مشروع زراعة الفطر المشروم معلومات تهمك وكيف تبدأ

مشروع زراعة الفطر أو المشروم من المشروعات البسيطة والغير مكلفة مقارنة بالمشروعات الأخرى، في حال كنت تريد زراعة فطر بكمية صغيرة أو في أرض واسعة كنشاط تجاري فالأمر واحد وهو بساطة زراعة الفطر، أعتاد الناس على زراعة الورود في حديقة المنزل، لكن المشروم قلما تجد من يهتم بزراعته في البيت رغم أنه في منتهى البساطة، وقد لا يحتاج نفس العبء الموجود في زراعة أنواع معينة من الورود والأزهار،   إذا لم تجرب هذا المشروع من قبل فيمكنك تجربته دون الخوف من شيء، فهو شبيه بزراعة أي نوع من الفواكه بالتالي الأمر مالوف، والمميز فيه أنه لا يحتاج منك خبرة سابقة في زراعته.

معلومات عامة عن الفطر

  • هناك طلب عالمي كبير على الفطر  لأنه يعتبر من النباتات الصحية التي تساعد على خفض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم .
  • لا يحتاج نبات الفطر أو عيش الغراب الى أراضي واسعة للبدء في المشروع ، حيث يمكن زارعته بجوار العديد من النباتات ، كما أن نبات الفطر لديه دورة حياة مختلفة عن النباتات الخضراء .
  • هناك الكثير من الدول التي تعمل على معالجة وانتاج واستهلاك نبات الفطر ، ويزداد الطلب على نبات الفطر بالزيادة على المنتجات الصحية والعضوية .
  • تعد الدول الآسيوية أكثر الدول استهلاكا لنبات الفطر ، حيث تمتلك آسيا المركز الأول عالميا في انتاج وبيع نبات الفطر فيما تحتل أمريكا الشمالية المركز الثاني ويليها أوروبا .
  • الفقع او الكماءة هي نوع من أنواع الفطر ولها شهرة واسعة في الجزيرة العربية وعند السعوديين بشكل خاص.
  • للفطر أسماء كثيرة منها ، عيش الغراب ، الفطر ، المشروم ، مشروم

زراعة الفطر في المنزل أو المزارع

إذا كنت تزرع محاصيل في بيتك والفطر ليس من بينهم، جرب زراعته ولن تندم على ذلك، فإنه كان يزرع قديما في مساحات صغيرة للاستخدام المتعدد، فهو لا يحتاج إلى فناء واسع جدا في المنزل، حيث يكفي مكان بسيط فقط لزراعته، هو عكس المحاصيل الزراعية المعتادة، لانه لا يحتاج إلى تربة فوضوية ليتم التعامل معه، ولا يتطلب تربة بشروط معينة من أجل زراعته، وبالتالي يعد الفطر مثالي للنمو داخل المنزل، وبالمثل زراعته في مزرعة لا يحتاج إلى تربة معينة على الإطلاق، ولا يحتاج إلى طريقة معقدة في زراعته مثل بعض المحاصيل.

التعريف بدورة نمو الفطر عيش الغراب

في البرية : تنتهي دورة الحياة لنبات الفطر  بطريقة وتبدأ بطريقة مختلفة، في نفس ذات الوقت، وذلك عندما يسقط الفطر الناضج جميع جراثيمه، وبعد ذلك نسقط الأبواب على الأرض، ثم تخلط مع الجراثيم الأخرى، وهنا يبدأ النمو للفطريات، مع ملاحظة أن الفطريات قد تكون كائن واحد أو مجموعة من الكائنات المختلفة تشبه  المستعمرة.

مشروع زراعة الفطر المشروم معلومات تهمك وكيف تبدأ

عقب النمو تبدأ لقمة الفطريات في إنتاج رؤوس الدبوس أو ما يعرف ب النتوءات الصغيرة التي في نهاية الأمر سوف تصبح فطر كامل.

زراعة الفطر

تتم زراعة الفطر عن طريق الحصول على بيض أو جراثيم، والبيض عبارة عن مادة بها نمو فطريات، يتم استخدامها بهدف سرعة عملية زراعة الفطر، تحضير هذا البيض يكون عن طريق تحضير ركيزة فطر، وهي المادة التي تنمو الفطريات عليها.
زراعة نبات الفطر أو المشروم من المشاريع التجارية المربحة للغاية ، وهو يتطلب رأس مال قليل ، كما أن فترة حصاد نبات الفطر قليلة لا تتجاوز عدة أسابيع .
على الرغم من سهولة المشروع الا أنه يتطلب عدة تقنيات لفهم كيفية زراعة الفطر ، أو وجود خبرة علمية .

تلقيح المادة التي تنمو عليها الفطريات

التلقيح هو العملية التي يتم فيها تقديم الجراثيم إلى ركيزة، رغم أنها عملية ليست ضرورية، إلا أن القيام بها يحتاج إلى ظروف معقمة، حتى يتم تحويل او الإقلال من فرص العفن أو تنافس فطريات أخرى الفطر الذي تقوم بزراعته.

مرحلة الحضانة للفطر المشروم

بمجرد أن تقوم بعملية التلقيح للركيزة تأتي الخطوة التالية وهي مرحلة الحضانة أو احتضان الركيزة، وتتم عن طريق القيام بوضع الرمزية في مكان ظلام دافيء لعدة  أسابيع أو عدة أشهر.

مرحلة إثمار الفطر المشروم

في هذه المرحلة يتم وضع الركيزة في ظروف الثمار، وذلك عقب انتهاء فترة الحضانة، فيتم  فتح المكان الذي تم تخزين الركيزة فيه حتى تتعرض للهواء، ثم يتم رشها بالماء طوال ساعات اليوم حتى تبقى في حالة رطبة، وبعد عدة أيام سوف تبدأ الدبابيس أو الرؤوس تتشكل على الركيزة، إلى أن تنمو في النهاية وتصبح فطر كامل الحجم.

مرحلة حصاد محصول الفطر

توقيت الحصاد يعتمد على أنواع الفطر التي تقوم بزراعتها، لذلك لابد من معرفة أنواع الفطر أولا قبل السؤال عن حصاده، وعقب معرفة كل نوع سوف تعرف مرحلة الحصاد.

مشروع زراعة الفطر المشروم معلومات تهمك وكيف تبدأ

ما هي أنواع الفطر الشائعة

هناك مجموعة متعددة من الفطر، ولك الاختيار في أي الأنواع تريد زراعتها، خاصة إذا كنت تريد زراعة الفطر لغرض الأكل، وتتمثل أنواع الفطر الأكثر شيوعا في النقاط التالية :

1.فطر المحار

هذا النوع من الأطر يعد الأكثر نموا للمبتدئين، وعلى الرغم من استهلاك فطر المحار بنسبة أقل إلا أنه شائع الاستخدام في البلدان الاسيوية، حيث يقومون بطيخه بشكل يومي، شكل هذا الفطر قد يبدوا غريب، والسبب في ذلك أنه ينمو على جانب الأشجار في الطبيعة، فهو ذو غطاء مسطح كبير وساق معدومة أو بسيطة.

2.فطر بورتوبيللو

يعد هذا الفكر واحد من أول أنواع الفطر التي تم تنازلها، فهو النوع الشائع بشكل عام، فهو يبدأ على شكل زر، ثم بعد ذلك يكبر قليلا، ثم يتطور ليصبح ذو شكل بني، ومنه يتحول إلى نموه الاخير ليصبح اسمه فطر بورتوبيللو، ومن ثم يتم قطعه لتناوله أو استخدامه في البيع عن طريق التجارة، وهو فطر شكله بني وله خياشيم داكنة اللون في الغالب، مع نسيج أكثر صلابة.

فطر شيتاكي

هذا النوع من الفطر له نكهة تشبه التراب أو نكهة مدخنة، مع نسبج، طعمه لذيذ ولذلك يتم تقديمه في أشهر الأطباق وخاصة الأطباق الصحية لأنه ذو فوائد مهمة، حيث يعمل على خفض نسبة الكوليسترول، وعند تناوله طازجا تكون الفوائد أكثر، يتم بيعه في المتاجر وفي بعض الأسواق، وزراعته غالبا تكون على جوانب الأشجار في الهواء الطلق.

3.فطر إينوكي

هذا الفكر صغير جدا، ينمو في كتل ضيقة، وسيقانه تبدو طويلة، تستطيع زراعته في أي مساحة لأنه صغير.

4.فطر مايتامي

بعد من أنواع الفطر اللذيذة أيضا، بالإضافة إلى أنه صحي، شكله مختلف تماما وغريب عن أي أنواع فطر اخرى، حيث يشبه في شكله ريش الدجاج المنتفخ، فشكله عكس طعمه.

 

كيفية الربح من زراعة الفطر

يعتمد نبدا الربح على الموقع الجغرافي، فعلى سبيل المثال  إن كنت في جرينلاند فيمكنك كسب 50 دولار عن كل كيلو من الفطر،وفطر شيتاكي والمحار سعره 10 دولار، بينما أسعار التجزئة 6 دولار، لكن يمكنك زراعة الفطر في مساحة 100 قدم مربع وربح مبلغ 14000 دولار في العام من حوالي 2400 رطل من الفطر.

مشروع زراعة الفطر المشروم معلومات تهمك وكيف تبدأ

النفقات المطلوبة لمزرعة المشروم :

لانشاء مزرعة فطر تحتاج الى نفقات تشغيلية وهي ضئيلة ، حيث تحتاج مزرعة الفطر التجارية الى مساحة لا تقل عن 500 قدم مربع لنمو ما لا يقل عن 12 ألف رطل من الفطر سنويا .
يمكن توفير هذه المساحة في مكان قريب من السوق في منازل المزارعين ، كما يجب أن يكون لدى المزارع القدرة على التحكم في الرطوبة والضوء ودرجة الحرارة .
مشروع زراعة نبات الفطر لا يحتاج عادة الى أيدي عاملة كثيرة ، لكن اذا قمت بتوسيع المزرعة بعد تحقيق الايرادات يمكنك توظيف عدد من العاملين .
هذا يعني بالتالي أنه لكي تتمكن من إدارة مزرعة الفطر بفعالية ، يمكنك أن تفعل مع شخص واحد أو شخصين فقط ، خاصة وأن الفطر لا يتطلب سوى القليل من الاهتمام عند مقارنته ببعض أنواع الشركات الأخرى .
لضمان تقديم نبات فطر ذات جودة عالية يجب معرفة طرق تعبئة الفطر ، وذلك من خلال الاعتماد على نوع الفطر اذا كان جديد أو معالجا .
بعد تعبئة الفطر يجب على المزارع تسليم المعلبات الى العملاء مباشرة .

أفكار واستراتيجيات تسويق نبات الفطر :

التسويق من أهم الوسائل لضمان تحقيق الايرادات اللازمة من المشروع ودعم العمل باستمرار ، كما أن التسويق لا يسمح لك فقط بتحقيق إيرادات لشركتك ، بل يضمن أيضًا حصول منتجاتك أو خدماتك على الإشعار المطلوب الذي تستحقه من السوق المستهدف – الحالي أو المحتمل
يتضمن التسويق معرفة ما يريده السوق المستهدف والتأكد من قدرتك على تلبية هذه الحاجة.
من المهم قبل تأسيس مشروع مشروم ان تبحث في بلدك عن طرق تسويق للإنتاج

دراسة جدوى مشروع مشروم 
يمكنك تحميل دراسة جدوى مشروع مزرعة الفطر من هنا مع التنوية انها دراسة جدوى قديمة ولكن هذا لا يمنع ان تستفيد منها

قد يعجبك ايضا
علق على المقال