مشروع كتاب الكتروني تعلم كيف تؤلف كتاب الكتروني وتربح منه

مشروع كتاب الكتروني هو مقال هذا اليوم في موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة وتكمن أهمية مشروع نشر كتاب الكتروني في مواقع متخصصة في النشر الالكتروني في سهولة ويكفي ان تقوم بكتابة الكتاب ومن ثم نشرة في المواقع حتى تقوم بتحصيل الاموال وتريح نفسك من مشقة البحث عن دور نشر وتوزيع والتي تستقطع في الغالب نسبة كبيرة من كتابك .

نعم هناك كتب نجاحها الورقي أفضل من نجاحها الالكتروني ولكن بشكل عام يمكن لأي شخص ان يقوم بالنشر الالكتروني الأهم ان يكون لدية فكرة لمشروع الكتاب ويعرف من هم جمهوره المستهدف وحينها يضع خطط للتسويق حتى يصل إلى جمهوره والذين بدورهم يقومون بالشراء من خلال المواقع التي قمت بالنشر فيها.

نصائح حول مشروع الكتاب الالكتروني

  • لا تعتقد ان قصة ليلى والذئب والتي قد تكتبها قد تجد لها قُراء ومشترين لهذا فكر فيما يستفيد الناس من كتابك فلست مشهوراً حتى يتسابق الناس على شراء كتابك حتى لو كان بلا اي قيمة لهذا فكر جيداً في نوعية الكتاب وموضوعة وجمهوره المستهدف.
  • الجمهور المستهدف : بحسب نوعية الكتاب يمكنك تحديد الجمهور المستهدف فلو كنت مهندس زراعي يمكنك تأليف كتاب عن الزراعة ونشرة الكترونياً واستهداف من يبحثون عن الزراعة وطرق الزراعة إلخ من مهندسين ومستثمرين من خلال وسائل الاعلانات الالكترونية كقوقل ادورد واعلانات امازون لو كان الكتاب نشر هناك.
  • ما سبق هو مثال فقط وقس على ذلك
  • حتى ينجح كتابك الذي نشرته في امازون او قوقل بلاي يجب ان تخصص ميزانية دعاية للكتاب تستهدف كلمات بحثية خاصة مثلاً شخص يبحث عن طريقة زراعة البطيخ سيظهر له كتابك الالكتروني بحسب اهتمام العميل سيظهر له اعلانك وبالتالي قد يكون هذا عميل محتمل لشراء الكتاب.
  • الإعلانات المستمرة: بعد النشر يجب ان تخصص حملة اعلانية مستمرة ويمكنك الاستعانة بخبراء التسويق الالكتروني ويمكنك الحصول عليهم من خلال موقع خمسات .
  • يوجد مواقع عربية للنشر الالكتروني ولكن في هذا المقال ركزت على امازون وقوقل وابل.

المواقع التي يمكنك نشر كتابك الالكتروني فيها هي 

 

امازون 

https://kdp.amazon.com/en_US

تعتبر أمازون من أهم المواقع التي يمكن نشر الكتب الالكترونية فيها وسوق الكتب في امازون مستهدف من المؤلفين المبتدئين والكبار ودور النشر الكبرى ايضاً فالدخل الذي يتحقق من الكتب التي تنشر في امازون يعتبر هائل.

بالنسبة للاسعار ونسبتك من المبيعات ستكون من 70% ويمكنك مراجعة الصفحة التالية بها الاسعار وايضاً معلومات عن طريقة نشر الكتاب تفيدك بشكل كبير

https://kdp.amazon.com/en_US/help/topic/G200634500

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتب قوقل – قوقل بلاي 

https://play.google.com/store/books

1.png (728×250)

ايضاً من اهم طرق نشر وتوزيع الكتب الالكترونية هي كتب قوقل وفي الحقيقة مكتبة كتب قوقل تحتوي على كم هائل من الكتب العربية والاجنبية واسعار البيع فيها مناسب فأنت من تحدد قيمة الكتاب ولكن افضل ان يكون السعر في متناول الجميع ويمنك للقراء شراء الكتاب من خلال حساباتهم في قوقل بلاي بشكل آلي وبالتالي ستحصل على أموالك في وقت قد تكون نائم في منزلك وهذا ما يُعرف بـ الدخل السلبي والذي كتبنا مقال عنه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 كتب ابل iBookstore

https://www.apple.com/sa/apple-books/

مكتبة كتب ضخمة يمكنك نشر كتابك الالكتروني من خلال كتب أبل واذا علمنا ان مستخدمي اجهزة أبل مليارات من البشر سيكون من الجيد نشر كتابك في هذا السوق والأهم الالتزام بخطط تسويقية ناجحة والأهم من هذا ايضاً محتوى الكتاب واسلوبك.

كيف تنجح في نشر كتابك الالكتروني ؟

لن تجد لدي اي وصفة سحرية للنجاح ولكن من البديهيات والتي ينبغي ان تركز عليها هي التسويق والسعر المناسب بالاضافة لفكرة الكتاب  من رأيي ان الكتب المتخصصة في شي ما ولديها جمهور مستهدف كبير .. لهذا فكر من أنت؟ وما الذي لديك لتقدمة للناس على شكل كتاب الكتروني؟

نقاط مهمة لنجاح مشروع الكتاب

  • التسويق الالكتروني والدفع مقابل نقرات العملاء المحتملين

عزيزي الناشر كتابك الالكتروني في قاع فوقه آلاف من الكتب التي تم شراءها وحصلت على تقييمات عالية وبالتالي لن يظهر كتابك إلا اذا بحث عنه شخص في بحث قوقل بلاي او بحث كتب قوقل وحتى تظهر كتابك لعملاء محتملين هنا تكمن أهمية الأعلان عن كتابك من خلال قوقل ادورد التي غُير اسمها إلى اعلانات قوقل فمن خلالها يمكنك الدفع مقابل النقرة ولكن يجب ان تختار كلمات البحث المستهدفة مثلاً شخص يبحث عن شراء قارب وانت كتابك عن تعليم لغة برمجة ايونيك فلو ظهر له اعلانك لن يهتم ولكن لو شخص يبحث عن تعليم لغة ionic مثلاً سيظهر له اعلانك عن الكتاب.. هذا الشخص سيكون عميل محتمل بنسبة 70% وتصبح 100% لو كان كتابك بسعر مناسب.

  • السعر المناسب

في الفقرة السابقة تحدثنا عن اهمية التسويق ومعرفة العميل المستهدف والآن نتحدث عن السعر المناسب لن تجد شخص يشتري كتاب بأكثر من 20 ريال سعودي او اكثر من 5$ على الاقل لدينا نحن العرب لهذا أيهم افضل ان تبيع آلاف الكتب بـ 2 او 3 دولار او تبيع عشرات الكتب بـ 50 دولار..الاجابة والنصيحة يجب ان يكون سعر الكتاب في متناول الجميع

هل لديك فكرة كتاب ولا تعرف كيف تتعامل مع طرق النشر الاكتروني؟

اطئمن حتى لو كنت  لا تملك خبرة في النشر الالكتروني وتجد صعوبة في ذلك يمكنك الاستعانة بمواقع مشهورة متخصصة في النشر الالكتروني تساعدك في تصميم الكتاب والغلاف وحتى النشر في كبرى مواقع النشر المذكورة في الاعلى مقابل مبلغ إما لمرة واحدة او بنسبة عن كل مبيع وافضل ان تدفع لمرة واحدة على سبيل المثال لا الحصر

  • www.bookbaby.com موقع مهم يستعين به اغلب الاشخاص يساعدك في اشياء كثيرة يمكنك تصفح الموقع لمعرفة الخدمات التي يقدمها ايضاً يمكنك الدخول إلى صفحة الاسعار التالية https://www.bookbaby.com/quoter/default.aspx اشجعك على تصفح الموقع ومعرفة ما هي الخدمات التي يقدمونها لك وهل هناك جدوى من الاستعانة بهم بدلاً من الاعتماد على نفسك.

خلاصة المقال

مشروع نشر كتاب الكتروني مشروع ناجح ونجاحه يعتمد على ثلاث ركائز اساسية وهي فكرة الكتاب وسعره والوصول للجمهور المستهدف بالاعلانات والجميل في هذا المشروع انه قليل التكلفة مقارنة بالكتب الورقية والتي بالكاد الآن تصمد امام التطور التقني الذي غز البشرية لدرجة اصبحت قراءة الكتب ممتعة عبر الاجهزة الذكية وأجهزة قارئات الكتب الالكترونية.

نتمنى نكون وفقنا في تقديم فائدة لك حول كيفية نشر الكتاب الالكتروني ونشجعك بزيارة صفحة مشاريع صغيرة للبحث عن مشاريع أخرى يمكنك القيام بها دون تكلفة.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال