عقود خيارات الأسهم الامريكية الأوبشن كل ما تريد معرفته

نتناول في هذا المقال خيارات الأسهم الامريكية او ما يُعرف بإسم الأوبشن opitons وهو مسمى مختلف تماماً عن أوبشن شركات الاحتيال والنصب والتي تعرف بـ الخيارات الثنائية Binary Options والتداول فيها يقوم على نظام الحظ والتوقعات صعود ونزول. بعكس الاوبشن الامريكية فأنت تدفع عربون وتعتبر مشتري ويمكنك تملك السهم في حالة تحقيق الهدف خلال مدة زمنية محددة.

خيارات الأسهم الامريكية الأوبشن كل ما تريد معرفته

ملاحظة: هذا المقال فقط للخبراء المتعاملين مع اسواق المال وليس للاشخاص الذين ليس لهم سابق خبرة فالأوبشن من الأدوات ذات المخاطر العالية.

مثال توضيحي

ترغب شراء 1000 سهم في سناب شات سعر السهم الآن 7$ =7000$

بينما تستطيع شراء نفس الكمية ولكن من خلال حصولك على اوبشن call السهم وبسعر قد لا يتجاوز 100$.

تحتاج عند شراء الاوبشن ان تحدد الهدف مثلاً سعر السهم 7 دولار وانت ترغب بشراء السهم عندما يصل إلى 9 دولار مثلاً وتحدد الفترة الزمنية التي بعدها تنتهي صلاحية الاوبشن مثلاً لنقل شهر ابريل من هذا العام ويتبقى على الشهر 3 اشهر وسعر اوبشن شهر ابريل 0.24 سنت

لهذا تكون المعادلة كالتالي شراء call عقد  اوبشن والعقد الواحد ” Contract  ” به 100 سهم ×10 اوبشن=1000سهم × 0.24 سنت قيمة الاوبشن = ستدفع 240 دولار لتحصل على حق شراء 1000 سهم لسناب شات عندما يصبح السعر 9$

مصطلحات في الاوبشن

  • in-the-money أي ان سعر السهم يساوي وأعلى من السترايك Striking  مشتري الأوبشن سيكون ملزم بالشراء اذا كان السعر اعلى من المستهدف بـ 0.25 سنت ويمكنه التخلص من الاوبشن في اي وقت قبل تاريخ الانتهاء
  • out-the-money السعر خارج السعر المستهدف أي اقل من السعر المستهدف ويمكنك التخلص من الاوبشن في اي وقت وحتى عندما يحين الوقت لن تكوم ملزم بشراء الاوبشن لانه لم يتحقق الهدف وبالتالي سيحترق الأوبشن.
  • Contract  يعني عقد وكل عقد به 100 سهم.
  • call شراء وهو يستخدم في الاوبشن عندما تتوقع ارتفاع السهم.
  • put عكس وهي بيع وتبيع الاوبشن عندما تتوقع انخفاض سهم ستدخل في صفحة put
  • Striking price هو السعر المستهدف الذي تتوقع وصول الأوبشن له وكلما كان قريب وبعيد هو اضمن وهناك من يغامر بالعقود الاسبوعية آملاً في تحقيق 500% وهي تحدث احياناً خصوصاً مع الاخبار ولكنها استراتيجية كمحرقة للأموال.
  • سيتم تحديث المحتوى واضافة المزيد

هناك بيع وهي put لم نتناوله في هذا المقال وهو يستخدم في حالة توقعت بناءً على التحليل الفني وخلافه ان السهم سينخفض

ماذا لو انتهى الوقت ولم يصل السعر إلى ؟

تكون خسرت قيمة العربون الذي دفعته ولست مطالب بأي شي.

ماذا لو انتهى الوقت ووصل السعر إلى السعر المستهدف؟

تكون مطالب بحق الشراء وفي حالة تجاهلك سيقوم الوسيط بذلك.

متى امتلك السهم واقوم بحق الشراء  Option Exercise ؟

اذا وصل سعر السهم إلى السعر المستهدف يمكنك تملك الأسهم كما يمكنك تملك الاسهم بعد تجاوز السعر المستهدف لتضمن انه عند التحويل ستكون صفقاتك رابحة مثلاً لو وصل السعر إلى 12 وسعرك المستهدف 9 ستشتري السهم بـ 9 وتبيعه بسعر السوق الحالي 12.

قد تقول ما الفائدة من هذا المجال كله ولماذا لا اشتري السهم مباشرة؟

أيهم افضل دفع جزء من قيمة 1000 سهم وفي حالة انخفاض السهم بسبب اخبار سلبية تكون خسرت قيمة العربون فقط. أو تشتري السهم مباشرة بسعر 7$ وتنتظر حتى يصل إلى 12 او اكثر وتبيعه.

في الحقيقة ان الربح من الاوبشن يتحقق بطريقتين حسب ما اعرف :

  1. المضاربة في الاوبشن نفسه وعدم استخدام حق الشراء حتى عندما يصبح السهم في نطاق السعر المستهدف ويتجاوزة وهذا اكثر سلوك المتداولين في الاوبشن.
  2. تملك الأسهم ودفع عربونها كاسلوب من اساليب التحوط وفي حالة انخفاض سعر السهم يكون المستثمر فقط خسر قيمة العربون وهي قيمة بسيطة مقارنة بسعر الاسهم الكلي.

في الحقيقة اغلب من يتداول في الاوبشن هو يُضارب في الاوبشن نفسه ولا يستخدم ممارسة حق خيار الشراء Option Exercise أي قليل من الناس ينتظر حتى يحقق السهم اهدافه ثم يقوم بإمتلاك السهم وبيعه مع اي ارتفاع آخر والبعض ينتظر حتى لو تجاوز السهم السعر المستهدف

عندما يصل سعر السهم إلى 9 دولار وهو ما يعرف بـ Striking price ويتجاوز السعر سيكون لك الحق في شراء السهم بنفس السعر او الانتظار حتى تزيد قيمة الاوبشن الذي تمتلكه .

من اهم اصحاب الاوبشن؟

هم ملاك اسهم وهي ما زالت في محافظهم ولكن قاموا بعملية تُسمى Writing Option يبيعون بموجبها حق شراء الاسهم منهم بسعر معلوم ولتاريخ معين فالناس تتداول الاوبشن الخاص بهم وهم محتفظين بالاسهم في محافظهم ولكن كأسهم مجمدة حتى يتم تنفيذ خيار الشراء او انتهاء الوقت دون وصول السهم إلى السعر المتفق عليه

وسطاء الاوبشن في السعودية والذين من خلالهم يمكنك تداول الاوبشن في الاساهم الامريكية

جميع هذه الشركات والبنوك هي مرخصة من مؤسسة النقد وهي

أيهم افضل في البنوك والوسطاء المحليين؟

انا في الحقيقة لم اجرب محليا إلا شركة دراية وهي ممتازة وفتح الحساب معهم يكون اون لاين بدون الذهاب لفرعهم.

ايضاً بنك الرياض رسومه في الاوبشن 1.99$ وهي نفس رسوم شركة دراية بعكس البنك الأهلي رسومه 10 عن كل اوبشن وهذا مبلغ كبير

لهذا عندما تفكر جدياً الدخول في مجال الاوبشن ان تهتم بالرسوم وبالنسبة لي افضل وسيط محلي على اجنبي مع ان سعوديين كثر يعملون مع شركات امريكية مباشرة.

نقطة أخيرة وهي الأهم

هناك من يسوّق لدورات بالاضافة لفتح حساب في مواقع وسطاء امريكنيين انا في الحقيقة لا انصح بمثل هذه الدورات ولا الاستعانة بالغير لفتح الحساب.

خيارات الأسهم الامريكية الأوبشن كل ما تريد معرفته

الوسطاء الاجانب المشهورين

وهم غير مرخصين في السعودية ولكن شركات امريكية موثوقة يمكنك فتح حساب اون لاين

مواقع تساعدك في معرفة اسعار الاوبشن

موقع ياهو يمكنك استعراض أوبشن اي سهم من خلال الدخول على صفحة السهم ثم ” خيارات ، اوبشن” مثال الصفحة التالية لخيارات سهم سناب شات

https://finance.yahoo.com/quote/SNAP/options/

وهكذا يمكنك البحث عن اي سهم .

مواقع يمكنها مساعدتك منتدى هوامير البورصة الاسهم الامريكية

https://hawamer.com/vb/f9/

قراءة الموضوع هذا للاستزادة

https://www.indexsignal.com/community/threads/48070/

خيارات الأسهم الامريكية الأوبشن كل ما تريد معرفته

في الختام المقال يحتوي على معلومات أولوية وفي حالة رغبتك في الاطلاع على المزيد ارشح لك الرابط في الاعلى للاستزادة وهو تقريباً اقدم موضوع كتب عن اوبشن الاسهم الامريكية في المواقع العربية.

تذكر ان المتاجرة في اوبشن الاسهم الامريكية ذو مخاطر عالية ولا ينفع لمن ليس له سابق خبرة في اسواق المال ونشرنا لهذا النواع من التداول ليس إلا افادة للباحثين عنه فقط.

 

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال