الاستثمار في العقار تعلم كيفية تحقيق دخل من الاستثمار العقاري

يعتبر الاستثمار في العقار من أقدم طرق الاستثمار في العقارات ومن المشاريع التي تحقق الدخل السلبي على صاحبها نتحدث في هذا المقال عن أهم طرق الاستثمار في العقار في السوق السعودي وربما ينطبق على بقية الأسواق العقارية في البلدان العربية وغيرها حيث يعتبر شراء العقارات هو طريقة شائعة للاستثمار ، و إذا قمت بذلك بشكل صحيح يمكنك تحقيق الأرباح السنوية من إستثمارك العقاري

الاستثمار في العقار أحد أقدم طرق الاستثمار تعرف كيف تستثمر في العقارات

كثير من الناس يعتقدون أن العقارات استثمار كبير طويل الأجل. 1 إذن ، ما الذي يمنع الناس من الاستثمار العقاري ؟

الإجابة ان الاستثمار في العقارات هو التزام كبير ويتطلب الكثير من الوقت و المال . ومن المهم أن تفهم تمامًا كيفية الاستثمار في العقارات قبل أن تغوص فيها.

ما هي طرق الاستثمار في العقارات 

أنواع الاستثمار العقاري في السعودية كثيرة ومنها على سبيل المثال

  • إمتلاك عمارة سكنية وتأجير الشقق

هذا الاستثمار العقاري يتطلب رأس مال كبير ومن الممكن شراء عمارة سكنية بـ 4 شقق مع تأجير سنوي وبهذا تضمن عائد سنوي لا يتوقف ويعتمد ذلك على موقع العمارة السكنية وطبيعة السكان ووجود المرافق الحيوية بالقرب من المكان فجميها تؤثر على ارتفاع او انخفاض قيمة التاجير السنوي

عادة مثل هذا الاستثمار يتم من خلال مكاتب تأجير ولكن مؤخراً اصبحت هناك خدمة حكومية وهي خدمة ايجار  وهي خدمة حكومية تسهل على الأفراد تأجير عقاراتهم السكنية لأفراد آخرين مع توثيق العقود وبشكل ضامن لحقوق الطرفين كما يعتبر عقد ايجار سند رسمي يمكنك من خلاله مطالبة المستأجر في محاكم التنفيذ في حالة المماطلة.

  • إمتلاك استراحة وتأجير يومي

يتطلب مشروع استراحة او شاليهات كما تُسمى في السعودية رأس مال أولي لشراء الأرض في مكان به استراحات فلا يمكن بناء مشروع كهذا في مخططات سكنية وايضاً يفضل في الشوارع التجارية بعد ذلك يمكنك بناء الاستراحة بنظام قسمين وبمخططات استراحات وتكلفة البناء قد لا تكلف الكثير ولكن التكلفة في التشطيب والأثاث حيث يعتبر هو الاهم.

مميزات مشروع استراحة شاليه:

  1. رأس مال يدفع لمرة واحدة.
  2. مصاريف صيانة شهرية وكهرباء لا تكلفك الكثير.
  3. تدفق شهري ويومي للإيرادات.

 

  • بناء مجموعة استراحات وتأجيرها سنوي

فكرة هذا الاستثمار ان تبني استراحات متلاصقه في ارض مساحة 600 متر ومن ثم تقوم بتأجيرها سنوياً وعادة هذا المشروع لا يتطلب التأثيث إنما يكتفي بالبناء ثم التشطيب وتركيب المكيفات ومن ثم تأجيرها لشباب او لموظفين فعادة يتفق عدة أصدقاء لإستئجار استراحة سنوياً لتكون ملتقى لهم يومياً.

 

  • شراء أرض في مخطط جديد بهدف البيع في المستقبل

هذا الاستثمار يتطلب الصبر لسنوات لهذا لو تعتقد ان رأس مالك الحالي ستحتاجه بعد سنة او ثلاث سنوات فيفضل ان لا تفكر بذلك فصناديق الريتات في سوق الأسهم يعتبر خيار آمن لمن يرغب بالاستثمار العقاري وقد ينسحب من فكرة هذا الاستثمار بعد سنة او سنتين مثلاً.

الاستثمار في العقار أحد أقدم طرق الاستثمار تعرف كيف تستثمر في العقارات

  • شراء أرض تجارية وبناءها وتأجير المحلات والشقق في الأعلى

الأراضي التجارية عليها طلب كبير في كل المخططات وذلك بسبب انها تحقق عائد كبير من خلال تأجير المحلات التجارية بالإضافة إلى الشقق في الأعلى هناك اكثر من طريقة لبناء مثل هذه العقارات محلات بالاسفل شقق في الاعلى او الاكتفاء ببناء معارض ومن ثم تأجيرها يعتمد فكرة البناء على السائد في المخطط الموجدة به الأرض.

  • شراء أراض ٍ زراعية وتأجيرها سنوي

يتطلب فقط شراء الأرض الزراعية ومن ثم البحث عن مستأجرين سنوياً في العادة يقوم المستثمر بحفر الآبار وبناء خزانات وبرك المياة وتشبيك المزرعة وبناء غرفة او غرفتين بدورات مياة ثم تأجيرها فعندما تؤجر أرض زراعية بها هذه المرافق يكون السعر اعلى من تأجيرها كأرض بكر .

تكمن الفكرة هنا في شراء أرض زراعية وتوفير مصدر مياة وذلك بحفر بير ثم شراء بيوت محمية وتركيبها ثم البحث عن مستأجرين مزارعين في العادة المزارع ومن يرغب بدخول مشروع الصوب الزراعية لا يرغب بزيادة التكاليف من حيث شراء المزرعة ثم البيوت المحمية لهذا يبحثون عن بيوت محمية جاهزة للتأجير ويكون وفر على نفسه الكثير انت من الممكن ان تستفيد منهم وذلك بتأجيرها البيوت المحمية بعد تجهيز المزرعة بمصدر مياة.

  • بناء عمارة وبيعها كشقق تمليك

عادة عائد البناء والبيع يكون 30% في الفلل والعمائر السكنية وتكمن هذه الفكرة في الاستثمار العقاري في بناء عمارة سكنية من الصفر ومن ثم بيع الشقق كشقق تمليك تحتاج إلى إصدار صك لكل شقة ويفضل ان يكون لديك شقة في كل مشروع تقوم ببناءه.

 

  • شراء او استئجار عمارة وتحويلها إلى فندق

الفكرة الاستثمارية هنا تكمن في شراء عمارة او استئجارها ثم تحويلها إلى مشروع شقق مفروشة  مفروشة وبالطبع يجب عليك اخذ تراخيص من وزارة السياحة السعودية تحتاج إلى مصاريف متوسطة التكلفة من قيمة الايجار ثم التأثيث الفندقي بالتقسيط او بالكاش وبعد ذلك اطلاق المشروع بشكل رسمي.

 

  • الاستثمار في صناديق العقار 

في سوق الأسهم هناك صناديق عقارية حيث توزع ارباح سنوية وبعائد يعادل عائد العمارة السكنية كما يرى البعض. صناديق الريتات في السعودية هي صناديق استثمار عقاري وكل صندوق ريت يمتلك عدة عقارات في كل مدن المملكة وتعتمد صناديق الريتات على تأجير الوحدات السكنية والعقارية وتحصيلها سنوياً ثم توزع الارباح لملاك الوحدات من المستثمرين في الصناديق ستجد قائمة بصناديق الريتات على هذه الصفحة

https://www.tadawul.com.sa/wps/portal/tadawul/knowledge-center/about/reits?locale=ar

ايجابيات الفكرة

  1. أنت مستثمر الآن في العقار من خلال صناديق تدير  عقارات في كل مناطق المملكة.
  2. يمكنك الانسحاب وبيع ما تملك بعكس لو كنت تملك عمارة سكنية فوجود المشترين قد يتطلب عدة أشهر.
  3. ايرادات سنوية ثابته من التأجير وهي شبة مضمونه
  • الاستثمار في شركات عقارية

هي نفس الفكرة في الاعلى ولكن الاستثمار يكون في شركات عقارية مدرجة في سوق الاسهم السعودية وهذه قائمة بالشركات العقارية

سلبيات الفكرة

  • ليس دائماً الشركات العقارية تحقق ارباح وبعضها لم تحقق ارباح طوال تاريخها او في أخر 5 سنوات

يجب عليك البحث عن الشركة الأفضل وذلك بمراجعة القوائم المالية.

  • مشروع مطور عقاري

التطوير العقاري من أنجح المشاريع العقارية ويحتاج إلى رأس مال كبير نسبياً وبعض طرق الاستثمار العقاري في الأعلى يقوم بها بعض المطورين العقاريين مشروع شركة تطوير عقاري يحتاج إلى رأس مال أكبر من بعض الأفكار في الاعلى.

  • بناء فلل وبيعها 

يصل هامش ربح هذه الفكرة إلى 30% في أغلب الاحيان يعتمد ذلك على خبرتك في المقاولات والمشروع هذا يحتاج إلى ارض ثم البناء ثم البيع مع التنبيه ان هناك ضوابط كثيرة تحتاج الالتزام بها ما تشاهد هناك العديد من طرق الاستثمار في العقار وبعضها يحتاج إلى رأس مال كبير وبعضها إلى رأس مال صغير لهذا حاول ان تحدد هدفك من الاستثمار في العقار بناءً على ميزانيتك ورأس مالك الذي خصصته للاستثمار في العقار.

في الختام الاستثمار في العقار يمكن ان يحقق لك عائد سنوي ثابت ولكن ذلك يعتمد على إيجاد فكرة الاستثمار في العقار والتي تناسب رأس مالك

قد يعجبك ايضا
علق على المقال