التجسس على مشاريع قائمة يقطع بك نصف المشوار للبدء بالمشروع ويجيب على اسئلتك

تعريف التجسس هنا/ التجسس هو الاطلاع على مشاريع قائمة بهدف الحصول على اجوبه تنقصني حول مشروع ما ومعرفه ما احتاجه ظاهريا للمشروع انا استفيد ولا ابحث عن تقليد ولا سرقة فكرة.

التجسس على مشاريع قائمة يقطع بك نصف المشوار لتحقيق نجاح المشروع
فالتجسس على مشاريع قائمة ومشابهة لنفس فكرة مشروعك قد يبدو عند البعض انه تصرف لا أخلاقي فقد يقول قائل انا سأبدأ مشروع بنفسي ولا احتاج ان اذهب لمشروع مماثل حتى اقوم بالتجسس عليه واسرق وأقلد انا ادعوا وأنصح بالذهاب لمشاريع مماثلة من باب الإطلاع عليها فالتجسس هنا ليس بالمعنى الحرفي بل المجازي للكلمة ودعوتي للاطلاع على مشاريع قائمة بسبب التالي /

  • اولاً التجسس والاطلاع على مشاريع مماثله لا يعني التقليد ولا السرقة بل اني ابغض المقلدين واللصوص فكيف لو كان تقليد وحسد لصاحب مشروع. فليس هذا ما ادعوا له.
  • الاطلاع على مشاريع قائمة مماثله لنفس مشروعك لنتفرض انت ترغب في فتح سوبر ماركت  ولا تعرف ما هي الادوات ولا الارفف ولا الحاجات التي تحتاجها في المشروع فلو ذهبت بنفسك لاقرب سوبرماركت من الفئة الثانية ستعرف ما ينقصك وتعزز دراستك الجدوى الخاصة بك بأفكار لم تكن تعرفها من قبل.

  • انت لا تتجسس إنما تقوم بزيارة مشروع قائم ولكن ليس بنظرة الزبون العادي بل بنظرة الزبون المتلصلص والذي عيناه كالهاتف يسجل ما يرى ويرصد ليعيد دراسة الجدوى الخاصة به ويعرف ما يحتاج.
  • زيارتك لمحل بيتزا مثلاً سترى الأفران المستخدمه وربما تستطيع لمح اسم وماركة الفرن وعند البحث ستجد اسم الشركة والاسعار وهذا يساعدك في دراسة الجدوى وقس على ذلك اغلب المشاريع المفتوحه للجمهور.
  • عند ذهابك لمشروع قائم مماثل لمشروع تنوي القيام به حاول ان ترصد كل ما هو ظاهر من ادوات ومواد مستخدمه في المشروع وسجلها كملاحظة في جوالك.
  • إحذر من سؤال عمال المحل عن تفاصيل كالمورد والمصدر والاسعار والارباح إلخ من اي تفاصيل تعتبر خاصة بالمحل فأنت هنا أصبحت متطفل  فليس هذا ما اعنيه من الاطلاع او التجسس على المشاريع .

افضل طريقة ومجربه هو الاتصال بصاحب مشروع مماثل والسؤال 

من الطرق الحديثه والتي لا يعرفها البعض هي الاتصال بصاحب مشروع مماثل وسؤال عن التفاصيل مثلاً

  1. ابحث عن مشروع مماثل للتقبيل فإن كنت من السعودية ابحث في موقع حراج
  2. اتصل بصاحب المشروع واخبره انك تحتاج إلى مساعدته بصفته صاحب مشروع مماثل
  3. غالباً ستجد تجاوب منه واذا  لم تجد اي تجاوب اغلق الخط ولكن لا تكذب  وتدعي انك ترغب بالشراء وهدفك كله تجميع معلومات فأنت هنا تسرق وقت هذا الرجل وبنفس الوقت تكذب.

ما سبق هي مقال بسيطة تحفزك على الاطلاع على مشاريع مماثله تذهب للمشروع كزبون عادي ولكن بنظرة راصده لكل شي امامك وتخرج من المحل بأفكار لم تكن تعرفها من قبل.

  • تذكر اني لا ادعوا للتقليد ولا التجسس الحقيقي بل ادعوا لزيارة واطلاع على مشروع مماثل وهذه الزيارة ستضيف لك الكثير وتساعدك في صياغة دراسة الجدوى لتعرف ما تحتاج وما لا تحتاج في مشروعك قبل البدء فيه.
قد يعجبك ايضا
علق على المقال