مشروع مدونة إلكترونية وكيف يمكنك تحقيق دخل إضافي منها

مشروع مدونه من المشاريع المهمة جداً والشائع استخدامها منذ 2005 وحتى الآن صحيح ان بعض المدونون لا يهتمون بالعائد المالي ولكن البعض الآخر يهتمون به لهذا ستجد في هذا المقال معلومات أن كنت ممن يريدون إنشاء مدونة سواء بهدف الربح أو بهدف نشر إبداعاتك يمكنك قراءة حيثيات هذا المقال.

مشروع مدونة إلكترونية وكيف يمكنك تحقيق دخل إضافي منها

في موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة نشرنا العديد من المقالات والتي تتداخل مع هذا المقال يمكنك الاطلاع عليها

التكاليف المترتبة على فتح المدونات

تستطيع البدء في مشروع التدوين برأس مال بسيط جدا، وبالتالي لا يوجد عراقيل عند اتخاذ قرار البدء في عمل مدونه، حيث تتمثل تكاليف بدء التشغيل الرئيسية 15 دولار لتسجيل النطاق  سنويًا، ودفع 15 دولار مقابل الاستضافة  شهريًا، بالإضافة إلى أنه يمكن عدم دفع هذه التكاليف البسيطة أيضاً من خلال إنشاء مدونة بنظام مجاني على Blogger أو WordPress، ولكن الاستضافة على نظام مجاني  قد تزيد من صعوبة  تخصيص مدونة والإعلان عنها واستثمارها بشكل جيد،  أيضًا قد يرغب أصحاب الأعمال الذين لديهم أموال جيدة أن يبدأوا الاستثمار في إحدى المجالات التالية:

  • الميزات التي تعمل على تحسين التصميم لمواقع الويب مثل التخصيص في موضوع معين.
  • الاستثمار في محتوى جيد يزيد من التفاعل بشكل كبير مثل الرسوم البيانية.
  • الاستثمار في الإعلانات التي تعمل على زيادة مستوى العمل (مثل الإعلانات أو المشاركات الدعائية التي تكون على مواقع أخرى).
  • راجع ” افضل استضافة ووردبريس

النفقات الجارية لأعمال المدونات؟

تشمل النفقات الجارية للمدونة دفع تكلفة تجديد النطاق سنوياً بالإضافة إلى تكلفة  الاستضافة شهريا، وهذه هي النفقات المعلومة والمتعارف عليها، لكن قد يكون هناك ما يسمى بالنفقات المستمرة خاصة بإنشاء المحتوى وخاصة بالإعلان، ويجب الالتزام بدفع هذه التكاليف بشكل مستمر حتى يسير عمل المدونة على النحو المطلوب وتحقق بها النجاح المرجو.

السوق المستهدف

المميز في إنشاء المدونات أنها تستهدف جميع من لديهم شبكة إنترنت، فكل من يمتلك اتصال بالشبكة هو جمهورك المستهدف في عمل المدونة، فيمكنك توجيه المدونة الخاصة بك على ذلك، ومن ثم تهيئة طريقة تحقيق الدخل للجمهور المستهدف مع تحديد نوع المحتوى، فمثلا هناك بعض الشركات تقوم باستخدام تدوين السفر الذي يركز بشكل كبير على الأثرياء المسافرون،  عن طريق روابط تابعة لمواقع حجز الرحلات البحرية الدولية ، مع مدونات أخرى للسفر تستهدف المسافرون الذين لديهم دخل منخفض، أيضاً قد اركز في مدونتك على تعزيز أهم   عوامل الجذب المحلية الخاصة بالرحلات اليومية وهذه نوعية تكلف مبالغ أقل بكثير من نوعية رحلات الخمس نجوم.

يوجد أكثر من طريقة تستطيع من خلالها أن تحقق المال من أعمال المدونات تتمثل في الآتي  :

 كيف تكسب  من عمل المدونات المال؟

  • استضافة الإعلانات التي تقوم بالدفع لك مقابل عدد المشاهدات في الصفحة أو مقابل النقرات، وهذا خيار جيد ومتاح لمعظم المدونات. مثال ” اعلانات قوقل ادسنس”
  • ميزة استخدام الروابط التابعة وهذه طريقة تدفع لك عمولات على المبيعات التي تتم  عن طريق  الروابط، وهي خيار ممتاز لجميع المدونات التي تقوم بالتركيز على  موضوع يرتبط بعناصر ملموسة مثل المدونات الخاصة بالتكنولوجيا أو مدونات المعدات الرياضية.
  • طريقة بيع المنتجات الرقمية مباشرةً للمتابعين على مدونتك التي تعمل على توفير عدة معلومات مفيدة مثل المدونات التي تشرح كيفية إنشاء مواقع الويب.
  • بيع العضويات لمحتوى حصري تعد طريقة جيدة أيضاً وتحتوي على قدر كبير من المعلومات التي يسهل تنفيذها.

ما هي منصة الإعلانات الأكثر شهرة

يوجد منصات إعلانات تعد الأشهر هي:

  • Google Adsense.
  • BuySellAds .
  • Amazon Associates وهو برنامج  معروف يشارك فيه مجموعة كبيرة من المدونين.

وأخيراً يجب على المدونات توفير معلومات ٣الخبراء التي من الصعب العثور عليها بسهولة مجانًا عبر الإنترنت ومفيدة للغاية.

كم رسوم يمكنك تحصيلها من العملاء؟

إن المدونات التي تعمل على بيع المنتجات الرقمية تستخدم خاصية فرض الرسوم على المتابعين بشكل مباشر، ولكن في معظم المدونات الأخرى يتم حتى المال عن طريق روابط الشركات التابعة وعن الإعلانات وأيضاً المشاركات الدعائية التي يقوم لتولي دفعها تجار التجزئة بالإضافة إلى المسوقين،  هذا و يعتمد مقدار ما تجلبه المدونة عن طريق هذه الأشياء كثيرًا من خلال حركة مرور المدونة لا سيما مكانتها، فعلى سبيل المثال تحقق بعض مدونات الطعام متوسط رسوم يبلغ بالمتوسط  قدره 0.05 دولار وذلك على كل نقرة على إحدى الإعلانات ، بينما تحقق مدونة أخرى عن التعليم مبلغ متوسط قدره  1.50 دولارًا وذلك لكل نقرة على الإعلان.

 مقدار الربح  الممكن تحقيقه من أعمال المدونات؟

العمل في مجال المدونات قد يعود عليك بالمزيد من الربح المتزايد باستمرار وزيادة العمل، ولكن لا يمكن تحديد مقدار محدد من الربح حيث لان ربح المدونات متغير جدا، لكن يمكن الاعتماد على مكانة المدونة بين الزوار لا سيما عدد المشاهدات فهذا هو ما يحدد مدى زيادة أو إنخفاض المال من المدونة،  فهناك مدونات تربح مئات من الدولارات سنويًا والبعض يربح عشرات الآلاف من الدولارات وهناك من يربح أكثر. من ذلك شهرياً، وبإختصار أكثر. المدونات المحققة النجاح المالي هي من لديها جمهور كبير ومستمر في زيارة المدونة للعديد من السنوات.

كيف تجعل عملك أكثر ربحية؟

تستطيع أن تجعل عملك أكثر ربحية من خلال التخطيط الدقيق للعمل بشكل عام، ومشروع فتح مدونة تستطيع أن تزيد ربحيته عن طريق اتباع عدة طرق مختلفة لتحقيق الدخل، فكلما كانت هناك عدة طرق للربح كلما عمل ذلك على زيادة الربح في مشروعك بدرجة كبيرة قد لا تتخيل أن تصل إليها في وقت قصير، وبالتالي إذا اتبعت طريقة للربح واحدة فلن تصل إلى الربح المرغوب فيه، ولتحقيق ربح أكثر في العمل يمكنك دمج روابط وإعلانات تابعة في منشورات المدونة أو استخدام طريقة  إعادة تجميع المشاركات على هيئة كتب إلكترونية يمكن شراؤها من جمهور المدونة.

تسمية المدونات

لابد من اختيار اسم صحيح وجذاب، لا سيما يتبين من خلاله مجال المدونة الخاص بك، مع ضرورة أن يكون النطاق المستخدم متاح ومن ثم قم بتأمينه.

الترويج لأعمال المدونات

تستطيع الترويج لأعمال المدونة عن طريق وسائل مدفوعة  مثل المشاركات والإعلانات الدعائية ، أو من خلال استخدام طرق مجانية، أو عن طريق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما تشاهد أن مشروع مدونة  تكاد تكون هي نفسها مشروع موقع الكتروني ودائماً ما نقول ان سر النجاح في أي موقع الكتروني هو التخصص في مجال واحد فقط وان لا تكون مدونة تشمل كل شي.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال