مشروع مصنع مناديل في السعودية كل ما تريد معرفته مع دراسة جدوى

مشروع مصنع مناديل احد الافكار الرائعه لبدء عمل تجاري مربح واستثمارات منخفضة، بالمناديل الورقية شيء يتم استهلاكه بشكل مستمر في الحياة، فكل إنسان واعي لصحته ونظافته يقوم باستخدام المناديل الورقية في المنزل او في الفندق أو في المطاعم وحتى في المستشفيات وذلك بهدف الغرض الصحي وهو المحافظه على النظافه، مشروع صناعة المناديل الورقية سوف يعود عليك بالربح المرتفع ولن تتكلف الكثير من الاستثمار في هذا المشروع،  هذا المشروع أهم شيء فيه هو الحصول على المواد الخام الخاصة بالمناديل، وهذا مع ضرورة وجود خطة عمل مناسبة للبدء، وعبر هذا المقال سوف تعرف كيفية بدء مشروع صناعة المناديل الورقية.

إمكانيات السوق من المناديل الورقية

بالتزامن مع زيادة الوعي بين الناس حول النظافة بشكل عام والتنظيف يزداد الطلب الكبير على المناديل الورقية، بغض النظر أن هذه المناديل الورقية تعد منتج قابل للتحلل الحيوي وقابل لعملية إعادة التدوير، مما يجعلها منتج صديق للبيئة، ويبلغ معدل نمو المناديل الورقيه حوالي 15 ٪ سنوياً، كما تستخدم المناديل الورقية على نطاق كبير في صالونات التجميل وفي المطاعم والفنادق والمقصف والنوادي والمستشفيات وغيرها من الاماكن الاخرى الحيوية والمهمة، وبالتالي صناعة المناديل الورقية هي فرصة عمل رائعة جدا لكل من يريد بدء عمل تصنيع صغير و باستثمار منخفض، وقبل بدء العمل سوف نحتاج الى اختيار المكان المناسب والمخصص لصناعة المناديل الورقية.

أنواع أعمال المناديل الورقية

  1. ورق مناديل للوجه.
  2. أوراق المناديل للتواليت.
  3. المناديل الورقية العادية.
  4. المناديل الورقية للتنشيف.

التراخيص المطلوبة لمشروع مصنع المناديل

أعمال المناديل الورقية لا تحتاج إلى وثائق أو تراخيص كثيرة، فقط  تحتاج إلى التعامل مع بعض التسجيلات والتراخيص الرسمية المطلوبة والتي تتلخص في الآتي :

  • تسجيل الشركة : فيمكنك البدء في مشروع المناديل الورقية الصغيرة والمتوسطة عن طريق تسجيل الشركة الخاصة بك بحيث تكون الملكية تابعة لك.
  • تسجيل ضريبة السلع والخدمات بشكل إلزامي، حيث لابد من الحصول على رقم ضريبة السلع والخدمات من اجل عمليه اداره الاعمال.
  • الرخصة التجارية : لابد من الحصول على رخصة تجارية من السلطة المحلية التابعة لبلدك.

المكان المطلوب لبدء مصنع ورق المناديل

هناك خطوة مهمة جداً في صناعة المناديل الورقية هي اختيار المكان المناسب للمشروع،  حيث يمكنك البدء في عملية صناعة المناديل الورقية بحد أدنى من المساحة 500 قدم مربع، وفي الوقت الذي تقوم فيه بالبحث عن الموقع المناسب لرياضة ملك العمل الجيد يجب أن يكون هناك مرافق صرف صحي ومرافق مياه وكهرباء، ويفضل ان يكون المكان سهل الوصول اليه و متواجد في منطقة حيوية مثل السوق المستهدف بالاثاث لأوراق المناديل وموردين الخامات، تقطيع البدء في صناعة المناديل الورقية وانت في منزلك، أو يمكنك شراء مكان او تاجيره العملية صناعة المناديل الورقية، أن يكون المكان الذي ترغب في تاجيره موجود في منطقة غير سكنية.

 

أهم المواد الخام لصناعة المناديل الورقية

هناك مواد خام مهمة لصناعة المناديل الورقية وهي الورق الاساسي والجامبو بكرات بالإضافة إلى ورق التغليف والغراء والسلوفان،  فهذه المواد الخام مهمه جدا و أساسية في أي مشروع صناعة مناديل ورقية، فهذه المواد تلعب دور رئيسي في التشغيل الناجح لأعمال المناديل الورقية وتغليفها، بالتالي هي مهمة،  و يجب التركيز عليها كشيء أساسي عند بدء هذا المشروع.

آلة تصنيع المناديل الورقية

يوجد أنواع مختلفة من الأجهزة التي تقوم بصناعة المناديل الورقية،  وجميع الأدوات والالات متوفرة في السوق، ولكن تحتاج الى اختيار جهاز مناسب جدا لأن اختيار الجهاز الصحيح مهم للغاية في هذا المشروع، فهناك أكثر من نوع من آلات تصنيع المناديل الورقية حسب طلبات الإنتاج والإستثمار، لذلك يجب ان يكون لديك دراية بالمتطلبات الخاصة بالإنتاج لهذا المشروع و بالاستثمار الذي ستقوم بوضعه في مشروع صناعة المناديل الورقية،  وعقبها تتمكن من البدء في المشروع مع ضمان نجاحه لأن اختيار آلة التصنيع  تمثل نصف نجاح المشروع.

ملحقات آلة تصنيع المناديل الورقية

يوجد ملحقات يتم شرائها مع آلة التصنيع وهي تشمل الآتي :

  1. آلة صنع المناديل الأساسية.
  2. آلة او مكينة تقطيع.
  3. آلة اللف.
  4. وحدة النقش.
  5. وحدة التثقيب.

معدات مصانع المناديل الورقية

توجد شركات محلية تورد لك مكائن تصنيع المناديل كما يمكنك استيراد المكائن من خلال موقع علي بابا ولك حرية الاختيار

شروط ترخيص مصنع المناديل في السعودية

يمكنك الاطلاع على الملف التالي اضغط هنا

عملية تصنيع المناديل الورقية

تعتبر وحدة الإنتاج أهم شيء في  نجاح هذا مشروع مصنع مناديل ، فلابد أن تتم عملية تصنيع المناديل على وجه الدقة.

خطوات عملية تصنيع المناديل الورقية

  • الخطوة الأولى تسمى الصبغة : هذه الخطوة خاصة بتصنيع المناديل وتحتاج فيها إلى عجينة الورق وعجنها في خط الألياف مع اللب والخشب ثم القيام بعملية التبييض وغسل الألياف وأخيرا وضعها في خزان الخلط لإضافة الصبغة إليها.
  • الخطوة الثانية هي الضغط : فيها يتم الضغط على الورق حتى يجف.
  • الخطوة الثالثة الزحف: وفيه يتم تمرير لب الورق عن طريق مجفف أسطواني ثم يتم تسخينه بالبخار، وقشط الانسجة حتى تأخذ السمك المطلوب.
  • الخطوة الرابعة هي القطع واللف : يتم في هذه المرحلة قطع الورق الكبير من المناديل الى أحجام صغيرة حسب متطلبات الإنتاج للمشروع مع قطع ملفوف بواسطة لف الجهاز.
  • الخطوه الخامسة والاخيرة : الحصول على المنتج النهائي عن طريق تعبئة وتغليف المناديل.

كيفية بيع المناديل الورقية في السوق المحلي

يوجد مستهلكين تجاريين للاسر الورقية يمكن الحصول عليهم في إحدى الأماكن التالية :

  • في الأماكن الخاصة بالأعمال.
  • في المؤسسات التعليمية.
  • في المؤسسات الحكومية.
  • في المستشفيات.
  • في المولات.
  • في النوادي والفنادق.
  • في البيوت الدينية.
  • في المطاعم.
  • في صالونات التجميل والسبا.

كيفية بيع المناديل الورقية عبر الإنترنت

يوجد أكثر من موقع يمكنك الاعتماد عليه في بيع المناديل الورقية ولكن نذكر منهم الأهم حسب الأراء:

  1. في السعودية موقع حراج
  2. موقع علي بابا.

مشروع مصنع مناديل في السعودية كل ما تريد معرفته مع دراسة جدوى

دراسة جدوى مشروع مصنع مناديل

لا تتوفر لدينا دراسة جدوى مشروع مصنع مناديل ويمكنك القيام بذلك من خلال اي مكتب معتمد لعمل دراسة الجدوى حتى ترى في النهاية هل يتناسب المشروع مع رأس مالك والسوق المستهدف ام لا .

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (1)