جهات تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية أهم 20 جهة تمويل

يعد تمويل المشاريع من الحاجات المهمة والضرورية للبدء بالمشروع وتحويل الفكرة إلى مشروع خصوصاً في حالة افتقار رأس المال ووجود دراسة جدوى وثقة صاحب المشروع بنجاح مشروعة هنا يحتاج صاحب المشروع إلى ممول وتمويل المشاريع في السعودية غالباً عبارة عن قرض حسن او بفائدة من بعض البنوك وهناك نوع جديد من التمويل وهو حسب ما يظهر في موقع تسعة اعشار وهو التمويل بالمشاركة سنتحدث عنه آخر المقال.

قائمة جهات تمويل المشاريع الصغيرة

إليك قائمة بأهم جهات تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية علماً انها اضيفت في موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة في عام 2017 وربما ظهرت جهات تمويل حديثة بعد هذا العام.

أهم جهات تمويل المشاريع في السعودية

  1. اول جهات تمويل المشاريع  في السعودية هي  صندوق المئوية .تقوم بتمويل المشاريع الصغيرة من 50.000 الف حتى 300.000 الف وحتى 5000.0000 مليون ريال. http://www.tcf.org.sa
  2. ايضاً على رأس قائمة جهات التمويل ودعم المشاريع في السعودية هو معهد ريادة  –
  3. البنك السعودي للتسليف والادخار يقوم بتمويل المشاريع بقروض بدون فائدة مقابل رهن او شروط إخرى تجدها عبر موقعهم www.scsb.gov.sa.
  4. باب رزق جميل يعتبر من اوائل الجهات الغير حكومية التي قامت بتقديم خدمة تمويل المشاريع بقروض حسنة  المزيد والتقديم على تمويل باب رزق جميل من خلال موقعهم https://www.babrizqjameel.com/.
  5. برنامج كفالة من وزارة المالية / فكرة هذا البرنامج هي كفالتك عند البنوك حتى تأخذ قرض ويصبح كفيلك هي وزارة المالية وهذه خطوة ممتازة من وزارة المالية. الرابط والتقديم على برنامج كفالة https://www.kafalah.gov.sa/Pages/default.aspx.
  6. شركة اوركس للتمويل التأجيري / بإختصار فكرة التمويل هنا اذا كنت تحتاج إلى معدات او سيارات او آلات لمشروعك فبدلاً من شراء معدات تكلفك الكثير تستطيع استئجارها من خلال شركة اوركس للتمويل التأجيري وشخصياً ارى ان الفكرة ناجحة وتخفف من تكلفة المشروع وبالطبع هذا يعتمد علىكم اقساط اوركس ونسبة الفائدة إلخ التفاصيل اكثر م خلال موقع اوركس للتمويل التأجيري http://www.saudiorix.com.sa/.تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية قائمة بأهم جهات تمويل
  7. البنك الأهلي التجاري لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التفاصيل من خلال https://www.alahli.com/ar-sa/business-banking/SMEs/Pages/Financing.aspx
  8. صندوق التنمية الزراعي لدعم المشاريع الزراعية https://www.adf.gov.sa/Display.aspx?id=20
  9. موقع بادر لحاضنات المشاريع التقنية فقط يفيد من لديه مشروع تقني https://badir.com.sa/ar/
  10. الصندوق الخيري الاجتماعي لا يتضح الدعم الذي يقدمونه للشباب ولكن حسب ما يظهر انه دعم معنوي ومحاضرات إلخ التفاصيل على موقعهم fund.org.sa.
  11. ديم المناهل لدعم وتمويل مشاريع النساء فقط http://deem-almanahil.org/.
  12. بدايات لدعم المشاريع الهندسية http://www.bedayat.com/
  13. واعد احد برامج شركة ارامكو لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة http://waed.net/ar/home.html.
  14. معهد الملك سلمان لريادة الاعمال http://alriyadah.ksu.edu.sa/ar  يقدم خدمة تمويلي للمشاريع الريادية.
  15. تسعة اعشار الحلول المالية https://a2f.910ths.sa/lang/ar
  16. بنك الرياض يقوم بتمويل ودعم المشاريع والتفاصيل على https://goo.gl/Hujy3p
  17. ايضاً بنك الراجحي وبنك ساب وبنك الفرنسي وغيرها ولكن جميع الشروط تكاد تكون صعبة على المبتدئ وأصحاب المشاريغ الصغيرة من اجل هذا يفضل البحث عن تمويل عند الجهات الحكومية والغير ربحية والبنوك تنفع لمن يرغب في تمويل مشروعه القائم لغرض التوسع.
  18. صندوق الامير سلطان بن عبدالعزيز لدعم و تمويل المشاريع النسائية وتنمية المرأة  http://www.psfw.org/

وبخصوص تسعة اعشار فأن التمويل الذي تقدمه هي تمويل مشاركة اذا لديك مشروع قائم وتريد التوسع او البحث عن تمويل للإستمراريه بالإمكان التسجيل في تسعة اعشار الحلول المالية ويشترط الحصول على تمويل ان يكون المشروع قائم وليس مشروع على ورق ودراسات جدوى وفكرة ناجحة. وسيصبح المستثمر شريك معك بنظام الاسهم في المشروع.

صندوق المئوية تمويل المشاريع

ما سبق هي اشهر جهات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية وهي جهات حكومية غير ربحية وخاصة غير ربحية وبعضها ربحية تقدم خدمات تفيدك كصاحب مشروع.

دراسة جدوى المشروع

جميع جهات تمويل المشاريع في الأعلى تتطلب وجود دراسة جدوى للمشروع الصغير الذي تنوي الحصول على تمويل منهم لإفتتاحه لهذا يجب عليك ان تعرف ما تريد من مشروعك فالذهاب لجهات التمويل هذه بمجرد فكرة في رأسك لن يجعلك تحصل على التمويل المطلوب.

نصائح حتى تنجح في الحصول على التمويل من هذه الجهات

  • يفضل ان يكون لديك خبرة في المجال الذي تنوي افتتاحه بأموال التمويل.
  • يجب ان يكون لديك دراسة جدوى للمشروع.
  • يجب عليك التعمق في المشروع فأنت ستلقى خبراء كما لو كنت في مقابلة شخصية ويجب ان تترك عندهم انطباع انك متمكن من مشروعك وستنجح.
  • استشر خبراء في نفس المشروع فربما تحصل على فائده منهم تفيدك في تجاوز اجراءات جهات التمويل.
  • لا تطلب مبالغ كبيرة في مشروعك أنت بنفسك غير متأكد من نجاحه.

قائمة تمويل ودعم المشاريع الصغيرة تناسب المشاريع الصناعية والزراعية والشخصية وبعضها يطلب كفيل غارم وبعضها بدون كفيل .

وايضاً لا يوجد اي تمييز في دعم المشاريع سواء كانت المشروع نسائي او رجالي الأهم في كل جهات دعم وتمويل المشاريع في السعودية ان يكون المشروع ناجح ويقتنع الداعمين بجدوى المشروع.

ما هي افضل جهة تمويل وأسرع جهة لتمويل المشاريع في السعودية؟

الاجابة وبدون أي تردد يعبر بنك التنمية ” التسليف سابقا” هي أفضل جهة تمويل حكومية وأكثر الجهات الحكومية خبرة في مجال تمويل المشاريع الصغيرة حيث يقدم بنك التنمية تمويل العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة

ما هي شروط بنك التسليف لدعم المشاريع الصغيرة؟

هناك العديد من الشروط التي يشترطها بنك التنمية الاجتماعية لدعم المشاريع الصغيرة ومنها على سبيل المثال

  1. سعودي او سعودية الجنسية
  2. العمر من 21 حتى 55 سنة
  3. الوضع المالي جيد لطالب التمويل
  4. اضغط هنا للاطلاع على جميع الشروط

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي تم كتابته في عام 2017 وتم تحديثه في عام 2021 دون اضافة اي جهات تمويل جديدة وسنحاول اضافة اي جهات تمويل ظهرت بعد تاريخ النشر الأول للمقال ونتمنى لكم التوفيق في الحصول على موافقة جهة التمويل على مشروعك ونكررها دائماً يجب عليك ان تكون واثق من نفسك ومن مشروعك وتقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع ويكون لديك خبرة ولا تطلب مبلغ كبير قد تعجز عن سداده.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (65)