مشروع أسماك الزينة معلومات مهمة للبدء بتربية أسماك الزينة

من الممكن انه مر عليك وقت ، وقد لاحظت الأسماك الجميلة ، ذات الألوان المختلفة ، والأنواع المتشكلة ، سواء كنت قد رأيتها في متجر الحيوانات الأليفة أو بحيرة أو في رحلة مائية ، إلى أخره من الأماكن التي تتواجد فيها تلك الأسماك الجميلة ، و جاءك شعور داخلي بأنك تريد تربية تلك الأسماك ، لأغراضك التجارية ، فتربية أسماك الزينة تعتبر فكرة تجارية صغيرة وسهلة الإدارة ، وتعتبر من المشاريع الناجحة ولها مستقبل واعد ، دعنا نتعرف عليها أكثر .
أنواع اسماك الزينة

أسماك الزينة
أسماك الزينة

لو قارنا تربية الأسماك بين الدول العربية  بالسوق العالمي ، لاحظنا أن السوق العربي له حصة ضعيفة مقارنة مع باقي العالم ، مما يعطيك الحافز للبداية في مشروعك ، وأن تتصدر السوق العربي في تربية أسماك الزينة ، حيث تعد أسماك الزينة من أجمل الأشياء التي توضع في تزيين البيوت .

العوائق التي سوف تقابلك من هذا العمل التجاري :

أي مشروع تجاري له عوائق ، فكون تربية أسماك الزينة من المشاريع الزراعية ، فسوف ترتب نفسك على أنه يوجد معدل وفيات في الأسماك ، وهناك معلومات هامة عليك تطبيقها ، لكي يكون مشروعك ناجح .

عليك التحلي بالمعرفة والمهارة العالية :

يجب أن تثقف نفسك بأفضل أنواع أسماك الزينة و أقلها معدل وفاة ، وأن تعلم من شخص متخصص عن طريقة الحفاظ عليه ، والظروف الملائمة للعيش ، ومقادر الطعام ، وأنت تصبح حسب تجربتك من المرة الأولى تعرفت على كافة الأمور ، ولو كان هناك أخطاء تصححها .

البدء بمشروع صغير لتربية اسماك الزينة :

ينصح بالبدء بمشروع تربية أسماك الزينة ، باستثمار بسيط لأنك يجب عليك خوض التجربة واكتساب المهارة ، فحينها تعلم أفضل الأمور التي سوف تساعد مشروعك بالتطور والنمو في المستقبل .

اختيار المكان المناسب :

تتعدد أسماك الزينة ، وتختلف من نوع لأخر ، ولكل نوع من أسماك الزينة ظروف مناسبة خاصة به تتكيف ، و تتأقلم عليه ، و أن تختار الأسماك المتلائمة مع الظروف المناخية الخاصة في بلدك ، حتى تلقى نجاحا كبيرا ، سواء على مشروعك ، أو المشتري .

و أيضا من الأمور الهامة عليك معرفة نوع السمك وطبيعة الماء الذي يحبه ، الغذاء الذي يحتاجه ، وعليك معرفة كل نوع من السمك ما هو أفضل شيء لتربيتها ، فمثلا هناك سمك مفترس ، لا يمكن وضع سمكتين في حوض واحد ، لأنهما سيتقاتلان وتبقى سمكة واحدة مما يؤدي إلى خسارتك في النهاية .

سمك زينة
سمك زينة

ابحث عن سوقك المستهدف:

ابحث عن السوق المناسب لعرض أسماكك  فمن الممكن عليك البدء في بيع الأسماك على الانترنت ، وتبدأ مشروعك التجاري الخاص بك ، ويجب عليك تحميل الصور وطرق التربية الخاصة بك ، مما يشجع المشاهدين على شراء الأسماك الخاصة بك ، وتتميز عن منافسيك ، وتتصدرهم بكل سهولة .

مميزات تربية اسماك الزينة كمشروع

  • المكان :

تربية أسماك الزينة لا تحتاج لمكان خاص للعمل فيمكنك تربية اسماك الزينة من المنزل وتحويله إلى مشروع  ، مما يعطيه أفضلية عن باقي المشاريع الأخرى .

  • الميزانية القليلة :

حيث ستحتاج إلى رأس مال قليل ، لكي تبدأ في مشروع تربية أسماك الزينة ، فلن تحتاج لدفع أي مكان للإيجار أو مكان عملك ، و الملحقات والترتيبات الأخرى ، ومن المميزات الأخرى لتربية أسماك الزينة ، أن طعام الأسماك رخيص جدا مقارنة بباقي المشاريع الأخرى أو تربية الحيوانات الأخرى .

  • لا تحتاج الوقت :

تربية الأسماك لا تكلفك وقت كبير جدا ، أي أنك لو فرغت لنفسك ساعة يوميا تكفي ، وهذا أيضا يعطي ميزة قوية جدا لتربية أسماك الزينة ، ليس كباقي المشاريع التي تتطلب دوام كامل .

  • الصيانة :

تربية الأسماك تعتبر من الأمور السهلة في عملية تحضير المكان ، حيث يتوفر في السوق العديد من الاحواض المختلفة ، والفلاتر التي تعمل تلقائيا ، مما يجعل الأمر سهل على الجميع والبدء فيه فورا ، ليس كباقي المشاريع التي تتطلب صيانة يومية وتفقدها والعمل عليها .

ما هي أنواع اسماك الزينة التي يمكن تربيتها وبيعها كإنتاج سمك زينة ؟

حسناً هناك العديد من أنواع أسماك الزينة وأشهرها على الإطلاق هي

1. سمك النيون تترا

سمك النيون تترا
سمك النيون تترا

نيون تترا هي سمكة صغيرة وسهلة الرعاية وغالبًا ما تكون أكثر انواع اسماك الزينة شهرة وهي  واحدة من أولى الأسماك التي سيشتريها الشخص المبتدئ.

يبلغ طولها في الغالب حوالي 2.2 سم ، وتفضل البقاء في مجموعات. إنها خيار رائع لأحواض السمك الصغيرة المجتمعية بسبب مزاجها السلمي.

2.أسماك الغابي

أسماك الغابي
أسماك الغابي

هذه الأسماك الملونة والحيوية قادرة على التكيف مع مجموعة متنوعة من الظروف المائية التي تعد أحد الأسباب التي تجعلها شائعة جدًا. كما يسهل العناية بسمك الغابي

ذكور اسماك الغابي أكثر حيوية ونابضة بالحياة من الإناث

3.سمك اوسكار

اسماك اوسكار
اسماك اوسكار

تعتبر اسماك أوسكار  واحدة من أذكى أسماك الزينة  وهي واحدة من الأنواع القليلة التي يمكن تدريبها على الحيل.

ومع ذلك ، فإن سمكة الأوسكار ليست سمكة مجتمعية ، ويجب الاحتفاظ بها في خزان نوعها فقط ، ولاحظ ان سمك الاوسكار يمكن ان ينمو بشكل كبير

4.اسماك زيبرا

.اسماك زيبرا
.اسماك زيبرا

تعتبر اسماك زيبرا Zebra  من الأسماك الجيدة للمتبدئين في تربية الاسماك في الاحواض  ، ويسهل العناية بها ويمكن أن تنمو حتى 5-7 سم.

يجب الاحتفاظ بها في خزان سعة 10 جالون على الأقل ، في مجموعات من 5 على الأقل تأكل السمكة جميع أنواع الأطعمة

5.جرامي لؤلؤي

سمك جرامي لؤلؤي
سمك جرامي لؤلؤي

تعتبر سمكة جرامي لؤلؤي كبيرة نسبياً ولكنها سلمية الحد الادنى لخزان السمكة هو 30 جالون مع اماكن للاختباء والاضواء المنخفضة تعتبر سمكة جرامي لؤلؤي من الاسماك الأكلة للحوم ويجب تغذيتها على الطحالب والأطعمة اللحمية

6.سمكة قرص الرمي 

سمكة قرص الرمي 
سمكة قرص الرمي

كما ترى سميت سمكة قرص الرمي بسبب شكلها المشابه لقرص الرمي الذي يستخدم في رياضة رمي القرص

هي سمكة رشيقة وجميلة وتطلب خزاناً اكبر بحجم لا يقل عن 25 جالون وهي من الاسماك التي لا ينصح بترتبيها للمتبدئين

.

نختم أنواع اسماك الزينة هنا وفي الواقع هناك العديد من أسماك الزينة التي يمكنك تربيتها في منزلك سواءً تربية بدافع الهوية او بغرض تجاري.

في الختام مشروع تربية أسماك الزينة مشروع جيد ويمكنك القيام به من المنزل ونجاحه يعتمد على التسويق الجيد والوصول للعملاء المحتملين فما زال البعض يفضل تربية طيور الزينة على تربية الأسماك

قد يعجبك ايضا
علق على المقال