مشروع محل عبايات في السعودية كيف تبدئين مشروع عبايات مع دراسة جدوى pdf

مشروع محل عبايات واحد من المشاريع المهمة التي لا غنى عنها خاصةً فى مناطق دول الخليج لأنها زي رسمي للنساء، محل بيع العبايات لا يحتاج منك الى ميزانية باهظة مثل باقي المشروعات الاخرى المهمة، ولكن في المقابل ينبغي أن تكون ميزانيتك مناسبة لفتح هذا المشروع، لأنه يحتاج عدد لا بأس به من اطقم العبايات، وينبغي أن تكون ذات أشكال مختلفة تناسب جميع الأذواق، والأسعار تكون متفاوتة حسب نوع الخامة لكل عباية، في هذا المقال سوف نتحدث بشيء من التفصيل حول هذا المشروع حتى يتسنى فتح مشروع محل العبايات لكل من يرغب في ذلك.

مشروع محل عبايات في السعودية كيف تبدئين مشروع عبايات مع دراسة جدوى pdf

مشاريع محلات العبايات المتخصصة في السعودية يجب ان تكون مثال لك يحتذى به وبالطبع ليس تقليده 

موقع ومساحة مشروع محل العبايات

يجب عليك عزيزي المُقدم على فتح مشروع محل عبايات التركيز على موقع المشروع لا سيما المساحة، لأنهما يشكلان أهم ركن في فتح تلك المشروع، حيث يجب اختيار مكان مناسب للمشروع يكون قريب إلى حد ما من المناطق  التجارية خاصةً القريبة من محلات بيع الملابس ل النسائية، لأنها تساعد في مجيء الزبائن إليك بشكل أسرع من الأماكن التي لا يكون فيها الكثير من المحلات، حيث لا تكون مشهورة لدى العملاء فتقل الحركة إلى المكان، لذلك ينبغي الاهتمام باختيار موقع مناسب، أما فيما يخص مساحة المحل أو المشروع، فلابد أن تكون كبيرة نسبياً، بحيث تسمح لك بتقسيم المساحة إلى جزئين، الأول لعرض البضاعة والثاني لتخزين باقي البضاعة، ويرشدك إلى المساحة بالتحديد مسؤول دراسة جدوى المشروع.

  • في السعودية يفضل ان يكون في سوق مُغلق وحتى يمكن تأسيسه في الأسواق الشعبية

ما هي متطلبات تأسيس مشروع محل عبايات

هناك متطلبات في غاية الأهمية حول مشروع محل عبايات ، هذه المتطلبات تشمل الآتي:

  • مجموعة من علاقات العبايات ” يتم تعليق العبايات فيها “، على أن يكون ذلك لجميع الموديلات.
  • توفير لافتة لوضعها على المحل من الأعلى، ويتم كتابة بيع العبايات الحريمي على هذه اللافتة أو حسب الاسم المختار من صاحب المحل.
  • تجهيز المحل بشكل كامل من بضاعة ومخزن بالإضافة إلى دورة مياه وأدوات تحافظ على البضاعة من التلوث.
  • الإهتمام بأعمال الكهرباء في المحل، وذلك عن طريق تفقد التركيب والكشف الدوري عن وجود تسرب مياه حتى لا يتسبب ذلك في تلف البضاعة.
  • تجهيز المخزن وجعله آمن ضد الحرائق وأي كارثة قد تسبب خطراً على البضاعة.
  • تخزين العبايات بعيداً عن أي عوامل تدخين أو أماكن سجائر واشتعال.

الموارد المهمة في محل العبايات

هناك موارد لكل مشروع، لا شك أنه لا يمكن البدء في مشروعك بدونها على الإطلاق، والموارد الخاصة بمشروع محل عبايات تتمثل في الآتي:

  • اختيار محل مناسب لبيع العبايات، على أن يكون مساحته تناسب كم البضائع التي سوف تقوم بشرائها.
  • تجهيز المحل من الداخل بالأماكن الخاصة بتعليق العبايات لا سيما توفير الشماعات أو العليقات الخاصة بكل عباية.
  • فاترينه مخصصة لعرض الموديلات التي تجذب السادة العملاء نحو المحل الخاص بك، بجانب توفير مكان من الداخل للعرض.
  • مكان مخصص لتغيير الملابس، وذلك من أجل تجربتها من قبل المشتري في حال رغبته في ذلك.
  • توفير لافتة مكتوب عليها البيع داخل المحل شامل البيع بالتجزئة أو قطاعي والبيع بالجملة ” فهذا يناسب الموظفين وأصحاب المحلات الأصغر منك “.
  • توفير جميع اعمال الكهرباء في المكان بهدف إنارة المحل في أثناء الليل لاستقبال العملاء و تداول البيع والشراء.

الموارد البشرية للمشروع

غالباً في محلات بيع العبايات ليس هناك اكثر من بائعتين او بائعة واحدة بحسب مساحة المحل والسوق المتواجد به المشروع ولكن لو كان المشروع سيعمل فترتين صباح ومساءً ستحتاج إلى أكثر من موظفة

كيفية الحصول على بضاعة للمحل

البحث عن طريقة شراء بضاعة ليس هو مربط الفرس، وإنما شراء بضاعة بالجملة هو الأهم، فكلما كانت أسعار الجملة رخيصة كان ذلك ادعى إلى تحقيق المزيد من الربح في مشروع محل عبايات الخاص بك، و أي محل متخصص في بيع العبايات يهتم بهذه النقطة أولاً، وحتى تتمكن من عملية شراء العبايات بالجملة ينبغي عليك اتباع ما يلي:

  • اعتمد على المصانع الكبرى لأنها معقل التصنيع، بالتالي أسعارها تكون جملة الجملة.
  • أو اختار شراء بضاعتك من قبل أكبر المستوردين والتجار في السوق، ولا تقلق فأنت الفائز في النهاية بفائض ربح جيد.
  • يفضل السير في فكرة الاستيراد من الخارج، خاصةً الصين، حيث الأسعار فيها تكون أقل، هذا بالإضافة إلى تركيا أيضا.

مشغل خاص بمشروعك يمكنك تأسيس مشغل عبايات خاص بمشروعك وايضاً يمكنك الاعتماد على المشاغل المستقله والتي تعتمد عليها غالبية محلات العبايات

لماذا مشروع محل عبايات ؟

هذا المشروع منتشر إلى حد كبير، فتُرى لماذا كل هذا الانتشار ولازال هناك احتياج لمزيد من هذه المحلات؟، يرجع ذلك إلى كونه زي رسمي أو بالأحرى أساسي لكل امرأة، فهناك عبايات خروج وعبايات استقبال وأخرى مخصصة للبيت وهكذا، التنوع فيها يزيد من الإقبال عليها لأنها مهمة للجميع بلا شك، والدول العربية الأخرى دائماً تبحث عن نوعية العبايات الخليجي كونها ذات تطريز فريد من نوعه.

أهمية التسويق لمشروع محل العبايات وأفكار تساعدك في ذلك

لديك محل عبايات حالياً يمكنك تأسيس متجر الكتروني  ومنها سيكون نقطة توزيع ممتازة لمشروع محل العبايات

ايضاً يعتبر التسويق عبر الإنترنت هو فن الترويج للمنتجات والعلامات التجارية والخدمات عبر الإنترنت. يتضمن أنشطة مختلفة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني ،والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ،وتحسين محركات البحث وما إلى ذلك. يعتبر التسويق عبر الإنترنت وسيلة فعالة للغاية للوصول إلى عدد كبير من الأشخاص المتصلين بالإنترنت. بالمقارنة مع الأساليب التقليدية مثل الوسائط المطبوعة حيث يقتصر الوصول على منطقة جغرافية ،فإن التسويق عبر الإنترنت ليس له مثل هذه القيود. يمكن القيام بذلك في أي وقت ومن أي مكان في العالم

دراسة جدوى مشروع محل عبايات

دراسة جدوى هي دراسة أولية يتم إجراؤها لتحديد ما إذا كان مشروع محل العبايات سيكون ناجحا قبل التنفيذ الكامل أو لا وتتم إجراء دراسة جدوى عموما خلال المراحل الأولية لمشروع جديد حيث سيكون الهدف من أن تُقيم دراسة الجدوى ما إذا كان المشروع غير قابل للتطبيق أم لا وكم تكلفه مشروع محل العبايات إلخ يمكنك الرجوع للمقالة ” مشروع مشغل عبايات

قد يعجبك ايضا
علق على المقال