تجنب هذه الأخطاء الستة في خطة عمل مشروع المطعم

إذا كنت تريد فتح مطعم ولديك هذا القرار بجدية فيجب عليك بناء خطة  عمل دقيقة جداً، حتى تتمكن من تقديمها إلى البنوك أو المستثمرين وأيضًا الموظفين المحتملين للمطعم الخاص بك، ولا شك أن كتابة خطة العمل الرسمية ليس بالأمر الهين، حيث يستغرق الأمر وقت كبير إلى حدٍ ما وجهد متفاني وأيضًا شرح كافي لفهم خطة العمل، لذلك إذا كنت تنوي بدء فتح مطعم فلابد أن تعلم جيداً بأن خطة العمل هي الخطوة الأولى في عملك، لكن يجب أن تعلم أن خطة العمل الرسمية مهمة  إذا كنت تخطط للحصول على تمويل استثماري من ملاك أو الحصول على قرض من البنك.

اقرا ايضاً : مشروع مطعم وأهم 6 نصائح 

ستة اخطاء يجب تجنبها عند كتابة خطة عمل مطعم

الخطأ الأول بذل جهد أقل 

خطة عمل المطعم ليست مجرد خطة عمل عادية، بل هي بمثابة وثيقة مهمة جداً تساعد على نجاح المشروع بشكل أسرع، فمن خلال خطة العمل تستطيع توقع نتيجة جيدة ونجاح مؤكد، أيضًا من خلال الخطة سوف يتعرف المستثمرون الجادون عليك، لذلك أحرص على أن تكون خطتك ناجحة وجيدة، لأن الخطة السيئة تجعل المشروع يفشل قبل أن يبدأ، يمكنك كتابة خطة عمل مطعمك بعد الاطلاع على خطط عمل رواد الأعمال السابقين الذين سبقوك في نجاح مشاريعهم، لأنها بمثابة المفتاح لفتح أبواب نجاحك في المشروع الخاص بك، فإذا كنت تطمح في إدارة مطعم ناجح عليك إثبات ذلك بوضع خطة عمل ناجحة، فقط ابحث عن معلوماتك عن منافسيك لكي تتمكن من رسم الخطة الرسمية لمشروع المطعم الخاص بك.

الخطأ الثاني: أن تكون باهتًا في خطة عملك

هناك بعض الأشخاص الذين يقرؤون خطة عملك ويشعرون بالملل، وإذا حدث ذلك فإنه دليل على أن خطة العمل التي قمت بوضعها باهتة وغير جيدة، وبالتالي أنت بحاجة إلى إعادة النظر في هذه الخطة عن طريق إعادة بنائها من جديد لكي تتمكن من تقديمها بشكل رسمي للمستثمرين.

أفكار تجعل خطة عملك واضحة

  • وضع مقتطفات من فريق العمل أو الموظفين في مطعمك.
  • إضافة شعار إلى مطعمك.
  • لفت النظر إلى صور مفهومك أو تصميمك الخاص بالمشروع.
  • وضع مسودات قائمتك الخاصة بالمطعم.
  • وضع خرائط توضح موقعك مقارنة بالمنافسين الآخرين.
  • وضع ضمانات تسويقية قائمة أو مخطط لها من قبل.
  • إضافة الرسوم البيانية لشرح الأرقام الخاصة بك بطريقة مرئية.

في حال قمت بتسليم خطة عمل غير جيدة فسوف يبذل المستثمرون كل ما في وسعهم لإنهاء قراءتها قبل اجتماعهم، وهذا يعني أنهم سعداء تماماً بكل ما هو مكتوب في خطة العمل، حيث أنه من المهم تقديم جميع التفاصيل للمستثمرين في خطة العمل.

الخطأ الثالث: عدم توضيح ميزتك التنافسية

إن عدم توضيح ميزانيتك بشكل دقيق سوف يعرضك للكثير من الأخطاء، فيُعتبر توضيح الميزانية أحد الأسباب التي تجعلك تعلن عن ميزتك التنافسية، والتي بدورها تجعلك تتميز في مشروعك عن المنافسين الأخرين أصحاب المطاعم أو أي مشاريع أخرى كبيرة، بالإضافة إلى  ذلك  يجب أن تحتوي خطة عمل مشروعك  على قسم كامل مخصص تمامًا للتحليل التنافسي، حيث من الضروري أن يتضمن هذا التحليل كيفية التخطيط لتمييز نفسك عن المنافسين الأخرين سواء كان ذلك من خلال  عناصر القائمة أو المفهوم أو السعر أو الموقع أو أساليب الإدارة للعمل بشكل عام، ولكن مهما كانت ميزتك التنافسية  تأكد بشكل كامل من أنها متجددة ومن الصعب جدالها،  وسوف يستغرق هذا بعض الوقت حتى يصبح صحيحًا ، لكن الميزة التنافسية الموجودة لديك سوف تجعلك تحافظ على المطعم الخاص بك لوقت أطول.

الخطأ الرابع: إخفاء الملخص التنفيذي

الملخص التنفيذي يعمل كأساس لخطة عملك كاملة، لأن خطة عملك هي أساس نجاح مطعمك، وبالتالي خذ الوقت الكافي لصياغة ملخص تنفيذي رائع، و اغتنم هذه الفرصة لإثارة اهتمام القراء وإظهار شغفك بهذا  المشروع واطلاعك عليها، فيجب أن يحتوي الملخص التنفيذي الخاص بك على مهمتك الأساسية في المطعم والحقائق الأساسية لعملك بالإضافة إلى ميزتك التنافسية والوجبات السريعة الرئيسية التي يمكن للقراء أن يتوقعوا رؤيتها بالتفصيل عندما يقرؤون خطة عملك بالكامل، وإذا فشلت في ربط شخص ما بملخص تنفيذي أو إذا كان ملخصك موجودًا بشكل بسيط كإجراء شكلي، فسوف تكون  فقط أهدرت فرصة لإثارة اهتمام المستثمرين، لذلك لا تخفي الملخص عن المستثمرين.

الخطأ الخامس: التقليل من قيمة التسويق

في قسم التسويق في خطة عمل مطعمك عليك أن لا تكتفي بذكر الميزانية الخاصة بك، ولا بالتخطيط باستخدام الميزانية في الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، بل ركز على كيفية التسويق بمنتهى الوفرة بحيث يكون التسويق بطريقة تجعل ميزتك التنافسية واضحة للعملاء المحتملين والحاليين.

أسئلة مهمة لابد من الإجابة عليها في قسم التسويق الخاص بك:

  • هل ستقدم برنامج ولاء للعملاء ؟.
  • كيف ستقوم بالتخطيط من أجل الانخراط في مؤسسة خيرية أو رعاية الأحداث المجتمعية؟.
  • هل ستعمل مع إحدى شركات العلاقات العامة أو مع منفذ محلي؟.
  • هل تنوي الإعلان من خلال Google AdWords أو تنوي الاعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أو بعض منصات التسويق الرقمي المدفوعة الأخرى؟ .
  • ماذا عن الإعلانات المطبوعة هل ستفضلها؟.
  • هل لديك تخطيط جيد لإنشاء موقع مطعم؟.
  • هل ستحتفظ بقاعدة بيانات للعملاء عن طريق نقاط البيع الخاصة بالمطعم من أجل استهداف عملائك بشكل دقيق وتتبع سلوك الضيف بالإضافة إلى أنماط المشتري؟.
  • هل سوف تستخدم أداة تسويق من خلال WiFi من أجل تعزيز ولاء العملاء؟.

ملاحظة

لابد أن تتذكر بأن تسويق المطاعم لا يقتصر فقط على جذب العملاء فحسب بل يتعلق أيضاً بخطة عودتهم إلى المطعم مرة أخرى ويمكن ذلك من خلال استخدام أدوات واستراتيجيات تسويقية إبداعية.

الخطأ السادس: تقدير المبيعات والتكاليف

لا تضع أرقام لا معنى لها حتى لا يتركك المستثمرين، فقط قم بكتابة خطة توضح المبيعات التي سوف تحققها في العام، وبالتالي سوف يرغب المستثمرون في معرفة توقعاتك المالية بمنتهى الشغف، ويتم التعرف على هوامش ربحك، ونفقات عملك، وأيضاً تكاليفك الثابتة والمتغيرة وما إلى ذلك، بالتالي عدم وجود تخطيط واضح للتدفق النقدي المتوقع ، لن يسعد المستثمرون بوضع أو استثمار الأموال في طريقك، لذلك نوصيك بأخذ الوقت الكافي لتوقع مبيعاتك ونفقاتك بأكبر قدر ممكن من الدقة.

صياغة خطة عمل المطعم بشكل مثالي

في حين أن هذه الأخطاء المذكورة بالأعلى يمكن أن تكون بسيطة في خطة عملك الأولى للمطعم، لكن لابد من تجنبها بشكل كامل بقدر المستطاع، وذلك كي تحظى باهتمام المستثمرين الكبار.

ما سبق هي أهم ستة أخطاء يقع فيها الكثيرين عند كتابه خطة عمل مطعم فإذا كنت تنوي كتابة خطة العمل حاول بقدر المستطاع ان تتلافى هذه الأخطاء الستة.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال