مشروع تأجير دراجات هوائية كيف تنجح في ذلك

مشروع تأجير الدراجات أحد المشاريع التي تستهدف السائحون على وجه الخصوص الرياضيون ومحبي المشي والدارجات بشكل عام، فهو مشروع حيوي مفيد ماديا لمالكه واقتصاديا للدولة، فإذا كنت تنوي بدء فتح هذا المشروع فضلا قم بقراءة المعلومات الواردة في هذا المقال حول مشروع تأجير الدراجات الهوائية وصحيح انه في السعودية ليست هناك الكثير من المشاريع ولكنها موجودة في المدن السياحية وحتى غير السياحية.

تكاليف فتح مشروع تأجير الدراجات

حتى نكون أكثر دقة فيما نقول لنفترض أننا سنقوم بفتح مشروع تأجير الدراجات في متجر على أن نبدأ بعدد 10 دراجة، حينها ستكون التكاليف كالآتي:

  • سوف تكون تكاليف الأسطول والمعدات المهمة 2200 ريال لكل دراجة منها، وبالتالي سوف يصبح تكلفة بدء التشغيل كمبتدئ حوالي 22000 ألف ريال ، مع ضرورة الاهتمام بالجودة والمتانة الخاصين بالدراجة لأن الجودة إذا كانت رديئة فسوف تتعرض الدراجة إلى التلف بسرعة نتيجة التعرض للضرب والصدمات.
  • من المهم ان تكون الدراجة من الدراجات المشهورة في السوق وتناسب المدينة وليس دراجة جبلية مثلاً لان جمهورك المستهدف سيكون بداخل المدن ومشروعك ليس في مكان جبلي.
  • تكلفة الصيانة للدراجات مهمة جداً وتتغير حسب نوع التلف الذي تعاني منه الدراجة، ولكن تستطيع تحديد التكلفة بشكل احتمالي إلى 15000 ريال مع ضرورة التعامل مع موزع معتمد متواجد باستمرار لكي تحصل على قطع الغيار المطلوبة بسرعة.
  • رواتب الموظفين: يمكن أن تحددها حسب توقعاتك أنت ونظام الرواتب لمثل هذه النوعيات من الوظائف في بلدك، فهناك متاجر تأجير للسيارات تتعامل بناءً على قيمة الساعة للموظف، وهناك من يكون تعاملهم بالشهر للموظف ومشروع كهذا من الممكن الاعتماد على موظف واحد للتأجير وبحسب ساعات العمل.
  • تكلفة البضائع ذات الصلة بالدراجات.
  • تكلفة الإيجار: يتم تحديد الإيجار حسب المساحة الكلية للمتجر، فكلما كان المكان أصغر من حيث المساحة كلما كان ذلك أفضل بكثير من حيث التكلفة.
  • اذا كان المشروع في مكان طلق بدون ايجار ومن الممكن استئجار مساحة من البلدية في موقع سياحي للتأجير كالكورنيش والأماكن السياحية.
  • تكلفة تأمين المسؤولية: لابد من كتابة إقرار بتأمين المسؤولية الكاملة ضد حوادث الدراجات التي قد تحدث في أي لحظة إذا كان هناك تلف بالدراجة وإلا فأنت غير مسؤول عن سوء ركوب الدراجة.
  • تكلفة الخدمات المهنية: يجب عليك استشارة محامٍ ذو خبرة لكي ينوب عنك في الإجراءات القانونية التي سوف تتعرض لها في مثل هذا المشروع.
  • تكلفة إنشاء موقع ويب إذا رغبت في ذلك أو قم بعمل حساب تويتر وانتسقرام للترويج لخدمات مشروع محل تأجير الدراجات.
  • شاهد : مشروع محل دراجات

التكاليف المستمرة لمشروع تأجير الدراجات

هناك تكاليف في المشروع يطلق عليها التكاليف الجارية، هو السبب في ذلك هو استمرار القيام بدفعها طوال عمل المشروع، و هذه النفقات تشمل الرئيسيات الموجودة في المشروع و تكلفة استبدال الدراجات بالإضافة إلى إصلاحها سواء كانت اعطال ثانويه ام رئيسيه،   هذا بالإضافة إلى تكلفة الموظفين والتي يتم تكبدها بشكل مستمر طوال فتح هذا المشروع،  لكن هناك نقطه مهمه جدا وهي تجنب حدوث اعطال كثيره في العمل إذا كنت تستخدم موظفين بعدد كبير بإمكانهم تلبية جميع احتياجات العملاء بشأن تأجير الدراجات، على أن يكون العدد في مستوى الميزانية الخاصة بك، لكي لا تعاني من زيادة العاتق بسبب رواتب الموظفين.

مشروع تأجير دراجات هوائية كيف تنجح في ذلك

من هم عملاءك المستهدفين؟

العملاء المحتملين لهذا المشروع هم من يقدرون الحياة بشكل مختلف ويبحثون عن النشاط في حياتهم من خلال ركوب الدراجات، حيث إنها تعد من الأنشطة الرياضية البسيطة والمهمة في ذات الوقت، بالإضافة إلى أن تكلفتها بسيطة وغير مرتفعة، فعليك إذا عمل إعلان في محيط منطقة المتجر كي يأتي إليك جميع العملاء في المنطقة، أو الإعلان عبر شبكة الإنترنت لكسب جميع من يتوقون للمشاركة في متجر الدراجات الخاص بك، خاصةً السائحون في بلدك يحبون ركوب الدراجات، كما يمكنك رصد أهم المعالم السياحية الموجودة بالقرب في مكان المتجر وهذا سوف يعمل على زيادة إقبال عملائك أكثر.

  • العملاء المترددين بشراء دراجات يبحثون عن دراجات للإيجار لسببين الاول التوفير والثاني تجربة ركوب الدراجة.
  • التأجير الجماعي للاصدقاء وبخصومات.
  • السياح

كيف تربح المال من مشروع تأجير السياكل

تقوم مثل هذه المشاريع بالربح على أساس تأجير الدراجة لكل ساعة، حيث يتم فرض رسوم ثابتة على ركوب الدراجة في الساعة، وهناك بعض المؤسسات الخاصة بتأجير الدراجات للسائحين وتبيع أمور متعلقة بركوب الدراجات مثل القمصان المناسبة لركوب الدراجة، أو شراء زجاجات مياه تساعد أثناء ركوب الدراجة لفترة طويلة، وهذا كله يؤدي إلى جني المزيد من المال. وهناك بعض المحلات تقوم بالتأجير لمدة يوم او اسبوع او شهر ومن المهم ان تضع اسعار مناسبة للتأجير وإليك التفصيل

  • اذا كان جمهورك سياح فأفضل تأجير هو التأجير بالساعة فالطلب لن يتوقف على السياكل.
  • اذا كان جمهورك غير سياح مثلاً المشروع في مدينة الرياض يمكنك التأجير باليوم او الشهر مع ملاحظة لا تجعل قيمة التأجير الشهري تعادل قيمة دراجة.
  • التأمين : تتبقى مشكلة التأمين من الممكن أخذ مبلغ تأميني وارجاعه للعميل ومن الممكن اخذ بيانات العميل لعمل عقد تأجير سريع.

مشروع تأجير دراجات هوائية كيف تنجح في ذلك

كيفية تحصيل الرسوم من العملاء

قيمة الأسعار الخاصة بإيجار الدراجات تختلف من متجر لآخر حسب الموقع والموسم الذي يتم فيه تأجير السياكل بنسبة أكبر من الأيام المعتادة، ولكن تبدأ الأسعار عادة بسعر 15  حتى 30 في تأجير الدراجة وذلك للساعة الواحدة في المدن السياحية والاماكن السياحية، وبالنسبة للمدن تختلف القيمة التأجيرية ولا تصل إلى هذا المبلغ ويفضل التأجير باليوم 150 واذا التأجير شهري يفضل لا يكون بنفس قيمة دراجة جديدة وايضاً يمكنك الاطلاع على السوق لمعرفة اسعار المنافسين الاعلى والمتوسطة  فمن بعدها تقوم بتقرير سعر تأجير الدراجة للساعة الوحدة، او اليوم او الشهر و يمكنك جذب العملاء عن طريق وضع خصومات على طول مدة تأجير الدراجة، وإنشاء خدمات إضافية بمقابل مادي يضاف على تأجير الدراجة.

مقدار الربح الممكن تحقيقه من هذا المشروع

يرتبط الربح في هذا المشروع بعدة عوامل منها موسم التأجير، و حالة الطقس العامة في مكان المتجر مثل اعتدال المناخ، فهذا يؤثر فيه مقدار الربح الممكن تحقيقه من المشروع، فهناك موسم تزيد فيه العملاء الذين يرغبون في تأجير السيارات عن غيره من المواسم الأخرى، وهناك متاجر تكون في أماكن حيوية  وشديدة الحركة وبالتالي من السهل وصول العملاء إلى متجرك، لكن عليك أن تعرف جيدا أنه كلما كان المتجر في مكان مميز بالقرب من معالم سياحية أو معالم مشهوره او محلات تجاريه اخرى مشهورة كلما زاد ارتفاعه سواء شراء أو ايجار، فلا تقلق اذا لم تحصل على مكان جيد يناسب احتياجاتك، ويمكن وكم تعويض هذا النقص عن طريق الإعلان عن مشروعك في عدة أماكن متفرقة أو من خلال الإنترنت.

 

كيف تجعل هذا المشروع أكثر ربحية

  • إذا كان مشروعك في مكان جيد ومثير للاهتمام يمكنك الاعتماد عليه وفرض رسوم ثابتة لتأجير الدراجات.
  • توفير خدمة إصلاح الدراجات داخل متجرك.
  • تقديم هدايا تذكارية في المتجر كتعبير عن الحب لعملائك.
  • الاسعار المناسبة.
  • التسويق من خلال المشاهير او الإنترنت اذا كان موقعك في مكان سياحي وحتى في مدن غير سياحية.
  • خدمة توصيل السيكل إلى العميل في حالة كان المشروع في مدينة غير سياحية مع فرض رسوم خدمة توصيل وإستلام من منزل العميل.

في الختام مشروع محل تأجير الدراجات من المشاريع النادرة في السعودية ولكنها موجودة وحتى الآن لا يوجد لها تنظيم كما هو مشروع تأجير السيارات على سبيل المثال وكما تشاهد يعتبر مشروع تأجير الدراجات الهوائية يمكن تأسيسه برأس مال صغير ويعتمد نجاح المشروع على وصولك إلى العميل و نموذج العمل التجاري الذي يسير عليه مشروعك.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال