مشروع تطبيق جوال كيف تبدأ ؟ وتكلفة ودراسة جدوى تطبيق الجوال

مشروع تطبيق جوال  ios او android مشاريع حديثه عصرية واصبحت دارجة في الوقت الحالي فتطبيقات الأجهزة الذكية  اصبحت من المشاريع التقنية الناجحة واصبحت يتجه إليها المستثمرين ففي السعودية تجد تطبيقات التوصيل ومندوبي المبيعات والتطبيقات الخدمية والألعاب والتصاميم هي الأكثر شهرة  وتدر دخل كبير على اصحابها سنتناول هنا كيف تقوم بعمل تطبيق جوال حتى وإن لم يكن لديك خبرة وكيف تستعين بمبرمج او شركة تقوم بترجمة الفكرة إلى تطبيق كما تريد وايضاً سنتناول كيف يربح اصحاب التطبيقات وبالطبع نقصد كيف ستربح انت من التطبيق في حالة شهرته.

مشروع تطبيق جوال

أهم سببين يساهمان في نجاح مشروع تطبيق الجوال هي الفكرة والتسويق

الفكرة سر نجاح اي تطبيق

هناك تطبيقات كثيرة تعتبر تطبيقات فاشلة وأعداد التنزيل لا تتجاوز ال1000 ناهيك عن التقييمات السلبية من مستخدميها والسبب ان الفكرة في اساسها فاشلة.

افكار تطبيق جوال

سر نجاح اي تطبيق هي فكرة التطبيق نفسة ما الذي يقدمه التطبيق للمجتمع وللأشخاص حتى يحملوه فلا تفكر في مشروع تطبيق جوال بيع العقارات وبدون ان تقوم بحملة تسويقه ناجحة وبدون أي مميزات يقدمها التطبيق تتفوق على غيرها من التطبيقات وأيضا بدون ان يكون لديك موقع عقاري يساهم في انتشاره.

التسويق يساهم في الانتشار والنجاح

التسويق مهم يجب ان تضع ميزانية كبيرة للترويج للتطبيق ولا يوجد افضل من ان تستهدف العملاء عن طريق إعلانات قوقل ادورد adwords فمن خلالها تستطيع ان تستهدف نوع الجوال مثلاً ترغب في استهداف كل من يستخدم جوال Android   وتعلن عن التطبيق الخاص بك وكل من يضغط على الإعلان يتوجه مباشرة لتحميل التطبيق من خلال قوقل بلاي ونفس الكلام ينطبق على استهداف من يستخدم ايفون او ويندوز فون.

ايضاً الترويج للتطبيق من خلال حسابات تويتر الكبيرة وان كانت الميزانية لا تسمح بذلك تستطيع الترويج له م خلال الهاشتاقات الأكثر نشاطاً.

تستطيع الإعلان عن التطبيق ليظهر في قوقل بلاي مثلاً وبهذا يزيد عدد تنزيلات التطبيق.

مشروع تطبيق جوال كيف تبدأ ؟ وتكلفة ودراسة جدوى تطبيق الجوال

كيف أقوم بـ برمجة تطبيق جوال؟

ليس بالضرورة كل أصحاب التطبيقات الشهيرة يعرفون للغات البرمجة  إنما هم مجرد مستثمرين وجدوا الفكرة ووجدوا من يبرمج لهم الفكرة ويحولها إلى تطبيق ناجح.

انت ستقوم بنفس ما قام به الكثيرين الاستعانة بمن يبرمج لك تطبيق الجوال إما ان تكون شركة رسمية سعودية تعرض عليها فكرة التطبيق او أشخاص مستقلين. وهنا ننصحك بالتالي

1.شركة استضافة رسمية سعودية.

2.موقع مستقل وهو موقع يسمح لك بتقديم الفكرة تفصيلاً وتجد المستقلين من المبرمجين يقدمون لك أسعار برمجة التطبيق وتقريباً هو يعتبر افضل منصة عربية حالياً لتحويل الأفكار إلى تطبيقات جوالات حتى ان هناك شركات أصبحت تلجأ لموقع مستقل للقيام بأعمال البرمجة والتصميم إلخ.

موقع مستقل https://mostaql.com/

3. موقع فري لانسر كوم أشهر موقع عالمي للمشاريع الالكترونية https://www.freelancer.com/ اذا كانت لغتك الانجليزية جيدة فأرشحه لك افضل من مستقل مع التنوية ان الاسعار قد تكون أعلى وبالطبع جودة العمل اعلى. مع التأكيد ان بعض الشركات العربية التي تدعي تقديم خدمات البرمجة تلجأ لهذا الموقع وموقع مستقل مؤخراً.

4. موقع فايفر www.fiverr.com من اشهر مواقع الخدمات المصغرة به خدمات برمجة تطبيقات بسيطه إلى متوسطة وبعض الخدمات الأخرى

4. موقع خمسات https://khamsat.com وهو موقع للخدمات المُصغرة وشخصياً لا اعتقد انه يفيد في موضوع برمجة تطبيق جوال متكامل إنما انصحك بموقع مستقل وموقع فري لانسر.

مشروع تطبيق جوال كيف تبدأ ؟ وتكلفة ودراسة جدوى تطبيق الجوال

كيف اربح من تطبيق الجوال؟

الربح من تطبيقات الجوالات يكمن في وضع الإعلانات داخل التطبيق وغالباً الإعلانات تكون إعلانات تتبع شركة قوقل ادسنس وهي admob وضع الإعلانات داخل التطبيقات وكلما ضغط المستخدمين على الإعلانات تربح من خلالها بل وهكذا يربح أصحاب التطبيقات ولعلك لاحظت ان هناك مبالغة في وضع الإعلانات في بعض التطبيقات وبالطبع هدف صاحب التطبيق هو الربح من خلال توزيع الإعلانات داخل التطبيق ليكسب أكبر قدر ممكن من الأموال من خلال التطبيق.

هذا من ناحية ومن ناحية أخرى التطبيقات الخدمية تربح الملايين ربما وبدون ان يكون بداخلها اعلانات مثل تطبيق التوصيل مرسول ومندوب توصيل وغيره لانها تعتمد على الربح من العمولات المحصله من المندوبين وهذا مثال وقس على ذلك.

ايضاً الربح من خلال الاشتراك تستطيع تقديم خدمه الشراء من داخل التطبيق كأن يتم الشراء بحذف الاعلانات او ترقية حساب إلخ على حسب تطبيقك.

نصائح متفرقة ومهمة لكل من يرغب في برمجة تطبيق جوال

  • كن واقعياً في تطبيقك
  • لا تستعجل في إيجاد فكرة التطبيق فكر ثم فكر ثم ابحث حتى تتأكد من جدوى فكرة مشروع التطبيق الذي تنوي إطلاقه.
  • لا تضع ميزانية كبيرة للتطبيق في البداية ضع ميزانية مخفضة وفي حالة التأكد من نجاح التطبيق بالإمكان تطويره
  • عند الحصول على التطبيق تحتاج إلى شركة استضافة لاستضافة ملفات التطبيق لو كان يعمل في الخلفية خصوصاً لو كان التطبيق بلا موقع الكتروني على ارض الواقع فبعض التطبيقات تلجأ إلى استضافة ملفاتها في شركات استضافة عالمية لضمان عدم انقطاع الخدمة وفي هذا الصدد ارشح لك شركة heroku.com متخصصه في استضافة التطبيقات. وايضاً firebase التابعة لقوقل وبالطبع خطوة البحث عن الاستضافة ستكون في فترة لاحقة بعد البدء في برمجة التطبيق مع مبرمج تطبيقات تستطيع البحث عن استضافة تستظيف ملفات التطبيق فيما لو كان التطبيق backend يعمل في الخلفية وبعض التطبيقات لا تحتاج إلى تحديث محتوى.
  • اخيراً كما قلنا في الأعلى فكر في مشروع تطبيق جوال مناسب ولا تستعجل ولا تعتقد انه سيتم تحميله 30000 الف في أول شهر.
  • عند اللجوء إلى موقع مستقل لا تأخذ مبرمج يقدم لك سعر رخيص بل قم بتصفح اعماله ويفترض ان تشترط ان يكون له اعمال حقيقية موجودة في ملفة وبهذا تضمن ان العمل سيكون عند مبرمج خبير وليس مبتدئ يضيع وقتك معه.
  • تطبيقات الألعاب تعتبر ذات دخل عالي خصوصاً التي تستهدف صغار السن.
  • تكلفة تطبيقات الجوالات المتوسطة من 250 دولار إلى 500 دولار ، وتكلفة التطبيقات الكبيرة أعلى من هذا وتصل من 1500$-15000$
  • ستحصل من المبرمج على كافة ملفات التطبيق بحيث تستطيع تطويره مستقبلاً دون العودة للمبرمج الاصلي ايضاً ستحصل على ملف APK or IPA وهو نفس الملف الذي تقوم برفعه إلى قوقل بلاي وipa أبل وبالامكان تحميل نفس الملف في جاهزك لمعاينه التطبيق.
  • حدد نوع التطبيق الذي ترغب Native او ما يُسمى بالتطبيقات الاصيلة والتطبيقات الهجينة Hybrid وهناك اختلاف كبير فيما بينها بالامكان البحث في قوقل مع التنوية ان الطبيقات الاصيلة سعر برمجتها اعلى بعكس الهجينة والتي في الاغلب تعتمد على أطر عمل جاهزة لبرمجتها كالإطار الرائع ionic و ReactNative وغيرها

دراسة جدوى مشروع تطبيق جوال

اذا كنت تحتاج إلى اعداد جدوى مصغرة لمشروع تطبيق جوال ترغب به اعرف كم تكلفة برمجة تطبيق الجوال اولاً ثم اعرف كيف قيمة الحملة الاعلانية للتسويق وأعرف كم تكاليف الاستضافة ان وجدت وضع في الاعتبار العوائد المتوقعه من الاعلانات او الاشتركات.

وهذه نقاط تفيدك في حال رغبتك في أعداد جدوى مشروع تطبيق جوال

  1. فكرة التطبيق والارباح المتوقعة
  2. وتقبل التطبيق من قبل المستخدمين
  3. وما الذي يضيفه التطبيق لك وللمجتمع.
  4. دراسة التطبيقات المنافسة
  5. كيف تحصل على تمويل مستقبلي للإستمرار وبالإمكان الاكتفاء بالاعلانات والدخل منها لتصبح هي التمويل للتطبيق.
  6. دراسة عن الموقع الالكتروني والاستضافة
  7. تكاليف التسويق والعائد المتوقع من التسويق والمقصود هنا انتشار التطبيق.

كل التوفيق لكل من يرغب في عمل مشروع تطبيق جوال وان شاء الله سيكون هذا التقرير في موقع رواد بيزنس للمشاريع مرجع لكم وسيتم تحديثه واضافه المزيد وفي حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق في الاسفل

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (117)