مشروع محل دونات مع نصائح تقودك إلى النجاح

مشروع محل دونات أحد المشاريع البسيطة، وهو فكره تجاريه جربها العديد من الأشخاص وبالفعل اثبتت مدى نجاحها معهم من حيث الربح، فاذا كنت تنوي فتح مخبز أو متجر دونات او كعك يمكنك قراءة المعلومات الواردة في هذا المقال ومن ثم البدء في العمل.

مشروع دونات
مشروع دونات

التكاليف المترتبة على فتح مشروع محل دونات

اولا لابد ان تمتلك موقع تستطيع عن طريقه صنع الدونات وبيعها، بالإضافة إلى المعدات الأساسية لاسيما مستلزمات المخزون حتى تبدا في هذا المشروع، وايضا الاعلانات أمر مهم و يترتب عليه تكاليف حتى تستطيع من خلال تلك الاعلانات جذب العملاء، و موقع ويب و تأمين و نظام نقاط خاص بالبيع كل هذه الأمور تكلفك المال عند فتح محل الدونات، لذلك لابد ان تمتلك ميزانية يمكنها استيعاب كل ما ذكر، ولن ننسى السيارات التي سوف تنقل الدونات الى المطاعم او الفنادق فهي ايضا ضمن التكاليف المترتبة على فتح متجر الدونات، وليس شرط امتلاك مكان خاص بك بل يمكنك استئجار مكان لأن تكلفة شراء المكان سوف تكون مرتفعة.

النفقات الجارية طوال عمل المشروع

هناك نفقات جارية لابد من صاحب المشروع أن يعرفها جيداً قبل الإقدام على فتح هذا المشروع،  وأهم هذه النفقات الجارية هي دفع قيمة الإيجار الخاص بمحل الدونات أيضا دفع نفقات مالية على صيانة معدات صناعة الدونات إذا حدث فيها اي عطل، ودفع القيمة الضريبية على العمل بشكل عام، دفع نظام نقاط البيع ودفع رواتب الموظفين بالإضافة إلى دفع تكلفة وقود الشاحنات أو السيارات التي ستقوم بنقل التداولات الى شركات اخرى و مطاعم اخرى وغير ذلك حسب المؤسسات التي قمت بالتعاقد معها، وهذه التكاليف تحتاج منك الى تغطية كاملة حتى لا يحدث أي عراقيل أثناء سير العمل في المشروع، وهي تختلف حسب نوعية المعدات التي تم شراؤها وأيضاً قيمة الراتب المتفق عليه بينك وبين الموظفين.

السوق المستهدف في مشروع محل الدونات

سوف تستهدف العملاء الذين يحبون شرب القهوة في الصباح الباكر ورجال الأعمال العاشقين الى تناول الكافيين والسكر بالإضافة الى اولياء الامور الذين لديهم أطفال صغار لا سيما الكنائس لأنها تحتاج الى المزيد من الكعك والدونات حتى تقوم بإطعام ضيوفهم، طلاب الجامعات، كل هؤلاء هم عملاء مستهدفون تماما في مشروعك، لذا عليك التركيز عليهم بشكل جيد حتى تستطيع النجاح في هذا المشروع وتحقيق اعلى المبيعات.

كيفية الربح من مشروع محل الدونات

تستطيع بمنتهى السهولة أن تجني المزيد من المال عن طريق هذا المشروع وذلك من خلال بيع الدونات مع القهوة لان الاثنين عاملاه مكملين لبعضهما البعض، بالإضافة إلى عمل عروض لجذب العملاء نحوه متجرك وتناول الإفطار فيه، الاهتمام بحجم الكعكة انواعها بالإضافة إلى جودتها ايضا لان هذا عامل مهم بالنسبة إلى الزبائن، تستطيع رفع سعر الدولار زيت الحجم الكبير وتخفيض السعر في الاحجام البسيطة أو المتوسطة، في الدول الأوروبية يبلغ سعر الكعكة الواحدة 1.25 دولار، وهناك متاجر تبيع بسعر اقل، فيجب وضع سعر مناسب اذا كنت تريد استمرار هذا المشروع ومواصلة تحقيق المزيد من المكاسب المادية.

كيف تربح مال أكثر من العملاء

تستطيع تحقيق مزيد من الربح من العملاء إذا كان لديك علامات تجارية مميزة وفريدة، وذلك لان العميل عندما يجد مكان لديه علامة تجارية يثق فيه بشدة، بالإضافة إلى استهداف طبقات اكثر من الاخرى في هذا العمل بمعنى : اذا كنت تستهدف الطبقات العاملة أين موظفين تستطيع تحديد متوسط السعر الدونات وتقديم عروض مميزة تجعلهم يواصلون الدخول الى متجرك وتناول المزيد من الدونات فيه، وكلنا يظن الزبائن ان متجرك يراعى حساباتهم الدقيقة ويقدم عدد من الدونات أكبر مقابل تكلفة أقل، كلما كان ذلك أفضل وأكثر لتحصيل المزيد من الرسوم.

 

مقدار الربح الذي يمكن أن تجنيه من مشروع محل الدونات

تستطيع جني المال من خلال إنشاء علامات تجارية والعمل على تطوير قاعدة العملاء مع بيع امتيازات مختلفة وغير موجودة في متاجر بيع الكعك أو الدونات الأخرى، في الدول الأوروبية يستطيع صاحب مثل هذا المشروع ان يجني ما يقارب من 50 ألف دولار في العام الواحد، وإذا استمر في العمل مدة طويلة يمكنه ربح 100 ألف دولار في العام، ولاننسى ان العلامة التجارية للمحل تلعب دورا رئيسيا في زيادة مقدار الربح وتطوير قاعدة عملائك، لذلك وجب الاهتمام بالعلامة التجارية حتى يكتمل نجاح المشروع ويزيد الربح يوما بعد يوم.

كيف تجعل مشروع محل الدونات مربح أكثر

إذا أردت زيادة الأرباح في هذا المشروع يمكنك استخدام إحدى الخيارات التالية:

  • وضع اختيارات في المتجر بخلاف الدونات مثل تقديم شطائر للإفطار وتقديم وجبات غداء صغيرة اضافية على الوجبة الأساسية وهي الدونات.
  • التعاقد مع الشركات والمتاجر الصغيرة بتوريد او بيع كميات أكبر من الدونات، ويزيد فكرة جيده لان الكثير من اصحاب المتاجر يريدون دائماً انشاء عقد شراكة تجاري مع بائعي الدونات للحصول على كميات جاهزة بصفة مستمرة.
  • ويمكنك التفكير أكثر في طرقات كاريه تستطيع من خلالها زيادة الربح في هذا المشروع، ومن هذه الطرق انشاء موقع على الانترنت وتقديم العروض الجديدة على الدونات في متجرك.

معدات محل دونات

ستجد العديد من الشركات المتخصصه في بيع معدات المطاعم ومحلات الحلويات المتخصصة لديها جميع الأدوات ومعدات محلات الدونات والمحلات المتخصصة.

اسم محل الدونات

مسألة تسمية المشروع او بمعنى ادق المتجر من أكثر النقاط المهمة، وحتى تعرف كيف تقوم بتسمية عملك نظيفة باستخدام اسم نشاط تجاري يكون متاح وجعله نطاق على موقع ويب عبر الانترنت، ثم بدأ تأمينه حتى لا يقوم أي شخص آخر باستخدام نفس النطاق ولا نفس العلامة التجارية على المتجر الخاص به، وبدء التوفيق بين المتجر وموقع الويب يمكنك مراجعة المقال التالي اختيار اسم المشروع

كيف تسوق لمحل الدونات

تستطيع التسويق للمتجر الخاص بك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي او من خلال نشر معلومات عنه في الصحف والمجلات أو الترويج في المنطقة الموجود فيها المتجر، يفضل تجربة الكعك الذي تقوم ببيعها في المتجر من خلال مجموعة من الأشخاص العاملين في الصحف معروفة ومجلات حتى يقوم بتقييمك ومن سمى الكتابة والاعلان عن متجرك، وهذا بدوره إثبات أنك شخص يستحق التعامل معه والشراء منه.

دراسة جدوى مشروع محل دونات

يمكنك تأسيس مشروع دونات بأبسط الامكانيات ويمكنك المبالغة في الديكورات واختيار مكان المشروع في أماكن حيوية مستهدف بذلك جمهور ذو دخل عالي فالأمر هنا منوط بعدة عوامل كموقع المشروع والتصميم الداخلي للمحل ولكن بشكل عام مشروع محل دونات لا يكلف الكثير وتحتاج إلى اعداد دراسة جدوى خاصة بك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى مقالنا لهذا اليوم في موقع وراد بيزنس للمشاريع الصغيرة عن مشروع محل دونات وفي حالة لديكم اي تعليق يرجى ترك تعليق في الاسفل.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال