحدة؟

كما يوحي الاسم ، تبحث دراسة الجدوى في مشروع الفندق الخاص بك لمعرفة ما إذا كان ذلك ممكنًا كنموذج أعمال مستدام ومربح. وهي تفعل ذلك من خلال النظر في قابليتها للبقاء فيما يتعلق بالسوق والموقع والتكاليف والتمويل. تشكل دراسة الجدوى حجر الزاوية في استعداداتك لفندقك الجديد أو المعاد تشكيله. ويوضح للمستثمرين كيف سيحصلون على عائد من استثمارهم معك في المشروع. لذلك ، من غير المستحسن المضي قدمًا بدون تنفيذ هذه الخطوة الاستقصائية والتي تعتبر حاسمة في كثير من الأحيان.

مشروع فندق كل ما تريد معرفته لتأسيس مشروع فندق ناجح مع دراسة جدوى

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع فندق

هناك عدة خطوات علمية لعمل دراسة جدوى مشروع فندق ينصح بها الخبراء في الفنادق أن تقوم بها وهي

1. تحليل الموقع
تهدف دراسة المواقع المقترحة لفندقك أو منتجعك إلى الإجابة عن عدد من الأسئلة الحاسمة لنجاح مشروعك الفندقي.

  • ما الذي يجعل الموقع موقعًا جذابًا؟
  • هل هناك عرض من العمالة يكفي من حيث العدد والجودة؟
  • ما هي تكاليف الموارد البشرية التي يمكن توقعها؟
  • هل الفندق مدعوم بخطوط مواصلات سهلة؟
  • ما هي المخاطر والمزايا المحتملة المرتبطة بالمنطقة المحلية؟

2. حساب التكاليف الإجمالية
وهذا يشمل تكاليف التطوير والعمارة قبل افتتاح الفندق. ثم هناك النفقات العامة التشغيلية التي سيتكبدها الفندق ، بما في ذلك التراخيص والضرائب والمعدات والأثاث والتأمين والموارد البشرية والمخزون والكهرباء والمياه وكل ما تدفع مقابله ريال يتم تضمينه من ضمن التكاليف.

3. تحقيق العرض والطلب في الفنادق المحلية
وهذا ينطوي على تحليل جميع الفنادق في المنطقة المحلية ، وبصفة رئيسية معرفة قدرتها التنافسية. يمكن العثور على المعلومات من الاحصائيات الرسمية التي تصدر عن الجهات الحكومية كـ هيئة السياحة السعودية مثلاً واحصائيات مواقع الحجوزات كـ المسافر وبوكنق. تساعد معرفة العرض والطلب على الفنادق المحلية في توقع مستويات ومعدلات الإشغال لفندقك ، وهو أحد العناصر الرئيسية في تحديد جدوى مشروع الفندق .

4. أسعار الغرف ومستويات الإشغال على مدار العام
حسناً بعد تحديد العرض والطلب في الفنادق ، والقدرة التنافسية للفندق الخاص بك ، وتكاليف التشغيل المتوقعة ، وعائد الاستثمار المطلوب ، والأهم من ذلك ، قياس الفنادق المنافسة ، يمكنك التركيز على أسعار الغرف ودائماً تكون الأسعار قريبه أعلى أو أقل قليلاً من المنافسين في المدينة الموجودة بها الفندق المشروع.

صور فنادق

5. إنشاء وإبراز مصادر الإيرادات الفندقية
ستأتي مصادر الإيرادات الرئيسية للفندق من إقامات الغرف والطعام والمشروبات والأحداث مثل المؤتمرات وحجوزات قاعات الاجتماعات. باستخدام التوقعات الخاصة بك لمتوسط ​​أسعار الغرف على مدار السنة ومستويات الإشغال ، يمكنك توقع المبيعات من مصادر الإيرادات المختلفة ، بما في ذلك الطعام والمشروبات والترفيه والأحداث إلخ.

6. دراسة جدوى الفندق المتوقعة العائد على الاستثمار
أحد أهم أجزاء دراسة الجدوى الفندقية الخاصة بك هو عائد الاستثمار المتوقع. يتم عمل  العائد على الإستثمار من خلال استخدام عدد من المقاييس ومعادلات ، بما في ذلك معدل العائد الداخلي (IRR) وصافي القيمة الحالية (NPV) ونسب تغطية الديون والتدفقات النقدية المخصومة (DCF) ، وغيرها. فهي تساعد على إظهار ما إذا كان عائد الاستثمار كافٍ للمضي قدمًا وما إذا كنت ستحتاج إلى العثور على تمويل من مكان آخر.

إذا كان الأمر كذلك ، فهل سيكون المقرضون من رأس المال هذا راضين عن عائد الاستثمار المتوقع؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكن التخلي عن مشروع الفندق تمامًا أو يمكن تعديله لجعل عائد الاستثمار جذابًا بما يكفي للمضي قدمًا ، مثل تغيير الموقع ، وتعديل أسعار الغرف وخفض التكاليف. تقرير واضح وشامل هو ما تبحث عنه البنوك أو المؤسسات أو المستثمرين الخاصين

مثال فندق العائد على الاستثمار 10 هنا قد يهرب المستثمرين من تمويل المشروع

مثال مقابل : فندق العائد على الاستثمار هو 5 هنا قد يكون جذاباً للمستثمرين فبعد 5 سنوات يكون المستمثر أسترجع رأس المال.

كما ترون ، دراسة الجدوى الفندقية واسعة النطاق ، ولها سبب وجيه. اذ أنها تمنحك أنت وجميع أصحاب المصلحة المهتمين مثل المستثمرين الآخرين صورة أوضح بكثير فيما يتعلق بالتكاليف التي ينطوي عليها الأمر ، سواء كان عائد الاستثمار مرغوبًا ، ويساعد في تحديد كيفية المضي قدمًا في مشروع الفندق.

نختم جزئية عمل دراسة جدوى مشروع الفندق والتي لا يمكن إغفال مدى أهميتها في مشروع الفندق وحتى تأثيرها عليه في المستقبل ومن المؤسف أن هناك عدد من أصحاب الفنادق المحتملين الذين يفترضون ببساطة أن رؤيتهم في مشروع الفندق ستنجح ، بدون حتى إجراء أي بحث

كيفية التسويق لفندق

التسويق والدعاية والإعلان للفندق من أهم الخطوات التي تجني من وراءها الكثير من الأرباح فهناك عدة طرق للتسويق للفنادق ومنها على سبيل المثال

  • الدعاية في التلفزيون والاذاعة
  • بالإضافة إلى اللوحات الإعلانية في المطارات
  • تسجيل الفندق في مواقع حجوزات الفنادق كموقع booking حيث يعتبر من أكثر وسائل التسويق للفنادق ومثل هذه المواقع تأتي لك بالعملاء من كل مكان ومن المهم ان يكون تقييمات الفندق جيدة حتى تضمن استمرار حجوزات العملاء .
  • عمل موقع الكتروني للفندق وعمل نظام حجوزات من خلال الموقع وايضاً نظام دفع قد لا يكلف الكثير.
  • عمل دعايات الكترونية تستهدف العملاء الباحثين عن فنادق في المدينة مثلاً ” فندق في الرياض ” يظهر له اعلانك والذي بدوره ينقل العميل إلى صفحة الحجوزات
  • يمكنك الاعتماد على وكالة تسويق او موظف تسويق خاص بالفندق

 

شروط تراخيص فنادق في السعودية

هناك عدة اشتراطات للحصول على ترخيص فنادق في السعودية وهي متغيرة من منطقة لمنطقة مثلاً هناك شروط خاصة لمنطقتي مكة والمدينة تحديداً

  1. للاطلاع على شروط ترخيص فندق في المنطقة المركزية في مكة والمدينة المنورة للإطلاع عليها اضغط هنا 
  2. اشتراطات تراخيص فندق في السعودية لبقية المناطق اضغط هنا
  3. مهم جداً التواصل مع هيئة السياحة في مدينتك او منطقتك فكل منطقة هناك شروط وضوابط.

تحميل دراسة جدوى مشروع فندق 

نضع لكم في موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة نماذج من دراسات جدوى مشاريع فنادق في السعودية وتناسب السوق المحلي وكما نقول وننصح دائماً من يدفع نصف مليون ريال في مشروع لا ينبغي عليه أن يعتمد على دراسات الجدوى المجانية المنتشرة في الانترنت

اسم المشروع مشروع فندق
المنتج والخدمة خدمات ضيافة وفندقة ومطاعم
تكلفة المشروع بالريال السعودي بحسب حجم المشروع
العائد على الاستثمار 35%
صعوبة المنافسة سهلة
عدد الأيادي العاملة في المشروع بحسب حجم المشروع
رابط تحميل دراسة جدوى مشروع تحميل دراسات جدوى فندق
شاهد ايضاً مشاريع صغيرة | افكار مشاريع نسائية | أفكار مشاريع صغيرة | دراسات جدوى مشاريع

في الختام مشروع فندق من ضمن المشاريع الناجحة طالما هناك سياح فالفنادق مهمة جداً ومن أهم عوامل نجاح مشروع الفندق هي الموقع والمنطقة والعملاء المستهدفين والقطاع السياحي في المملكة يتطلب مزيد من المشاريع الفندقية.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (1)