مشروع مؤسسة مقاولات عامة تشطيب بناء تعمير دراسة جدوى

مشروع مؤسسة مقاولات بناء وتعمير وتشطيب هي من المشاريع التي تحتاج إلى عمالة بأعداد متوسطة إلى كبيرة حسب حجم المؤسسة والفئة المستهدفة المشروع يعتبر ناجح الأهم ان يدار من شخص لديه خبرة في البناء والتعمير وكما نعرف ان السوق السعودي والسوق العقارية بشكل عام تعتبر مربحه والبناء والتعمير لا يتوقف في كل المناطق والاحياء بما فيها القرى والمحافظات لهذا لـ مشروع مؤسسة المقاولات جدوى اقتصاديه كبيرة على الوطن والتنمية وعلى صاحب المشروع نفسه نضع في اسفل المقال دراسة جدوى عن مشروع مقاولات وايضاً مع ارفاق دراسة جدوى خدمات عامة وهي مشروع آخر منفصل عن مشروع شركة المقاولات فالخدمات العامة تكون احياناً بسيطة كالكهرباء والخزانات والتنظيف إلخ وهناك مكاتب خدمات عامة متخصصة في استهداف سوق معين مثلاً تجد مكتب خدمات عامة متخصص في امور الكهرباء في العمائر والفلل الحديثه والجيده وهكذا.

  • مشروع مؤسسة المقاولات مشروع ناجح الأهم ان يدار من شخص لديه خبرة في المقاولات والبناء والتعمير والتشطيب وكل ما تحتاجه عمليه البناء.
  • غالباً عمالة مؤسسات المقاولات عمالة مستقلين واسمهم على المؤسسة كفاله صوريه وهم يعملون بنسبه او براتب ونسبه.
  • البعض من اصحاب المؤسسة يضع نسبه على العمل فقط وليس راتب لهذا انت مُخير في هذه الحالة.
  • كما ننصح دائماً يجب على كل صاحب مشروع خصوصاً المشاريع الخدمية كالمقاولات والبناء والتعمير ان يقوموا بعمل حملات تسويق عبر الانترنت فلا ادري لما ما زال البعض مُصر على تجاهل التسويق عبر الانترنت ويكتفي بقدوم الزبون إليه خصوصاً المشاريع الخدميه كـ مؤسسة المقاولات والبناء والتعمير.
  • يجب ان تقوم بالتسويق الالكتروني وعمل حملات دعائيه لخدمات مؤسستك.
  • تستطيع تخصيص عمل المؤسسة مثلاً بناء عظم فقط او تشطيب فقط يعني تستلم المشروع عظم وتقوم بالتشطيب او تسليم مفتاح من الصفر حتى غلق الباب.
  • هناك من اصبح يتجه إلى تقسيط خدمات مؤسسات المقاولات مثلاً بناء ملحق بالتقسيط او امور بسيطه بالتقسيط ويقع على عاتق المستفيد من الخدمه ما يقع عليه عندما يأخذ قرض من مكتب تقسيط بطاقات سوا لهذا فالنظام والقانون سيكون في صفك وليس في صف صاحب العقار.
  • هناك اتجاه من تقسيط بطاقات السوا إلى تقسيط الخدمات العامة او بناء الملاحق.
  • العمالة الضرورية في مؤسسات المقاولات غالباً مليسين وحدادين ونجارين ومعلمين بلاط وسباكة وكهرباء
  • عندما تقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع مؤسسة مقاولات لا تغفل عن اشتراكات التأمينات للعمالة ولا حتى التأمين الصحي وغيرها من الضروريات  لإصدار اقامة العمال.
  • تذكر ان صعوبة المنافسة في مجال التعمير والمقاولات صعبة والبقاء للأفضل والأرخص سعراً.

تصنيف مؤسسة المقاولات

هذه لاصحاب رؤوس الاموال الضخمه فالتصنيف في السعودية مهم للمؤسسة لأخذ مشاريع حكومية بالملايين فلن تحصل على اي عقد حكومي ما لم تكن مؤسستك تملك تصنيف وهذه قائمه التصنيفات والمبالغ التي ممكن ان تحصل عليها من خلال العقود الحكومية

  1. تصنيف الدرجة الخامسة تستطيع الدخول في مناقصات 7 مليون ريال و 14 مليون للصرف الصحي والطرقات.
  2. تصيف الدرجة الرابعة تستطيع الدخول في مناقصات 21 مليون و 42 مليون للصرف الصحي والطرقات.
  3. تصنيف الدرجة الثالثة تستطيع الدخول في مناقصات 70 مليون ريال و 140 مليون للصرف الصحي والطرقات.

تستطيع الحصول على تصنيف مؤسسة مقاولات من خلال وكالة تصنيف المقاولين وهنا الشروط الكاملة https://contractors.momra.gov.sa/BasicRequirements.aspx

بالطبع التصنيف لا يفيد اصحاب المؤسسات الصغيرة ولكن تم ذكره هنا للمعلوميه.

خطوات فتح مؤسسة مقاولات المصدر موقع enjaz24.com
1.استئجار محل على اي شارع تجاري او غيره وعمل عقد في مكتب عقار.
2.الذهاب لموقع وزارة التجارة وتسجيل الموقع ثم طلب السجل التجاري ويجب اختيار مؤسسة مقاولات عامة ثم تضع العنوان ثم تصدر السجل وتقوم بطباعته.
3.إذهب إلى البلديه ومعك السجل التجاري وعقد الإيجار لإستخراج رخصة محل مقاولات عامة وستقوم بتعبئه النموذج لديهم وبالطبع يجب ان تكون قد ركبت لوحة المحل وفيها اسم المحل وسجلك التجاري بدورها البلديه تحيلك للدفاع المدني وقبل هذا يجب ان يكون لديك طفاية حريق في مؤسسة المقاولات بعدد 2 طفايات وبعد فحص الدفاع المدني على محلك يقوم بإحالتك إلى البلديه والتي ستخرج لك رخصة.
4.اذهب إلى الغرفة التجارية بالسجل التجاري ورخصة البلدية والهوية الوطنية وختم مؤسسة المقاولات وبالطبع في تكون قد قمت بعمل ختم المؤسسة والاوراق الرسميه الخاصة بالمؤسسة.
5.ادخل الموقع الالكتروني لوزارة العمل وافتح مستخدم لديهم وملف المنشأة وتعبئه البيانات بعدها سينشأ لك رقم طلب .
6.خذ رقم الطلب واذهب إلى وزارة العمل معك اوراقك الرسميه السابقة كلها ثم سيتم تفعيل مؤسستك على الفور مع منحك رقم منشأة .
7.بعدها ادخل على موقع التأمينات الاجتماعية وسجل .
8.بعدها قم بالاشتراك في بريد واصل لمؤسستك حتى يتم ربطه.
جميع الفقرات من 1 حتى 8 مصدرها موقع انجاز 24

مشروع مؤسسة مقاولات عامة تشطيب بناء تعمير دراسة جدوى

كم رأس المال لمشروع مؤسسة مقاولات؟

بمجرد البحث عن مؤسسة مقاولات للتقبيل وبعمالة 10 افراد تجد ان الاسعار رخيصة جداً ولا اعلم هل السبب لعدم وجود الأعمال الآن وتريث الناس في البناء ام بسبب كثرة المشاريع وبعضها قد يفشل لعدم مقدرة صاحب المشروع على إدارته او لا يملك اي خبرة في المقاولات وجدت مؤسسة مقاولات بـ10 عمال معروضة للتقبيل بـ 10 الاف ريال وهناك مؤسسة بعمالة وبعقود صيانه بـ150ألف ريال اذاً فتكلفة مؤسسة المقاولات سعرها مطاطي يعني لا يمكن تطبيقه على كل مؤسسة المهم ان بـ 50 الف ريال تستطيع استئجار محل وتوفير عمالة وماعليك بعدها إلا البحث عن المشاريع.

دراسة جدوى مشرع مؤسسة مقاولات

في الحقيقة دراسة الجدوى في الاسفل هي مقاول خدمات عامة وفي حالة توفر دراسة جدوى مشروع مؤسسة مقاولات سيتم اضافتها مع التنويه انه يجب ان يقوم الشخص نفسه وحسب ميزانيته بعمل دراسة جدوى تناسب الميزانية ويخطط لإنشاء مؤسسة صغيرة او متوسطة حسب ميزانيته وخبرته في مجال المقاولات.

اسم المشروع مشروع مؤسسة مقاولات
المنتج والخدمة  مؤسسة مقاولات بناء وتشطيب
تكلفة المشروع بالريال السعودي  0
العائد على الاستثمار  كبير
صعوبة المنافسة  عالية
عدد الأيادي العاملة في المشروع  اكثر من 10
رابط تحميل دراسة جدوى مشروع  مقاول خدمات عامه
شاهد ايضاً مشاريع صغيرة | افكار مشاريع نسائية | أفكار مشاريع صغيرة | دراسات جدوى مشاريع

هل مشروع مؤسسة او شركة المقاولات مربح؟

في الحقيقة اكثر من مربح لمن يعرف للسوق ولمن يملك خبرة  كبيرة في في سوق المقاولات والبناء والتعمير والتشطيب حتى انه اصبحت هناك مؤسسات مقاولات اتجهت إلى الإستثمار العقاري ولقيت فيه اضعاف ما كانت تلقاه من خلال عمل المقاولات كأنك تقوم بشراء ارض ثم تعميرها ثم بيعها كفلل او عماير او حتى تأجيرها المهم ان المشروع مربح سواءً كانت عن طريق الاستثمار العقاري او المقاولات بشكل عام الاهم الخبرة.

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (3)