مبايعة المركبات في أبشر دليلك الشامل وشرح تفصيلي للخدمة

مبايعة المركبات عبر خدمة ابشر الرائعة فكما تعملون أن خدمة أبشر من أفضل الخدمات التقنية التي في السعودية فمن خلالها تطورت البنى التحتية في السعودية بشكل كبير ولم يقتصر تأثير أبشر الايجابي على المركبات والاحوال المدنية والجوازات للسعوديين والمقيمين بل تجاوز ذلك إلى انه اصبح منصة تحقق من هوية الشخص ويمكن من خلال حسابك في ابشر توكيل شخص في مدينة أخرى وكالة شرعية رسمية بالاضافة إلى خدمات التحقق من الهوية لفتح الحسابات وغيرها الكثير وحتى لا نطيل نتحدث اليوم عن خدمة اتيحت اليوم وهي خدمة في نظام المركبات في أبشر تُسمى ” مبايعة المركبات”

ما هي خدمة مبايعة المركبات؟

هي خدمة تمكن الشخص من بيع سيارته إلى شخص آخر دون المرور بالمعارض وبالعاميه هي خدمة نقل الملكية عن طريق أبشر

كم رسوم خدمة مبايعة المركبات في أبشر؟

الخدمة تكلفتها 200 ريال ولكن في الحقيقة هي تكلفة توفيرية مقارنة بمتاعب الذهاب للمعارض والتي في السابق كانت تأخذ 500 ريال رسوم نقل.

ما هي اسعار السيارات ؟

بحسب ابشر الاسعار من 10 الاف ريال حتى 80 الف ريال ولأن الخدمة تجريبيه ففي المستقبل قد يتم زيادة المبالغ.

 

شرح خدمة مبايعة المركبات نقل الملكية في أبشر

 

هذه الخدمة تتيح للأفراد إمكانية إتمام مبايعة المركبات آليًا عبر منصة أبشر، وذلك بعد معاينة وفحص المشتري للمركبة، وحصول التراضي بين البائع والمشتري على إتمام المبايعة بثمن محدد.

تشتمل الخدمة على:

التحقق من ضوابط عملية البيع المحددة من قبل الإدارة العامة للمرور (سريان الفحص الدوري للمركبة، سريان رخصة السير، عدم وجود مخالفات على المشتري، وجود تأمين ساري المفعول على المركبة ……الخ)
تحصيل ثمن المبايعة (قيمة المركبة) من المشتري.
التحقق من تسليم المركبة إلى المشتري، عبر إدخال البائع لرمز التأكيد الذي يصل إلى المشتري أثناء عملية الإستلام والتسليم.
نقل ملكية المركبة في أنظمة المرور إلى المشتري.
إيداع ثمن المبايعة (قيمة المركبة) في حساب البائع البنكي.

خطوات مبايعة المركبات عبر أبشر

1. يقوم البائع بإدخال بيانات طلب المبايعة وتحديده لهوية المشتري ولثمن المركبة

وذلك من خلال الدخول إلى حسابك لو كنت البائع في أبشر لتحديد السيارة التي تريد بيعها عبر أبشر  ثم تقوم بتحديد ثمن السيارة  ثم يطلب منك نظام أبشر ادخال بيانات المشتري (رقم الهوية وتاريخ الميلاد). كما يقوم البائع أيضًا بإدخال رقم حسابه البنكي المطلوب تحويل ثمن البيع إليه. ولابد أن يكون الحساب مسجلًا بإسمه لدى أحد البنوك المحلية.

 

2. يقوم المشتري بعد ذلك بـقبول/رفض   لطلب المبايعة:

المشتري يمنح مهله قدرها ساعة واحدة ليقوم بالدخول إلى حساب أبشر ثم يقوم بقبول او رفض طلب المبايعة وفي حال تم تجاوز هذه المهلة الزمنية دون إتخاذ أية إجراء من قبل المشتري، فيتم حينئذ إلغاء عملية المبايعة تلقائيًا. وفي حال قبول المشتري للطلب، فيلزمه إدخال رقم أحد حساباته البنكية. هذا الحساب سيستخدم لاحقًا لإعادة ثمن المركبة للمشتري في حال عدم إتمام عملية المبايعة لأي سبب كان.

3. بعد القبول يقوم المشتري بتحويل مبلغ السيارة للحساب البنكي الوسيط الخاص بخدمة الالكترونية 

يمنع المشتري مهلة قدرها 72 ساعة يجب عليه تحويل المبلغ للحساب البني للخدمة كي يقوم بإيداع المبلغ لهذا الحساب وفي حالة عدم ايداع ثمن البيع خلال 72 ساعة يتم الغاء عملية المبايعة تلقائياً كما يلزم المشتري ايضاً في هذه المرحلة بالتأمين على السيارة.

4. تسليم واستلام المركبة:

بعدما يقوم المشتري بإيداع المبلغ كاملاً في حساب الخدمة البنكية يتم اشعار الطرفين بذلك عبر الرسائل ويمكنهما حينها اتمام الخطوة الاخيرة وهي تسليم السيارة فعلياً من البائع للمشتري وإتمام عملية التحقق الآلي من خلال منصة أبشر و ادخال رمز التحقق.

وهذه الخطوة مهمة حيث يتم ذلك خلال مهلة لا تتجاوز 24 ساعة لإتمام عملية الاستلام والتسليم وفي حالة انتهاء هذه المدة دون الاستلام او التسليم يتم الغاء عملية المبايعة تلقائياً

اما في حالة اتمام عملية الاستلام واستليم سيتم نقل ملكية المركبة إلى المشتري كما يتم تحويل مبلغ السيارة إلى البائع خلال 5 أيام عمل

إلغاء عملية المبايعة:

متى ما تم إلغاء عملية المبايعة سواءً من قبل أحد الطرفين أو لأي سبب كان، يتم إشعار الطرفين بذلك برسائل نصية على أرقام هواتفهم المحمولة المسجلة في منصة أبشر، مع إعادة الثمن إلى المشتري بدون حسم أية عمولات.

شروط استخدام خدمة المبايعة عبر أبشر

  • يكون البائع او المشترين مسجلين في أبشر
  • يكون البائع او المشتري سعوديي الجنسية
  • ثمن السيارة لا يقل عن 10 الاف ريال ولا يزيد عن 80 الف ريال.
  • تكون السيارة سليمة وغير موقوفة او مفقودة او مطلوبة او محجوزة.
  • تكون السيارة خصوصي او نقل خاص.
  • الاستمارة ساريع ةالمفعول
  • تكون السيارة مفحوصه وسارية المفعول
  • تأمين السيارة ساري المفعول
  • سداد الرسوم الحكومية عن طريق نظام المدفوعات الحكومية سداد وهي 150 ريال رسوم خدمة نقل الملكية

ما هي رسوم خدمة المبايعة عبر أبشر؟

رسوم خدمة المبايعة عبر أبشر هي 200 ريال يتم اضافتها إلى قيمة السيارة وتدفع من قبل المشتري وهي اجور يمكن استردادها بطبيعة الحال في حالة الغاء عملية المبايعة.

هذا شرح بسيط لخدمة مبايعة المركبات عبر أبشر وهي خدمة تسهل عملية الشراء والبيع بين الأفراد دون وجود أطراف رابعة كالمعارض فمجرد ان يتفق طرفين على ذلك تتم العملية بشكل سريع وربما فوري في حالة سرعة تحويل الاطراف للمبالغ والاستلام والتسليم.

من يتوجس خيفه من استخدام خدمة مبايعة المركبات عبر أبشر يمكنه المبايعة عن طريق معارض السيارات فالأسعار قد لا تتجاوز 200 لدى بعض المعارض الصغيرة.

سأحاول اضافة تجربتي بالصور عن طريق مبايعة المركبة عبر أبشر ولكن جميع الخطوات في الأعلى هي صحيحة 100% ولكن سأضيف الصور في وقد لاحق.

قدمنا لكم هذه الخدمة الرائعة من أبشر وأعتقد ان خدمة مبايعة المركبات عبر أبشر لن تكون آخر خدمة يقدمها نظام أبشر الرائع بل هناك خدمات أخرى كثيرة ستقوم بها وزارة الداخلية ممثلة في أبشر بتقديمها وتسهيل حياة المواطن والمقيم.

ملاحظة: البنك الذي سيتم طلب التحويل له هو بنك ساب فالحوالات المحلية من بنك لآخر تتم في الفترة الرسمية لدوام البنوك فلو حولت في الليل لن يتم تأكيدها في النظام إلا في الغد.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. عصام الفولي يقول

    من افضل المقالات الخاصة بهذا الموضوع تنظيميا وعملية اخراجه جميلة جدا
    شكرا لك وتقبل تحياتي

    1. Fares يقول

      تسلم اخي عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.