مشروع ورشة صيانة سيارات – دراسة جدوى مشروع ورشة سيارات

مشروع ورشة سيارات من المشاريع المطلوبة خاصةً في الوقت الراهن بسبب كثرة حدوث إتلافات في السيارة وبالتالي تكون بحاجة إلى صيانة، أيضًا هناك إحصائية أثبتت زيادة الإقبال على شراء السيارات الجديدة والمستعملة، لذلك هو مشروع مربح إلى حدٍ ما، وكلما كانت هناك ماركات عالمية للسيارات وتوفرت قطاع غيار كلما أصبح العمل والربح في ازدياد  بلا شك، مشروع ورشة سيارات لا يقدم بيع وشراء فحسب، بل أيضًا يقدم خدمة الصيانة للسيارات لأنه بمثابة ورشة سيارات متكاملة تقدم كل ما يخص عالم السيارات من بيع وشراء وصيانة.

يعتبر مشروع ورشة صيانة سيارات ميكانيكا او سمكرة او كهرباء او اياً كان تخصص الورشة .. مشروع ناجح.

بسبب الدخل العالي الكبير للورشة لا سيما لو كانت ورشة متعددة الاقسام كـ :ـ السمكرة . .فرن كهربائي.. والكهرباء .. والميكانيكا يشمل تركيب القطع واصلاح مشاكل السيارات او التوضيب او غيره.

ورشة سيارات

التكاليف المترتبة على فتح ورشة سيارات

في هذا المشروع تختلف تكاليف بدء الورشة ، ولكنها عموماً تشمل الأتي :

  • قيمة الإيجار وهي تعتبر أعلى تكلفة من تكاليف مشروع مركز صيانة السيارات.
  • معدات الورشة تأتي في المرتبة الثانية من حيث التكلفة.
  • العمالة ورسوم العمالة من أقامة وتجديد وتأمين وتذاكر سفر وسكن.

النفقات الجارية في محل تصليح السيارات

هناك نفقات جارية في مشروع ورشة إصلاح السيارات وهذه التكاليف تشمل مدفوعات الميكانيكا  والتي تكون قيمتها في أي مكان بداية من 25 دولارًا مشعر ثابت  للساعة  الواحدة ويمكن ان يزيد المبلغ ليصبح  100 دولار للساعة، أيضا ضمن النفقات المستمرة تكلفة التأمين لأصحاب المتاجر عادة تكون 4000 دولار في العام الواحد،  هذا و تختلف التكاليف العامة والإمدادات من مكان لأخر ، ولكن من الممكن أن تكلف ما بين 10000 دولار و 20000 دولار شهريًا ، وذلك اعتمادًا على حجم مركز الصيانة الذي يتم استخدامه في غرض تصليح السيارات، مع التنويه على أن هذه التكاليف لمن يقوم باستئجار مكان للورشة بعكس ما إذا كنت تمتلك المكان.

السوق المستهدف في مشروع مركز صيانة السيارات

ميكانيكا او سمكرة او كهرباء بحسب الاقسام الموجودة في الورشة يمكنك تحديد عملاءك المستهدفين كما يمكنك استهدافه من خلال الإنترنت فكثير من الورش تقدم خدمه سحب سيارة العميل من خلال ” سطحه ” إلى الورشة واصلاحها وهذه خدمة لوجستيه قد تفيدك وتزيد من دخل المشروع.

كيف تكسب ورشة صيانة السيارات

يعمل محل تصليح السيارات ولكن بعض الورش تقوم بتعيين  رسوم على الصيانة الروتينية أو الدورية التي يتم اجرائها للاطمئنان على حالة السيارة، بالإضافة إلى فرض رسوم على الصيانة البسيطة للسيارات مثل تغيير الزيت، وهناك متاجر يعتمد الدخل فيها على قطع غيار السيارات وتكلفة العمالة، والرسوم للصيانة الصعبة يتم تحديدها فقط من قبل صاحب الورشة لأنه أكثر من يستطيع تقييم مجهوده في إصلاح السيارة، وكلما كانت هناك عمالة صيانة في المحل كلما كان ذلك أفضل في إنجاز مهمة الصيانة.

قيمة تحصيل الرسوم من العملاء؟

تختلف معدلات العمالة في ورش السيارات  اعتمادًا على طريقة  إنشاء الورشة،  ففي الوكالة يتم دفع الميكانيكا بشكل مختلف عن الدفع في ورشة مستقلة، لا سيما وأن الموقع هو سيد تحديد الرسوم المطلوبة من العملاء، لأنه كلما كان مكان الورشة مرموق كلما زادت تكلفة الرسوم المدفوعة،  بالإضافة إلى تكلفة صيانة السيارات الفاخرة والتي تزيد رسوم صيانتها كثيراً، وعادةً ما يتقاضى محل مستقل رسوم من العملاء ما بين العملاء أقل مما تتقاضاه المحلات الكبرى من وكالات او مراكز صيانة مشهورة.

مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه من ورشة إصلاح السيارات؟

حسب الإحصائيات حول مقدار الربح الممكن تحقيقه  تحقق الميكانيكا ما بين 30،000 و 50،000 دولار سنويًا، وبالتالي محل واحد يمكنه تحقيق المزيد من المبالغ المالية، وهناك أصحاب متاجر كبيرة يربحون 100000 دولار سنويًا بسهولة من خلال  إدارة فريق صغير من الميكانيكيين داخل الورشة ،  بالنسبة المئوية للربح يتم قياسها مقابل الإيرادات ، وقد تختلف النسبة حسب مكان الورشة ،  سواء كنت متخصصًا في بعض جوانب إصلاح السيارات أم لا ، بالإضافة إلى قيمة الطلب العام في السوق على خدماتك.

كيف تجعل عملك أكثر ربحية

أن تجتهد في  جعل الأعمال أكثر ربحية ليس أمراً سهلاً، بل ستواجه مشقة في البداية وهذا أمر طبيعي، ثم تبدأ في تحقيق المزيد من المال،  فإذا كنت تطمح في أن تجعل العمل أكثر ربحية فاختار تخصيص الورشة، حيث يساعد تحويل ورشة إصلاح سيارات عامة إلى اختصاصي نقل  وهو أمر جيد، على سبيل المثال العملاء الذين يذهبون لورشة  متخصص من أجل إصلاح شيء في السيارة يدفعون تكلفة أكبر لأن  التخصص أعم وأشمل وقلما يوجد متاجر إصلاح تدعم الصيانة الصعبة لبعض أعطال السيارات، خاصةً إذا كانت الورشة المتخصصة الوحيدة في المنطقة.

 

في المرفق نموذج من دراسة جدوى مشروع ورشة صيانة سيارات ودراسة الجدوى هذه تعطي نبذة مبسطة عن التكاليف . علماً ان اقل رأس مال للبدء بورشة ذات اقسام متعددة هو 200 الف ريال.

مشروع ورشة سيارات

 

لا تكن كبري لهم لإفتتاح المشروع:ـ

يفضل ان لا يدخل في هذا المجال من لا يملك خبرة في إدارة الورش وان لا يعتمد صاحب المشروع على ” وعود من عمالة” بدخل شهري يسيل له اللعاب. فالنهاية في مثل هذه الحالة معروفة .. تقبيل المشروع لهم وتأخذ انت الفتات منه.

لا تضع دخل الورشة الشهري في الحسبان وتنسى قيمة الايجار الشهري او السنوي وقيمة رواتب العمال هذه الامور يجب ان تكون في الحسبان

كيف اكتسب خبرة في مجال إدارة الورش:ـ

ان لم تكن من حملة برامج الدبلومات المهنية والتقنية ولا تملك اي خبرة دراسية او ميدانية سابقة

فتستطيع استثمار رأس مال  كـ 20 الف ريال لشراء سيارات متعطلة ” مخبطة ” مثلاً واصلاحها في الورش منها تستطيع ان تطلع على السوق وتعرف اسماء المعدات وتكتسب خبرة ميدانية هي طريقك للنجاح في إدارة الورشة المستقبلية.

اعرف ان البعض قد ينظر لخطوة كهذه انها مضيعة وقت لا سيما لمن يملك لديه حماس للإسراع في افتتاح مشروع الورشة. فأقول تسرعك في خطوة الافتتاح بدون خبرة وبناءً على وعود من بعض العمالة الذين لا يرون فيك الا كوبري لهم . او على ما تقراء في الإنترنت سيكون سبب رئيسي في فشل مشروعك وضياع اموالك.

اذاً نستطيع ان نقول ان مشروع ورشة صيانة السيارات  . والخبرة اكتسبها بنفسك مثلما نصحناك في الأعلى.

اضغط هنا لتحميل دراسة جدوى مشروع ورشة سيارات بصيغه pdf علماً انها دراسة جدوى قديمة ولكن تعطيك نبذه عن ما تحتاجه للبدء في مشروع ورشة السيارات للتحميل والقراءه اضغط على الرابط التالي

تحديثات:2016 تم كتابه المقال الأول 2017 تم تحديث المحتوى 2020 تم اضافة المزيد من المحتويات المفيدة حول مشروع ورشة سيارات في السعودية

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (7)