مشروع بيع الكتب المستعملة من أين تبدأ وكيف تحقق دخل من الكتب المستعملة

مشروع بيع الكتب المستعملة أولى الخيارات،  لكل من يبحث  عن مشروع ناجح وتحقق الربح المرغوب فيه، فغالباً القراء يحبون قراءة الكتب المستعملة بنسبة كبيرة جدا بعكس الكتب الجديدة التي يقرأها نسبه منخفضه يميل اغلبهم إلى صغار العمر، فإذا كنت تنوي البدء في هذا مشروع بيع الكتب المستعملة فاختار ما بين إنشاء متجر على الإنترنت، أو أختيار متجر بيع كتب فعلي بتأجير مكان أو شراؤه إذا توفرت سيولة مالية للشراء، ومن خلال هذا المقال سوف تعرف كيفية بدء متجر بيع كتب مستعملة خاص بك.

مشروع بيع الكتب المستعملة هل يمكن تحقيق

التكاليف المترتبة على فتح مشروع بيع الكتب المستعملة

تعد تكاليف هذا المشروع مختلفة نوعاً ما، حيث تعتمد على المكان، فهو إما متجر من خلال شبكة الإنترنت أو متجر ذو واجهة فعلية على أرض الواقع، لابد من اختيار مساحة جيدة للمتجر الفعلي على أرض الواقع وتكبد التكاليف اللازمة لهذه المساحة سواء كانت شراء أو إيجار أو كانت بالتقسيط،  متاجر الكتب انت تحتاج الى المزيد من مخزون الكتب المختلفة والمتنوعة ومن ثم وضعها في رفوف المكتبة، فسوف تتراوح التكلفة الاجمالية الكاملة لمتجر بيع الكتب المستعمله من 8250 دولار إلى 18950 دولار، هذا بالنسبة إلى فتح المتجر على أرض الواقع، أما محلات الكتب المستعملة من خلال الإنترنت تكلف مبالغ أقل بكثير عند اتخاذ قرار فتحها عن بعد، وتبدأ تكلفة حساب بدء التشغيل الأساسي حسب مخزون الكتب التي تستطيع أن تعدل عليه حسب الميزانية المتاحة لديك.

مشروع بيع الكتب المستعملة هل يمكن تحقيق

بعض منصات بيع الكتب على الإنترنت تقوم تتقاضى مال مقابل إدراج أو رسوم البيع في معظم الوقت،  ولكن هناك خيار مهم جدا يتم طرحه وهو طرح الرسول من خلال المبيعات بدل من طلب دفعها بشكل مقدم وهذا بدوره يجعلها أكثر من خلال المبيعات،  وفي المقابل هناك نفقات قليلة جدا يتكبدها صاحب العمل عند بدء التشغيل بمجرد أن يبدأ في بيع  الكتب مقابل رسوم مقدمة، أي باختصار يستطيع صاحب العمل تبديل طريقة دفع الرسوم الخاصة بالكتب المستعملة من خلال الإنترنت.

تكلفة مشروع بيع الكتب المستعملة

تعد النفقات التي سوف تستمر في دفعها طوال فتح المشروع هي الخاصة بشراء المخزون الخاص بالكتب، أيضاً متاجر الإنترنت تفرض رسوم إدراج الكتب و تكاليف الشحن، حيث يحتفظ أكثر من 80٪ من أصحاب مشروع بيع الكتب على متاجر الإنترنت بمخزون الكتب في بيوتهم، وبالتالي لا يحتاجون إلى استئجار مساحة لتخزين الكتب فيها، أما المتاجر التي تشغل مساحة على أرض الواقع يتم فيها دفع تكلفة المكان والمرافق، فمن الأفضل اختيار العمل عن طريق الإنترنت لأنه منخفض في التكلفة.

شراء الكتب المستعملة هو وسيلة رائعة لتوفير المال. إذا كنت تخطط لشراء أو بيع الكتب المستخدمة، فمن المهم معرفة أساسيات العمل. يجب أن تعرف أيضا كم يستحق كتبك قبل البدء في الشراء. فيما يلي بعض النصائح لشراء وبيع الكتب المستعملة: شراء الكتب المستعملة – عند التسوق للكتب المستخدمة، حاول الحصول عليها رخيصة قدر الإمكان. سيكون السعر أقل مما لو كنت قد اشتريت جديدا،

السوق المستهدف

الأشخاص العاشقين للقراءة هم عملائك المستهدفون في هذا المشروع، فيجب عليك التركيز عليهم، لأن هذا الشخص يبحث بشكل منتظم عن كمية كبيرة من الكتب المنوعة حتى يقرأها بالكامل، وميزة هؤلاء العملاء أنهم يقدرون قيمة الكتب ولا يفاصلون كثيراً في السعر عند شرائها، وأكثر ما يفضلونه هو شراء الكتب المستعملة لأنها  تكون ذا قيمة أكبر من الجديدة، لا سيما وأن الكتب المستعملة أرخص بكثير من الجديدة.

كيف تجني المال من هذا المشروع

إن متجر أو محل بيع الكتب المستعمله يجني المال من خلال بيع الكتب، وتختلف الاسعار حسب نوعية الكتاب و حسب المؤلف وقيمة الكتاب وما يقدمه للقارئ بشكل عام،  وعلى هذا يبدأ تسعير الكتب بشكل فردي أو في صورة مجموعة لبعض الكتب سواء من خلال الإنترنت أو من خلال متجر على أرض الواقع، وقد يتم تسعير الكتب التي تكون قيمتها ضئيلة  بسعر ثابت لتصبح بمعدل قياسي منخفض حتى يتم جذب العملاء بشكل أكبر.

الرسوم التي يمكن تحصيلها من العملاء

أشرنا بالأعلى إلى اختلاف سعر الكتب المستعمله لدرجه كبيره من متجر إلى آخر، فعلى سبيل المثال موقع امازون يوفر عدة كتب وكل كتاب مقابل سنت واحد بالإضافة إلى قيمة الشحن، قد يصل  سعر الكتب النادرة إلى آلاف الدولارات، فهناك كتب سجلت قيمتها المالية حوالي 8910 دولار، وكل ذلك يصب في مصلحة صاحب المشروع لأنه يجعل الكثير من المال مقابل بيع هذه الكتب، وكلما ارتفع سعر الكتاب كلما زاد المال، من جانب آخر يجب على أصحاب هذه المشاريع تقديم ما يقترب من ثلث السعر للكتاب إذا كان مرتفع جداً في الثمن، فهناك أصحاب مشاريع بيع كتب مستعملة يقدمون أسعار أقل بكثير من الثلث للكتاب الواحد، لكن بشكل عام تقديم الصرف يعطي نسبه من الارباح لا بأس لأصحاب المشروع.

مقدار الربح الممكن تحقيقه من بيع الكتب المستعملة

يمكن تقسيم الأرباح بناء على خبرات أصحاب الأعمال السابقة كالآتي :

  • 13 ٪ من أصحاب الأعمال يربحون أقل من 5000 دولار سنوياً.
  • 15 ٪ يربحون ما بين 5000 دولار إلى 20 ألف دولار سنوياً.
  • نسبة 29٪ من أصحاب مشاريع بيع الكتب المستعملة يربحون ما بين 20 ألف إلى 50 ألف دولار سنوياً.
  • نسبة 19٪ يربحون ما بين 50 الف الى 100 الف دولار سنوياً.
  • نسبة 13٪ يحققون ما يزيد عن 100 ألف دولار بشكل سنوي.

ملاحظة هامة

الأرقام السابقة هي لأصحاب الأعمال بدوام كامل ودوام جزئي، هذا و يميل أصحاب الأعمال الذين كانوا في السابق عاطلين عن العمل أو المتقاعدين إلي بدء نشاط بيع الكتب المستعملة أحد أول الخيارات بعد التقاعد عن العمل وتحقيق الأرقام المذكورة بالأعلى.

إلى هنا ينتهي المقال حول مشروع بيع الكتب المستعملة، وقد ورد فيه جميع المعلومات المهمة حول مشروع كتب مستعملة، يمكن للفرد البدء في المشروع عقب فهم المتطلبات و المعلومات الخاصة بالمشروع.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال