مشروع تربية النعام في السعودية دليلك الشامل

مشروع تربية النعام من المشاريع الصغيرة المربحة في الوطن العربي نتناول في هذا المقال معلومات مهمة عن كيف تبدأ مشروع مزرعة نعام الذي يعتبر من أكبر الطيور الموجودة في جميع أنحاء العالم، فيبلغ طول النعامة الذكر 2.4 متر، أما وزنها قد يصبح 100 كجم، بالتالي الدجاجة أصغر من النعامة بنسبة قليلة، يعتبر طائر النعام ضمن الطيور التي لا تستطيع التحليق بسبب حجمها الكبير، بالإضافة إلى أن حجم الجناح أيضا صغير مقارنة بحجم الجسم كله، النعام لديه رقبة طويلة وارجل لا يغطيها الريش،  وأصابع القدم يبلغ عددهم أثنين، أرجل النعام قوية جدا تجعلهم قادرون على الجري لمسافة طويلة تصل إلى 70 كيلو متر في الساعة، بينما خطوة النعام تصل إلى 8 أمتار، عضلات الرقبة والفخذين طوال.

مشروع تربية نعام في السعودية دليلك الشامل للبدء بالمشروع

أهم 20 معلومة عن مشروع النعام

  • أفضل انواع النعام في السعودية والدول العربية وربما حتى العالم هو النوع الافريقي.
  • ينتج النعام 36 كيلو سنوياً من الريش
  • ينتج النعام حوالي 50 متر مربع من الجلد بعد الذبح.
  • تنتج النعامة الواحدة حوالي 40 كتكوت سنوياً أي تبيض 40 مرة في السنة ويصل بعض النعام إلى 60 حتى 80 بيضة في حالات نادرة.
  • أفضل وقت لبيع لحوم النعام هي بعد 400 يوم أي سنة واكثر
  • مدة فقس بيض النعام هي 42 يوماً
  • وزن النعام البالغ من 110 حتى 160 كيلو.
  • البلوغ الجنسي والنضج الجنسي عند النعام من 2-3 سنوات.
  • بعد وضع النعامة للبيض يمكنك اخذه بهدوء وحفظة في صندوق محمي بالقطن ولا ينبغي ان يلامس البيض بعضه البعض
  • يحفظ بيض النعام في درجة حرارة 15-18 درجة مئوية ويفضل البعض تعقيمها التخزين يفضل لا يزيد عن 10 ايام.
  • يمكنك تجاهل تخزين البيض اذا اردت ادخال البيض إلى الفقاسة ولكن يفضل ادخاله بعد يوم من وضع البيض.
  • درجة الحرارة المنافسة لتفقيس بيض النعام هي  36 حتى 36.5 درجة مئوية
  • نسبة الرطوبة هي 20% – 35 % ويمكن رفعها في آخر يومين.
  • تقليب البيض للنعام مهم وهو يختلف عن التقليب العشوائي لبيض الدجاج تابع فقرة تقليب البيض في الأسفل.
  • يتم فحص البيضه بعد اسبوعين بالضبط لاستبعاد البيض الغير مخصب والذي لم يتكون به جنين
  • قبل يوم 40 يجب تفحص البيض ومشاهدة الجنين والتأكد من ان كل شي على ما يرام
  • في حالة لم يستطع الجنين الخروج من البيض يمكنك احداث كسر في البيضة عند الكيس الهوائي لمساعدة الجنين بالخروج.
  • يجب تطهير مكان الحبل السري بعد خروج الفرخ من البيضه
  • درجة حرارة الغرفة بعد خروج الفرغ تكون من 30 حتى 34 درجة مئوية.
  • يجب حماية كتاكيت النعام من التيارات الهوائية الشديدة في أول 3 ايام.

الفرق بين ذكر النعام من الانثى؟

من المهم ان تعرف الفرق بين ذكر النعام والانثى والتمييز بينهم فهناك عدة صفات يتميز بها ذكر النعام قد لا تجدها في الانثى حيث يتميز الذكر بوجود ريش أبيض اللون على أطراف الجناح والافخاذ عارية من الريش اما الانثى فلونها بني إلى رمادي وهي اصغر من الذكر من حيث الحجم

مشروع تربية نعام في السعودية دليلك الشامل للبدء بالمشروع

كيفية تقليب بيض النعام؟

يوضع بيض ال نعام افقي في الفقاسة لمدة 2-3 اسابيع ويتم التقليب 180 درجة ويقلب 3 إلى اربع مرات بعد ذلك يوضع البيض بوضع رأسي ويكون الطرف المدبب للبيضة في الأعلى وذلك لوجود كيس هواء يعتبر مصدر للاكسجين مهم للجنين.

عملية التقليب تتوقف اذا وصلت إلى الايام الاخيرة بالضبط كما يحدث معنا في مشاريع تفقيس بيض الدجاج بالفقاسات.

خطوات البدء بمشروع تربية النعام

  • يجب توفر أرض فدان او فدانين للقيام بالمشروع.

لا يمكن تربية النعام في منزلك لهذا يجب وجود مكان طلق فدان او اثنين وغالباً المزارع تعتبر مكان مناسب لتربية النعام ويجب حماية المزرعة او مكان التربية بحيث لا يهرب النعام فأنت لن تستطيع اللحاق به فيما لو هرب.

  • يجب تهيأة المكان لطقم النعام والذي يتكون من ذكر وانثنيين

من المعالف والمشارب وهذه مهمة جداً وتحسب من ضمن تكاليف المشروع

  • يجب وجود فقاسة بيض وحاملة البيض

حسناً يمكنك البدء بمشروع النعام بدون فقاسة بيض والاعتماد على ان التفيس يكون من الأم بحيث تحظن البيض ولكن لأننا نتحث عن مشروع فأنت تريد أن يكون عملك احترافي ويخرج عن التقليدية لهذا يجب عليك سحب البيض بعدما تضعه النعامه لمدة يومين او يوم في غرفة ثم تضعه في الفقاسة بعد تعقيمة.

الفقاسة يمكنك اخذ فقاسة اوتوماتيكية من حيث التقليب ويمكنك صنع فقاسة محلية وتقوم انت بنفسك بتقليب البيض في فترات مختلفه من اليوم الواحد.

  • حدد هدفك من مشروع النعام

هل هدفك بيع الانتاج كأزواج فروع او بعمر سنة او هدفك بيع اللحوم او الريش او الجلد لا تحاول ان تقوم بكل هذه الاعمال من مشروع واحد حدد مجالك حتى تتقن عملك وإليك ما يقوم به اغلب الاشخاص

  1. تجميع الريش وبيعه بالكيلوات.
  2. بيع البيض للمستهلكين وايضاً لهواة الأعمال الفنية.
  3. بيع اللحوم
  4. بيع الانتاج وهذا اكثر ما يقوم به الاشخاص ينتجون ويبيعون فروخ النعام بعمر شهرين وثلاث أشهر.

أيهم افضل شراء ازواج نعام ام شراء البيض وتفقيسه؟

يمكنك القيام بالأمرين معاً شراء طقم نعام وشراء بيض للتفيس وربما لتجربه التفقيس الآلي من خلال الفقاسة فحينها قد تكتسب خبرة قبل ان يبيض النعام الذي قمت بشراءه.

ولكن بما اننا نتحدث عن مشروع فيفضل ان تقوم بالشراء لتضمن عدم توقف البيض وتضمن ان البيع الذي تقوم بإدخاله للفقاسة هو بيض ملقح 100% بعكس البيض الذي قد تشتريه من المربين فلا تضمن انه ملقح 100%.

زراعة النعام بهدف التجارة

كانت إنشاء أول مزرعة نعام للتجارة في جنوب أفريقيا، وكان ذلك في عام 1860، وكان الهدف منها حصاد النعام كل ثماني أشهر، وبعد ذلك بدأت مزارع الريش تنتشر بشكل تدريجي في عدة بلدان أخرى

مشروع تربية نعام في السعودية كيف تبدأ مشروع النعام

خصائص تربية النعام

إن النعام طائر قادر على التكيف في أي ظروف مهما كانت قاسية، فهو يستطيع العيش في درجات الحرارة العالية، لأنه يمتلك قدرة على تنظيم درجة حرارة جسمه، وبالتالي يستطيع التحكم في فقدان الطقس البارد عن طريق تغطية الفخذين بالجناح الخاص به، وفي الطقس الحار يقوم برفع جناحيه للأعلى ويحركهما، وبهذا يقلل من أشعة الشمس المباشرة عليه، فهو يمتلك قدرة كبيرة تجعلهم يتحمل الحرارة دون أن يشعر بالاجهاد، نظام تكيف الدورة الدموية بجسم النعام تسمح له بالتكيف، ولذلك يعد أكثر الطيور التي يكون دمها حار، والتعامل يعيش في مناطق الأدغال والمناطق الشجرية وغيرهم من الأماكن الأخرى المزدهرة.

 

كيف يعيش النعام

يعيش النعام وينشط في تحركه بالنهار، ولذلك نراه يقف على أرجله في النهار بالساعات، وعندنا يحين وقت الاستحمام فإنه يبدأ بالاستحمام في الغبار، دائما يحب طائر النعام العيش في المراعي المشجرة، كما يحبون الجلوس عند الغسق، ويدلون غير نشيطين في الليل فقط، ينجذبون إلى الإبل، فيمكن تربية النعام مع الإبل دون الخوف من شيء، بالإضافة إلى تأقلمهم مع الدجاج أيضا وغيرهم من الطيور والحيوانات الأخرى، النعام بإمكانه السفر حتى مسافات طويلة بهدف البحث عن الماء والطعام، مع القدرة على حماية نفسه من درجات الحرارة العالية، يقوم طائر النعام بحماية بيضه وصغارها عن طريق الاجنحة، في حال كانت هناك إشارة بوجود ضرر فسوف يقوم المعلم برفع رأسه لأعلى كتنبيه لذلك الضرر.

خصائص جنس النعام

  • النعامة البرية تكون ناضجة في حال كان عمرها في الرابعة و حتى الخامسة، أما النعام المستأنفة تصبح ناضجة في عمر السنتين وحتى ثلاثة سنوات، بينما أنثى النعام تنضج في وقت مبكر أكثر من الذكر.
  • النعام الذكر ريشه يكون بين الأبيض والأسود بعد النضج، بينما ريش الإناث بعد النضج يصبح بني و باهت اللون، أما صغار النعام يكونوا ذوات ريش برتقالي فيه بعض اللون الأسود إلى أن تصبح أعمارهم أربعة أشهر.
  • ريش النعام في موسم الزواج يكون أكثر إشراقا، والجلد يكون أزرق أو أحمر فاتح، ولون المنقار قرمزي.
  • يبدأ التمييز الواضح بين ذكر وأنثى النعام في عمر العامين، حيث يكون ريش الذكر أبيض، بينما الأنثى ريشها رمادي مع أسود.

مشروع تربية نعام في السعودية كيف تبدأ مشروع النعام

ماهي منتجات النعام

تعد مزارع إنتاج النعام اليوم كلها ربح، حيث يستفاد من النعام من جميع الجهات، فيتم الاستفادة من ريش النعام ومن لحم النعام أيضا،  بالتالي من ينوي البدء في مشروع تربية النعام فإن الربح مؤكد مائة بالمائة، وفيما يلي نبين منتجات النعام التي يتم الاستفادة منها في المشروع :

  1. ريش النعام : يتم استخدام الريش  لصناعة بعض الأزياء الفاخرة، وعمل أدوات منزلية للتنظيف أيضا، أو استخدامه من أجل الزينة وهكذا.
  2. لحم النعام : لحم النعام أحمر وطعمه  شبيه بطعم لحم العجول أو البقر، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، مع نسبة دهون منخفضة، لذلك يعد لحم النعام صحي للغاية لأنه يحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى.
  3. جلد النعام : يعد من أفخم أنواع الجلود، فهو جلد سميك يتم صناعة الأحذية منه وأيضا صناعة السترات.

مستقبل مشروع تربية النعام

في الماضي كان النعام نادرا، وبالتالي كان من الصغر العثور عليه وبناء مشروع لأنه كان مكلف، لكن بعدما حدث نمو في النعام وأصبح من السهل شراء كمية كبيرة وبسعر مناسب عكس السعر الغالي عندما كان فيه ندرة، في عام 1920 كانت صناعة مزرعة النعام يكلف 2000 دولار، والآن هناك أكثر من 150 مليون  من إنتاج النعام في العالم، وحتى الأن لا تزال تجارة النعام مزدهرة وفي مرحلة النمو في كلا من أوروبا و أمريكا، وعندما يصل النعام إلى مستوى كافي للأسواق للذبح يبدأ ينخفض السعر، فتربية النعام صناعة عالمية تؤدي إلى استقرار في الاقتصاد إلى حد ما.

وثائقي عن العام مهم لاكتساب المزيد من المعلومات

https://www.youtube.com/watch?v=bDiN5q7OIJY

دراسة جدوى مشروع تربية النعام

يفضل ان تقوم بعمل دراسة جدوى تتناول أهم بند من بنود هذا المشروع وهو مكان مزرعة النعام وتزيد المساحة بحسب الأعداد المراد البدء فيها بالمشروع ثانياً احسب تكاليف أطقم النعام والطقم يقصد به في  السعودية هو الذكر والأنثيين .

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (1)