أهمية الادخار في حياتك تعرف على أسرار وطرق الادخار الناجح

هل مر بك يوم خلال حياتك كان لك فيه حاجةً تريد أن تقضيها، وكنت في أمسّ الحاجة لبعض المال لقضاء حاجتك، ثم تفحصت خزانتك علك تجد ما يخرجك من هذا المأزق، ولكنك للأسف الشديد لم تجد سوى خزانة فارغة لا حول لها ولا قوة، هل تتذكر كيف كان شعورك وأنت في ذلك الموقف؟ ربما قلت في نفسك ليتني وضعت فيها شئ، كان ليخرجني من هذا الكرب الذي حل بي، بالطبع هذا هو الذي كان يجب عليك فعله، إنه الادخار؛ والذي نريد أن نتحدث عنه خلال مقالنا هذا، وما هي أهميته في حياة كل إنسان.

أهمية الادخار في حياتك تعرف على أسرار وطرق الادخار الناجح

 

ما هو مفهوم الإدخار؟

ببساطة الإدخار هو أن تقوم بإستقطاع مبلغ صغير من مالك الذي تحصل عليه من خلال عملك، لتقوم بتوفيره إما لإستخدامه وقت الحاجة أو لشراء شئ ما يتطلب مبلغ كبير من المال، وبإمكانك فعل ذلك بعدة طرق؛ بفتح حساب بنكي إدخاري، او عن طريق تخصيص خزانة صغيرة أو حصالة، تضع فيها ذلك المبلغ المعين اما بشكل اسبوعي او شهري أو أي نظام تحدده أنت.

 

ربما بعد قراءتك للسطور أعلاه تقول لي: إذا كان المرتب كله بحوافزه وعلاواته لا يكفي لسد احتياجاتنا، فكيف نقوم بإستقطاع جزء منه؟ كيف سيصبح حالنا بعد ذلك؟ اسأل نفسك، هل كل ما تقوم بشرائه هو من ضرورياتك التي لا يمكنك العيش بدونها؟ أم أنها بعض الكماليات التي يمكن تستمر الحياة بدونها؟ لا بأس أياً كانت الاجابة سأخبرك ببعض الأساليب التي من شأنها مساعدتك، تابع معي.

طرق الادخار الناجحة تعلم كيف تكتسب عادة الإدخار؟

في الحقيقة الإدخار هو عادة يمكنك اكتسابها بالممارسة، في كل مرة تصرف فيها مرتبك استقطع جزء قليل منه وقم بوضعه في الحصالة، وحاول أن تكيف احتياجاتك اليومية على ما تبقى من المرتب، ستجد أن الأمور لا زالت تسير على ما يرام، كرر ذلك في كل مرة تستلم فيها مرتبك، وستلاحظ أن حصالتك بدأت تتغير من ذي قبل.

في السعودية هناك برنامج وازن من بنك الرياض وهو برنامج رائع للادخار فطريقة انك تحدد كم يستقطع البرنامج من حسابك البنكي عندما تقوم بعملية بنكية مثل سداد الفواتير او شراء او سحب من الصراف وهكذا سيجمع لك الاموال في حساب وازن مخفي لا تراه ويمكنك سحبه في اي وقت وهو مناسب ورائع.

ايضاً هناك حسابات بنوك كثيرة يمكنك فتح حساب ادخار فيها

أهمية الادخار في حياتك تعرف على أسرار وطرق الادخار الناجح

أهمية الادخار في حياتك تعرف على أسرار وطرق الادخار الناجح

أنت تشتري في كل شهر العديد من الأغراض، هل تضع لها قائمة؟ هل تقوم بترتيبها حسب الأهم إلى الأقل أهمية؟ إذا لم تكن تفعل ذلك من قبل جرب هذا الإسلوب، بعد إعداد قائمتك تخلص من كل الأغراض التي ترى أنها غير مجدية، قم بشراء الأغراض ذات الضرورة والأهمية، ستجد أن هناك أغراض أقل أهمية لكنك ترغب بها أيضاً، لا تقم بشرائها فوراً أجلها لأسبوع أو اسبوعين إذا وجدت أنك لا زلت ترغب بها قم بشرائها، وتخلص مما لم تعد ترغب به، بعد فترة من ممارستك لهذا الإسلوب ستجد أنك قادر على التحكم في رغباتك والأشياء التي تشتريها، ستجد بعض المال الفائض الذي يمكنك تحويله إلى الحصالة الخاصة بك.

 

ما هي فوائد الإدخار؟

بعد مرور عدة شهور من ممارستك لعادة الإدخار ستجد أن خزانتك لم تعد فارغة كما كانت عليه سابقاً، أليس هذا رائعا؟! هذا ليس كل شئ فهناك الكثير من الأمور التي يمكنك أن تجنيها من خلال الإدخار منها:

 

تأمين الإحتياجات الطارئة: بعد أن أصبحت خزانتك تمتلئ شيئا فشيئاً ستجد أنك لم تعد بحاجة للإقتراض إذا ما حدثت لك بعض الظروف الطارئة والتي لا طاقة للمرتب في أن يغطيها لك، الآن يمكن لخزانتك أن توفر لك بعض المال لقضاء حاجتك.

 

ترشيد الإستهلاك: ستلاحظ إنك لم تعد في حاجة لشراء جميع ما ترغب به، فقط الاحتياجات الضرورية وبعض الكماليات التي من شأنها أن تجعل حياتك أفضل، لم تعد تشتري أشياء لا تكاد تستخدمها. وهذا كله يعود عليك بالنفع مستقبلاً.

أهمية الادخار في حياتك تعرف على أسرار وطرق الادخار الناجح

توفير رأس مال: هل تمتلك الكثير من الأفكار الرائعة بخصوص بعض المشاريع الصغيرة التي يمكنك أن تديرها بجانب عملك الرسمي، والتي من شأنها أن تدر عليك الكثير من الأرباح، لكنك لطالما تساءلت من أين تحصل على رأس مال لتبدأ مشروعك الذي تحلم به، ها أنت ذا وجدت الحل، فبعد ممارستك لعادة الإدخار والاهتمام المتواصل بالحصالة الخاصة بك فهي بالتأكيد لن تخذلك، فأنت لم تعد بحاجة لأي تمويل خارجي لبدأ مشروعك.

 

أنت الآن أصبحت ادرى مني بمقدار ما يمكنك توفيره كل شهر، لن تكون بحاجة للإقتراض بعد الآن، لن تحتاج الى أي تمويل لبدأ أي عمل تريده، وسترى إن خزانتك تمتلئ أكثر وأكثر.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال