مشروع مزرعة زيتون في السعودية مع دراسة جدوى PDF

مشروع مزرعه زيتون من المشاريع الناجحه و الاخذة في الانتشار في السعوديه خصوصا المناطق الشمالية حيث اثبتت هذه المشاريع انها انجح من مشاريع زراعه الاعلاف كالبرسيم التي كانت تستهلك  المياه بشكل كبير بعكس مشاريع مزارع الزيتون على سبيل المثال في الجوف فهناك شركات سعوديه كبرى مثل سركة نادك و الجوف الزراعيه نجحت نجاح باهر في هذه المشاريع

ستتعرف في هذا المقال عن ، ما هي البيئة الملائمة لزراعة أشجار الزيتون؟ وكل كبير وصغيرة تخص الري والتسميد في المشروع نُقدمها لك خلال هذه الجولة حيث تُعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط أحد أفضل المناطق لزراعة أشجار الزيتون في العالم.
من مميزات هذه المنطقة الجغرافية بالتحديد العوامل المناخية الرائعة حيث الشتاء البارد الممطر والصيف الحار الجاف، وضع في الحسبان أن إنتاج الزيتون يزداد بشكل تُجاري كبير عندما يتعرض إلى برودة كبيرة شتاءًا.
أيضا فغن أشجار الزيتون تُثمر وتزدهر في درجات الحرارة المرتفعة والأجواء المشحونة بالرطوبة والرياح الجافة، وذلك من أجل إتمام عمليتي التلقيح والإخصاب على أكمل وجه، وتساقط الثمار بدرجة كبيرة.

متطلبات نجاح مشروع مزرعه الزيتون
اولا اذا كنت تملك مزرعه النخيل على سبيل المثال او بيوت محميه و ترغب في اضافه زراعه الزيتون و هذا الشيء جيد ولكن نحن نتحدث عن من يملك ارض بكر لم تزرع من قبل ويرغب في الزراعه الزيتون فان الفكره هنا تبدو ناجحه و من اهم المتطلبات التي تحتاجها قبل البدء زراعه الزيتون هو استشاره الخبراء و البحث في منطقتك عن مزارع الزيتون و هل نجحت؟.و هل كان الانتاج كثير في المنطقه هي ما تحدد نجاح المشروع من فشله؟ مثل المناطق الشماليه المشروع انجح من مثلا الوسطى مع انه هناك مزارع الزيتون في القصيم و المدينه المنوره و هناك من يقول انها نجحت و لكن لا يمكن اقارن الانتاج بانتاج مزارع الزيتون في الشمال مثلا بالقصيم.

لهذا احرص على معرفة نجاح مزارع الزيتون في مدينتك قبل الاقدام عليها ففي بعض المناطق يمكن زراعة الزيتون ولكن لن ينتج.

معلومات عن مشروع مزرعة زيتون

  • تثقيف نفسك ثقف نفسك حول زراعه الزيتون قم بقراءه الكتب التي تفيدك في مجال زراعة الزيتون حتى تكون على درايه تامه في مشروعك
  • ستجد في الاسفل رابط تحميل دراسة جدوى مزرعة زيتون ومن المهم ان يكون من باب الاطلاع ولكن لا يفضل ان تجعلها هي الدراسة الوحيدة لمشروعك يجب عليك ان تدفع للقيام بعمل دراسة جدوى خاصة تناسب مدينتك وبلدك الذي تنوي تأسيس مشروع مزرعة الزيتون فيه.
  • يمكنك شراء شتلات الزيتون من المشاتل الموثوقة وفي السعودية هناك انواع كثيرة من شتلات الزيتون التي عليها طلب وستجدها في موقع حراج.
  • من المهم الاستعانة بمهندس زراعي عندما تنوي تأسيس مشروع مزرعة زيتون فهو أعلم منك ويساعدك ويسهل عليك عملية تأسيس مشروع الزيتون.
  • تُعتبر مصدات الرياح أحد أهم أضلاع حماية أشجار الزيتون من تأثير الرياح الساخنة خصوصا وقت الإزهار، وتؤدي إلى حماية الساق من أشعة الشمس المباشرة كما أنها تُحسن من الرطوبة في الجو خاصة في المناطق الساحلية.
  • يُمكن تنفيذ مشروع مزرعة زيتون بشكل ناجح في أنواع معينة من التربة ولكن بشرط توفر الصرف الجيد، وفي الغالب فإن نجاح الزيتون يكون مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا باحتواء الأرض على نسبة مرتفعة من كربونات الكالسيوم.
  • في الدول العربية تعتبر المغرب وسوريا وتونس والجزائر ومصر من أكثر الدول انتاجاً اما على الصعيد العالمي فإن اسبانيا هي الدولة الاولى في زراعة الزيتون.
  • تصل المسافة في زراعة أشجار الزيتون بالطريقة التقليدية حوالي سبعة أمتار بين الشتلات.
  • هناك نظام زراعة الزيتون عالي الكثافة ، حيث تبلغ المسافة بين الأشجار 5 – 13 قدم ، ويستوعب هذا النظام حوالي 20083 شجرة في الهكتار الوحد .
  • يمكن استخدام نظام الزراعة التقليدي عالي الكثافة في المناطق الجافة المهجورة مع أي نوع من أنواع الزيتون ، ويمكن أن يستوعب الفدان الواحد حوالي 494 – 865 شجرة لكل هكتار والهكتار هو 10 الاف متر مربع.
  • توجد طرق اكثار لشتلات الزيون تجدها في رابط دراسة الجدوى في الاسفل والاكثار مهم هنا خصوصاً لو كنت ترغب بتأسيس مزرعة زيتون كبيرة.

[marker color=”#C3FF5A” txcolor=”light” style=”” id=”” class=””]أسئلة وأجوبة عن مشروع زراعة الزيتون[/marker]

كم لتر زيت زيتون تنتجه الشجرة ؟ :

يمكن لشجرة الزيتون الناضجة أن تنتج ما بين 15 -20 كغم من الزيتون كل عام ، ولانتاج 1 لتر من زيت الزيتون يلزم ما كميته 5 كجم من الزيتون .

الخلاصة : تستطيع شجرة الزيتون الناضجة انتاج 3-4 لتر من زيت الزيتون سنويا .

كم كيلو جرام تنتج شجرة الزيتون :

هناك عدة عوامل تلعب دور مهم في كمية انتاج الزيتون ، وتشمل حجم الشجرة والعمر والتنوع الجغرافي وعوامل النمو في المناطق .

تستطيع شجرة الزيتون الطويلة التي يبلغ ارتفاعها ما بين 40 – 60 قدم انتاج 800 كغم من الزيتون سنويا ، أما النوع الآخر من أشجار الزيتون التي يكون أرتفاعها أقل من 40 قدم ، تستطيع انتاج حوالي 50 كغم من الزيتون سنويا .

ما هو أفضل سماد لأشجار الزيتون ؟ :

تحتاج شجرة الزيتون خلال فترة النمو الى 2 رطل أو ما يعادل (0.907 كجم) من اليوريا أو 50 رطلاً (22.6 كجم) من السماد العضوي ، بينما تحتاج أشجار الزيتون الصغيرة الى 0.02 كغم من اليوريا شهريا .
بعض المزارعين يستخدم سماد بطيء النمو ويحتوي على عدد من العناصر البسيطة مثل الزنك ، البورون ، والكالسيوم.
كما يجب ان يحتوي السماد لمزرعة الزيتون على حوالي 10% من النيتروجين .
ولضمان الحصول على أشجار زيتون جيدة ، يجب وضع الأسمدة في قاعدة النبات على مسافة قريبة من الجذع ، كما يجب سقاية المزرعة بعد استخدم الأسمدة .
هناك بعض الحالات يتم استعمال فيها الرش الورقي للأسمدة لوقاية النبات ونموه بشكل صحيح والتخلص من مشاكل نقص العناصر الصغرى كاصفرار الأوراق والتبقع وضعف العقد .
ولا يجب استخدام أي نوع من الأسمدة على أشجار الزيتون خلال فصل الشتاء من الفترة شهر أغسطس حتى مارس لأن أشجار الزيتون لا تنمو خلال هذه الفترة .

كم من الوقت تحتاج شجرة الزيتون لانتاج الثمار ؟ :
تستطيع شجرة الزيتون أن تثمر خلال 5 – 12 سنوات ، وهناك أنواع أخرى من أشجار الزيتون مثل كورونيكي , زيتون اربكينا تنضج خلال 3 سنوات .

كم من الماء تحتاج أشجار الزيتون ؟

تحتاج أشجار الزيتون الصغيرة ما بين 15 – 20 لترا من المياه كل أسبوع خلال موسم النمو .
الري بالتنقيط من العوامل المهمة التي تلعب دورا في انتاج ثمار أشجار الزيتون ، كما يعتمد حجم الماء الذي تحتاجه أشجار الزيتون على عوامل مثل : عمر الشجرة ، والحجم ، والرطوبة ، الرياح ، نوع التربة ، عمق التربة ، ظروف النمو ، وموسم هطول الامطار.

الأسواق المستهدفة؟

يجب عليك التفكير جدياً فيما بعد عملية الانتاج فالزراعة وحدها لا تكفي بل يجب عليك معرفة اسواقك المستهدفة واين ستبيع الانتاج وهل ستبيع الزيتون للشركات المتخصصة في عصر وبيع الزيتون او تقوم بنفسك بعصرة في أي معصرة زيتون ثم بيعه وتسويقه أمور كهذه يجب ان تضعها في الحسبان وتدرجها في دراسة جدوى مشروع مزرعة الزيون الخاصة بك.

دراسة جدوى مشروع مزرعة زيتون

نقدم لكم دراسة جدوى مشروع زيتون يمكنك تحميلها من ( اضغط هنا )  وكما اسلفت في السابق لا ينبغي ان تكون هي دراسة الجدوى الوحيدة لمشروع مزرعة الزيتون الخاص بك بل يجب عليك إما تطويرها او الاستعانة بمتخصصين ويفضل ان تستعين ايضاً بمهندس زراعي خصوصاً لو كنت تنوي تأسيس مشروع مزرعة زيتون كبيرة نسبياً وفي احد المناطق التي تشتهر بزراعة الزيتون هنا لا ينبغي عليك الاعتماد على دراسة الجدوى هذه فقط بل يجب عليك عمل دراسة جدوى خاصة بك.

الخلاصة مشروع مزرعة الزيتون ذو جدوى اقتصادية ويعتمد نجاحة بشكل كبير على مكان إقامة المشروع ومدى نجاح مشاريع مزارع الزيتون في المنطقة او فشله واقتصاد الزيتون كبير والمنافسة سهله بالاضافة لذلك فالطلب عالي لمنتجات الزيتون عموماً.

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (1)