مشروع تدوير النفايات الالكترونية في البلدان العربية

مشروع تدوير النفايات الالكترونية هي من المشاريع الغير مكتشفه بشكل كبير في بلداننا العربية رغم انه هناك فائض كبير هي القمامة التي يتم الحصول عليها من الأجهزة الالكترونية الفائضة والمستعملة والمكسورة ، ويتم تعريف عملية اعادة تدوير النفايات الالكترونية ، على أنها عملية لاستعادة المواد من الأجهزة القديمة واستخدامها في منتجات جديدة .

ماذا يعني هذا؟

يعني تدوير النفايات بشرح أكثر تقريب هو التخلص من المواد الضارة بالبيئة الموجودة في الاجهزة الالكترونية والاستفادة من المواد والقطع الداخلية واعادة استخدامها من جديد لتصنيع اجهزة جديدة وبالطبع ليست مهمتك هنا التصنيع بل التدوير وبيع المواد الخام لشركات تشتريها بالاطنان سواءً المحلية او التصدير للخارج.

مشروع تدوير النفايات الالكترونية

من أسباب نجاح مشروع تدوير النفايات الالكترونية

  • قلة المشاريع المماثلة في البلد ما يعني نسبة نجاح كبيرة للاستفادة من اعادة تدوير الاجهزة الالكترونية وتصدير المنتجات النهائية للخارج.
  • الخبرة في التسويق وايجاد اسواق لتصدير المواد بما في ذلك الاسواق المحلية.
  • مراجعة مشاريع مماثلة في نفس البلد واستعراض اشكال الدعم الحكومي لمثل هذه المشاريع.
استبدال الالكترونيات بشكل متكرر :

الأجهزة الالكترونية في العصر الحديث عند استهلاكها وعدم الحاجة اليها ، يتم تصنيفها الى نفايات الكترونية وهي تتزايد بشكل سريع ، حيث تقدر الاحصائيات خلال عام 2015 أن هناك حوالي 422 مليون هاتف خلوي غير مستعمل وغير مرغوب فيه ومتراكم في المنازل وبالطبع العدد أكثر في عام 2020

وعالميا ، الهاتف الخلوي الواحد يتم بيعه لحوالي واحد من كل أربعة أشخاص على أساس سنوي ، وفي كل عام ، تصل ملايين الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية إلى نهاية عمرها الافتراضي

 

مشروع تدوير النفايات الالكترونية

  • ماذا يحدث للأجهزة في نهاية عمرها الافتراضي؟ :

غالبية الأجهزة الالكترونية بعد انتهاء العمر الافتراضي ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات فيما تعود نسبة صغيرة منها الى منتجات جديدة بعد عملية اعادة تدوير النفايايات الالكترونية .
وخلال دراسة للأمم المتحدة عام 2014 ، تم التخلص من حوالي 41.8 مليون طن من النفايات الالكترونية في جميع أنحاء العالم ، فيما تم اعادة تدوير ما نسبته 10-40% من هذه النفايات الى اجهزة الكترونية جديدة .
تحتوي الالكترونيات على المواد القيمة مثل النحاس والقصدير والحديد والألومنيوم والوقود الاحفوري ، التيتانيوم والذهب والفضة .
هذه العناصر الموجودة في الالكترونيات تساعد في صناعة الاجهزة الالكترونية واعادة استخدامها وتدويرها ، بالاضافة الى المواد البلاستيكية والمعادن والزجاج .
في عام 2015 ، استطاعت شركة أبل استعادة حوالي 2.204 رطل من الذهب بقيمة 40 مليون دولار من أجهزة iPhone و Macs و iPads

حقائق عن إعادة تدوير النفايات الإلكترونية :
  • في عام 2016 ، تم إنتاج 44.7 مليون طن متري من النفايات الإلكترونية ، أي ما يعادل حوالي مساحة 4500 برج إيفل ، ويوجد حوالي 41 دولة تمتلك احصائيات رسمية حول النفايات الالكترونية ، وفي البلدان التي لا يوجد فيها قانون للنفايات الإلكترونية ، يتم تصنيف النفايات الإلكترونية على أنها نفايات أخرى أو عامة .
  • خلال احصائيات عام 2016 ، ارتفع نسبة امتلاك الامريكين من الهواتف الى حوالي 95% ، فيما يبلغ متوسط دورة حياة الهواتف في الولايات المتحدة الأمريكية 21.6 شهرا .
  • خلال عام 2014 ، 2017 ، ارتفعت النسبة المئوية لدول العالم التي تمتلك تشريعات خاصة بالنفايات الالكترونية من 44%-66% .
  • كل عام ، يرمي الأمريكيون حوالي 9.4 مليون طن من النفايات الإلكترونية ، وهي كمية أكثر من أي بلد آخر في العالم تشكل النفايات الإلكترونية حاليًا 2٪ من مجاري النفايات البلدية في الولايات المتحدة.
  • تعتبر النفايات الإلكترونية حاليًا الجزء الأسرع نموًا من النفايات الصلبة البلدية في الولايات المتحدة ، حيث تزيد بنسبة 5٪ سنويًا
  • كل عام ، يتم إلقاء ما بين 20 و 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية في مدافن النفايات ، ويتم إعادة تدوير 10 إلى 18 في المائة فقط من إجمالي توليد النفايات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم.
  • وفقًا لوكالة حماية البيئة ، يبلغ معدل إعادة تدوير النفايات الإلكترونية الحالي 12.5 بالمائة فقط
  • كل عام ، يرمي الأمريكيون هواتف محمولة تحتوي على أكثر من 60 مليون دولار من الفضة والذهب
  • يتم تصدير الكثير من النفايات الإلكترونية المتولدة في الولايات المتحدة إلى الصين والهند وباكستان ونيجيريا وغانا مما يخلق مشكلة النفايات الالكترونية من الهواتف في البلاد .

ما هي فوائد إعادة تدوير النفايات الإلكترونية ؟ :

لاعادة تدوير النفايات الالكترونية فوائد بيئية واقتصادية مختلفة ، وحسب وكالة حماية البيئة ، فان عملية اعادة تدوير مليون كمبيوتر محمول يوفر ما يعادل من الطاقة الكهربائية لحوالي 3.657 أسرة لمدة عام .
من خلال عملية اعادة تدوير مليون كمبيوتر محمول يمكن استرداد 75 رطلاً من الذهب و 772 رطل من الفضة و 35،274 رطل من النحاس و 33 رطل من البلاديوم .
لتصنيع كمبيوتر واحد وشاشة تتطلب العملية حوالي 1.5 طن من و 530 رطلا من الوقود الاحوفري و 40 Ibs من المواد الكيميائية
يتم استخدام 81 في المائة من الطاقة المرتبطة بجهاز الكمبيوتر أثناء الإنتاج وليس أثناء التشغيل.
تحتوي الإلكترونيات على العديد من المواد الكيميائية السامة والخطرة والمواد التي يتم إطلاقها في البيئة إذا لم يتم التخلص منها بشكل صحيح.
تمكننا إعادة تدوير النفايات الإلكترونية من استعادة مختلف المعادن الثمينة وغيرها من المواد من الإلكترونيات ، وتوفير الموارد الطبيعية (الطاقة) ، والحد من التلوث ، وتقليل مساحة مكب النفايات ، وخلق فرص العمل

  • عملية إعادة تدوير الالكترونيات :

قد يكون إعادة تدوير الإلكترونيات أمرًا صعبًا لأن الأجهزة الإلكترونية المهملة هي أجهزة متطورة يتم تصنيعها بنسب مختلفة من الزجاج والمعادن والبلاستيك. يمكن أن تختلف عملية إعادة التدوير ، اعتمادًا على المواد التي يتم إعادة تدويرها والتقنيات المستخدمة .
خطوات عملية اعاداة تدوير الالكترونيات :

  • التجميع والنقل :

التجميع والنقل هما من المراحل الأولية لعملية إعادة التدوير ، بما في ذلك النفايات الإلكترونية.
يضع القائمون بإعادة التدوير صناديق تجميع أو كبائن استرجاع للإلكترونيات في مواقع محددة ونقل النفايات الإلكترونية المجمعة من هذه المواقع إلى منشآت ومرافق إعادة التدوير.

  • التمزيق والفرز والفصل:

بعد التجميع والنقل إلى مرافق إعادة التدوير ، يجب معالجة المواد الموجودة في النفايات الإلكترونية وفصلها إلى سلع نظيفة يمكن استخدامها لصنع منتجات جديدة.
الفصل الفعال للمواد هو أساس إعادة تدوير الإلكترونيات، من خلال التمزيق الأولي لتيار النفايات الإلكترونية يسهل فرز وفصل المواد البلاستيكية عن المعادن والدوائر الداخلية. لذلك ، يتم تمزيق عناصر النفايات الإلكترونية إلى قطع صغيرة بحجم 100 مم للتحضير لمزيد من عمليات الفرز .
يفصل المغناطيس العلوي القوي بين الحديد والصلب عن مجرى النفايات على الناقل. ثم يتم إعداد المواد الفولاذية المنفصلة كصلب معاد تدويره.
بعد ذلك تفصل المعالجة الميكانيكية الإضافية ألواح الألومنيوم والنحاس والدوائر عن مجرى المواد حيث يصبح من البلاستيك ثم ، يتم استخدام تقنية فصل الماء لفصل الزجاج عن البلاستيك.
الفحص البصري والفرز اليدوي يعملان على تحسين نوعية المواد المستخرجة. كما يتم جمع الجداول المنفصلة للألمنيوم والنحاس ولوحات الدارات وإعدادها للبيع كمواد سلعية معاد تدويرها.
تشمل الخطوة الأخيرة في عملية الفصل ، تحديد واستخراج أي مخلفات معدنية متبقية من اللدائن لزيادة تنقية التيار.

  • تحضير المواد المعاد تدويرها:

بعد تنفيذ مراحل التمزيق والفرز والفصل ، يتم إعداد المواد المنفصلة للبيع كمواد خام قابلة للاستخدام لإنتاج إلكترونيات جديدة أو غيرها من المنتجات

ما هي التحديات الحالية الرئيسية لصناعة إعادة تدوير الإلكترونيات :
تواجه صناعة إعادة تدوير النفايات الإلكترونية عددًا كبيرًا من التحديات ، وتشمل ما يلي :

  • الصادرات إلى الدول النامية :

يؤدي تصدير النفايات الإلكترونية ، بما في ذلك المواد الخطرة والسامة ، إلى مخاطر صحية خطيرة على العمال الذين يعملون على تفكيك الأجهزة الإلكترونية في البلدان دون وجود ضوابط بيئية كافية.
في الوقت الحالي ، يتم تصدير ما بين 50 إلى 80 في المائة من النفايات الإلكترونية التي يجمعها القائمون بإعادة التدوير إلى الخارج ، بما في ذلك الخردة الإلكترونية المصدرة بطريقة غير مشروعة ، والتي تشكل مصدر قلق خاص.
بشكل عام ، أدت الإدارة غير الكافية لإعادة تدوير الإلكترونيات في البلدان النامية إلى مشاكل صحية وبيئية مختلفة.

اقرأ ايضاً : تدوير السيارات

مشروع اعادة تدوير سيارات تعلم خطوات اعادة تدوير السيارات

مشروع تدوير النفايات الالكترونية

  • ذات مواد أقل قيمة :

على الرغم من أن حجم النفايات الإلكترونية يزداد بسرعة ، إلا أن جودة النفايات الإلكترونية آخذة في التناقص، لأن الأجهزة أصبحت أصغر ولا تحتوي على المعادن الثمينة. وبالتالي ، انخفضت القيم المادية للعديد من الأجهزة الإلكترونية والكهربية التي انتهى عمرها الافتراضي.
عانت شركات إعادة تدوير الإلكترونيات أيضًا بسبب تراجع الأسعار العالمية للسلع المعاد تدويرها ، مما أدى إلى انخفاض هوامشها وإغلاق أعمالها.
المعدل الحالي أو مستوى إعادة تدوير النفايات الإلكترونية قليل نسبيا ، حيث يبلغ معدل إعادة التدوير الحالي بين 15 و 18 بالمائة .

 

في الختام هذا المقال عن مشروع تدوير النفايات الالكترونية مقال عام يحوي على معلومات مفيدة لمن يرغب في تأسيس مشروع تدوير النفايات الالكترونية مع التنوية ان مثل هذا المشروع يتطلب رأس مال كبير نسبياً

يمكنك الاستعانة بخبراء لعمل دراسة جدوى مشروع تدوير النفايات الالكترونية

قد يعجبك ايضا
علق على المقال