مشروع محل مستحضرات تجميل كيف تبدا في تاسيس المشروع

مشروع مستحضرات التجميل واحد من المشاريع المنتشرة منذ فترة وزادت أكثر في الفترة الأونة الأخيرة،  فتعد مستحضرات التجميل عبارة عن منتجات مطلوبة دائمًا بين العملاء من فئة النساء ومن المتوقع أن يتوسع سوق منتجات التجميل بسبب النمو في الاقتصاد العالمي لهذه المستحضرات، والتي تشمل منتجات العناية بالبشرة والتجميل عموماً ستجد في هذا المقال بعض المعلومات التي قد تساعدك في تأسيس مشروع محل مستحضرات تجميل

مشروع محل مستحضرات تجميل كيف تبدا في تاسيس المشروع
مشروع مستحضرات تجميل

ما هي مستحضرات التجميل

تعد مستحضرات التجميل هي المنتجات المستخدمة  بهدف التنظيف للبشرة وتحسينها لزيادة الجمال المظهري أو الخارجي، والعناية بالجلد والشعر والأسنان وبالتالي يمكن تعريف مستحضرات التجميل على أنها “مواد أو منتجات يتم استخدامها من أجل تعزيز مظهر البشرة الخارجي، وعادةً يتم صناعة هذه المستحضرات عن طريق مزيج من مواد كيميائية معينة أو استخدام مكونات موجودة بشكل طبيعي، ومشاريع مستحضرات التجميل عبارة عن فئة كبيرة جداً وواسعة مكونة من مجموعات عدة من المنتجات التي يقوم الكثير من المستخدمين بالبحث عنها أي لها قاعدة عملاء كبيرة، هذا ويزداد الطلب على مستحضرات التجميل باستمرار ومع زيادة الدخول على مثل هذه المواقع ، من المتوقع أن ينمو السوق الخاص ببيع المستحضرات التجميلية أكثر  في الفترة المقبلة، وهذا أحد أسباب الإقبال على فتح هذا المشروع في الآونة الأخيرة.

مزايا مشروع محل مستحضرات تجميل

مجموعة متنوعة من المنتجات : يشمل مشروع مستحضرات تجميل عدد هائل من المنتجات المتنوعة التي تعمل على تلبية احتياجات العملاء من  كل الفئات العمرية والأجناس في جميع أنحاء العالم، فيمكن لكل من يطمح في افتتاح مشروع مستحضرات تجميل أن يبدأوا في الاستعانة بالخبرة في هذا المجال ومن ثم اختيار مكان مناسب ليكون هو محل مستحضرات التجميل الخاص بك، فهناك العديد من منتجات البشرة ومنتجات الشعر والكريمات والصبغات للشعر وأحمر الخدود، وأحمر الشفاه وظلال العيون  و طلاء الأظافر و أقلام التحديد بالإضافة إلى  الكحل ، الماسكارا وغيرها الكثير. وبالمثل أيضاً يتم تضمين منتجات العناية بالشعر والأظافر في فئة منتجات مستحضرات التجميل داخل مشروعك لأنه لا يوجد محل مستحضرات تجميل يخلو منها فهي عامل أساسي في النجاح وزيادة الربح.

مشروع محل مستحضرات التجميل لديه جمهور كبير

لا شك أن تعتبر واحدة من أكبر الصناعات في العالم، وجمهور هذه الصناعة كبير جداً في جميع أنحاء العالم، فالنساء سواء المشهورات منهن أو ربات البيوت يهتمون بشراء تلك المستحضرات لحل مشاكل عديدة موجودة في البشرة أو في الشعر أو حتى الأظافر، فحسب الاحصائيات الأخيرة تبين أن كل امرأة تمتلك في منزلها ما لا يقل عن خمس منتجات مستحضرات تجميل، وذلك بالحد المتوسط، أي يوجد أكثر من ذلك العدد لدى البعض، لذلك يعد هذا المشروع لديه قاعدة عملاء كبيرة لا يستهان بها.

عملاء هذا المشروع متكررين

تمتاز منتجات مستحضرات التجميل بفترة صلاحية، وبالتالي بمجرد انتهاء فترة الصلاحية يبدأ العملاء في تكرار هذه  المنتجات من جديد وبالتالي يعد المشروع من المشاريع المستمر التردد عليها من قبل العملاء، ولذلك سوف تضمن استمرار مجيء العملاء إليك دائماً، طالما كنت تقدم مستحضرات ذو جودة عالية يجب ان تركز على هذه الجزئية في مشروع مستحضرات التجميل الخاص بك.

نطاق المنتجات المتخصصة

مجال صناعة مستحضرات التجميل كبيرة جداً ومتنوعة وبالتالي يمكن لرواد الأعمال الطموحين اختيار أي منتجات تجميلية محددة مثل طلاء الأظافر أو منتجات العناية بالشعر أو زيوت الجلد أو مستحضرات تجميل الوجه فقط والتخصص في هذا المجال بالذات، وبالتالي خلق سوق متخصص يجذب الجمهور المستهدف، حيث يساعد التعامل في منتجات التجميل المتخصص على خلق قيمة  جيدة للأعمال التجارية كما يسمح للشركة بالنمو والتوسع في القطاع الخاص نفسه ، وبالتالي خلق طلب على المنتجات والأعمال.

الخبرة في هذا المشروع غير مطلوبة

إن أعمال مستحضرات التجميل لا تتطلب أي تدريب أو خبرة مسبقة كي تبدأ في العمل وهذا بدوره أمر جيد ويشجع على إنشاء هذا المشروع وتحقيق المزيد من الربح فيه، كما يمكن تعيين متخصصين منتجات إذا تطلب الأمر ذلك، هذا بالإضافة إلى أثناء إنشاء شركة مستحضرات التجميل ، مثل متجر ، ليست هناك حاجة لمعدات أو آلات خاصة ، وبالتالي توفير الموارد ورأس المال التي يمكن استخدامها في مكان آخر من الأعمال.

كيف تبدأ متجر مستحضرات التجميل؟

الخطوة الأولى التي تجعلك تنجح في المشروع هي إنشاء خطة عمل قابلة للتطبيق. ضع خطة عمل لمستحضرات التجميل توفر لك إرشادات لإدارة عملك بسلاسة. ستحافظ على مسار التمويل والإدارة والتسويق لعملك، حيث تشبه خطة العمل خريطة الطريق التي ستساعدك على تحديد أهداف طويلة المدى ومواصلة التركيز عليها.

خطة العمل كيف تكتب خطة العمل مع نماذج جاهزة

فكر في طبيعة العمل

عند إنشاء محل مستحضرات التجميل يمكن لصاحب العمل اختيار ما إذا كان لديه منضدة بيع بالتجزئة تضم منتجات من جميع العلامات التجارية وجميع الأنواع، بما في ذلك منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل أو تتعامل مع منتجات علامة تجارية معينة فقط وبالتالي تعمل كأنها محل رئيسي مستقل أو يستطيع لصاحب العمل أن يزود صالونات التجميل فقط ويعمل كأنه متجر لبيع المنتجات بالجملة، كما يجب تحديد نموذج من مستحضرات التجميل عند التفكير في بدء المشروع وبالطبع بشكل عام البيع بالجملة ليس هو مقالنا لهذا اليوم بل محل يبيع منتجات التجميل بالقطاعي.

مستحضرات تجميل

تحديد مكان المشروع

اختيار مكان المشروع  هو أحد أهم العوامل المهمة التي تساعد في نجاح المشروع، فيجب مراعاتها عند بدء فتح متجر مستحضرات تجميل، فيعد المتجر ذو الموقع المركزي يتم الوصول إليه بمنتهى السهولة، وأيضًا يجذب العملاء أكثر مقارنةً بالمكان الخفي أو الذي يصعب الوصول إليه، وأثناء اختيار الموقع يجب أيضًا مراعاة المنافسة الموجودة في السوق، وأن يكون الموقع الذي يوجد فيه المتجر أكثر ملاءمة، أيضًا يجب مراعاة تكلفة استئجار المكان أو امتلاكه عند اختيار الموقع، وبالتالي يجب اختيار موقع إنشاء متجر مستحضرات التجميل بعناية.

كيف تختار المكان المناسب لمشروعك نصائح عامة وشخصية

 

هل يمكن انشاء مشروع موقع مستحضرات تجميل فقط بدون وجود محل؟

في السعودية لدينا موقع نايس ون وهو أفضل اثبات أنه يمكن النجاح من خلال التجارة الالكترونية بدون وجود محل حقيقي على أرض الواقع فموقع نايس ون اثبت ناجحه وأثبت فكرة النجاح بدون وجود محل ولكن هل يمكن ان تنجح برأس مال صغير وبدون اي علاقات مع موردين او علامات تجارية؟ حاول ان تضع نجاح موقع نايس ون نصب عينك عندما تفكر في تأسيس موقع مستحضرات تجميل.

كيفية اصدار ترخيص محل مستحضرات تجميل في السعودية

بحسب مراس يمكنك اصدار رخصة محل مستحضرات تجميل

بالخطوات التالية

الخطوة الاولى السجل التجاري وسيصدر معه تلقائي

الخطوة الثانية اصدار ترخيص لنشاطك التجاري
مشروع محل مستحضرات تجميل كيف تبدا في تاسيس المشروع
  • (GSDP) الالتزام بمدونة أسس ممارسة التوزيع والتخزين الجيدة المنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني
  • الالتزام بالمتطلبات والشروط الخاصة بالتخزين الجيد للغير المنشورة على موقع الهيئة في حال الرغبة في التخزين للغير

المستندات المطلوبة

  • إرفاق المستندات الخاصة بالمستودع
  • إرفاق المستندات الخاصة بالمدير الفني للمنشأة

الخطوة الثالثة اصدار ترخيص البلدية ويشمل

اشتراطات الدفاع المدني

  • عدم وجود إضافات انشائية من مواد قابلة للاشتعال في الموقع
  • أن تكون الجدران بين الجار مقاومة للحريق
  • أن تكون الممرات داخل الموقع ذات سعة كافية تسمح بسهولة الحركة لرواد النشاط
  • عدم اشتمال النشاط على ملاحق أو أدوار مسروقة
  • جميع التمديدات الكهربائية معزولة وغير عشوائية ومرتبطة بقاطع اوتوماتيكي
  • سخان المياه – إن وجد – سليم ولا توجد به تسريبات وبه صمام للامان
  • اسطوانة الغاز في في موقع بعيد عن المواد القابلة للاشتعال ومزودة بكاشف وصمام الغلق الذاتي للغاز

يمكنك من خلال موقع مراس القيام بكل هذه التراخيص لإنشاء ترخيص محل مستحضرات تجميل

رابط مهمة به بيانات مهمة لكل من ينوي افتتاح مشروع محل مستحضرات تجميل او حتى استيراد منتجات التجميل من الخارج

https://old.sfda.gov.sa/ar/cosmetic/pages/faqs.aspx

كم رأس المال لمشروع محل مستحضرات التجميل

يتطلب محل مستحضرات التجميل استثمارًا رأسماليًا قبل بدء العمل، وتشمل تكاليف العمل تأجير متجر والعمل على تجهيزه بالأثاث الأساسي للعرض والبيع.

دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات التجميل

عندما تفكر في أي مشروع مهما كان تكون دراسة الجدوى هي أهم جزء في المشروع فمن خلالها يمكنك تقييم نجاح المشروع من عدمه ويؤمن الكثير من المستثمرين بأهميه دراسة الجدوى وبما ان الانترنت مليئ بدراسات الجدوى المجانية والتي تناسب السوق السعودية قبل 13 سنة ولكن ليس الآن فمن المهم ان لا تعتمد على أي دراسة جدوى مشروع منتشره في الانترنت ، نعم يمكنك الاطلاع عليها من باب الاطلاع ولكن ليس لتجعلها هي دراسة الجدوى الوحيدة لمشروعك ، وبما ان مشروع محل مستحضرات التجميل يتطلب التركيز والبداية الجيدة فمن الأفضل ان تبحث عن مكتب استشارات اقتصادية يقوم بعمل دراسة جدوى خاصة بك ويناسب سوق المحلي في الغالب لن تكلفك دراسة الجدوى اكثر من 3000 ريال.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالة مشروع محل مستحضرات التجميل في وحالة وجود اي سؤال يمكنك ترك تعليق في الاسفل.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال