خطة العمل كيف تكتب خطة العمل مع نماذج جاهزة

إذا كان لديك عمل مهم تحتاج فيه إلى بناء خطة عمل ضرورية فلابد من التفكير الجيد في بناء خطة عمل محكمة، فكل شخص ناجح لديه خطة عمل هي السبب في تحقيقه النجاح بعمله، ومن خلال هذه الخطة سوف يعرف الشخص هل يسير في الطريق الصحيح أما لا، لا سيما معرفة الهدف الذي يسير عليه الفرد في عمله، وحتى تبني خطة عمل جيدة لابد من اختيار فكرتك بعناية، وعمل طرق بحثك عن سير العمل كما يجب، والتفكير في برنامج العمل الذي تريد اختياره للسير عليه.

لاحظ ان هناك فرق بين خطة العمل و بين نموذج العمل التجاري فنموذج العمل التجاري يمكن اختصاره بصفحة واحدة بينما خطة العمل تصل إلى عشرات الصفحات فهي أكثر تفصيلاً

كيف تكتب خطة عمل

مبدئياً يجب العلم بأن خطة العمل مهمة جدا، بل وضرورية لأي عمل يحتاج إلى إدارة كبيرة، وتستطيع أن تكتب خطة عمل عن طريق تحديد مكان العمل، ووضع الهدف من هذا العمل، ولماذا تم اختيار هذا المكان، ومن ثم تعرف كيف تصل إلى هذا المكان ” مكان العمل ” إلى أعلى درجة من النجاح، ثم تضع في نهاية خطة العمل مدى بعد فكرة تنفيذ الخطة على نجاح العمل إن تم اتباعها كما هي مذكورة بالضبط، مع ضرورة كتابة نصائح الخبراء في خطة العمل لأنها جانب مهم في الخطة ومن المقومات التي تساعد في نجاح خطة عملك، باختصار أحرص على جعل الخطة بمثابة مورد أو مرجع للمساعدة عند طرأ أي مشكلة في العمل.

تعلم كيف تكتب خطة العمل

أغراض خطة العمل

قبل أن تبدأ في كتابة خطة العمل الخاصة بك يحب أن تفهم الغرض من تلك الخطة أولا، حيث تتمثل الأغراض في ثلاثة نقاط فقط وهي كالاتي :

  1. التركيز على الأعمال : يحب أن يكون الغرض الأساسي من خطة عملك هو وضع خططك للمستقبل بشكل كامل، عن طريق جعلها تتضمن أهداف للعمل ومعالم العمل بشكل عام ، بالإضافة إلى كتابة خطوات تفصيلية لكيفية الوصول إلى العمل بكل خطوة في الخطة، وهذا الغرض بدوره يساعدك في إنشاء خريطة جيدة ومتكاملة لجميع أهدافك بالإضافة إلى تركيز عملك والمتابعة لنموه.
  2. تأمين التمويل : يحب أن تضع خطة عمل مدروسة تضمن التمويل بشكل مضمون، لأن أول ما يبحث عنه المستثمرين هو التمويل الآمن، لأنه يبين لهم كم انت على قدر من المسؤولية في إدارة عملك وجميع نفقاتك، أيضا تبين لهم العائد الذي سوف يحصلون عليه نتيجة استثمارها معك.
  3. جذب المديرين التنفيذيين : هذا الغرض الثالث من أغراض خطة العمل مهم للغاية، لأنك سوف تحتاج إلى مدراء في عملك لإدارة جوانب مهمة في العمل، وبالتالي لابد من وجود خطة عمل تشمل طريقة جذب المدراء نحوك.

هذه الأغراض الثلاثة مهمة في أي خطة عمل بشكل عام، وينبغي احتواء خطة عملك عليها حتى ينجح العمل بشكل كامل.

تفاصيل خطة العمل

تعتمد  التفاصيل المحددة التي تكتبها في خطة العمل على العملاء أو الجمهور، لذا إن كنت تقوم بتأمين تمويل خارجي فعليك بتوفير نظرة شاملة ومفصلة عن جميع النفقات المتوقعة في خطة العمل، فإذا كان جمهورك موجه بشكل كبير إلى الموظفين قم بإنشاء نسخة من خطة العمل بها معلومات حول الموظفين والجمهور.

تعلم كيف تكتب خطة العمل

محتويات خطة العمل

  • ملخص تنفيذي : يجب توفير نظرة عامة للجمهور عن خطة العمل.
  • وضع وصف للشركة : هذا القسم في خطة العمل مهم جدا لتأمين التمويل، وذلك لأنه يوفر نظرة عامة على تاريخك بالإضافة إلى الهيكل القانوني لعملك أو منتجك، لا سيما عرض الشركاء الرئيسيين، وملخص عام لجميع  أهدافك التجارية والمالية.
  • المنتجات والخدمات : من الضروري جعل خطة عملك تتضمن وصف تفصيلى للمنتجات التي تقدمها أو الخدمات، مع توضيح كيف يفيد منتج شركتك العملاء.
  • تحليل السوق : هذا القسم يتطلب القيام بشرح شيئين، الأول مدى حاجة السوق والثاني كيف يلبي منتجك هذا الأحتياج، بالإضافة إلى رصد شرائح العملاء المستهدفين، وعمل إحصاءات الصناعة وبيانات التسويق ذات الصلة، لا سيما الفحص الشامل لجميع نقاط القوة والضعف لدى جميع منافسيك.
  • فريق الإدارة : قبل استمرار أي فرد في شركتك من خلال وظيفة، سوف يقوم بمعرفة من يدير العمل، لا سيما معرفة فريق الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمستشارين.
  • خطة مالية : من الضروري إنشاء خطة عمل بمساعدة محاسب محترف، عن طريق تضمين البيانات المالية المهمة، والتنبؤات الواقعية لعموم الميزانية وذلك على مدى السنوات الخمس المقبلة.

شارك خطتك مع المحيطين بك

من الأفضل مشاركة خطة العمل الخاصة بك مع أشخاص ذو خبرة أو لديهم أفكار في تطوير العمل، حتى تقوم باستشارتهم في عملك لأنه قد يحدث إخفاق في إعداد خطة العمل، وبالتالي سوف يقومون بلفت نظرك إلى هذا الخطأ، فإذا كان لديك فكرة مشروع معين قم بمشاركة خطة عمل هذا المشروع مع موظفيك لأنهم حتماً يفيدونك في هذا الأمر، فالعمل بالنهاية مشاركة، فإن خطة العمل تحافظ بشكل كبير على تركيز المنظمات العمالية، وتقلل من فرص الفشل أو الإنحدار في مستوى العمل، فأجعل كل موظف يمتلك مساحة للتعبير فيها والمشاركة لرأيه في خطة العمل.

لا تبالغ في شرح خطة العمل

  • لابد من الاختصار مع الوضوح في تفصيل خطة العمل، ويكفي التنسيق البسيط لهذه الخطة، ولا داعي إطلاقا إلى استخدام تصميم فاخر لخطة العمل.
  • حدد الهدف من هذه الخطة بشكل كافي يسمح الأخرين باستيعاب تلك الخطة وفهم الهدف منها.
  • ليس شرطاً استخدام صفحات نصية طويلة، ويكفي الشرح بالصور أو الرسوم البيانية لجميع التفاصيل، حتى تكون مرجع مهم للتأكد من سير خطة العمل.

لا تعمل خطة العمل

قم بالرجوع إلى خطة العمل كلما احتجت إلى ذلك  ولا تهملها على الإطلاق، فهي موضوعة أولا لهذا السبب، وحتى يكون لديك فكرة عامة حول الموضوع، فأكبر خطأ أن تقوم بإعداد خطة عمل مفصلة ثم تتركها في مكان مُهمل دون استخدامها أو الرجوع إليها.

تحميل نماذج خطة العمل

يمكنك تحميل نموذج pdf خطة عمل
يمكنك تحميل نموذج word خطة عمل

لا تعرف كيف تقوم بخطة العمل إليك الحلول

  • القراءة عن خطة العمل وكيفية اعدادها
  • البحث عن دورات مجانية لعمل خطة العمل وتجدها في يوتيوب.

في الختام خطة العمل مهمة جداً فهي كخرائط الطريق يمكنك السفر بدون الاستدلال بخرائط الطريق ستضيع وبدلاً من التوقف وسؤال الناس على الاتجاهات للعودة إلى الوراء كان يمكنك الاعتماد على الخرائط.
ان خطة العمل هي بمثابة الخرائط فغالباً يلجأ لها رجال الأعمال ورواد الأعمال للمساعدة في توجيههم لأنها تساعدهم على رؤية الصورة الأكبر والتخطيط للمستقبل واتخاذ قرارات مهمة وتحسين احتمالات النجاح وتسوية مكامن الخلل في الشركة او المشروع وتجنب الأخطاء الكبيرة.
وأهمها أثبات جدوى العمل والمشروع

قد يعجبك ايضا
علق على المقال