مشروع استديو تسجيل شيلات كيف ينجح المشروع وما هي الجدوى منه

مشروع استديو تسجيل شيلات شاعر و منشد شيلات واستديو تسجيل صوتي هذا كل ما تحتاجه حتى ينجح مشروع الشيلات الفكرة قد تبدو غريبة بعض الشي ولكن نحن الآن في مرحلة الشيلات وعصرها الذهبي فالشيلات هي فن غنائي سعودي واحد انواع الحداء من الشعر عموماً تشهد الشيلات الآن تطور وازدهار في آخر 4 سنوات تحديداً والجدوى الاقتصادية من المشروع

نقاط عامة وافكار خام تساهم في نجاح مشروع استديو تسجيل شيلات ومناسبات وزفات:

  • فيديو في الاسفل يعطيكم الفرق بين اللحن والتوزيع والاداء وهي مهمة لنجاح تنفيذ الشيلة بشكل احترافي.
  • هناك برامج يستخدمها اصحاب الشيلات تحسن من الصوت وايضاً ادخال الاصوات والقص واللصق إلخ من اعمال المونتاج وهي متوفرة وبشكل مجاني عبر الإنترنت.
  • ثلاث نقاط مهمة ويجب البحث عليها وهي التوزيع و التلحين والاداء
  • دخلت بعض الجنسيات العربية على الشيلات واصبحت تشوه سوق الشيلات في السعودية بسبب كسر القصائد وإختلاف النطق لهذا لا ينبغي الاعتماد على غير السعوديين في الإنشاد.
  • صدق او لا تصدق ان الشيلة السيئة تكلف 500 ريال والشيلة الاحترافية تكلف 3000-7000 ريال في جهد لا يستغرق اكثر من 5 ايام بعد التسجيل.
  • سأضع لك طرق التسويق التي تساهم في نجاح مشروع الشيلات ولكن في الاسفل.
  • هناك استديوهات تسجيل زفات واحتفالات وتخرج ومناسبات وهي ايضاً مشروع ناجح بالإمكان افتتاح مشروع تسجيل صوتي ويشمل الزفات والاحتفالات والتخرج وكل المناسبات ولا يمنع من الشيلات ايضاً وبهذا تتسع شريحة العملاء وفي المقابل التوسع يجعل الحمل كبير وتحتاج إلى اكثر من يد عاملة في المشروع.
  • فكرة انتاج شيلات مخصصة للرفع على موقع يوتيوب تكون وطنية وغنائيه ورمانسية فلأنه الشيلات على يوتيوب تتحصل على ملايين المشاهدات فالفكرة تبدو ناجحة فقد تربح آلاف الدولارات من نجاح شيلة وطنيه قمت بإنتاجها فالمعادلة في يوتيوب كلما زادت عدد المشاهدات كلما ربح اصحاب القناة. ولكن يشترط ان يكون مشترك في ادسنس وقام بربط حسابه
  • ايضاً يفضل نشر شيلات احتفالات وغيرها من انتاج استديو التسجيل الخاص بك مع وضع كل الحقوق على الفيديوهات والصور وارقام التواصل وهذه تعتبر طريقة تسويق ناجحة جداً

مشروع استديو تسجيل شيلات كيف ينجح المشروع وما هي الجدوى منه

ادوات ومعدات استديو تسجيل الشيلات

هذه عينه ولكن الاستديوهات الاحترافيه تحتوي على معدات افضل

اجهزة الاستديو
يفضل ان تكون غرفة تسجيل معزولة ببابين عزل
وكرت صوت ( m-box pro 3 ) قيمته في امازون 700
جهاز الربط بين غرفة التسجيل وغرفة المكساج Monitor staion
سماعات yamaha
سماعات monke bnana
مايك audio Technica 4050
اورج yamaha 2000
سماعات هدفون m-audu
جهاز كمبيوتر عالي الموصفات
شاشتين عرض للكمبيوتر

اما غرفة الاستديو يفضل ان يكون مؤثث بشكل جيده وبه اريكه وارضيه باركيه
وغرفة استقبال بمساحة كافية
وغرفة المكساج بمساحة لا تقل عن 3×3
وغرف تسجيل بمساحة لا تقل عن 3×2
مطبخ صغير
دورة مياة

تسويق مشروع استديو التسجيل:

حتى ينجح مشروع استديو التسجيل فالتسويق مهم جداً وليس هناك مكان للتسويق افضل من الإنترنت فلديك اكثر من مكان للتسويق مثلاً

  1. تسويق من خلال انستقرام التعليقات في منشورات الزفاف والازياء والزواج بشكل عام والتخرج إلخ
  2. الاعلان في موقع حراج في السعودية وإنشاء موقع الكتروني خاص بالاستديو وجعله سهل الاستخدام
  3. وبشكل عام يفضل التواصل عبر واتس اب لانه هو وسيله التواصل الأسرع في السعودية فعندما تقوم بالتسويق في التعليقات مثلاً ضع رقم الجوال واتس اب كوسيله تواصل.
  4. الاعلان في في قوقل ادورد فعندما يبحث شخص عن شيله” استديو شيلات في الرياض” سيظهر له اعلانك في اول نتيجه بحث وبهذا تضمن ان كل من بحث عن استديو شيلات في الرياض سيكون له غرض وهو زبون محتمل لمشروعك وغالباً عندما ينقر على اعلانك سيكلفك ذلك 1 ريال لهذا يجب ان تضع ميزانية للتسويق وتكون دائمه وليس في بدايه المشروع اي كل شهر تضع 500 ريال تسويق وبهذا تضمن استمراريه تدفق العملاء والزبائن لك.
  5. يفضل بل ويجب ان تقدم الخدمة لكل مناطق المملكة وبهذا تتسع ايضاً شريحة العملاء بالنسبة لك والتوصيل يكون إما إرسالها كملف صوتي mp3 إلى العميل عن طريق الايميل او الواتس او حتى ارسالها كـ usb إلى العميل عن طريق شركات الشحن السريعة اذا كان العميل لا يرغب الا بـ usb.

كم ارباح مشروع استديو تسجيل الشيلات؟

الارباح كما ذكرت في الاعلى تسجيل الشيلات بعضها يصل إلى 7000 ريال وبعضها 1000 ريال حسب الجودة ويفضل ان يكون هناك شاعر فكلما كان هناك شاعر وكتب الابيات بالاسماء كلما زادت التكلفة ومن السجل جداً ايجاد شاعر تتعاون معه في الاستديو. لهذا ارباح مشاريع كـ مشروع الشيلات عالية الاهم ان هناك خطة تسويق تستهدف العرسان الجدد واهالي العريس والعروس على حد ٍ سوا وايضاً المناسبات من احتفالات وخطوبة إلخ.

كم تكلفة مشروع استديو تسجيل شيلات ؟

مع الادوات والتجهيزات وايجار محل الاستديو يجب ان تتوفر عندك ميزانية لا تقل عن 60.000 ريال .بالنسبة لإيجار المحل ليس مهم ان يكون في شارع رئيسي بل فرعي والاهم ان يكون هناك عزل.

 

ترخيص استديو التسجيل؟

بشكل عام الوزارة المسئولة عن تراخيص استديوهات التسجيل هي وزارة الاعلام ممثلة في الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع وهنا تجدون اللائحة التنفيذية لإنشاء إستديو إذاعي أو تلفزيوني

ختاماً نتمنى لكم التوفيق وان نكون قد وفقنا في تقديم افكار خام عن مشروع استديو تسجيل شيلات لكم.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال