مشروع مطعم مأكولات هندية في السعودية نقاط مهمة ودراسة جدوى

مشروع مطعم مأكولات هندية او باكستانيه وإن كنت افضل المأكولات الهندية لتنوع خياراتها وأطباقها الرئيسية هذا حسب ما رأيت في زيارة اكثر من مطعم هندي في السعودية وشاهدت اقبال الناس على المطاعم هذه سواءً هنود او سعوديين او مقيمين فالمطبخ الهندي بشكل عام رائع وممتاز حتى عند استعراض مراجعات المطاعم الهندية في مدينتك عبر خرائط قوقل تجد الاشادة ووصف التجربة بالرائعة من اغلب زبائن هذه المطاعم الهندية.

مشروع مطعم مأكولات هندية في السعودية نقاط مهمة ودراسة جدوى

نقاط مهمة حتى ينجح مشروع المطعم الهندي في السعودية

  • المكان بالطبع هو اهم سر من اسرار نجاح مثل هذه المطاعم المتخصصة.
  • جلسات مغلقة وهادئة واضاءة خافته فهذا مالاحظته في اغلب المطاعم الهندية ولا اعلم سر الاضاءة الخافتة ولكن الجلسات المغلقة هي ما تناسب البيئة السعودية من اجل الخصوصية.
  • يفضل بل ويجب ان يكون طاقم المطبخ كله من الجنسية الهندية او من لدية خبرات في الطبخ الهندي.
  • قد ترعب في فتح مشروع مطعم هندي ولكن تفتقد الخبرة وما هي الاصناف والمنيو التي ستضيفها في المطعم من اجل هذا يجب ان يكون لديك مدير مطعم هندي هو من يساعدك في الاعداد وتجهيز فريق العمل.
  • عندما تفكر اطلاق مشروع مطعم هندي فأنت ترغب في التميز عن غيرك ولا تميز بدون جودة في الطبخ أو نظافة المكان او حسن التعامل مع الزبائن من العاملين هذه ثلاث نقاط مهمة فلا تدفع 300 الف ريال في المطعم وفي النهاية تخسر.
  • حاول زيارة اكثر من مطعم هندي ومعرفة القائمة لدى كل مطعم ولا يمنع تجربه الاطباق الرئيسية حتى تصبح ذويق مبتدئ في المطاعم الهندية.
  • عند الاستعانة بشركات الاستقدام لإستقدام طباخ او عمال مطاعم من الجنسية الهندية اشرط عليه الخبرة ويفضل ان تشرط عليه ان يكونوا كبار في السن حتى تضمن وجود خبرة في الطبخ اما مقدمي الطعام او الكاشير فلا يهم العمر.
  • تتميز المطاعم الهندية بالأكل الحار ولكن في السعودية الاحظ ان المطاعم تخفف من الفلفل فالتخفيف او انعدامه في بعض الاطباق هو تطويع الطبخ ليتناسب مع البيئة الحالية وهذه عبقرية من اصحاب هذه المشاريع.
  • عند استئجار المحل لإقامة مشروع الوجبات الهندية يجب ان يكون عقد الإيجار 5 سنوات إلى 10 سنوات وليس أقل من ذلك وبنفس القيمة.

مشروع مطعم مأكولات هندية في السعودية نقاط مهمة ودراسة جدوى

  • يهتم اصحاب مشاريع المطاعم الهندية باللوحات لوقوا المحل من الخارج فتجده غالباً يعبر عن المأكولات الهندية بشكل مباشر او غير مباشر.
  • اضمن ولاء العملاء والزبائن للمحل وشجعهم على العودة للمحل وهذه تكون بجودة الطبخ ونظافة المحل ومعاملة الزبائن ورخص الاسعار.
  • الاسعار : يجب ان تكون في متناول الجميع لتضمن انت تكون الجلسات مشغولة دائماً بالزبائن.
  • الجلسات : قم بتقسيم المحل إلى قسمين قسم عوائل بنظام جلسات مغلق وطلبات عن بعد او اضافة زر استدعاء لعامل تسجيل الطلبات .
  • قسم الطاولات في قسم العزاب تكون في نظام مفتوح.
  • فدم خدمة الدفع عن طريق الشبكة مدى فهي اصبحت من ضروريات اي مشروع تجاري.
  •  تذكر انه لن يزورك الزبون السعودي يومياً في الماكولات الهنديه ليست وجبه وطنيه كالكبسه 🙂 و لكن هناك عوائل واشخاص يخرجونه للمطاعم العائلية ذات الجلسات المغلقة في الشهر مره وبعضهم في كل اسبوع و هذا من باب التغيير فأنت عززت ولاء العميل للمطعم ستضمن تدفق المال  علي مشروعك وولائهم لن تستحقه إلا بالجوده  و الخدمه و الطبخ اللذيذ حتى ربما تجدهم  يسوقون للمطعم  عندما اعرفهم
  • الديكورات : الاهتمام بديكور المطعم الهندي مهم جداً ويساهم بنجاحه لا يمنع ان تستعين بمصممي ديكورات او تطلع على تصاميم مطاعم منافسة لأخذ الافكار.
  • تقديم خدمه التوصيل دفعت اموال كثيرة لمشروع لما لا تقدم خدمه التوصيل وهذه تترتب عليها شراء سيارة توصيل صغيرة وعامل او عمال توصيل حسب ضغط العمل والتسجيل في تطبيق طلبات يزيد من الدخل لأي مطعم.
  • بخلاف سيارة التوصيل تحتاج إلى سيارة للمطعم لنقل الاغراض من وإلى المطعم وغالباً ستكون وانيت او سيارة تبريد مغلقة.

مشروع مطعم مأكولات هندية في السعودية نقاط مهمة ودراسة جدوى

التسويق لمشروع مطعم الوجبات الهندية.

يجب ان يكون في دراسة الجدوى هناك بند خاص بالتسويق قبل الافتتاح وبند للتسويق المستمر حتى تضمن ازدحام المطعم بالزبائن على مدار السنة وطوال ايام الاسبوع من خطط التسويق هو اضافة المطعم في خرائط قوقل مع كتابة وصف للمطعم ويفضل اضافة صور من اطباق المطعم في صفحة المطعم على الخرائط مع وضع ارقام اتصال وموقع الكتروني خاص بالمطعم فهذه افكار جاذبة تجذب لك الزبون إلى المطعم. ايضاً قم بالتسويق عبر قوقل ادرود وتابع هذا المقال الإعلان في قوقل ادورد عن مشروعك

مشروع مطعم مأكولات هندية في السعودية نقاط مهمة ودراسة جدوى

دراسة جدوى مشروع مطعم هندي 

دراسة الجدوى هذه قديمة بعض الشي ومصدرها غرفة جدة ولكن الاطلاع عليها من باب الاطلاع وليس من باب القيام بالمشروع بناءً عليها بل يجب عليك القيام بدراسة جدوى خاصة بك وهنا تحتاج لمعرفة ايجار المحل دورين او دور واحد ولكن يفضل تقسيم المحل إلى عدة جلسات وفي كل جلسة تحتاج إلى ديكورات وطاولات وكراسي ناهيك عن ادوات ومعدات المطبخ الهندي وايضاً قدور وصحون الطبخ وأطباق التقديم يجب ان تكون هندية وليست أطباق عادية واظن عند زيارة اقرب مطعم هندي ستتعرف على اشياء كثيرة فقط عند الزيارة قم بتسجيل كل ما تشاهده عينك هذا اذا كنت ترغب في عمل دراسة جدوى خاصة بك وفيها تذكر كل الادوات اللازمة للمشروع. دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات هندية تذكر ان الدراسة هذه قديمة جداً وبرأس مال أقل وعمالة أقل ولا تناسب المشروع ولكن تناسب مشروع صغير بجلسات أقل.

كم تكلفة مشروع مطعم الأكلات الهندية

التكلفة تعتمد على امور كثيرة لها اهمها قيمة ايجار المحل وعدد الجلسات وعدد العمالة وتقسيمات المحل قسم عائلي وقسم عزاب او غير عائلي ولكن بالمجمل من 300.000 ريال إلى 500.000 مع التنوية على التكلفة الكبيرة للتجهيزات الإنشائية والفنية فأنت ستقوم بتعديل المبنى  ليتناسب مع مشروعك.

مشروع مطعم مأكولات هندية في السعودية نقاط مهمة ودراسة جدوى

هل مشروع مطعم ايدامات هندي مشروع ناجح؟

من رأيي ان مشروع مطعم هندي متخصص في المأكولات والاطباق الهندية مشروع ناجح والأهم إدارة ناجحه وعقلية تجارية والاستعانه بطاقم عمل هنود يساهمون في نجاح المشروع فمن غير المعقول عربي يكون طباخ في مطعم هندي ستفتقد للهوية والتي من أجلها جاء الزبون للمطعم . واكثر ما يساهم بنجاح المشروع هو التسويق الناجح فإذا رغبت في اعداد دراسة جدوى عن مشروع مطعم هندي يجب عليك وضع بند للتسويق وخطط تسويق مستقبلية.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال