مشروع محل أحذية نسائية ورجالية التخصص سر النجاح تعلم ذلك

مشروع محل أحذية للجنسين نساء ورجال من المشاريع الآخذة في الانتشار حيث التخصص في مجال معين وصنع علامة تجارية فيه هي الهدف من التخصص فتجد أنه وعلى سبيل المثال هناك محلات متخصصة في بيع الاحذية النسائية والرجالية لمختلف الأعمار صنعت لنفسها علامة تجارية واصبح لها ثقلها في السوق بل واصبح يتوجه من يرغب بشراء حذاء او جزمة إلى هذه المحالات إيماناً من العميل ان التخصص يعني الجودة الممتازة وهذا حقيقي.

لهذا نتحدث اليوم في هذا المقال عن مشروع محل او معرض لبيع الاحذية لمختلف الاعمار من الجنسين ولكن قبلها نعرض المحلات التقليدية

  • اولاً : المحلات القديمة المتخصصة في بيع الاحذية هي في الغالب محلات صغيرة ومتخصصة في بيع الاحذية الرجالية فأنت حدد عندما تفكر في هذا المشروع أي نوع من المحلات ترغب في افتتاحه هل ترغب بالمحلات التقليدية الصغيرة ام في محلات كبرى متخصصة في الاحذية بهدف صنع علامة تجارية خاصة بك ثم الانتشار إلى كل اتجاهات مدينتك وربما في كل مدن دولتك.
  • ثانياً : محلات الاحذية المتخصصة دعنا نأخذ مثالاً محلات ” خطوات “

مراكز خطوات للاحذية هي المثال والنموذج الرائع والناجح في مجال التخصص في الأحذية 

بدأت مراكز خطوات قبل 20 سنة ولكن بداية خجولة وفي اخر 5 سنوات انتشرت بشكل كبير وربما السبب هو وجود الغاية والهدف لدى إدارة مراكز خطوات ، الهدف في الانتشار وبالفعل انتشرت في كل المدن السعودية ولديها شعبية كبيرة مراكز خطوات متخصصة في بيع الاحذية والشنط وتقدم المنتجات الرائعة وبأسعار منافسة.

بعد خطوات ظهرت محلات اخرى متخصصة في الاحذية وايضا اخذت في الانتشار وربما استفادت من تجربة خطوات التي استغربت 20 سنة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه وهذه العلامات التجارية الحديثة عمرها صغير ولكن منافسة.

الحديث عن خطوات يجب ان يثير لديك طموح التوسع وصنع العلامة التجارية الخاصة بمشروعك.

اقول هذا لاني ارى ان فتح محل احذية صغير في شارع مغمور لن يكون مفيد لك فالمقال موجهة لمن يبحث عن افكار لمحلات الاحذية ليخرج عن النمط التقليدي ويستفيد من تجارب غيرة.

  • متجر احذية الكتروني : الفكرة تبدو ناجحة ومنافسة ولكن تحتاج إلى ثلاث اشياء :
    1. رأس مال كبير لانك ستحتاج إلى دعايات مكثفة وضخمة.
    2. خبرة في التجارة الالكترونية
    3. وجود على ارض الواقع بحيث لا يكون متجر احذية الكتروني فقط.
  • اذا كنت ترغب بفتح متجر احذية الكتروني فقط يمكنك ذلك وبالامكان ايضاً بيع الاحذية في موقع ” سوق كوم ” اذا كنت فرد ، او في موقع نون.دوت.كوم اذا كنت مؤسسة او شركة.

ترخيص محل الاحذية

محل بيع الاحذية يمكن اصدار ترخيص له من اي بلدية وبشروط جداً ميسرة مع التشديد انه لا يمكنك اصلاح الاحذية في المحل هذا من ضمن الشروط في الترخيص

  • يشترط لاصدار رخصة محل احذية ان تكون المساحة لا تقل عن 20 متر مربع.
  • موافقة الدفاع المدني

مشروع محل أحذية نسائية ورجالية التخصص سر النجاح تعلم ذلك

ما الذي ستبيعه في محلات الاحذية؟

  • أحذية نسائية ورجالية وايضاً الاطفال وكل الاعمال.
  • جزم.
  • جزم رياضية
  • شنط نسائية ان احببت.

معلومات عامة عن المشروع

  • شراء الاحذية من الجملة توجد في كل المدن محلات بيع الاحذية بالجملة يستوردها التجار الكبار ثم يبيعونها بالجملة لمحلات الاحذية تستطيع الذهاب لهم وشراء الاحذية من هناك ويجب ان تكون احذية تناسب البيئة المحلية واحذية حديثة وليست من الاحذية القديمة التي قد لا تجد لها مشترين.
  • يمكنك شراء الاحذية من الخارج من خلال استيراد الاحذية من الصين او تركيا او الهند او اسبانيا او ايطاليا هذه اغلب الدول التي يتم استيراد الاحذية منها.
  • ولكن قبل ان تفكر بالاستيراد كم رأس مالك ؟ كم مساحة محلك ؟ لان احياناً تكون الكلفة أعلى فالمحلات الصغيرة والجديدة يمكن الشراء من مستورد محلي بسعر قريب من سعر الاسيراد والأمر متروك لك ولكن حتى لا يطول انتظار لتصل المنتجات يمكنك الشراء من مستورد محلي بسعر قريب من سعر الاستيراد خصوصاً في بداية مشروعك ولكن مع التوسع ربما تتعلم كيف تستورد.
  • الخبرة مهمة في هذا المشروع فأنت تحتاج إلى شخص خبير في مجال الاحذية .
  • الاهتمام بالماركات العالمية : اغلب محال الاحذية الشهيرة تهتم وتقدم للعملاء خيارات متنوعة من الماركات الشهيرة على سبيل المثال لا الحصر ” نايك ، اديداس ، اندر امر ، جوردن ، بوما ” أنت يجب ان تركز وتهتم بالماركات العالمية بجانب ماركات مغمورة ولكن ذات جودة ممتازة.

ديكورات محل الاحذية

اذا اخترت ان تخرج عن النمط التقليدي في مشاريع الاحذية يجب ان تهتم بديكورات المحل اهتمام كبير فهي عامل مهم تساعدك في صنع البراند الخاص بك فلا تهمل هذه النقطة ولو راجعت اشهر محلات الاحذية لوجدتهم يهتمون بالديكورات الداخلية بالاضافة إلى تنظيم الأرفف وتقسيم المحل بحسب نوع الاحذية والعملاء.

مشروع محل أحذية نسائية ورجالية التخصص سر النجاح تعلم ذلك

يمكنك البحث عبر الانترنت عن ديكورات محل احذية بالانجليزي لتجد افكار رائعة كما انك ستجد الشركات المتخصصة في الديكورات لديها نماذج ممتازة تساعدك في الاختيار.

ما الذي تحتاجه حتى ينجح مشروع محل الاحذية الخاص بك؟

  1. ايجاد موقع مناسب للمشروع.
  2. عمل دراسة جدوى خاصة بك تناسب رأس مالك وسوقك المحلي.
  3. الاهتمام بديكورات المحل.
  4. اخيراً ضع خطط للتوسع المستقبلي في حالة نجاح الفرع الأول في حالة فشلة اعرف الاسباب قبل ان تيأس.

تحديد مكان المشروع

مهم جداً ان تحدد المشروع فمحل احذية متخصص في مولات مغلقة سيلقى نجاح كبير وايضاً محل احذية متخصص بالقرب من محلات تسوق كبرى او في شوارع رئيسية ايضاً اماكن منافسة وان كنت ارى ان افضل مكان هو في المولات المغلقة.

دراسة جدوى مشروع محل الاحذية ؟

اذا كان المحل من المشاريع التقليدية فأنت لن ترهق نفسك كثيراً في عمل دراسة الجدوى فكل ما تحتاجه عامل ومحل صغير وأخشاب لتعليق الاحذية عليها.

اما اذا كان المحل متخصصة بشكل احترافي في مجال الاحذية فأنت ستحتاج إلى دراسة جدوى مُعدة من خبراء لهذا ارشح لك مكاتب الاستشارات الاقتصادية مع وضع افكارك قبل قيامهم بأعداد دراسة الجدوى الافكار التي تجعل من دراسة الجدوى واقعية وبنسبة خطأ 10% على الأقل.

سيتم اضافة دراسة جدوى بصيغة pdf ولكن تناسب المشاريع التقليدية والمحلات الصغيرة.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (4)