زين 5G تجربتي لشبكة الجيل الخامس من زين مراجعة

زين 5g هي مقال هذا اليوم ومراجعة وتجربة للاشتراك في خدمة zain 5G وهي أحدث سرعات الإنترنت في السعودية هي خدمة الفايف جي 5G والتي اطلقتها شركة زين بأسعار تعتبر رمزية اذا ما قمنا بعمل مقارنة بينها وبين سرعات الفايف جي لبقية الشركات السعودية كـ stc التي تصل إلى 1000 ريال والمقال هنا ليس للترويج للشركة إنما استعراض لتجربة لم تتجاوز ايام وربما اعاني في الايام القادمة من انخفاض او تذبذب في السرعات وسأقوم بالتحديث في اسفل المقال عن اي احداث تطرأ على السرعة.
تجربتي زين 5g
مميزات زين 5g
تغطية زين 5g
H112-370 خطوات تشغيل مودم شبكة الجيل الخامس
اعدادات مودم H112-370
تجربتي مع سرعات زين 5G

تجربه تحميل ملف 10 قيقا استغرق 8 دقائق

بعض الاشخاص القياسات عندهم فوق 500 حتى 800 بحسب الموقع.

معلومات عن zain 5G

  • أنا شهرياً ادفع على الإنترنت مبلغ يعادل او يتقرب من سعر الاشتراك في zain 5G وبالتالي فكرت فيها من هذه الناحية انا احتاج إلى سرعات عالية للتنزيل لمشاهدة المسلسلات ولأعمالي على الإنترنت وبالتالي السرعات السابقة 20 ميقا لم تكن تفي بالغرض ناهيك عن لعنة الاستخدام العادل التي تنتهجها أغلب الشركات السعودية.
  • مودم زين zain 5G قيمته 2000 ريال ولكن يحسب بشكل مجاني إذا اشتركت لمدة سنتين مع زين ولكن لو حاولت الالغاء قبل السنتين وبحسب كلام الموظف أدفع مبلغ المودم الـ 2000 ريال وبحسب الشروط في موقع زين الدفع 84 ريال عن كل شهر متبقي اضرب 84 في عدد الاشهر المتبقية تظهر معك غرامة الالغاء قيل 24 شهر.
  • اسأل نفسك هل انت مستعد للدفع شهرياً 364 ريال مقابل إنترنت بسرعات عالية وخدمة كهذه.؟؟ هل تدفع الآن مبلغ الفاتورة بقيمة تصل او تقترب من 364 ريال؟ لأني اعتقد انه حسب حاجتك واستخدامك وما تدفع الآن من مبالغ شهرية على الانترنت تقرر إما الاشتراك في الخدمة او لا.
  • في السابق ابراج الفور جي كان الضغط يكون بعدد الاجهزة المتصلة بالبرج اما في zain 5G او الفايف جي بشكل عام فلا تتأثر تجربه المستخدم بعدد المتصلين بالبرمج.
  • سرعة البنق ping تصل إلى 10 ولا تزيد عن 14 سرعة التصفح.
  • التحميل يصل إلى عشرة أضعاف التحميل في ابرامج 4g وبالفعل انا في السابق مع جوي stc التحميل 20-25ميقا الآن مع زين 350 وبالتالي السرعة تصل إلى 14 ضعف وأكثر.

تغطية زين 5G

يمكنك من خلال الخرائط في موقع زين معرفة منزلك هل يكون من ضمن تغطية زين 5G والمناطق التي تغطيها هذه الخدمة بحسب الموقع الرسمي هي 

( الرياض ، المدينة المنورة ، جدة ، الخرج ، الدمام ، الخبر الظهران الهفوف بريدة عنيزة الرس تبوك حائل مكة الطائف ابها بيشة ثول بحرة نجران مطار نيوم)

وبالتالي أغلب المدن الرئيسية تم تغطيتها وبحسب زين ان التغطية لبقية المناطق مستمرة.

الاشكالية هناك بعض الاحياء في مدن كبيرة كالرياض لم يتم تغطيتها مع وعود من الحساب الرسمي لشركة زين بأن التغطية ستتم قريباً
عموماً يمكنك تجربه التغطية وتحديد منزلك من خلال الخرائط

https://www.sa.zain.com/autoforms/portal/site/5g/5g-coverage?AF_language=ar

جيد و جيد جداً باللون الاخضر : تعني ان التغطية ممتازة

بالمناسبة جربت على طرف اللون الاخضر الجيد وكانت السرعة 200 ولكن ارجوا ان لا تركن إلى معلومة كهذه وتتورط يفضل ان تكون في التغطية الخضراء الجيدة او الجيدة جداً.

 

خطوات تشغيل مودم الجيل الخامس 
 نتحدث عن زين ستحصل على شريحة ومودم كل ما ستقوم به هو:

  1. قلب المودم
  2. تركيب الشريحة في أسفل المودم وهي الشريحة الميكرو الصغيرة
  3. ثم قم بالاتصال بتشغيل المودم على الكهرباء
  4. ستحصل على معلومات الواي فاي من خلال معلومات البيات على المودم ويمكنك تعديلها من خلال الدخول إلى اعدادات المودم.

 

اعدادات مودم H112-370

مع اشتراكي مع زين حصلت على مودم H112-370 ويمكنك الدخول إلى اعدادات المودم على الرابط

http://192.168.8.1 وبيانات الأدمن هي

admin اسم المستخدم و admin كلمة المرور ويمكنك تغييرها لاحقاً.

اعدادات المودم سهلة جداً ويمكنك تغيير اللغة إلى العربية بالأعلى

 

اسئلة وأجوبة من الموقع الرسمي لشركة زين

ما هي تقنية 5g

الجيل الخامس هو من تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة والتي توفر سرعات وسعة شبكة وسرعة استجابة عالية

لماذا تختار زين 5g؟

زين تقدر باقات الجيل الخامص الاكثر تنافسية وتضمن ان تكون القيمة مقابل السعر مناسبة وبحسب الموقع الرسمي لشركة زين فأنه تم تغطية أغلب انحاء المملكة بخلايا الجيل الخامس مع وعود بتغطية بقية المناطق والاحياء في الفترة القادمة.

ما هي سرعات 5g ؟

الجيل الخامس 5g قادرة على نقل البيانات بشكل أسرع من شبكة الجيل الرابع وبسرعات تعادل عشرة اضعاف الشبكة القديمة.

شبكة الجيل الخامس قادرة على نقل البيانات أسرع من شبكة الجيل الرابع حتى 10 مرات

اذا قمت بتشغيل المودم في منطقة ليس بها شبكة الجيل الخامس هل يعمل؟

بحسب الموقع الرسمي لشركة زين فلا داعي للقلق حيث انه اذا لم تكن هناك شبكة للجيل الخامس فسيتم توصيلك بشبكة زين المتقدمة من الجيل الرابع

.

في الختام هذه تجربتي مع زين 5g وفي المستقبل قد نرى تنافس كبير بين كبرى شركات الاتصالات السعودية ومن الغريب ان stc حتى الآن لم تدخل في هذا المجال بقوة ولكن ربما ننتظر ضربة قاضية منها على شركة زين التي كانت تعمل بصمت حتى اطلقت الخدمة ونجحت حتى الآن في لفت أنظار الكثيرين إلى خدمة 5g.

حتى الآن أرى ان زين 5g ممتاز وبحسب تجربتي المتواضعة لأيام مازالت الخدمة مستقرة في كل الاوقات تقريباً والتحميلات لا تتوقف وسأحاول كتابة أي تحديث في هذه الاسطر أذا وجدت انخفاض في مستوى السرعة او بطئ في التصفح او التحميلات.

تذكر ان اشتراكك في الخدمة يعني التزام منك 24 شهر وفكر ثم اسأل نفسك هل الـ 24 الماضية كنت تدفع نفس المبلغ الذي ستدفعه الآن 364 اذا كان الأمر كذلك فتوكل على الله وتأكد من تغطية زين 5g لمنزلك.

ملاحظة: بعض الاشخاص تصل لديهم السرعة إلى 700-900 وموقع العميل يؤثر بشكل كبير على قياس السرعة من السيئ إلى الافضل

المصدر لبعض المعلومات

https://www.sa.zain.com/autoforms/portal/site/5g

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (6)