مشروع متجر الكتروني كيف تنجح وتطلق متجرك بسهولة؟

مشروع متجر الكتروني صغير كان او كبير في السابق كتبت مقال عن ” طريقة انشاء متجر الكتروني ” واستعرضت اشهر المواقع التي تقدم المتاجر الالكترونية الجاهزة وايضاً السكربتات الجاهزة التي يمكن تركيبها على اي استضافة تقوم بحجزها وهذه الخطوة لا ينفع ان يقوم به شخص لا يعرف اي شي في إدارة المواقع فمن الافضل التركيز على المتاجر الجاهزة وايضاً سأضع طريقة سهله يمكنك من خلالها حجز متجر الكتروني واستضافه واطلاق المتجر في دقائق.

نعود إلى مشروع المتجر الالكتروني سيكون مشروعك ناجح ما ان تجد الفكرة الجيدة والفكرة هنا اقصد بها السلعة التي سيتخصص بها متجرك سواءً موقع او متجر انتسقرام عادي فمنها ستنطلق إلى عالم المال والاعمال الأهم ارهق نفسك قليلاً وابحث كثيراً عن الفكرة .. حتى تقول وجدتها حينها انطلق 🚀🚀

نصائح ونقاط حول مشروع متجر الكتروني
افكار متاجر الكترونية
خدمات الشحن
استضافة متجر الكتروني
تسويق المتجر الالكتروني
دراسة جدوى متجر الكتروني

  • المقال هذا يناسب البيئة السعودية ولكن طرق عمل المتجر من خلال مواقع الاستضافه في الاسفل فهو يناسب جميع الدول العربية.
  • لماذا مشروع المتجر الالكتروني ؟ بسبب قلة التكاليف ولأنه يعتبر عمل عند بعد ويناسب النساء ايضاً يعتبر مشروع المتجر الالكتروني من المشاريع الناجحة سيما ان الانترنت اصبح من ضروريات الحياة والتجارة الالكترونية في ازدهار واتساع في الخليج والدول العربية.
  • موقع المتجر الالكتروني يعطيك مصداقية لدى العملاء ايضاً يسهل عليك عرض كل ما تملك من سلع من خلال لوحة تحكم بسيطة كل ما تقوم به تصوير السلعة ونشر بياناتها وسعرها إلخ.
  • ولكن لم ينتهي دورك هنا فالتسويق مهم وفي الاسفل نتحدث عن خطط التسويق للمتاجر الالكترونية.
  • تقديم خدمة التوصيل هذا ما يجب ان يتميز به المتجر الالكتروني الخاص بك فإذا كنت لا ترغب بالتوصيل ولا تقديم هذه الخدمة وتريد العميل ان يأتي لك من الافضل ان تفتح محل تجاري وليس متجر الكتروني اقول هذا لان مرتت بحالة مشابهة شخص يريد بيع منتجات لهواة التعديل على السيارات ويرفض الشحن لبقية المدن فهو بهذا خسر عملاء كثر.
  • اذا كنت تتخوف من انك لا تملك امكانيات الشحن السريع لبقية المدن فمن الأفضل ان تبدأ بمدينتك مع خدمة التوصيل ويوجد شباب يعملون كـ مندوبين توصيل بالامكان ان تتعاون معهم كما ان هناك تطبيق اسمه ” تمت ” ينفع لأصحاب الاعمال الصغيرة لتوصيل البضائع إلى العملاء.
  • خدمات الدفع: بحسب السوق المحلية السعودية فالدفع عند الاستلام والدفع المسبق والالكتروني من خلال نظام سداد او حوالات بنكية هي اشهر طرق الدفع اختر ما يناسبك ومايناسب مشروعك اذا كنت مبتدئ فالحوالات البنكية واذا وصلت للاحترافية فالدفع عند الاستلام يكون خيار جيد والتحصيل يكون من خلال شركات الشحن.
  • تصميم المتجر الالكتروني والاستضافة: قد لا يكلفك تصميم المتجر والاستضافة الشي الكثير فلا تحجز استضافة وسيرفر ضخم وانت بالكاد زوار متجرك لن يتجاوزون 1000 زائر يومي لهذا كن واقعي في هذا فلا تتكلف كثيراً وابدأ من الاقل وفي الاسفل نقاط مهمه عن الاستضافة.
  • بوابة الدفع مهمة جداً فمن خلالها يدفع لك العملاء بالفيزا او الماستر كارد او باي بال او اي طريقة تختار يمكنك مراجعة المقال التالي عن بوابات الدفع

افضل بوابات الدفع الالكتروني التي يمكنك استخدامها في مشروعك

فكرة المتجر الالكتروني

اذا استهدفت بيع منتجات ليس عليها طلب فمصير المتجر وفكرة مشروعك كله الفشل لهذا من المهم البحث بإستمرار عن ما يطلبه المستهلكين عبر انتسقرام وعبر المتاجر الالكترونية الشهيرة ما هي المنتجات الاكثر طلباً هنا استغرق وقت كثير في التفكير والبحث والتحري حتى تصل إلى منتج ترى ان حجم المنافسة فيه سهلة.

ليس بالضرورة الفكرة تكون شراء منتجات خارجية بل تصنيع المنتجات بنفسك خصوصاً الحرفية منها كتوزيعات الضيوف والمواليد إلخ من الافكار هذه ايضاً الملابس الرياضية وتيشرتات الاندية العالمية وادوات التجميل وكل ما تحتاجه النساء هو سوق ضخم ويقدر بالمليارات احتياجات الشباب وزين السيارات ايضاً لها اقبال كبير

الاطفال والمواليد واحتياجاتهم من ضمن الافكار الناجحه للمتاجر.

بعد الفكرة الشراء او الاعداد

وجدت منتج يباع  في دولتك بأضعاف سعرها الحقيقي في مواقع الشراء العالمية كـ علي اكسبرس شراء المنتج من الخارج ووصله لك في بلدك وبيعه إلى عملاءك يجب ان لا يستغرق وقت كبير يجب ان يكون منتجك متواجد بإستمرار لهذا من الافضل ان يكون لديك من كل منتج مجموعة ومع كل عملية بيع اطلب من الخارج حتى يبقى المنتج متواجد دائماً لدى العملاء.

  • فلا تقوم بحملة دعائية ضخمة وانت لا تملك بضاعة تغطي الطلب المحتمل.

 

خدمات الشحن

    • للافراد افضل شركة شحن داخلي من حيث التكلفة هي شركة زاجل واذا العميل اختبار ارامكس او فيدكس بالامكان الشحن لهم وعلى حسابه.

  • للافراد بالامكان شراء بوليصات شحن وتجد عروض كثيرة في موقع حراج لجميع الشركات وبأسعار 40 ريال-60ريال. وبهذا يمكن شحن بضائعك إلى العملاء في كل المناطق بهذه الاسعار وفي السابق كانت بـ120 وأكثر.
  • للمؤسسات والشركات افضل الشركات هي فيدكس وارامكس سمسا والخطة ان تشتري منها بوليصات شحن وتدفع قيمتها مسبقاً وتكون تكلفة الواحدة منها بمبلغ رمزي ولكن كل شركة لها شروطها .

ايهم افضل ومناسب لي مشروع متجر الكتروني او مشروع متجر انتسقرام

  • يوجد متاجر في انستقرام تحقق ارباح شهرية هائلة لأصحابها فالتواجد في موقع انتسقرام يفيد ولا يضر بمشروعك بل يعتبر نقطة تسويق لمنتجات سيما لو كان العملاء المستهدفين من النساء.
  • في المتجر الالكتروني سيطلب العميل السلعة ويقوم بالتسجيل في موقعك ويضع عنوان الشحن ثم سيدفع وانت بدورك سترسل له السلعة إلى عنوان العميل كل هذا دون ان يحدث احدكم الآخر وكله من خلال الموقع وصفحات الموقع.
  • في انتسقرام سيطلب العميل السلعة وترسل له الحسابات البنكية ويرسل لك الاموال وترسل له السلعة وكل طرق التواصل بينك وبين العميل عبر الرسائل الخاصة في انتسقرام او من خلال الواتس اب.
  • من رأيي من يرغب بالتخصص في سلعة او مجال معين خصوصاً لو كان المستهدفين النساء فمتجر انتسقرام في البداية افضل من اطلاق متجر كموقع الكتروني.
  • اما  يرغب بالجمع بين موقع متجر الكتروني وحساب انستقرام فهذا جيد له وللمشروع.

الاستضافة 

كثيرة شركات الاستضافات العالمية التي تقدم خدمة استضافة المتاجر الالكترونية ولديها خطط للمتاجر وهي كالتالي

  1. 1and1 لديها خطط استضافة woocommerce وهذه اضافة للورد بريس اي ان الخطة ورد بريس مدمج معه هذه الاضافة والسعر يعتبر رسمي وبالامكان التجربة في الخطة الأولى 0.99$ في الشهر كتجربه المزيد اضغط هنا
  2. 1and1 الخطة الثانية هي استضافة سكربت المتاجر الالكتروني الشهير ماجنتو magento بنفس السعر بالاعلى المزيد اضغط هنا
  3. hostgator هوست قاتور هي الاخرى شركة استضافة شهيرة ولديها خطط استضافة مخصصة لسكربت ماجنتو الاسعار والمزيد اضغط هنا
  4. اذا لا تملك اي خبرة في ادارة المتجر والسكربت المحدد بالامكان البحث في موقع خمسات للخدمات المصغرة فهناك ستجد من يركب لك ثيم للمتجر ويقوم بأعداده لك بأسعار رمزية 5$
  5. جميع الاستضافات في الاعلى تقدم لك دومين خاص بالمتجر.
  6. تنوية مهم الاستضافات هذه قد لا تحتمل زوار كثر للمتجر لهذا يمكنك حجز سيرفر لمتجرك الالكتروني في حالة كنت ترغب باطلاق متجر كبير وعمل حملات ضخمة لهذا تحتاج إلى سيرفر
  7. ايضاً بالامكان مراجعة المقال التالي  ففيه معلومات كثيرة حول الاستضافة واشهر السكربتات

شرح متجر سلة كيف تطلق متجرك في دقيقة مع بوابات الدفع وشركات الشحن

 

انشاء متجر الكتروني مجاني مع افضل سكربت متجر الكتروني

تسويق المتجر الالكتروني

المتجر الالكتروني لأنه ليس له وجود على ارض الواقع فالوصول للعميل لا يكون الا من خلال التسويق الالكتروني ولا غير ذلك فمن الافضل ان يكون لديك خطة تسويق تناسب حجم ما لديك من منتجات وافضل طرق التسويق الالكتروني.

  • متجرك يبيع جهاز تتبع المركبات وتريد الوصول إلى اشخاص يرغب بشراء هذا الجهاز فأن افضل طريقة هو الاعلان في قوقل اورد فعندما يبحث شخص عن ” جهاز تتبع سيارة ” سيظهر له اعلانك في محرك البحث قوقل وعند الضغط سيتم محاسبتك ويكون لكل ضغطة سعر أنت بهذا الاستهداف وصلت إلى عميل محتمل وبشكل كبير انه سيشتري هذا الجهاز وإلا لما بحث. ولكن عند الضغط يجب ان يذهب إلى صفحة معدة مسبقاً عن الجهاز ومواصفات إلخ سبق وكتبت مقال عن قوقل ادورد وبالامكان البحث عن شروحات تعليمية لاعداد الحملات الاعلانية لمتجرك الالكتروني

كيفية التسويق والاعلان في قوقل ادورد Google Adwords والحصول على كوبونات

  • من طرق التسويق والاشهر في السعودية هو حساب انتسقرام للاعلان عن المنتجات.
  • من طرق التسويق ايضاً للمتاجر الالكترونية ولكل من يعمل في التجارة الالكترونية في السعودية هو موقع حراج الالكتروني.

دراسة جدوى مشروع المتجر الالكتروني

لاسف لا تتوفر اي دراسة جدوى لمتجر الكتروني حتى اقوم بنشرها لكم ولكن هناك اشياء يجب الاهتمام بها عند القيام باعداد دراسة الجدوى الخاصة بك الاستضافة لن تكلفك الكثير خصوصاً لو كان عدد الزوار المستهدفين في البداية قلة ولكن اهم جزئية يجب التركيز عليها هو التسويق فهو سبب أول ورئيسي لنجاح المتاجر والوصول إلى عملاءك بأسرع نقطة فأن كانت المنتجات تكلفك 50% من رأس مال المشروع يجب ان تخصص 25% للتسويق.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (10)