مشروع تدوير البلاستيك كيف تبدأ خطوة بخطوة مع دراسة جدوى pdf

مشروع إعادة تدوير بلاستيك من الصناعات المهمة في كل بلد لما لها من أهمية خفض تكاليف الإنتاج والحفاظ على البيئة وأمور كثيرة أخرى تتكشف كلما تعمقنا في أهمية هذا المشروع على أي بلد تقام فيه وستناول في هذا المقال مشروع اعادة تدوير البلاستيك بما يناسب بيئة العمل السعودية والدول العربية وحتى نتعمق أكثر من الخوض في تفاصيل مشروع اعادة تدوير البلاستيك دعونا نتعرف على ما هو المقصود بإعادة تدوير البلاستيك؟

مشروع تدوير البلاستيك كيف تبدأ خطوة بخطوة مع دراسة جدوى pdf

ماهو اعادة تدوير البلاستيك ؟

يعرف إعادة تدوير البلاستيك إلى أنه عملية استرداد النفايات أو خردة البلاستيك وإعادة معالجة المواد إلى منتجات وظيفية ومفيدة. يُعرف هذا النشاط باسم عملية إعادة تدوير البلاستيك. الهدف من إعادة تدوير البلاستيك هو تقليل معدلات التلوث البلاستيكية المرتفعة مع الضغط بدرجة أقل على المواد البكر لإنتاج منتجات بلاستيكية جديدة تمامًا. يساعد هذا النهج في الحفاظ على الموارد وتحويل البلاستيك من مدافن النفايات أو الوجهات غير المقصودة مثل المحيطات.

من بين جميع أنواع إعادة التدوير ، تعد إعادة تدوير البلاستيك واحدة من أكثر عمليات إعادة التدوير شيوعًا والتي تحقق إيرادات كبيرة ويفضلها معظم الوافدين الجدد في مجال إعادة التدوير. لقد شهد العالم استخدامًا هائلاً للبلاستيك في العقود القليلة الماضية واستمر استخدامه في النمو على الرغم من حظره من قبل عدد قليل من الدول.

اقرأ ايضاً

تدوير النفايات البلاستيكية

مشروع تدوير الورق

مشروع اعادة تدوير الورق الكرتون مشروع مربح وذو عوائد كبيرة

دليل موجز ومقدمة للبدء بمشروع إعادة تدوير البلاستيك في بلدك

كيفية إعداد مصنع إعادة تدوير البلاستيك؟
الخطوة الأولى التي يجب أن يتخذها المرء أثناء بدء أي نوع من الأعمال هي إجراء بحث شامل حول المشروع المراد عمله يجب إجراء بحث متعمق حول أعمال إعادة تدوير البلاستيك من أجل المضي قدمًا في هذا المشروع.

إن اعداد دراسة الجدوى هو ما يجب أن تقوم به والذي يجب أن يتم إعداده بواسطة محترف مدرب جيدًا في هذا المجال. يحتوي تقرير دراسة الجدوى على جميع التفاصيل المتعلقة بالعمل الذي أنت بصدد إدخاله. ما هي الأرباح والخسائر المحتملة التي يمكن أن يتعرض لها المرء ، وأين يتحرك السوق ، وأين يستثمر ، ومقدار الاستثمار المطلوب ، وما هو العائد على الاستثمار ، وما إلى ذلك هي الأسئلة التي سيتناولها ملف إعداد دراسة الجدوى والأهم الفوائض من البلاستيك في بلدك وما مقدار الدعم الحكومي لمشاريع التدوير والتواصل مع الجمعيات المعنية بذلك.

خطة إعادة تدوير البلاستيك

على الرغم من أنه قد لا يكون ضروريًا كثيرًا لأنه يتعلق بالمزيد من الإجراءات الشكلية والأعمال المهنية ، إلا أن خطة العمل سوف تساعدك في الحصول على قروض ، ودعوة المستثمرين والشركاء الآخرين وحتى لراحتك أثناء المضي قدمًا أثناء بدء التشغيل. ترشدك خطة العمل خلال رحلتك نحو بدء عملك وتضمن أن تظل على المسار الصحيح والتركيز.

متطلبات الأرض وإعداد المصنع

من أجل بدء أعمال إعادة التدوير الخاصة بك ، من الواضح أنك ستحتاج إلى مساحة لتركيب محطة إعادة التدوير الخاصة بك ويجب أن تكون واسعة وآمنة. وفقًا للمعايير الحالية التي تم تأطيرها فيما يتعلق بتركيب محطات إعادة التدوير والمصنع ، فإن المكان المثالي الذي يتم اختياره هو خارج المنطقة السكنية في مدينتك.

لذلك ، قبل أن تختار المكان ، تستعلم من البلديات ومن الوزارات المعنية عن تناسب المكان لإقامة المشروع لأنه قد يرفض ترخيصك بسبب الموقع لهذا يجب ان تأخذ الموافقات على الموقع قبل البدء بتأسيس مصنع اعادة تدوير البلاستيك.

 

ترخيص مصنع اعادة تدوير في السعودية

هناك بعض الاشتراطات لكل مشروع ولكل مصنع لهذا من قراءة مقال ” ترخيص مصنع

تجهيزات مصنع اعادة تدوير البلاستيك

بشكل عام ، سوف تحتاج إلى وسائل الراحة الأساسية لتشغيل مصنع إعادة تدوير البلاستيك  وهي تشمل توصيل المياه والكهرباء ونظام النقل والطرق والبنية التحتية والأثاث وغيرها من معدات المساعدة ، إلخ.

عند اختيار موقعك لمصنع إعادة التدوير الخاصة بك ، يجب عليك أيضًا تقديم أفكار عميقة حول الأدوات المساعدة. من المهم أن يكون لديك خبرة ولو بسيطة في مجال اعادة التدوير مع التنويه انه إذا كنت تواجه مشكلة في جلب المياه والحصول على مصدر طاقة مستمر ، فقد يعوق ذلك مشروع التدوير بأكمله.

وبالمثل ، يعد النقل عبر الطرق ضروريًا لأنك ستحصل يوميًا على النفايات والتعبئة اليومية للبضائع المعاد تدويرها. إذا لم تكن متصلاً جيدًا بالسوق وبالقرب ولو بسيطاً من المدينة التي تنوي اقامة المشروع فيها فأيضاً سيكون ذلك من المعوقات التي ستواجهك.

ما هي مراحل اعادة تدوير البلاستيك؟

هناك خمسة خطوات لإعادة تدوير البلاستيك ونوجزها لك في الفقرات التالية

1.فرز البلاستيك: أنواع البلاستيك التي يتم جمعها هي من أنواع مختلفة. لديهم أيضا مواد مشتركة أخرى مرتبطة بهم. عملية الفرز يفصل البلاستيك من البوليمرات المختلفة ، القوة والجودة.

2.غسل البلاستيك المنفصل: يعد الغسيل ضروريًا لتنظيف الأوساخ والمواد الأخرى التي تلتصق بالبلاستيك استعدادًا لإعادة التدوير. تتم إزالة المواد اللاصقة والألوان والأشرطة وما إلى ذلك عن طريق الغسيل. الغسيل لا يعني بالضرورة غسل الماء ولكن الغسيل باستخدام المواد الكيميائية.

3.تمزيق البلاستيك المغسول : التمزيق هو عملية تقطيع أو تمزيق البلاستيك إلى أجزاء صغيرة مماثلة لتلك التي في الكريات. يمكن إعادة تدوير هذه القطع البلاستيكية الصغيرة الحجم بسهولة. تتم عمليات التقطيع من خلال آلات التقطيع المصنوعة خصيصًا لهذا الغرض.

4.تصنيف وتحديد بقايا البلاستيك: يتم تحديد الكريات الصغيرة من البلاستيك باستخدام آلات من جودتها ونوعها. يجب أن يكون واضحًا أنه من أجل تشكيل منتج بلاستيكي بعد إعادة تدوير البلاستيك ، يجب أن يكون بجودة معينة. على سبيل المثال ، ستؤدي النفايات البلاستيكية المعاد تدويرها بالفعل إلى الحصول على جودة رديئة للمنتجات البلاستيكية بعد إعادة التدوير. لذلك قبل تصنيع منتجات جديدة يتم تحديد جودة الكريات.

5.البثق: يتم إذابة الكريات لتشكيل مجموعات جديدة من القطع البلاستيكية التي يتم إرسالها لاحقًا لإعادة التدوير.

كما تشاهد هي خطوات بسيطة من الناحية النظرية ولكن صعبة من الناحية العملية ويعتمد صعوبتها وإنجاز الخطوات بجدارة على مكائن اعادة التدوير التي تستخدمها في مشروعك.

مشروع تدوير البلاستيك كيف تبدأ خطوة بخطوة مع دراسة جدوى pdf

بعد الانتهاء من الخطوات الخمس المذكورة أعلاه ، حان الوقت لإعادة تدوير آخر منتج تم الحصول عليه باستخدام البثق. الخطوة الأولى تنطوي على ضغط الحرارة.

الانضغاط الحراري: تتضمن هذه العملية تقلب جميع المخلفات البلاستيكية المجمعة والتي يمكن فرزها أو غير ذلك ، ثم تسخينها في حاوية لإذابتها. يتم إذابة جميع المواد البلاستيكية وتخلط جيدًا. يتم إعطاء الخليط الذي يتم إنشاؤه الشكل ويتم تبريده. فيما بعد باستخدام القطع المبردة من البلاستيك ، يتم تصنيع منتجات جديدة. الميزة هنا هي أنه لا يتطلب أي نوع من الفرز على أساس الجودة ولكن يتم إعادة تدوير جميع المواد البلاستيكية في وقت واحد. يتم استخدام هذه العملية عندما يتم تصنيع المنتجات البلاستيكية الثقيلة والصلبة.

مونومر: تعكس هذه العملية تفاعل البلمرة وتخلق البوليمر الجديد عن طريق تنظيفه. هذه واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لإعادة تدوير البلاستيك والتي تساعد في الحفاظ على الخصائص الأساسية للبلاستيك وإلى حد كبير جودة البلاستيك. بعد تشكيل المنتج الجديد ، يتم إرساله لمزيد من التشطيب ويباع كمادة خام.

ما هي المعدات المطلوبة لإعادة تدوير البلاستيك؟

  1. آلة الطارد
  2. آلة تجهيز حبل
  3. آلة ذوبان
  4. آلة الفرز
  5. الحزام الناقل
  6. تنظيف وغسالة
  7. ضاغط

 

بصرف النظر عن هذه ، قد تحتاج إلى آلات متطورة أخرى على أساس الحجم الذي ستقوم بإعادة تدوير البلاستيك عليه. يعتمد ذلك أيضًا على نوع البلاستيك الذي تريد إعادة تدويره ونوع المنتج النهائي الذي ترغب في الحصول عليه.

قد لا تكون إعادة تدوير البلاستيك مشروعًا مربحًا فحسب ، بل إنها أيضًا وسيلة للمساعدة في الحد من التلوث والتدهور البيئي. يمكن تحويل أعمال إعادة تدوير البلاستيك إلى شركة لتصنيع البلاستيك ، حيث يمكنك تصنيع البضائع على نطاق صغير مصنوع من البلاستيك والتي يمكن استهلاكها في السوق المحلية.

 

دراسة جدوى مشروع اعادة تدوير البلاستيك

مشروع كهذا لا ينبغي عليك البحث عن دراسات جدوى مجانية فأنت ستدفع مبلغ كبير لتأسيس المشروع فما الضير ان تقوم بدفع مبلغ بسيط لمكتب استشارات اقتصادية في مدينتك يساعدك في اعداد دراسة الجدوى ولا ننصح باللجوء إلى مكاتب وهمية عبر الإنترنت بل يجب ان يعد الدراسة مكتب لديه وجود حقيقي في مدينتك لأنك ستأخذ العمل من خبراء ولهم تجارب مع سوقك المحلي.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال