كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع مع نماذج جاهزة لدراسات جدوى

ستتعلم في هذا المقال كيفية عمل دراسة جدوى حيث تعتبر من أهم الخطوات التي تسبق القيام بأي مشروع وهي خطوة مهمة لصاحب المشروع ومهمة حتى عند طلب التمويل من جهات تمويل المشاريع او عرض المشروع على الشركاء في المشروع ومن الممكن القيام بعمل دراسة الجدوى بنفسك بأتباع الخطوات في الأسفل والاستعانة بنموذج دراسة الجدوى الذي أرفقناه في الأسفل.

خطوات أعداد دراسة الجدوى في الأسفل تجد تحت كل خطوة هناك مثال حي لشركة وهمية افترضنا تسميتها بـ”رواد.بيزنس” وهي شركة تبيع الشكولاته والحلويات ولديها مشكلة مع الحلول التي تساعد الشركة في الدخول في سوق جديد وهو البيع عبر الإنترنت بنفس الطريقة يمكنك تطوير مشروع قائم أو القيام بدراسة جدوى لمشروع جديد وستجد في الأسفل نموذج جاهز لدراسة جدوى بصيغة pdf وبصيغة word أختر ما يناسبك.

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع مع نماذج جاهزة لدراسات جدوى

أقسام دراسة الجدوى

1. ملخص تنفيذي
الملخص التنفيذي في دراسة الجدوى يقدم نظرة شاملة وعامة عن المحتوى الوارد في وثيقة دراسة الجدوى كثيرين من خبراء اعداد دراسات الجدوى يؤجلون الكتابة في هذا القسم لحين الانتهاء من الأقسام الأخرى في نموذج دراسة ، هذا القسم من المخلص التنفيذي من دراسة الجدوى مهم حيث أنه يوفر ملخصاً وتفاصيل عن بقية أقسام دراسة الجدوى.

مثال على الملخص التنفيذي
شركة(رواد بيزنس) من الشركات الرائدة في مبيعات الشكولاتة والحلويات في كل المدن حيث تباع منتجات “رواد.بيزنس” في 50 متجرًا في جميع أنحاء البلاد وتحافظ على سمعة طيبة في المذاق والجودة. في حين نمت مبيعات الشركة على مدى السنوات العشر الماضية ، فقد تباطأ معدل النمو بشكل ملحوظ. أحد العوامل الرئيسية لبطء معدل النمو هذا هو التحول في السوق لشراء الشوكولاتة والحلويات عبر الإنترنت. بينما لدى الشركة موقع على شبكة الإنترنت إلا أنها غير قادرة على تأسيس متجر الكتروني لتلبية الطلبات عبر الإنترنت، مبيعات الشركة الحالية فقط من خلال المحلات المنتشرة في انحاء البلاد وتفقد العملاء المحتملين أمام المنافسين الذين يبيعون المنتجات عبر الإنترنت
يعتبر سوق الشوكولاتة والحلويات سوق ضخم ويظهر مسار نمو مستمر على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة.
في الأعلى هو مثال عن الملخص التنفيذي الذي يمكنك كتابته أثناء كتابة الملخص في إعداد دراسة الجدوى.

2. وصف المنتجات والخدمات
يقدم هذا القسم من دراسة الجدوى وصفاً عالي المستوى للمنتجات و / أو الخدمات التي تعتبر سابقة لدراسة الجدوى. الغرض من هذا القسم هو تقديم أوصاف تفصيلية لما تفكر فيه المؤسسة، الشركة ،صاحب المشروع بالضبط حتى يمكن تطبيق هذه المعلومات على الأقسام التالية من نموذج دراسة الجدوى ، ومن المهم أن يحتوي هذا الوصف أهم جوانب المنتجات و / أو الخدمات التي تفكر فيها المؤسسة وكذلك كيف يمكن أن تفيد العملاء والمؤسسة معاً

مثال.
تدرس شركة رواد بيزنس خطوة لإنشاء وتوفير منصة على الإنترنت لبيع منتجاتها. حتى الآن ، قامت الشركة ببيع المنتجات فقط من خلال المحلات التجارية المنتشرة في انحاء البلاد واقتصر البيع على فقط داخل المناطق الجغرافية التي بها محلات الشركة ، ولم تكن شركة رواد.بيزنس قادرة على الاستفادة من الاتجاة المتزايد للطلب عبر
، يمكن للشركة الآن تسويق منتجاتها إلى سوق جديدة تمامًا ، وزيادة الإيرادات وتوقعات النمو ، والسماح للعملاء بشراء منتجاتنا من منازلهم الخاصة حتى في المناطق التي لا يوجد بها محلات.
لا توجد تغييرات مقترحة على عروض المنتجات الحالية للشركة و نتيجة لهذه الدراسة. ستشمل المبيعات عبر الإنترنت المنتجات الحالية فقط ويجب اعتبار أي تغييرات في خط المنتج هذا خارج الغرض من هذا المستند.

3. تأثير التقنية
يجب أن يشرح هذا القسم من دراسة الجدوى أي اعتبارات يجب على الشركة القيام بها فيما يتعلق بالتكنولوجيا. تعتمد العديد من المبادرات الجديدة على التكنولوجيا لإدارة أو مراقبة وظائف الأعمال المختلفة. قد يتم تطوير التكنولوجيا الجديدة داخليًا أو التعاقد مع شركات للمساعدة فيما يخص تنقية المعلومات

مثال
ستكون هناك حاجة إلى قدرة تكنولوجية مطورة لكي تتحرك الشركة نحو تقديم متجر الكتروني عبر الإنترنت يمكن للعملاء من خلاله شراء منتجاتنا. يطالب العملاء بطريقة بسيطة وسهلة لإجراء المعاملات عبر الإنترنت ومن الضروري أن تتم جميع المعاملات بطريقة آمنة. بينما تحتفظ الشركة بموقع على شبكة الإنترنت مع قوائم المنتجات والأوصاف ، فإنها لا تسمح حاليًا بالشراء عبر الإنترنت.
يجب دمج هذه الوظيفة مع موقعنا الحالي للسماح بإجراء عمليات شراء آمنة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب مراعاة وظائف التسويق عبر الإنترنت الجديدة من أجل استهداف العملاء الحاليين والمحتملين من خلال طرق مثل قوائم البريد الإلكتروني والإعلانات الترويجية في قوقل وتويتر وخصومات الولاء.
بينما تحتفظ الشركة بمجموعة صغيرة من تكنولوجيا المعلومات (IT) ، لا توجد الخبرة حاليًا داخليًا لتصميم وبناء وتنفيذ هذا النوع نظام المتجر عبر الإنترنت
لذلك فإن التوصية هي التعاقد مع شركة تقنية معلومات لتقوم بهذه المهمة وفق جدول زمني وميزانية محددين.
وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن شركة رواد.بيزنس لا تمتلك هذه الخبرة داخليًا للقيام بتأسيس هذا المتجر إلا ان التكنلوجيا موجودة وتستخدم في كل انحاء البلاد .
تحتفظ الشركة حاليًا باتصال إنترنت عالي السرعة وخادم ويب وأحدث البرامج. مع إضافة بوابة للتجارة الإلكترونية ، من المتوقع أن تكون هناك زيادة في التكلفة الإجمالية بنسبة 5-10٪ لعمليات خادم الويب وتكاليف الصيانة.
4. وصف المنتج / الخدمة
يصف هذا الجزء من دراسة الجدوى السوق الحالية للمنتجات و / أو الخدمات التي تدرسها الشركة
قد يصف هذا القسم من اعداد دراسة الجدوى السوق المستهدف لهذه المنتجات أو الخدمات ، ومن هم المنافسون ، وكيف سيتم توزيع المنتجات ، ولماذا قد يختار العملاء شراء منتجاتنا / وخدماتنا
معظم الأسواق هي بيئات ديناميكية تتغير فيها الأشياء باستمرار وعادة ما يؤدي الدخول في سوق جديدة بشكل أعمى إلى عدم فهم الشركة لدورها بشكل كامل.
مثال
ازدهرت سوق الشوكولاتة والحلويات على الإنترنت لسنوات عديدة. بلغت مبيعات الشوكولاتة عبر الإنترنت في السنة المالية 20xx ما يقرب من 50 مليون ريال أو 20٪ من إجمالي مبيعات الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم. في حين أن الشوكولاتة والحلويات متوفرة في كل متجر تقريبًا ، فإن سوقنا الأساسي يتكون من الشوكولاتة والحلويات المتخصصة، و جميع المنافسين الرئيسيين الحاليين لشركتنا لديهم بالفعل وجود على الإنترنت لا يقل عن 3-5 سنوات.
أفضل 3 منافسين هم حاليًا: شوكولاتة الدار ، سعودي كاندي ، وشوكولاتي العالمية والغالبية العظمى من قاعدة عملاء شركتنا تعود للعملاء الحاليين او لتوصيات منهم
من خلال توفير وسائل أكثر ملاءمة لشراء منتجاتنا عبر الإنترنت ، من المتوقع أن نحتفظ بهؤلاء العملاء أثناء إجراء حملة تسويق عبر الإنترنت للعملاء الجدد أيضًا.
ستقوم الشركة بتوزيع المشتريات عبر الإنترنت عن طريق الشحن المباشر من أقرب موقع متجر. سيتيح هذا للشركة توفير الشحن في الوقت المناسب وإلغاء الحاجة إلى مستودع أو مرفق مركزي لتخزين منتجاتها وشحنها. سيتطلب مثل هذا المرفق استثمارًا رأسماليًا كبيرًا بالإضافة إلى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة. ومع ذلك ، بناءً على توقعات النمو المتوقعة ، يجب على شركتنا التأكد من أن جميع مواقع المتاجر تحتفظ بمخزون كافٍ في متناول اليد لتلبية طلب العملاء.
5. استراتيجية التسويق
تقدم دراسة الجدوى هنا وصفًا عالي المستوى لكيفية تسويق الشركة لمنتجها أو خدمتها. بعض المواضيع التي يجب تضمينها هي: كيف تميز الشركة نفسها عن منافسيها ؛ وأنواع التسويق التي ستستخدمها الشركة ؛ ومن ستستهدف؟
يجب أن تركز جهود التسويق على الفئات المستهدفة الصحيحة من أجل تحقيق أكبر عائد على الاستثمار.

مثال

ولتحقيق النجاح ، يجب على شركة رواد.بيزنس ان تمييز نفسها عن المنافسين من أجل جذب العملاء  وللقيام بذلك ستستخدم الشركة خطة لتخصيص تغليف منتجاتها التي تقدمها حالياً للعملاء في المتاجر
حيث لا يتوفر لدى المنافسون الحاليين أي خدمة لتخصيص التغليف.
و سيكون لدى العملاء القدرة على تخصيص الرسائل على أو داخل عبوة المنتج ، أو طلب موضوعات محددة قائمة على الألوان ، أو تغليف مخصص للمناسبات أو الأحداث الخاصة كالزواج ، الخطوبة ، التخرج ، الصداقة إلخ.

6. فريق العمل ، والتنظيم
مع وجود العديد من المنتجات أو الخدمات الجديدة ، قد تكون هناك حاجة إلى موظفين إضافيين أو إلى إعادة الهيكلة من أجل استيعاب التغيير. هذه اعتبارات مهمة لأنها قد تؤدي إلى زيادة التكاليف أو تتطلب الشركة تغيير ممارساتها وعملياتها.
لا يتوقع أن تؤثر حملة مبيعات الشركة عبر الإنترنت بشكل كبير على الهيكل التنظيمي للشركة. ومع ذلك ، هناك العديد من إضافات الموظفين المطلوبة لتنفيذ حملة المبيعات عبر الإنترنت بنجاح. ستعمل جميع هذه المناصب داخل الإدارات الموجودة وتقدم تقارير إلى مديري الإدارات.

7. الجدول الزمني
يهدف هذا القسم من دراسة الجدوى إلى توفير إطار عمل عالي المستوى لتنفيذ المنتج أو الخدمة قيد النظر. لا يهدف هذا القسم إلى تضمين جدول زمني مفصل حيث سيتم تطويره أثناء تخطيط المشروع إذا تمت الموافقة على هذه المبادرة. قد يتضمن هذا القسم بعض المعالم والأطر الزمنية المستهدفة لإكمالها كمبدأ توجيهي فقط.
من المتوقع أن تستغرق حملة مبيعات الشركة عبر الإنترنت ستة أشهر من الموافقة على المشروع إلى إطلاق منصة التجارة الإلكترونية.
فيما يلي جدول رفيع المستوى لبعض المعالم الهامة لهذه المبادرة:
5 يناير ، 20xx: بدء المشروع
5 فبراير ، 20xx: اجتماع انطلاق المشروع
5 مارس ، 20xx: تصميم متجر الشركة
5 أبريل ، 20xx: اختبار كامل لموقع ومتجر الشركة
5 يونيو ، 20xx: اختبارات تجريبية كاملة لموقع البيع عبر الإنترنت في
يوليو 3، 20xx: إطلاق الموقع
عند الموافقة على هذا المشروع ، سيتم إنشاء جدول زمني مفصل من قبل فريق المشروع المعين ليشمل جميع المهام.
8. التوقعات المالية
تقدم التوقعات المالية الخاصة بدراسة الجدوى وصفا للتوقعات المالية المتوقع أن تحققها المبادرة الجديدة مقابل التكاليف الإضافية. التوقعات المالية هي أحد الجوانب الرئيسية لمعايير اختيار المشروع الجديد. هناك طرق عديدة لتقديم هذه التوقعات. صافي القيمة الحالية (NPV) ، وحسابات التكلفة والفائدة ، والميزانية العمومية ليست سوى بعض الأمثلة على كيفية توضيح التوقعات المالية. يجب أن يقدم هذا القسم أيضًا الافتراضات التي تستند إليها التوقعات المالية الموضحة.

أقرا ايضاً دراسة الجدوى المالية

دراسات جدوى مجانية

تحميل نموذج دراسة جدوى فارغ

يعتبر هذا النموذج من أقدم نماذج دراسات الجدوى المنتشر في الإنترنت العربي يمكنك الاستفادة منه مع التنويه انه ظهرت العديد من نماذج دراسات الجدوى المحدثه وسنحاول اضافة الحديثة بجانب هذا النموذج ” اضغط هنا  لتحميل

اذا لديك أي سؤال بخصوص عمل دراسة الجدوى يرجى ترك تعليق في الأسفل

قد يعجبك ايضا
علق على المقال