ماهو البلوك تشين ؟ ومتى اخترع blockchain معلومات عن تقنية البلوكشين

يعرف البلوك تشين Blockchain هي تقنية دفتر أستاذ رقمي تسجل المعاملات وتتحقق منها. إنها قاعدة بيانات شفافة ودائمة يمكن لأي شخص على الشبكة رؤيتها. من خلال إنشاء سجل غير قابل للتغيير للمعلومات ،فإن blockchain لديه القدرة على جعل أنشطة مثل شراء العقارات أو تداول الأسهم أسرع وأكثر أمانًا. عندما تبدأ الشركات في استكشاف كيفية استخدام البلوك تشين ،يبحث الكثير أيضًا في المشكلات القانونية التي قد تأتي مع هذه الطريقة الجديدة لممارسة الأعمال التجارية ،مثل قوانين الخصوصية والعقود ومسائل الملكية الفكرية.

البلوك تشين
ماهو البلوك تشين

معلومات متفرقة حول تقنية البلوكشين

  • ان تقنية البلوكشين هي تقنية تسمح بمعاملات شخص إلى شخص . هذه المعاملات آمنة ،مما يعني أن تبادل الأموال أو البضائع يتم دون الحاجة إلى وسيط – مثل البنك. نظرًا لأنه يمكن تتبع المعاملات والتحقق منها
  • البلوكشين blockchain يوفر الحماية ضد الاحتيال الرقمي لأنه لا يمكن تزوير المعاملة او عكسها عندما يتم تأكيدها عبر الشبكة
  • Blockchain هو شكل من أشكال دفتر الأستاذ الرقمي الذي يسجل ويخزن المعلومات في كتل البيانات
  • في العملات الرقمية تتيح blockchain لأجهزة الكمبيوتر العمل معًا عبر الإنترنت دون الحاجة إلى خادم مركزي. هذه التقنية هي أساس العملات المشفرة مثل البيتكوين. يتم استخدام Blockchain أيضًا من قبل الشركات المهتمة بتتبع الطعام من المزرعة إلى الشوكة وتقليل تلوث الطعام أو السرقة أو التلف على طول الطريق.
  • في العملات الرقمية البلوكشين هي دفتر أستاذ رقمي لا مركزي وموزع يسجل المعاملات عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر بحيث لا يمكن تغيير السجل بأثر رجعي دون تغيير جميع الكتل اللاحقة وتواطؤ الشبكة.
  • تم إثبات استقرار هذه الأداة الجديدة وشفافيتها وأمنها على نطاق واسع في الخدمات المالية blockchain عبارة عن قائمة متزايدة باستمرار من السجلات تسمى الكتل ،والتي يتم ربطها باستخدام التشفير. تحتوي كل كتلة عادةً على تجزئة تشفير للطابع الزمني السابق للكتلة
  • تمكن البلوكشين الأطراف من تتبع الاعتمادات والخصومات أو المعاملات الأخرى دون الاحتفاظ بسجلات مركزية.
  • تسمح بإنشاء وتبادل الأصول الرقمية من خلال دفتر أستاذ آمن وغير قابل للتغيير.
  • تتكون الأصول الرقمية من معلومات – مثل سجلات المعاملات أو العقود – مسجلة إلكترونيًا في كتل. ترتبط كل كتلة بشكل آمن بالكتل السابقة ،مما يؤدي إلى إنشاء سلسلة غير قابلة للتغيير عبر أجهزة كمبيوتر متعددة على عكس قواعد البيانات المركزية التي يمكن اختراقها أو العبث بها ،توفر شبكة البلوكشين اللامركزية مزيدًا من الأمان والمساءلة لأنها تنشئ سجلات دائمة جديرة بالثقة.

من هو مخترع تقنية البلوكشين blockchain

قد يكون لدينا مخترع جديد لتكنولوجيا blockchain. تناقش مقالة حديثة من The Economist عمل عالم الكمبيوتر ستيوارت هابر الذي اكتشف أن أول استخدام معروف لمصطلح “blockchain” كان في عام 1991 ،عندما وصفها هابر و و. سيقومون بتطبيق هذه التقنيات لتوثيق الطابع الزمني. كما توقعوا إمكانية استخدام البلوكشين للدفع ونقل الأصول الرقمية. [1] يشير هذا إلى أنه ينبغي اعتبار هابر وستورنيتا مخترعين مشاركين مع ساتوشي ناكاموتو.

هل ساتوشي ناكاموتو هو مخترع البلوكشين؟

كما في الفقرة السابعة يعتبر ساتوشي أول من قام بتطبيقها عملياً في برنامج البيتكوين والذي استغرق منه ذلك سنة في المراسلات بينه وبين مجموعة التشفير.

ماهو البلوك تشين ؟ ومتى اخترع blockchain معلومات عن تقنية البلوكشين

عملة بيتكوين والعمل على تقنية البلوكشين؟

عملة Bitcoin هي العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم. تم اختراعها في عام 2009 ،،تتيح عملة البيتكوين للأشخاص نقل الأموال دون إشراك البنوك أو الوكالات الأخرى التي يمكنها تتبع المعاملات المالية. وهذا يجعلها جذابة للمعارضين السياسيين والأشخاص الذين يعيشون في ظل أنظمة قمعية.

تعرف ايضاً تقنية Blockchain بلوكشين أنها برنامج كمبيوتر يعمل بشكل مجهول على آلاف أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم في وقت واحد. في حين أن البلوك تشين يستخدم عادة باعتباره العمود الفقري للعملات المشفرة مثل البيتكوين blockchain  هنا عبارة عن قاعدة بيانات موزعة أو دفتر أستاذ لجميع المعاملات عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر. هذا يعني أنه لا يوجد موقع مركزي لتخزين هذه المعلومات. بدلاً من ذلك ،يتمتع كل كمبيوتر بإمكانية الوصول إلى جميع البيانات الموجودة على كل جهاز كمبيوتر آخر في الشبكة. في حالة حدوث معاملة ،يقوم كل شخص على الشبكة بتحديث نسخته من قاعدة البيانات والتحقق من صحة (أو “تأكيد”) قيامه بذلك عن طريق حل ألغاز رياضية معقدة تسمى التجزئة (والتي هي في الأساس مجرد سلاسل طويلة من الأرقام). في كل مرة يحل فيها شخص ما بنجاح هذه المعادلات يأخذ مكافأة البلوك في عملة بيتكوين وهؤلاء أصحاب الأجهزة الموزعة حول العالم يُسمون المعدنين ومن الجيد ان تطلع على مقالة ” مشروع تعدين العملات الرقمية

مشروع تعدين العملات الالكترونية بيتكوين ومثيلاتها

 

ما هي استخدامات البلوكشين Blockchain ؟

استخدام تقنية البلوكشين في في تطبيقات أخرى مثل

  • توفير إدارة الهوية
  • العقود الذكية
  • الحوكمة الإلكترونية
  • السجلات الصحية الإلكترونية (EHRs)
  • إدارة سلسلة التوريد
  • الخدمات اللوجستية
  • التصويت.
  • هذا غيض من فيض وإلا فأن عملة بيتكوين فقط فتحت المجال حول الاستخدامات ومازالت العملات الرقمية تقدم مشاريع تستخدم تقنية البلوكشين بشكل مستمر.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقالة حول تقنية البلوك شين وع من التكنولوجيا التيمثل دفاتر الأستاذ التقليدية ، (تسمى العقد).

قد يعجبك ايضا
علق على المقال