أنواع التسويق الالكتروني ما هي وكيف تستفيد منها في أعمالك

ندرك أن هناك الكثير من الأنواع المختلفة للتسويق الرقمي، ولكن عموماً ينقسم التسويق الرقمي إلى 11 فئة، وهي ما يلي

التسويق من خلال محركات البحث (Search Engine Marketing)

يُعتبر التسويق عبر محرك البحث اسلوباً يشمل الدفع لكل نقرة وتحسين الظهور في محركات البحث. إن زيادة عدد زوار الموقع عبر محركات البحث ليس بالمهمة السهلة، ولهذا السبب تعمل استراتيجية تحسين الظهور في محركات البحث (SEO) والدفع لكل نقرة (PPC) على جلب الزيارات المطلوبة من خلال كل من الوسائل المدفوعة وغير المدفوعة أيضاً.

تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)

يعمل تحسين محركات البحث (SEO) على تحسين ظهورك في محركات البحث مثل جوجل (Google) و بينغ (Bing)، يتعلق الأمر بنقلك إلى أعلى الترتيب في صفحات نتائج محرك البحث للحصول على ظهور أفضل أمام المستخدمين الذين يبحثون عن موقع الويب الخاص بك. لا يقوم الكثير من المستخدمين بالانتقال إلى الصفحة الثانية من نتائج بحثهم، لذا فإن تحسين محركات البحث أمر ضروري للعمل إذا كنت ترغب في ترويج نشاطك التجاري من خلال عمليات البحث عبر الإنترنت.

الدفع لكل نقرة (PPC)

الدفع لكل نقرة، هو شكل من أشكال الإعلان على محركات البحث مثل جوجل (Google) و بينغ (Bing)، إنها طريقة تساعد على الظهور في أعلى قائمة صفحة نتائج محركات البحث بالوسائل المدفوعة، يطلق عليه الدفع لكل نقرة (PPC) لأنك  تقوم بالدفع في كل مرة يتم فيها النقر على إعلانك.

تعتمد تكلفة كل إعلان، أو تكلفة النقرة، على جودة موقعك الالكتروني وعلى الكلمات الرئيسية المستخدمة. يمكن أن يشكل اسلوب الدفع لكل نقرة (PPC) حلاً قصير المدى، ويستخدمه الكثيرون كطريقة لزيادة الإيرادات في العروض والمنتجات الموسميّة.

هناك حوالي 4 مواضع للإعلانات على Google، لذا فإن المنافسة بإستخدام الكلمات الرئيسية قد تكون أمراً صعباً، حيث يتعلق عمل تحسين الظهور في محركات البحث (SEO) بكون ترتيبك “مكتسبًا”، ولكن يتم استخدام أسلوب PPC لتحسين ترتيبك في الصفحة الأولى.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو العمل على التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام، حيث تحتاج الشركات إلى الاستثمار في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل زيادة متابعيها والوصول إلى مجموعات جديدة وكاملة من العملاء المحتملين، واعتماداً على نوع نشاطك التجاري ستجد منصة اجتماعية مناسبك لك.

من الأفضل أن تكون جميع الشركات موجودة على فيسبوك، ولكن إذا كنت متخصصًا في التسويق المُوجه من الشركات إلى الشركات (B2B)، فإن لينكد إن (LinkedIn) هو الخيار المناسب لك، وإذا كنت تعمل في المجالات التي تعتمد على الصور، فإن Instagram هو الخيار المثالي.

تسويق المحتوى (Content Marketing)

يختلف أسلوب التسويق بالمحتوى عن الأساليب السابقة التي ذكرناها، لا يتعلق الأمر بتسويق المنتجات والخدمات مباشرةً للعملاء، بل يتعلق بإنشاء محتوى ثري وقيِّم يعزز تجربة العملاء، من خلال نشر المدونات والصور ومقاطع الفيديو المتعلقة بالشركة والتي تكون مسلية وغنية بالمعلومات أيضًا. هذا الأمر يساعد على تأسيس العلامة التجارية للشركة ويجعل عملاءك يحبونك بشكل أكبر، دون أن يكون الهدف هو بيع أي شيء بل ببساطة تقديم معلومات غنية وجذابة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)

شكل آخر من أشكال التسويق هو التسويق عبر البريد الإلكتروني، إنه شكل من أشكال التسويق المباشر الذي يرسل المعلومات والعروض والمدونات وما إلى ذلك مباشرةً إلى صناديق البريد الوارد بقائمتك البريدية. بريدك الإلكتروني التسويقي سوف يظهر إلى جانب بحر من رسائل البريد الإلكتروني الأخرى، لكن الأهم هو قيام العميل بقراءته، قد تظهر جنبًا إلى جنب مع المئات من رسائل البريد الإلكتروني، وإذا لم تتمكن من إنشاء بريد إلكتروني جذاب، فسيتم حذفه.

لحسن الحظ، هناك وكالات وأدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني يمكنها مساعدتك، يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة رائعة للوصول إلى عملائك والتفاعل معهم بعد الشراء أو حتى إرسال رسالة إخبارية إليهم، كن حذرًا، حيث إن إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها سيؤدي إلى وضعك في صندوق البريد العشوائي، لذا تأكد من أنك جمعت قائمتك البريدية باستخدام وسائلك الخاصة وليس من خلال شركة خارجية، حيث يجب أن يكونوا عملاء لك أو اختاروا تلقي بريدك.

التسويق بالاعتماد على المُؤثِرين (Influencer / Affiliate Marketing)

 

يعتمد هذا الأسلوب على استخدام قوة الأشخاص المؤثرين، وعادة ما يكون هؤلاء المؤثرون متواجدين على وسائل التواصل الاجتماعي أو خبراء في مجالات معينة، انتشر هذا الأسلوب في السنوات الأخيرة، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فيسبوك ويوتيوب، حيث تقوم الشركات بالاستعانة بشخصيات مؤثرة ومشهورة للترويج لمنتجاتها أو الخدمات التي تقدمها. يمكن أن تتضمن هذه العملية تقديم أكواد خصم مخصصة لمتابعي هذا الشخص المؤثر أو سحوبات على جوائز معينة.

التسويق الفيروسي  (Viral Marketing)

 

هل تعرف مقاطع الفيديو التي تنتشر على الإنترنت بسرعة كبيرة كما لو أنها فيروسات؟ حسنًا، تستخدم بعض الشركات ذلك كشكل ذكي للتسويق، سواء بالتعاون مع منشئ محتوى سريع الانتشار أو مؤثر شهير على وسائل التواصل الاجتماعي أو الترويج له بأنفسهم. تتلخص فكرة التسويق الفيروسي في  إنشاء شيء جدير بالمشاركة من خلال جعله مضحكًا باستخدام الترند المناسب.

التسويق الإذاعي (Radio Advertising)

 

أصبح الراديو حاليا يستخدم التكنولوجيا الرقمية بعد أن كان سابقاً يعتمد فقط على موجات الراديو، مما يعني أن الاعلان الإذاعي أصبح ضمن مجالات التسويق الرقمي، حيث تعد الإعلانات الإذاعية طريقة رائعة للترويج لنشاطك التجاري أو علامتك التجارية.

التسويق من خلال الإعلان التلفزيوني (Television Advertising)

 

الراديو ليس هو الشيء الوحيد الذي أصبح رقميًا. هناك الكثير من الخيارات لأولئك الذين يرغبون في الإعلان على التلفزيون دون دفع تكاليف باهظة مقابل الإعلان في التلفزيون في أوقات الذروة. ومع ذلك ، حتى مع التحول الرقمي والتجزئة الاجتماعية للإعلان التليفزيوني ، لا يزال البعض يعتبر الإعلان الذي تبلغ مدته 30 ثانية أداة إعلانية حيوية في السنوات القليلة المقبلة.

الإعلان عبر الهاتف المحمول (Mobile Advertising)

 

الإعلان عبر الهاتف المحمول هو شيء يمتد عبر جميع أشكال التسويق الرقمي التي ذكرناها أعلاه. سواء كانت الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى في مواقع البحث، أو إعلانات الراديو والتلفزيون ، فإنه يمكن نقل كل شكل من أشكال التسويق الرقمي التي ذكرناها إلى الهاتف المحمول. تقوم الشركات في جميع أنحاء العالم بتحويل المزيد من ميزانيتها الإعلانية إلى الهاتف المحمول لأن المستهلكين يقضون وقتًا أطول على أجهزتهم المحمولة أكثر من أي جهاز آخر.

كتبه إبراهيم الماوري من موقع رواد

قد يعجبك ايضا
علق على المقال