مشروع اسطبل تربية الخيول لغرض الانتاج التجاري نقاط تهمك

سألني احد الأخوة عن مشروع تربية الاغنام وبما اني اعرف تجار مواشي او مربين اغنام في السعودية فسألتهم عن الجدوى وقالوا انها بلا جدوى حالياً فاخبرت السائل عن ردهم انها بلا جدوى سيما مع ارتفاع اسعار الاعلاف ورخص اسعار المواشي في الاسواق مع تأكيد بعضهم ان العائد يكون مجزي في حالة كانت الاعداد اكثر من 300 رأس او التربية تكون في مزرعة مع زراعة برسيم مساعد ومخفض لتكاليف الأعلاف

وعرضت عليه فكرة مشروع تربية الخيول كفكرة خام شراء خيول عربية اصيلة واهو وتربيتها وبيع الانتاج يصل احياناً إلى 70 الف وهو أكثر من العائد من 150 رأس اغنام حالياً وايضاً بعض الخيول حسب نوعها تباع من 8 الاف إلى اكثر من 50 الف وبالطبع حسب النوع والسلالة.

صديقي تحمس للمشروع وكان يتبقى له مكان المشروع وعند البحث وجدنا ان هناك اسطبلات للتأجير او بالأحرى غرف في اسطبل للتأجير يشمل العناية والإيواء وفي الحقيقة حتى فكرة اسطبل خيول تعتبر مشروع ناجح والمستهدفين هم ملاك الخيول وهواتها وهذه تحتاج إلى مكان ربما مزرعه كبيرة لغرض الركوب والتربية وبالإمكان ترخيصها عن طريق وزارة الشؤون البلدية والقروية مشروع الاسطبل سنعرج عليه في مقال آخر حيث تستهويني المشاريع التي تعطي ولا تأخذ كالعقارات والاسبطل هنا كالعقار

مشروع تربية الخيول لغرض الانتاج التجاري نقاط تهمك

المهم نعود لموضوعنا او مشروع تربية الخيول وبيع الانتاج

شراء الخيول العربية الاصلية او الخيل الشعبية او المصرية هذه نقاط متفرقة تفيدك في المشروع/

  • على اعتبار انك لا تملك اي خبرة هنا تحتاج إلى شخص خبير ولا يمنع ان تعطيه مقابل ان يساعدك في الحصول على أفضل انواع الخيول وانت تحتاج فرس لقاح كبداية.
  • واهو هو شهادة تسجيل الخيول العربية الاصيلة وهي شهادة ميلاد فيها اسم الخيل وابوه وحتى جدة وجد جده ويحفظ نسب الخيل ويوجد في كل مدينة سعودية وعربية مقر للتسجيل في الرياض مثلاً مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الاصيلة وهكذا في كل مدينة عربية هناك جهة حكومية ترتبط بالمنظمة العالمية للجواد العربي الاصيل WAHO.
  • تغذية الحصان / يفضل ان تقدم له غذاء يشبه ما يحصل عليه في البرية فالحصان معدته صغيرة مصممة لهضم الكميات القليلة من الأكل ويفضل ان تبدا بتقديم وجبات صغيرة بدل واحدة كبيرة ولكن يفضل ان تكون بشكل منظم ومقسمه إل ثلاث وجبات يوميه وطعامه المفضل البرسيم والخضار والجزر والحشيش وفول الصويا وبذرة الكتان والتبن والشعير وهناك من ينصح بالابتعاد عن الشعير وتعويضه بالمركبات الخاصة فشركات الاعلاف لديها منتجات علفيه تناسب الخيول.
  • استلاك الخيل من العلف تقدر كمية الاستهلاك بقدر وضع الخيل اذا كان في اسطبل بدون تدريب فالاستهلاك يكون اقل من ايام يكون فيها الخيل في تدريب وهكذا.

مشروع تربية الخيول لغرض الانتاج التجاري نقاط تهمك

  • اسطبل التربية يفضل ان يكون الاسطبل كبير نسبياً ويسمح للخيل بالحركة بحرية ومساحة 4×4 هي المناسبة وارتفاع 4 امتار.
  • الأمراض يصاب الخيل بأمراض كثيرة كالمغص واصابة المفاصل والاوتار والجروح والانفلونزا والتهاب الصفائح الحساسة وغيرها لكل مرض وعلة هناك علاج ودواء بإذن الله وبالطبع استشارة الاطباء البيطريين هي اول خطوة تقوم بها عند اصابة الخيل بمرض.
  • النشاط الجنسي والتكاثر عند الخيول على مدار العام وحسب البيئة والتغذية للخياط فالنشاط قد يصبح على مدار العام وبلا توقف وهذه الجزئية مهمه لمن يرغب بعمل مشروع تربية خيول بغرض الانتاج فهناك كتب متخصصة تساعدك وتمدك بالمعلومات اللازمة عن نقطة التكاثر والتلقيح وغيرها.
  • النضج الجنسي عند الخيول من عمر 12 -18 شهر ولكن لا يفضل شراء خيول بهذا العمر بغرض الانتاج بل يفضل ان تكون بعمر 3 سنوات.
  • دورات الشبق عند الخيل كل 21 يوم والخيل العربية الاصلية تتأثر بمستوى الاضاءة والاخصاب لديه وقت محدد كالإنسان فليس كل عملية تقليح يعني انه حدث اخصاب فهناك حسابات يقوم بها بعض اصحاب مشاريع تربية الخيول لضمان حدوث اخصاب البويضة.

مشروع تربية الخيول لغرض الانتاج التجاري نقاط تهمك

خطة مشروع مزرعة تربية الخيول لغرض الانتاج

  1. ثقف نفسك حول الخيل وطرق التربية ولا افضل من هذا هو قراءة الكتب المتخصصة في التربية والتكاثر والاسطبلات وإدارتها.
  2. حدد نوع الخيل التي ترغب في تربيتها بغرض الانتاج والبيع.
  3. قم بتوفير اسطبل للتربية وهذه اما انك تبحث عن غرف للايجار في اسبطلات وهي كثيرة وفي كل المدن تقريباً او تقوم بعمل اسطبل خاص بك وهنا ستزيد الكلفة.
  4. ابحث عن خبير يساعدك في عملية الشراء وافضل من هذا هم ملاك الاسطبلات واصحاب الخيول من هواة وليس بالضرورة مستثمرين.

اسعار الخيول من افراس وفحول

في السعودية موقع حراج يعتبر مصدر للإطلاع على اسعار الخيول في السوق السعودي

من الجيد ان تشاهد هذا المقطع وهو من قناة حسان الجهني التي تعنى بالخيول والتربية

 

دراسة جدوى مشروع اسطبل خيول عربية

لا تتوفر لدينا اي دراسة جدوى عن مشروع تربية الخيول وفي حالة توفرها سيتم اضافتها.

تنويه المقال بالأعلى لا يضمن نجاح مشروع الخيل فنجاحه يعتمد عليك وعلى رأس المال وقدرتك في الصبر وانتظار العائد من المشروع او على الاقل خبرتك مع الخيل فلا ضير ان تبدأ كهاوي لتتعلم وافضل مكان هو اماكن التدريب بالامكان التعلم على خيول بمقابل مادي واذا استهوتك الفكرة ابدأ بالمشروع وهذا التنويه فقط لمن لا يملك أدنى خبرة سابقة في الخيل.
مصادر مهمه يجب الاطلاع عليها اذا كنت مهتم بمشروع تربية الخيول
http://egarabianhorse.bibalex.org

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (1)