مشروع مصنع أكياس ورقية دراسة جدوى ونقاط حول المشروع

الاكياس الورقية من أكثر الأشياء التي يتم استخدامها في تعبئة وتغليف الفواكه والخضروات وغير ذلك من الاشياء الاخرى بشكل عام، وبسبب زيادة المخلفات البيئية من الأكياس والعلب البلاستيك زادت صناعه الاكياس الورقية، فهي لا تسبب أي مخالفات بيئية مثل التي موجودة في العلب البلاستيك والاكياس البلاستيك، وبالتالي هذا المشروع مفيد جدا للبيئة.

نبذة عن مشروع مصنع اكياس ورقية

هو عبارة عن مصنع مخصص لصناعة الأكياس الورقية التي تستخدم في تعبئة مختلف الأشياء والمنتجات بشكل عام، يتم الصناعة هذه الأكياس بطريقة معينة داخل المصنع بأحجام مختلفة بناء على الأشياء التي سيتم تعبئتها في هذا الكيس، قافلة تعبئة المكسرات والتوابل والقهوة، الأمر لا يقتصر على استخدام هذه العلب والأكياس في الأطعمة، بل أيضا تستخدم الصيدليات هذه الأكياس الورقية، فهي لا تسبب مشاكل للبيئة بل تعد صديقة للبيئة تماماً، سوق أصناف التعبئة والتغليف والورق يعتبر من أغنى الأسواق وأكثرها نمواً، بالإضافة الى انه من المتوقع أن يزداد الطلب على الأكياس الورقية في المستقبل أكثر من الوقت الحالي، وذلك نتيجة التطور الاقتصادي و تحسين نمط ومستوى المعيشة بشكل عام، وهذا بدوره يدعو إلى زيادة انتشار استعمال الأكياس الورقية في المنازل وفي المحلات في كل مكان.

أهداف مشروع صناعة الاكياس الورقية

مشروع مصنع صناعة الأكياس الورقية يهدف الى الاتي:

  • إنتاج المزيد من الأكياس الورقية التي تستخدم في تعبئة المنتجات الغذائية المختلفة مثل المكسرات والتوابل والكمون وغيرها من المنتجات الغذائية المختلفة.
  • يتم استخدامها أيضا في تعبئة أصناف البقالة المختلفة كما تستخدم في الصيدليات.
  • يهدف المشروع أيضا إلى خدمة القطاعات المختلفة في المنطقة.
  • والهدف الأساسي والمستمر في كل مشروع هو الحصول على ربح مادي مناسب لصاحب المشروع.
  • توفير فرص عمل للشباب من خلال الوظائف المتعددة الموجودة داخل المصنع.

أهم مبررات هذا المشروع

  • هناك طلب دائم ومستمر على الأكياس الورقية بسبب زيادة عدد المؤسسات التي تستخدم هذه الأكياس الورقية على وجه التحديد.
  • ايضا من ضمن أهم مباريات هذا المشروع وجود قوى تشجع على استعمال الأكياس الورقية على وجه التحديد بالإضافة إلى غيرها من أصناف التغليف المتعددة والتي تكون مصنوعة أيضاً من الورق كبديل عن العلب والاكياس البلاستيك التي تضر بالبيئة.
  • المشروع لا يتطلب أي تقنية تصنيع معقدة على الإطلاق، ولذلك يعتبر مشروع مناسب جدا للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمار في المشاريع الصغيرة وايضا المتوسطة.
  • صناعة فرصه استثمار رائعة توفر فرص جديدة للشباب في العمل.
  • العمل على تحسين بالنسبة إلى صاحب المشروع وتعد من أهم المبررات في هذا المشروع أيضاً.

الموقع المقترح في المشروع

إن اختيار موقع المشروع مهم جدا، فكم من مشاريع ان فشلت للأسف الشديد بسبب عدم اختيار موقعها المناسب، والعكس صحيح كم من مشاريع نجحت نجاحا كبيرا لأن موقعها كان ممتازاً، هو مشروع صناعة الاكياس الورقية من رواد المشاريع التي يلعب اختيار الموقع فيها دورا بارزا في النجاح، لا تتردد في اختيار الموقع المطلوب في هذا المشروع، وهذا بدوره سوف يحقق لك نسبة من النجاح لا بأس بها، او بالأحرى يقطع عليك انصاف الطريق، مشروع الاكياس الورقية تتركز صناعته في الأماكن التي تحتاج إلى مثل هذه الأكياس، وبالتحليل للسوق سوف تعرف ما هي الأماكن التي تفتقر لمثل هذه المصانع.

دراسة السوق

تعتمد دراسة السوق إجمالا على الآتي:

  • وصف المنتج.
  • الطلب الحالي.
  • الطلب المتوقع.
  • حصة المشروع والطاقة الإنتاجية المقترحة.
  • أسعار البيع والإيرادات المتوقعة.

التوزيع

من الممكن ان تنتج كميات كبيرة ولكن يبقى السؤال وقبل الإقدام على المشروع هل تملك فعلاً نقاط توزيع وتصريف للكميات المنتجه؟

وصف المنتج

المشروع المقترح المعروف بانه يقوم بإنتاج الأكياس الورقية المستعملة في تعبئة الأطعمة ومنتجات البقالة المختلفة والمنتجات التي يتم بيعها في المحامص مثل القهوة، المنتج عباره عن اكياس ورقية كرافت مصقولة و مطبوع عليها تباعات مثل البيانات او اسم المنتج طحينه في الفل مكسرات او غير ذلك، كل كيس ورقي يتم صناعته بوزن معين لكي يتناسب مع حجم الشيء الذي سيتم تعبئته في هذا الكيس، بالإضافة الى ان هذه الأكياس يتم استخدامها ايضا في الصيدليات لبيع الادوية او بالأحرى مجموعه علب الأدوية أو غير ذلك من الاستخدامات المختلفة داخل الصيدلية، أبعاد الكيس الورقي هي 12 × 18 سم.

تحديد الطلب الحالي

التحديد للطلب الحالي من كمية الأكياس الورقية يتم تقديره بناء على ما يباع من المواد التي يتم استخدام الأكياس الورقية في تعبئتها، أي بناءً على قدر استهلاك المستخدم أو المواطن من هذه الأكياس الورقية في كل شهر أو في كل عام، وبناء على بيانات التجارة الخارجية للدول في أن القهوة هي أكثر المنتجات التي تستخدم في عمليات التعبئة بواسطة الأكياس الورقية، اي أن الطلب على الأكياس الورقية للقهوة فقط يبلغ عدد كبير بجانب المنتجات والأصناف الأخرى.

 

الطلب المتوقع

الامر لا يقتصر فقط على الطلب الحالي بل لابد أن يكون هناك رؤية مستقبلية للطلبات المتوقعة فيما بعد، ويتم تقدير الطلب المتوقع بناء على معدل النمو السكاني في البلد وفي المنطقة بشكل خاص، وتوقعات الزيادة السنوية وليست الشهرية.

حصة المشروع والطاقة الإنتاجية المقترحة

لابد من مراعاة ماكينة صنع الأكياس الورقية تكون في الغالب ماكينات تعمل بطاقات انتاجيه كبيره جدا، بالتالي انت سوف تحتاج الى عدد محدد من الماكينات بما يتناسب مع الانتاج الذي تريد إنتاجه من هذا المصنع، فقد تكون الطاقة الإنتاجية المقترحة للمشروع هي 5 مليون كيس ورقي في العام الواحد على أن يكون ذلك وردية عمل واحدة أي بماكينة أو إثنين فقط، أن يتم تقدير إنتاجية المشروع في السنة الأولى من بدايته.

كانت هذه هي أهم المعلومات حول مشروع مصنع اكياس ورقية حرصنا فيه كل الحرص على تقديم أهم المعلومات التي يحتاج إليها من يقرر فتح هذا المشروع نلقاكم في مشاريع اخرى بمشيئة الله.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال