كيف تختار الاسم التجاري لمشروعك واهم النقاط لإشتهار الاسم

اختيار الاسم التجاري للمشروع هو من العقبات التي يتوقف عندها صاحب المشروع ففي الحقيقة البعض يطول عند اسم المشروع وأي اسم يختاره ويحتار ايما حيرة ولكن الموضوع ابسط من هذه بكثير فأنت عندما تفتح محل بين عشرات المحلات في سوق شعبي فالأسم هنا لا يهم حتى لو اسميته محل بلا اسم وحتى لو وضعت شتيمه في لوحه المحل قلما يلحظها احد من الماره في الشارع  🙂 نفس الامر ينطبق على بعض المشاريع على سبيل المثال لا الحصر ، بقالة ، مغسلة ملابس ، محل خضار ، محل ملابس جاهزة في سوق ، صحيح ان اسم المحل ولوحة المحل تعتبر جاذبه للزبائن خصوصاً للمحلات النسائية ولكن بشكل عام وفي الاسواق المغلقة اهتم بشكل اللوحه والاسم المميز ولكن لا تتوقف عنده وتحتار وتجعله العقبة الكبرى بل يجب ان يكون عقبة بسيطه ستتجاوزها بسرعة حتى تصل إلى الافتتاح ثم الارباح من مشروعك.

  • اختيار اسم محل مميز واسم لمشروعك مهم في حالة كانت لديك خطط مستقبلية وافكار لتوسعه المشروع وافتتاح اكثر من فرع.
  • الاسم المميز والماركة والهوية تستطيع حمايتها في السعودية مقابل رسوم سنوية لحفظ العلامة التجارية 5000 ريال.

نورد لك اهم نقاط يجب ان تراعيها عند اختيار اسم المشروع وهي اكثر من ينصح به محاضري المشاريع الصغيرة والتنمية البشرية:ـ

  • Remember: لابد للاسم أن يكون سهل التذكر.

عندما تتفتح مشروع قم بجعل الاسم سهل التذكر هذه اول النصائح وهي فعلاً مهمه ولأننا عرب يفضل ان يكون اسم عربي وان كان اسم اعجمي يفضل ان يكون سهل الحفظ والتذكر .

  • Image: أن تكون صوره الاسم أو هيئته وشكله مُتعلق بالذهن.

اذا وضعت لك شعار للمشروع يفضل ان تكون صورة الاسم وهيئته متعلقه بالذهن

  • Pronounce: أن يكون الاسم سهل النُطق، دون وجود أي التباس به.

وهذه النقطه مهمه جداً خصوصاً اذا كان اسم المشروع او المحل التجاري اسم غربي اجنبي فيفضل ان يكون قصير وسهل النقط وطبعاً الحفظ عند العملاء وتذكر ان ماكدونالدز ليس كل سعودي او عربي ينطقه صحيح واصبح يختصر بإسم ماك ولعل الاختصار هذا يفتح عليك باب اختيار اسم المحل فكر وستجد اسم المحل المناسب.

  • Protection: أن يكون الاسم محميًا، أي يصعب تقليده، ومميز وغير مكرر أو تم استخدامه من قبل.

تقليد اسماء المحلات التجارية والمشاريع هو دراج في كل بيئة ولكن هناك حماية لإسم المحل يشمل الشعار والأسم إلخ من خلال وزارة التجارة السعودية وهو قانون حماية العلامة التجارية اقرأ المزيد تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

  • Short: أن يكون الاسم قصيرًا ومختصرًا وواضحًا، فالأسماء القصيرة يسهل تذكرها.

كما ذكرت في الاعلى اصبح اسم ماك مشهوراً واختصار لماكدونالدز والغريب ان الاسم المختصر ليس عليه حقوق لهذا تجد هناك محلات تجميل ومستحضرات اصبحت مسجلة اسم ماك كعلامة تجارية لها المهم ان اسم ماك انتشر في السعودية دلاله على محلات ماكدونالدز عموماً اختصر اسم محلك ومشروعك التجاري هذه من ضمن الضوابط حتى تحصل على مشروع محل مناسب.

لا تنسى اهمية شعار المحل التجاري مهم جداً وتجد مصممي شعارات يقدمون خدمات تصميم بأسعار رمزية 10 دولار ، 5 دولار في موقع خمسات كل ما عليك فعله هو التفاوض مع المصمم على نوع الشعار اضغط هنا للاطلاع على ممصممي الشعارات

كيفية اختيار اسم مطعم مميز ؟

المطاعم في الغالب تأتي بأسماء مميزة ما عدا المطاعم التقليدية كـ البوفيهات والمطاعم التي لم تؤسس لغرض التوسع وصنع العلامة التجارية فهذه المطاعم التقليدية لا تهتم بأسم المحل كثيراً.

راجع المقال

اسماء مطاعم مميزة

كيف تجد اسماء مطاعم مميزة بـ7 طرق

وانت انت بما انك تبحث عن اسم مطعم مميز فمن المهم ان تطبق القاعدة في السابق.

ختاماً استشر اكثر من شخص بالأسم خصوصاً المقربين وايضاً افتح خرائط قوقل واكتب اسم المحل الذي ترغب في اختياره واذا وجدت هناك محلات موجود في خرائط قوقل تحمل نفس اسم المحل يفضل ان تغيره حتى لا تصبح انت المقلد .

وتذكر انه لو كان لديك بقاله او مغسلة فأنت غير ملزم بإضاعة الوقت لإختيار اسم المحل لانه ليس له اي اهميه ولا قيمه الاسم لمن يرغب بالتوسع خصوصاً اصحاب المطاعم والمشاريع التجارية التي لديها خطط توسع.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال