شرح فتح سجل تجاري في السعودية في 5 دقائق

شرح فتح سجل تجاري في السعودية وبدقائق معدودة هو مقالنا لهذا اليوم فمن المعروف انه لا يمكنك ممارسة التجارة في السعودية بشكل رسمي إلا اذا كان لديك سجل تجاري لمؤسسة او لشركة ولأن السعودية من أفضل الدول العربية في الخدمات الرقمية ورقمنة الخدمات الحكومية أصبح بالإمكان اصدار سجل تجاري في دقائق معدودة قد لا تتجاوز 5 دقائق وسنشرح في هذا المقال كيفية اصدار سجل تجاري واختيار الاسم التجاري بالاضافة إلى دفع الرسوم وكل ما يهمك حول فتح سجل تجاري في السعودية.

https://mci.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=2

نقاط حول السجل الكل المقالاتتجاري

  • الجهة المسئولة عن فتح السجل التجاري هي وزارة التجارة فهي المعنية بالأمور التجارية.
  • يمكنك اصدار سجل تجاري الكترونياً بدون الحاجة إلى مراجعة فروع الوزارة
  • حتى تستطيع اصدار سجل تجاري يجب عليك امتلاك حساب أبشر لانك ستدخل إلى خدمة اصدار السجل التجاري من خلال منصة النفاذ الوطني التابعة لأبشر.
  • مدة إصدار السجل التجاري هي فورية بمجرد اعتماد الطلب.
  • يمكنك اصدار السجل التجاري من خلال موقع وزارة التجارة بالإضافة إلى إصدار السجل التجاري من خلال منصة مراس وهي منصة تسهل وتمكنك من الحصول على جميع التراخيص من خلال خدمة واحدة ومؤخراً بدأ يلجأ إليها الكثير من أصحاب الأعمال

ما هي رسوم السجل التجاري؟

رسوم السجل التجاري الرئيسي هي 200 ريال للسنة الواحدة مضاف عليها رسوم الغرفة التجارية بحسب نوع النشاط ، ايضاً 100 ريال للسجل الفرعي للسنة الواحدة مضاف عليها رسوم الغرفة التجارية ايضاً بحسب النشاط.

ملاحظة: اذا لم تستطع فتح سجل تجاري اون لاين من خلال وزارة التجارة قم بزيارة أي فرع للوزارة كما انصحك ان تتواصل مع وزارة التجارة بخصوص أي مشكلة تواجهك في التسجيل وقد يظهر ان يتم تنفيذ طلب تسجيل السجل التجاري يدوياً من احد الموظفين.

 

ما هي خطوات فتح سجل تجاري في السعودية:

شرح خطوات فتح السجل التجاري في السعودية سهلة جداً

  1. الدخول على الخدمة ecr.mci.gov.sa
  2. اضغط على الدخول إلى النظام يمكنك ايضاً الدخول للنظام من خلال حسابك في أبشر بوابة النفاذ الوطني.
  3. بعد الدخول إضغط على سجلاتي
  4. اضغط على ايقونة إصدار سجل تجاري
  5. حدد نوع السجل التجاري من خلال اسمك الشخصي او اسم محجوز حيث يمكنك حجز اسم تجاري مجاناً
  6. حدد النشاط الأول والثاني والثالث.
  7. اثناء تقييد النشاط وتحديد النشاط لا يمكنك في المستوى الأول والثاني تحديد أكثر من نشاط ولكن في المستوى الثالث يمكنك تحديد أكثر من نشاط.
  8. قم بتحديد مدة السجل التجاري وغالباً مدة السجل التجاري بحسب أنظمة وزارة التجارة هي من سنة إلى خمس سنوات.
  9. يجب عليك تعبئة البيانات مثل السنة المالية ورأس المال وعنوان المؤسسة او الشركة وبيانات الإتصال.
  10. الآن سيتم اصدار فاتورة ويجب عليك سداد فاتورة السجل التجاري من خلال خدمة سداد.
  11. الآن مبروك يمكنك طباعة السجل التجاري ولا تحتاج إلى زيارة وزارة التجارة نهائياً.

سجل تجاري

فيديو شرح فتح سجل تجاري 

ما هي شروط فتح السجل التجاري في السعودية؟

شروط إصدار سجل تجاري رئيسي (مؤسسة) :
-أن لايقل العمر عن 18 سنة
-أن لا يكون موظف حكومي
-أن لا يقل رأس المال عن 5000 ريال

هل يمكن فتح سجل تجاري بدون محل ؟

نعم يمكنك ذلك وبجسب النشاط

هل يمكن فتح سجل تجاري للموظف الحكومي ؟

الإجابة هي لا حتى لو قمت بالدخول إلى نظام فتح السجل التجاري في وزارة التجارة سيظهر لك العبارة التالية اذا كنت موظف حكومي

لا يمكن إصدار سجل تجاري, العميل موظف حكومي

اذاً ما هي الحلول للموظف الذي يرغب بالدخول في التجارة؟

في الحقيقة هناك حل جوهري وانا قمت به وهو ليس ثغرة إنما نظام موجود وذلك من خلال تأسيس شركة شخص واحد ثم يقوم هذا الشخص بالتنازل عن نسبة 90% واعلى من أسهم الشركة لك فالنظام لا يمنع الموظف الحكومي من الدخول شريك في شركات قائمة ولكن يمنعهم من تأسيس شركات لهذا وجود مؤسس قبل دخولك كشريك ضروري ومهم وانا لدي الآن مسودة ومقال عن كيفية فتح سجل تجاري للموظف الحكومي بطريقة نظامية وهي نفس هذه الطريقة التي كتبتها لكم ولكن بعد ذلك لا يمكنك إدارة الشركة حيث النظام يمنع الموظف الحكومي من ذلك ولكن يمكنك تعيين شخص كمدير تنفيذي للشركة. ويمكنك اخذ وكالة من المدير ومن الشريك الآخر والذي يكون له نسبه بسيطه جداً من أسهم الشركة على اعتبار ان وجوده اصلاً لم يكن للتأسيس ولاحظ انه لا يمكن الغاءه نهائياً وسيبقى شريك وله الحق في المطالب المالية في المستقبل.

نعود لموضوع فتح السجل التجاري كما اسفلت في الأعلى و قدمت لكم شرح طريقة فتح السجل التجاري من خلال موقع وزارة التجارة بكل سهولة والأمر لا يستغرق وقت طويل قد لا يتجاوز 10 دقائق بالكثير وتكون حصلت على السجل التجاري ويجب عليك تحديد نشاط السجل التجاري بعناية.

هل هدفك هو الاستيراد من الخارج ويتطلب الأمر سجل تجاري؟

اذا كان هذا هو الهدف من فتح السجل التجاري يجب عليك تحديد نشاط السجل التجاري بعناية واذا لا تعرف تحديد نشاط السجل التجاري فوزارة التجارة قمت مشكورة بإطلاقالدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية ISIC4 يمكنك تصفح هذا الدليل من خلال الصفحة التالية

https://mci.gov.sa/ar/guides/ISIC4/Pages/default.aspx/ar/Pages/home.html

في حالة لم تجد النشاط وصعب عليك الأمر قم بالتواصل مع وزارة التجارة بالقنوات الرسمية وقد تجد منهم مساعدة مثال رقم 920000667 هو مختص بالمساعدة في مجال الأعمال.

مبادرة مراس 

من خلال مبادرة مراس يمكنك تأسييس شركة ومؤسسة بضغطة زر فهذه المبادرة هي النسخة الثانية من تطوير قطاع الأعمال في السعودية بعد أنظمة وزارة التجارة فأصبحت من مراس يمكنك فتح جميع انواع الأعمال والحصول على التراخيص من منصة واحدة مربوطة بعدة قطاعات

لهذا أتمنى منك ان تراجع موقع مراس قبل فتح السجل التجاري من موقع وزارة التجارة فقد تجد خدمات مجانية كـ الاشتراك في واصل والغرفة التجارية بالاضافة إلى خدمة استرداد الرسوم الحكومية

في الختام اذا واجهتك اي مشكلة اثناء فتح سجل تجاري حاول التواصل مع حسابات وزارة التجارة وقد تجد منهم رد سريع واذا كان لديك اي استفسار بهذا الخصوص يمكنك ترك تعليق في الأسفل.

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (2)