مشروع تحصيل ديون في السعودية كيف تبدأ مكتب وكالة تحصيل ديون مع دراسة جدوى

نتحدث في هذا المقال عن تحصيل الديون وكيف يمكن تحقيق أرباح من تحصيل ديون الشركات والأفراد لدى الأشخاص وبالوسائل القانونية مع أخذ ارباح عن كل عملية تحصيل ففي السعوية انتشرت مكاتب تحصيل الديون مع كثرة المتعثرين عن سداد الديون لهذا قد تجد المقال مفيد لك

التكاليف المترتبة على فتح مشروع تحصيل ديون

تكلفة فتح ديوان تحصيل ديون قليلة جداً في البداية، وهذا يرجع إلى كونه نوع من الأعمال التي يمكن أن تبدأها من منزلك عن طريق هاتفك وبطاقات عمل وأيضاً جهاز حاسوب، فإذا قررت فتح مشروع تحصيل ديون عليك توفير مواد معينة حتى تتوسع في عملك، وهذه المواد تشمل الآتي:

  • إيجار المكتب: يبدأ من صفر إلى 1500 ريال شهريًا، وذلك في عدة مواقع مختلفة، لأنه نادراً ما سيقوم عملائك بزيارتك في مكتبك، وبالتالي لا داعي لإثارة إعجابك، وذلك لان كل ما يحتاجه هو مساحة كبيرة تكفي لوضع مكتب وجهاز حاسوب، أيضاً في حال كانت لديك غرفة احتياطية في منزلك بإمكانك البدء في هذا المشروع.
  • المعدات المكتبية: قد تكلفك مبلغ 4500 ريال وذلك كحد أقصى، لشراء مكتب وكرسي لا سيما هاتف وجهاز حاسوب أيضاً.
  • النقل: دفع مبلغ 200 دولار على الأكثر لعملية النقل، حيث سيتم إجراء معظم أعمالك من خلال هاتفك الجوال، ولكن بإمكانك استخدام سيارة لمقابلة العملاء وجهًا لوجه أو من أجل عرض الأعمال على العملاء، أو للتواصل عن قرب وتعريف العملاء ببعضهم البعض.
  • الشعار والموقع الإلكتروني وأدوات التسويق: يمكنك التسويق للمشروع بمبلغ 200 دولار أو أكثر، من خلال استأجر تصميم او شعار لبطاقات العمل والتسويق لموقع ويب خاص بك.
  • الآن يمكن اصدار سجل تجاري تحصيل ديون للافراد بكل سهولة
  • في السعودية يمكن للأفراد اصدار ترخيص تحصيل الديون بعد ان كانت في السابق حكراً على من يملك متطلب ترخيص تحصيل .

مشروع تحصيل ديون في السعودية

ما الخبرات المطلوبة لتأسيس مشروع مكتب تحصيل ديون في السعودية

أغلب مكاتب تحصيل الديون في السعودية لديها خبرات في :

  • الترافع ضد المدينيين المماطلين في السداد
  • تسوية المديونيات المتعثرة
  • الخبرة رفع القضايا بالمحاكم المحكمة العامة – محكمة التنفيذ – المحكمة التجارية – المحكمة العمالية

النفقات الجارية لوكالة تحصيل الديون

يعتبر الهاتف والإنترنت والمواصلات بشكل عام من ضمن التزاماتك الرئيسية المستمرة، وبالتالي سوف تحتاج إلى تحقيق ما يكفي من المدخرات أو امتلاك ما يكفي من المال من أجل تلبية مطالبك المالية اليومية لكي تتمكن من تحقيق التعادل في عملك.

ما هو السوق المستهدف

بإمكان أي شركة تقوم بالبيع إلى شركات أو أفراد آخرين من خلال تقديم الائتمان سيكون لها نصيبها من الديون غير القابلة للتحصيل، أيضًا قد يكون قسم الائتمان الخاص بالشركة مفرط التوسع أو غير جيد في تحصيل الديون الصعبة، وذلك عندما تتلقى وكالة تحصيل مثل وكالتك.

كيف تكسب وكالة تحصيل الديون المال

وكالة تحصيل الديون تقوم بفرض عمولة على عملائك التجاريين وذلك كنسبة مئوية من المبلغ المالي الذي تستطيع تحصيله، وسوف تكون هذه النسبة أقل للديون الأحدث والأسهل في تحصيلها ومبلغًا أعلى للديون القديمة أو الصعبة بشكل خاص أو تلك التي لم تنجح وكالات التحصيل المتعددة في العمل بها في الماضي، بمعنى أنك سوف تكون متميز في طريقة ربحك أو تحصيلك للمال.

كم يمكنك الحصول من العملاء

قم بالتفاوض على النسبة المئوية للديون التي تجمعها، وذلك بناءً على درجة الصعوبة، لكن عليك أن تضع في اعتبارك أنك لن تحصل على أي شيء ما لم تجمعه، وبالتالي يجب عليك التفاوض على نسبة عالية  من الإجمالي العام للمبلغ، وذلك عندما يكون التحصيل مشكوك فيه بسبب مدة المعاملة، وغياب صلاحية معلومات الاتصال أو فشل الوكالات الأخرى أمامك، ومن جانبٍ أخر  من الممكن أن تجعل الديون الأكثر حداثة عمولة منخفضة تصل إلى 18 في المائة من إجمالي المبلغ وهذا مقابل درجة المخاطرة الصغيرة نسبيًا، وحينها سيكون نجاحك النهائي في تحصيل عمولة كبيرة بقدر ما تستطيع الحصول عليه دون السعي للحصول على صفقة أفضل مع المنافسين، حيث تتقاضى بعض وكالات التحصيل رسومًا شهرية ، ولكن من الصعب عليك أن تجعل العملاء يوافقون عليها  بسبب عدم وجود ضمان للتحصيل.

مقدار الربح الذي يمكن أن تحققه من وكالة تحصيل الديون

مقدار الربح متغير جداً، وذلك حسب مكتب احصائيات العمل في بلدك، حيث في الدول الأوروبية يكون متوسط الأجر لمن يقومون بتحصيل الديون هو حوالي 17.00 دولار في الساعة الواحدة، ولكن ذلك في حال كان فرد واحد وليس شركة مملوكة لشخص.

كيفية الترويج والتسويق للوكالة

تعد الأداة الأكثر فاعلية في الترويج والتسويق هي قدرتك على الإقناع، وهي نفس الأداة التي سوف تستخدمها لكسب المدفوعات من المدينين، وغالبًا ما يكون الترويج للأعمال التجارية من خلال الهاتف أو وجهًا لوجه في أحداث التواصل هو أفضل وسيلة للترويج والتسويق في عملك.

كيف تجعل عملك أكثر ربحية

يجب أن تضع في اعتبارك التوسع في عدة مجالات أخرى لأنه يمكنك أن تستخدم موهبتك في العثور على الأفراد والاتصال بهم، مثل تقديم خدمات المباحث الخاصة أو تخطي تعقب سندات الكفالة أيضً، فكل هذا يمكنه زيادة الربح لك.

كيفية تسمية العمل

عليك اختيار اسم صحيح اختيار ومن ثم القيام بتسجيل اسم نشاط تجاري، لكن نوصيك بضرورة التحقق مما إذا كان اسم النشاط التجاري متاحًا في منطقتك أم لا، والبحث في الويب عن كيفية حجز نطاق موقع للاسم التجاري المختار، والتأكد من أن الاسم الذي تختاره متاح كمجال ويب لتأمينه مبكرًا حتى لا يمكن لشخص آخر أن يأخذه.

كيف تحافظ على عودة العملاء

بمجرد أن تقوم بالاتصال بالعميل ومن ثم إقناعه بالسماح لك بمحاولة إنهاء الديون، فإن نجاحك في هذا المجال سوف يعود عليك بالمزيد من الأعمال، كما يمكن للشركات أن تُقر بمنتهى السرعة بأن الدين قد انتهى، وبالتالي يمكن أن يبدو الأمر وكأنه تم العثور على أموال في حال استعادوا 70 في المئة مما لم يتخيلوا توفيره.

إلى هنا ننتهي من مقالة مشروع تحصيل ديون في السعودية والمشروع بشكل عام يحتاج إلى خبرة في المجال ويفضل ان لا تبدأ في المشروع ما لم تمتلك اساسيات تحصيل الديون او مؤهل دراسي كالمحاماة مثلاً فبعض مكاتب المحاماة متخصصين في القضايا المالية ويحققون ارباح عالية مع كل عملية تحصيل.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال