اختبار فكرة المشروع و 12 سؤال تساعدك في ذلك

يحتاج الفرد إلى وقت كافي كي يجد فكرة مشروع جيدة قابلة للتطبيق على أرض الواقع، بل والأهم من ذلك معرفة هل هذه الفكرة سوف تزدهر وتحقق نجاح في المشروع بالفعل ؟،  فهذا يسمى عصف ذهني لاختبار أفكارك للعثور على فكرة مشروع ناجحة ومراجعة فكرة المشروع  واختبارها بأسئلة نطرحها لك بعدد 12 سؤال جوهري ومهم.

اختبار فكرة المشروع و 12 سؤال تساعدك في جدو

كيف تجد فكرة مشروع

عليك أن تحلل نفسك وجميع نقاط قوتك شكل جيد، وتعرف ما الذي تهتم به وما هو الجيد لك منها ، ثم بعد ذلك قم بطرح الأسئلة التالية الأنثى عشر والإجابة عليها.
إذا كانت لديك مهارة معينة في إدارة الأعمال أو حتى المنام فهذه فرصة رائعة حيث يمكنك تحويل تلك المهارة إلى عمل، لكن بشرط أن يكون شيء يجعلك شغوف به وتتمكن من القيام به يومياً.

1.ما هو الشيء الذي يرى الناس أنك جيد فيه ؟

قد يكون لديك موهبة لا تراها في نفسك بينما يراها الاخرون فيك يمكنك التحدث مع جميع المحيطين بك من عائلة وأصدقاء حتى تتعرف على الشيء الذي يرونه فيك من موهبة، ومن ثم ابدأ بتنميتها في نفسك واصنع منها فكرة مشروع ناجح.

اختبار فكرة المشروع و 12 سؤال تساعدك في جدو

2.ما هي الخدمة التي تريد توفيرها حاليا؟

دائما تحتاج الى البحث في متاجر التطبيقات عن شيء معين تعتقد انه موجود بالفعل في المتجر، ولكن عند عدم العثور عليه يمكنك البحث عن مبرمج تطبيقات  حتى يقوم بانشاء تطبيق لك ويستفيد منه غيرك في جميع أنحاء العالم، غالبا أنجح الأعمال التجارية هي تلك التي تقدم خدمات وتقوم بحل مشاكل الاخرين أو منتجات تلبي احتياجاتهم.

 

3.كيف تحدد ما اذا كانت لديك فكرة مشروع جيدا

قد يكون لديك مشكلة في الإلهام وهذا لن يجعلك تتمكن من تحديد ما إذا كانت لديك فكرة مشروع جيدة أم لا، وإذا كنت تواجه أي مشكلة قم بانتقاد فكرتك عن طريق طلب تعليقات من الناس عليه، بالإضافة إلى استعراض العديد من الخبراء من أجل مساعدتك في تحديد فكرة مشروعك هل هي فعالة أم لا.

4.هل فكرة المشروع تحل مشكلة

تأكد تماماً أن أفضل المشاريع هي التي تقوم بحل مشكله مام و بطريقة معينة، فإذا كنت تواجه مشكله انت واحد اصدقائك او عائلتك او حتى زملائك في العمل و لديك الحل قم بعمل فكرة مشروع تحتوي على هذا الحل وبالتالي تصبح ناجحة ومؤثرة لأنها تحل بالاصل مشكلة يواجهها الكثيرون.

حسناً هل ترى ان فكرة مشروعك الحالي تحل مشكلة!

اختبار فكرة المشروع و 12 سؤال تساعدك في جدو

5.هل سيدفع العملاء لك؟

في حقيقة الأمر عندما تقوم بعمل فكرة مشروع تعتمد على حل مشكلة ما لابد ان تاخذ مقابلها مال، وهنا الفائدة المالية من المشروع، وقد قال أحدهم    ”  الفكرة مجرد فكرة حتى يكون هناك عميل يدفع مقابل هذه الفكرة”، وبالتالي الفيصل هنا أن تربح من فكرة المشروع.

6.ما هو سعر فكرتك

عندما تتخذ قرار بحل مشكلة مشروعك بشكل يجعلها أكثر توسعا فانت تحتاج الى تحديد قيمة هذا الامر، و بمجرد القيام بتحديد السعر سوف تستطيع تقييم مدى ربحك من وراء هذا المشروع.

 

7.هل يوجد سوق متخصص

لابد من وجود فوق كبير بما يكفي حتى تنطلق فكرتك بشكل كافي، تستطيع ان تقوم بالبحث في الاسواق المتخصصة حتى تحصل على السوق المناسب ومن ثم تطلق فكرتك فيه وبعد ذلك يراها المستهلك ثم يشتريها. سواءً مطعم او تطبيق او أي فكرة يمكن ان تكون نموذج او سلعة يشتريها في النهاية العميل المحتمل.

8.هل لديك الحماس الكافي

ان العمل سوف يستغرق غالبا كل وقتك لذلك لابد من التأكد الكامل من مدى حماسك إنك مستعد على قضاء كثير من الوقت فيه، ولكن لابد أن تكون فكرة مشروعك شيء تهتم به بالفعل وليس مجرد شيء قمت باستهدافه من أجل الربح، وقد قال أحد رواد الاعمال ان بدء أي عمل يتطلب قدر كبير من الوقت بالإضافة إلى الطاقة لاسيما الصبر فهل ستصبر؟

9.هل قمت باختبار فكرتك

لنتفق على شيء إنه لا يمكنك معرفة مدى قابلية نجام فكرة المشروع إلا بعد التطبيق لهذا يمكنك اختبار فكرة المشروع وليس بالضرورة إختبار حقيقي

10.هل الفكرة قابلة للتغيير

يفضل أن تكون فكرتك قابلة للتغيير حتى تتلاءم عما يريده العميل وإلا لن تكون الفكرة جيدة ولن يتابعها العملاء.

11.كيفية التسويق لمشروعك

إن الكثير من رجال الأعمال يفكرون في المشاكل التي ستقوم أعمالهم بحلها وليس كيفيه التسويق لهذه الأعمال، لذلك فكر في المشاكل التي تقوم بحلها فكرتك وبعد ذلك فكر استراتيجية تسويق للعملاء المستهدفين، فإذا كانت لديك استراتيجية جيدة هو منتج جيد فسوف تكون فكرتك ناجحة بالتأكيد، بينما اذا كان لديك منتج رائع جدا ولكن ليس لديك طريقه تصل بها الى العملاء المحتملين فلن تحقق النجاح راجع مقال التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني عبر الانترنت تعرف على أهم طرق التسويق الناجح

12.هل أنت واقعي بخصوص أهدافك

لابد ان تكون واقعي بخصوص هذه فكرة المشروع ، فقد قال قال أحدهم  ( اذا كانت لديك فكرة مشروع وقررت البدء فيها فهذا لا يعني أن الباقي سهل ومضمون، فحتى تكون واقعي يجب ان تضمن ان هناك فرصة حقيقية لهذه الفكرة وأنها ستنجح في السوق المستهدف.

13. قم بعمل دراسة جدوى مبدئية

الآن يجب ان تتوقف عن التفكير في فكرة المشروع مراراً وتكراراً وتبدأ في كتابة دراسة جدوى مبدئية والحديث عنها قبل اجراء اي تعديل عليها، وهذه يطلق عليها دراسة الجدوى المبدئية قد لا تكلفك الكثير ولكن تضع النقاط وتزيد إيمانك بالفكرة او تزيد من سخطك عليها.

ما سبق هي اسئلة عامة يجب ان تسألها قبل البدء بأي مشروع ويجب عليك طرح هذه الاسئلة والت

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال