مخطط نموذج العمل التجاري أهميته وفائدته قبل البدء بالمشروع

نموذج العمل التجاري   business model هو نموذج بسيط وصحفة بيضاء بسيطة مطلوب منك تعبئتها لتناسبك مشروعك الريادي او حتى مشروع التجاري وبالطبع التعبئة ليس بالضرورة  تكون مختصره بل هي نقاط تسهل عليك عملك ومشروعك.

اقترح أليكس اوسترفالدر مع إيف بينور نموذج العمل التجاري وذلك في عام 2010 ومن تلك الفترة ازداد الاهتمام بنموذج العمل التجاري.

مخطط نموذج العمل التجاري أهميته وفائدته قبل البدء بالمشروع

اكثر تفصيلاً

  • ما هو نموذج العمل التجاري؟

هو عبارة عن نموذج بسيط في صفحة واحد توفر لك نظرة على المهام التي تؤديها وكيف يتم ذلك، مما يسهل لك التخطيط السليم للبدء بالمشروع وايضاً ينفع للمشاريع القائمة ويحل المشاكل لانه يعرض لك الصورة من الأعلى على كامل المشروع.

  • النموذج يمكن تطبيقه على المشاريع الصغيرة والمشاريع الريادية.
  • ينقسم نموذج العمل التجاري إلى تسعة اقسام وهي :
  1. شرائح العملاء: هم العملاء المستهدفين من الخدمة ، المشروع ، التطبيق ، إلخ. هم من تصنع لهم الخدمة او القيمة.
  2. العلاقات مع العملاء: طرق التواصل مع العملاء قبل الشراء وبعد مثلاً ترغب بعمل موقع بيع ورود مثلاً هنا تكون العلاقات مع العملاء موقع الكتروني ، رقم جوال للتواصل ، واتس اب ، تويتر ، إلخ وهذا القسم من اقسام نموذج العمل التجاري متشعب وهناك انواع متعددة من العلاقة مع العميل.
  3. القيم المقترحة: ماهي القيمة التي يحصل عليها عميلك وما المشكلة التي يحلها المنتج عند العميل وماهي الحاجة التي تسدها عند العميل هذا هو المقصود بالقيم المقترحة.
  4. القنوات: يقصد بالقنوات في نموذج العمل التجاري هو قنوات التواصل مع العملاء كالهاتف وحسابات التواصل الاجتماعي وصناديق الشكاوي والايميل إلخ  وبالتالي عند تعبئتك لمخطط نموذج العمل التجاري انت تساهم وبدون ان تدري في خلق افكار تساعدك على إدارة مشروعك وتسهل عليك في المستقبل.
  5. الأنشطة الرئيسية: هو العمل الذي يأتي لك بالارباح مثلاً مطعم فإن الانشطة الرئيسية تكون الطبخ وتعبئة هذه الخانة فمن الطبيعي تركز على طرق تعزيز الانشطة الرئيسية في المشروع .
  6. الشراكات الرئيسية : لا يقصد به شريك في مشروعك إنما شركات وعلاقات مصالح بينك وبين شركات او اشخاص يستفيدون وتستفيد منهم في مشروعك مثلاً من هم الموردين الرئيسيين للمشروع؟ الموردين ممن يندرجون تحت هذا القسم من اقسام مخطط نموذج الاعمال
  7. مصادر الايرادات : مبيعات ، بيع سلع ، تقديم خدمات ، إلخ. ماهي القيمة التي يمكن ان يدفعها العميل مقابل ما تقدم له من سلعة؟ المصادر تكون اصول ثابته او بيع منتجات او تقديم خدمات إلخ.
  8. هيكل التكاليف : هي تكاليف تشغيل نموذج العمل ومنها تكاليف تأسيس المشروع مثلاً تدفع في البداية فقط والتكاليف المستمرة وهي التي تدفع اثناء عمل المشروع كشراء المكونات قبل تحويلها إلى اطعمة على سبيل المثال.
  9. الموارد الرئيسية: هي الموارد التي يحتاجها نموذج العمل حتى ينجح ومنها العمالة والمباني وانواعها مالية وبشرية اي العاملين في المشروع

مخطط نموذج العمل التجاري أهميته وفائدته قبل البدء بالمشروع

مخطط نموذج العمل التجاري أهميته وفائدته قبل البدء بالمشروع

 

توجد على اليوتيوب قنوات عربية تشرح نموذج العمل التجاري بشكل اكثر تفصيلاً لهذا من الجيد الاطلاع عليها واذا رغبت بالاطلاع على دورة في نموذج العمل التجاري من موقع رواق. تجد تجميع تفاصيلها هنا في الحقيقة شخصياً استفدت من هذه الدورة ودورة اخرى عن نموذج العمل التجاري في موقع رواد.

الدورة على الرابط

https://www.rwaq.org/courses/businessmodel

في الختام ما سبق هو اختصار لـ نموذج العمل التجاري وأقترح عليك متابعة المزيد من الشروحات في اليوتيوب وحفظ اقسام نموذج الاعمال  وتطبيق المسودة على مشروع ريادي خيالي على سبيل التجربة ستصل إلى مرحلة الاحتراف من اعداد و بناء و تصميم نموذج العمل التجاري.

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (5)