مشروع مكائن البيع الذاتي تعلم كيف تبدأ وتحصل على ترخيص

مشروع مكائن البيع الذاتية من المشاريع القديمة الحديثة فأذكر عندما كنت صغير كانت هناك مكائن البيع الذاتية للمشروبات الباردة البيبسي منتشرة في كل الطرقات والدوائر الحكومية واختفت فترة طويلة من الزمن والآن تعود مكائن البيع الذاتية بشكل أكثر حداثة واصبحت تقدم بيع المشروبات الباردة والساخنة والشكولاته والعصائر والمنتجات من الشيبسات والشوكلاته وغيرها.

مشروع مكائن البيع الذاتي

ما الذي يميز مشروع البيع الذاتي ؟

  • التكلفة أقل من مشروع كوفي شوب فيما لو اردت المقارنة بين الاثنين.
  • لا يحتاج لعمالة عند كل مكينة فقط تحتاج إلى عمالة تعبئة.
  • تستطيع التوسع في مشروعك فلو بدأت بـ 5 مكائن بيع ذاتي بالامكان التوسع بشكل شهري وزيادة المكائن العاملة لديك.
  • ايجار رمزي لا يذكر مقارنة بارباح المكينة الواحدة.

اماكن مقترحة لاقامة مشروع مكينة بيع ذاتية هي /

الدوائر الحكومية ، المستشفيات ، الشقق المفروشة والفنادق ، صالة بلياردو ، نادي رياضي ، كليات و معاهد و جامعات الشقق المفروشة ، صالات البلياردو و نادي رياضي الجامعات والكليات والمعاهد ، المولات ، الاسواق المغلقة ، المطارات ، المشاغل النسائية ، مراكز صيانة السيارات وغيرها الكثير

مشروع مكائن البيع الذاتي

  • القائمة للاماكن المقترحة هذه امثلة فقط ويجب ان تختار مكان بناءً على عدد عملاءه وزواره فهم عملاءك المستهدفين مثلاً مركز صيانة سيارات يجب ان تختار مركز عليه عملاء كثر كالمراكز الشهيرة والمتخصصة في الصيانة الدورية للسيارات .
  • اجعل عدد عملاء+زوار المكان هو المعيار الأول لاختيار المكان.
  • عند التفاوض على وضع مكينة بيع ذاتية مع احد الجهات يجب ان تتحدث بإسم مؤسسة فعلية قائمة فلا تذهب لهم كفرد بلا اوراق رسمية المشروع هذا لا ينفع للافراد لانه يحتاج إلى تراخيص من البلديات ولا يمكن ان تحصل على ترخيص لمكينة بيع ذاتية ما لم تكون المكينة تتبع مؤسسة قائمة.
  • الدوائر الحكومية تتطلب الدخول في ” مناقصة لتأجير اماكن بيع ذاتي ” وعندما تفوز مؤسستك في المناقصة تستطيع البدء بالمشروع فلو كان رأس مالك كبير ولديك مؤسسة صغيرة وقائمة بالامكان الدخول في مناقصات كهذه لبعض الدوائر الحكومية وان حالفك الحظ فأنت فعلاً ستكون سعيد حظ بالفوز بها فبعض مناقصات مكائن البيع الذاتي في المدن الكبيرة تصل إلى 80 مكان للتاجير وهذا يعني 80 مكينة.

مشروع مكائن البيع الذاتي

سنتناول هنا كيف يمكن تطلق مشروع مكائن بيع ذاتية في السعودية وكيف تشتري مكينة وتقوم بتعبئتها بما يلزم من المنتجات 

  • في السعودية ومن 2009 بدأت في الانتشار مكائن البيع الذاتية بشكل ملحوظ لهذا اصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية لائحة مكائن الخدمة الذاتية للمشروبات الساخنة.
  • نجاح مشروع مكائن البيع الذاتي مرتبط بمكان المكينة اين.
  • اختيار مكان المكينة يساهم بشكل كبير في نجاح المشروع وزيادة الدخل المالي منه.
  • افضل الاماكن حالياً وبحسب الانتشار تجدها في ” المستشفيات ، الاسواق المغلقة ، الدوائر الحكومية ذات الكثافة الكبيرة من المراجعين.
  • في الاسواق والأسواق يتم تأجير مكان المكينة وحتى في الدوائر الحكومية فالسماح بوجود المكينة لن يكون مجاني بأي حال من الاحوال.
  • جميع المكائن تعمل بالعملة الورقية.
  • هناك انواع كثيرة من المكائن ويجب ان تبحث في الانترنت لتعرف اي نوع يناسبك ويناسب مشروعك وبيئتك.. مع التنوية ان اكثر المكائن انتشار هي المشروبات الساخنة ، قهوة ، شاي ، إلخ
  • مستودع : من المهم يكون لديك مكان ومستودع لحفظ البضائع قبل ان تذهب بها سيارة التعبئة على المكائن ويجب ان تراعي اقصى درجات الحفظ

مشروع مكائن البيع الذاتي

ترخيص مكائن البيع الذاتية

من ضمن الاشتراطات لتحصل على ترخيص لمشروع

  1. موقع المكينة يجب ان يكون في مكان آمن لا يمكن ان تضعها في شارع بل بداخل مباني واسواق.
  2. قريب من الطرق العمومية
  3. لا تعيق حركة المشاة مثلاً تريد وضع مكينة في مستشفى لا تضعها في ممر ضيق وبهذا تعيق حركة المشاة
  4. ضمان التعبئة المستمرة للمكينة وصيانتها بإستمرار.
  5. الحصول على ترخيص من الدفاع المدني
  6. المياة والمواد الخام مثل الشاهي ، القهوة ، الحليب صالحة للاستخدام الآدمي
  7. جميع المواد الخام الشاي ، القهوة ، الحليب تكون من انتاج مؤسسة او شركة مرخص لها ما يعني انه لا يمكن وضع مواد مجهولة المصدر.
  8. سيارة النقل الخاصة بالتبعئة يجب ان تراعى اشتراطات لائحة وسائل النقل الواردة بلائحة مستودعات المواد الغذائية وهذا يعني ان السيارة الخاصة بالمشروع يجب ان تكون بحسب اشتراطات معينه تجدها في اللائحة في موقع البلديات.
  9. الاطلاع على جميع الاشتراطات من البلدية اضغط هنا مهم ان تطلع على الشروطات فما كتب في الاعلى هي نقاط مختصرة ولكن هناك شروط كثيرة تساعدك في اعداد دراسة الجدوى وتساعدك في معرفة ما يحتاجه مشروعك حتى تحصل على الترخيص وبإمكانك تحميل الشروط PDF .

استخراج شهادة صحية لجميع العاملين

حدد نوع المكينة التي ترغب توجد انواع كثيرة على سبيل المثال 

  1. مكائن المشروبات الباردة.
  2. مكائن بيع منتجات محدده مثل . شيبسات ، شكولاته ، مكسرات ، عصائر . مشروبات باردة.

مشروع مكائن البيع الذاتي

 

اسعار مكائن البيع الذاتية.

تختلف الاسعار في السعودية وبقية الدول العربية بإختلاف نوع المكينة فتبدأ الاسعار في السعودية لمكينة 15000 الف ريال حتى 30000 الف ريال.

من اين تشتري مكائن بيع ذاتية؟

في الحقيقة هناك شركات كثيرة متخصصة في بيع مكائن البيع الذاتية وبعضهم وكلاء لشركات اجنبية متخصصة في هذا المجال ويقدمون خدمات مثل الصيانة وقطع الغيار فأنت عندما تشتري مكينة يجب ان تركز على الصيانة السريعة من قبلهم وعلى توفير قطع الغيار حتى لا تبقى المكينة خارج الخدمة وتخسر اموالك بعدد ايام بقاءها خارج الخدمة ربما تدفع اعلى ولكن يهمك ان تبقى المكينة تعمل فبالامكان استيراد مكائن من الصين ولكن لن تجد لها قطع غيار متوفرة ولا صيانة لهذا ركز على ” قطع الغيار + الصيانة ” عند الرغبة بالشراء

  • من الافضل ان تبحث عن وكيل لشركة اجنبية في بلدك وفي موقع حراج السعودي مثلاً تجد اعلانات لمصانع مكائن بيع ذاتية.

دراسة جدوى مشروع مكائن بيع ذاتية

قم بعمل دراسة جدوى لمشروع مكائن البيع الذاتية محدد به اسعار المكائن التي ترغب بالبدء بها ورسوم تأسيس المؤسسة الخاصة بك ومنتجات القهوة وسيارة للمشروع ومبالغ الايجار المبدئية والعائد المتوقع من كل مكينة ودراسة الجدوى هذه من المفضل ان تقوم بعملها لدى مكتب استشارات اقتصادي في بلدك.

الملخص

مشروع مكائن البيع الذاتية من المشاريع الآخذه بالانتشار في السعودية في المباني الحكومية والاسواق والمستشفيات وغيرها وتحقق عوائد دخل كبيرة ولا تتطلب عمالة متواجدة بجانب المشروع فقط عمالة تعبئة يمرون على كل مدينة حالما تنتهي البضائع الموجودة بداخلها.

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (36)