مشروع صناعة المخللات مع دراسة جدوى مصنع مخلل pdf

مشروع صناعة المخللات أو ما يُعرف في بعض البلدان العربية بـ الطرشي واحد من المشاريع الغذائية المربحة، وهو لا يحتاج الى طريقه معقده في التصنيع حيث  انه يعتمد على تخليل الخضروات بحيث تصبح حامضة وذات طعم لذيذ، صناعة المخللات تحتاج الى جميع انواع الخضار التي يمكن تخليلها، ولا يتطلب هذا المشروع مطبخ تجاري بل يمكنك بدء مشروع مخللات في المنزل لكن تأكد من وجود تصريح حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية، وفي هذا المقال سوف نوضح جميع المعلومات عن مشروع صناعة المخللات.

مشروع صناعة المخللات مع دراسة جدوى مصنع مخلل

ما هي آليه عمل المخلل؟
يتم وضع المواد في مادة تخلله وغالباً الماء والملح الملحي والخل في إناء مضغوط ومسحوب الهواء منه لفترة اسبوع على سبيل المثال وبعد هذه المدة يصبح الماء السائل في هذا الاناء بطعم الخل والخيار او الجزر يصبح اكثر طراوة.

ما هي المواد التي يمكن تحضيرها وعمل مخلل منها؟
يمكن عمل مخلل طرشي من العديد من الخضار والفواكة كـ

  • الجزر
  • الخيار
  • البصل
  • الليمون
  • الزيتون
  • الفلفل الحار
  • الفاصوليا
  • الكرنب
  • الباذنجان

مرحلة عمل المخلل  الميدان إلى البرطمان

  1. يتم وضع المواد مع المحلول الآن الذكر في أحواض كبيرة او في جوالين كبيرة ويستغرق الأمر هنا اسبوعين إلى ثلاث لاحظ المدة تعتمد على حجم المحلول والكميات.
  2. يتم فرز المخلل.
  3. يتم وضعه في البرطمان بعد التعليب

 

عن سوق المخللات

يتم القيام بعمل المخلل بناءً على النوع وطريقة التوزيع حسب المنطقة التي يتم البيع فيها، حيث يتم تقسيم السوق الخاص بالمخللات الى فواكه وخضروات، الأسواق العالمية للمخللات تنقسم الى محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت ومتاجر الأقسام والمتاجر، كله منها يصلح لبيع انواع المخللات المختلفة، وفي تفاصيل السطور التالية نبين كل قسم.

  • محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت تقوم بالاتفاق على حصة معينة من المخللات بهدف زيادة الايرادات والاحتفاظ  بالتوريد طوال الوقت.
  • هناك من يظن أن المخللات لا فائدة لها ولكنها تحتوي على فوائد صحية ولذلك ينكو سوق العملات العالمي بصفة مستمرة.
  • الطلب على المخللات الطبيعية يكون كثير جدا ومتزايد بصفة مستمرة.
  • يمكن التسويق للمخللات ليس فقط في منطقتك بل ايضا عن طريق الانترنت.

خطة تصنيع المخلل

هناك اشخاص يقومون بدء المشروع صناعة المخلل من مطبخ منزلهم، الى ان يقوم برسم خطة عمل جيدة تناسب المشروع وتساعد في نموه أيضًا، وهناك اشخاص يقومون باستخدام مساحة تجارية خاصة بهم و يبداون فيها تصنيع المخللات بدلا من تصنيعها في المنزل، اختيار هذه الطريقة أو ذاك فإنه لا يكلف أي أموالاً إضافية، حيث انه يمكن لأي شخص  عمل مشروع صناعة المخلل في المنزل بدلا من شراء المخللات من متاجر البقالة بأسعار مرتفعة،  فالمشروع ليس صعبا وفي المقابل يعود عليك بالكثير من المال، فإذا قررت البدء في مشروع صناعة المخلل عليك ان تختار نوع خضار معين تريد العمل عليه حتى تتقنه وتحترف هذه الصناعة.

 

أيضًا إذا كنت تمتلك وصفة صناعة مخلل جيدة وتعطي مذاق رائع للمخلل فسوف تكون بدايتك ممتازه لانك سوف تضيف شيء إلى صناعة المخللات والطرشي في منطقتك بل صناعة المخللات بشكل عام، فيفضل ان تختبر نكهات متعددة من المخللات حتى تعرف ما هو الطعم الذي سوف تقوم بالعمل عليه، بالاضافة إلى أن نسبة إضافة التوابل إلى المخللات لابد أن تكون بشكل متساوي وليست مبالغ فيها، و يمكنك بعد ذلك البيع بالتجزئة والبيع بالجملة،  بدلا منك اسعار السوبر ماركت استخدم اسعار في المتناول،

مشروع صناعة المخللات مع دراسة جدوى مصنع مخلل

المساحة المطلوبة في تصنيع المخللات

لابد ان تكون مساحة خطة عمل مشروع معمل مخلل بجميع انواعها فوق 900 قدم مربع، ويمكن أن تكون المساحة اقل ، ايضا يجب ان يتوفر في المكان مصدر لإمداد الطاقة لأن الآلات المستخدمة في تصنيع المخللات تحتاج الى طاقة كهربائية. و من الضروري توفير مصادر مياه في مكان تصنيع المخلل لغسل الخضروات والمعدات التي يتم فيها تخليل المخللات.

من الضروري تنظيف المكان الذي تتم فيه عملية التخليل بشكل عام لان النظافه شيء مهم جودة المخللات.

تراخيص أعمال معالجة المخللات

لابد من المحافظة على قانونية عملك في السعودية مثلاً يمنع منعاً باتاً تصنيع المخللات بغرض تجاري في المنازل او المستودعات لهذا من المهم ان تفكر في جزئية قانونية العمل ويسثنى من ذلك من يريد عمل مشروع صغير في المنزل للتجربه والاتقان نقترح التالي حتى تعمل بشكل إحترافي بعد اتقان عملك في مجال تصنيع المخللات.

  • تسجيل الشركة : تستطيع بدء الأعمال الصغيرة أو المتوسطة عن طريق شركة او مؤسسة و تقوم بتسجيلها إذا كنت تعمل مع شخص واحد أو اثنين.
  • علامة تجارية : يجب تسجيل اسم علامتك التجارية لحماية عملك لا سيما حماية العلامة التجارية ذاتها فالعلامة التجارية قد تكون سبب في إنتشار الطرشي سيما لو كان ذو جودة عالية.

مشروع صناعة المخللات مع دراسة جدوى مصنع مخلل

آلة صنع المخلل

بمجرد أن تنتهي من وضع خطة عمل مشروع معمل طرشي فأنت الآن تحتاج إلى إختيار الة صنع المخلل المناسبة ، حيث يمكنك بدء العمل من مطبخك وبالتالي تصبح هذه الآلات ضمن أدوات المطبخ للقيام بتصنيع المخلل، إذا كنت تريد بدء مشروع معمل مخلل خاص بك فعليك ان تشتري الآلات المناسبة بحسب المساحة والكمية المرغوب إنتاجها في اليوم مثلاً.

معدات صنع المخللات

  • مجفف الخضروات.
  • آلة القصف.
  • ترتيبات المطبخ.
  • طاحونة للمخلل.
  • خلاط للمخلل.
  • اواني.
  • جهاز قياس الوزن.

مشروع صناعة المخللات مع دراسة جدوى مصنع مخلل

جدوى مشروع معمل مخلل في السعودية؟

لا توجد شركات او ماركات محلية في السعودية كثيرة تشتهر في صناعة المخلل ومن هنا تأتي أهمية مشروع المخلل ويمكنك القيام بتأسيس مشروع المخلل بعد إعداد دراسة جدوى معمل مخلل تحاكي السوق المحلية مع حساب التكاليف اضغط هنا وستجد في هذا الملف الكثير من المعلومات التي تساعدك بتأسيس المشروع

دراسة جدوى مشروع مصنع او معمل مخلل

ستجد في هذا الرابط ملفين عبارة عن دراسة جدوى أولية لمشروع مصنع مخلل والثاني عبارة عن اشتراطات حكومية لمشروع مصنع المخلل وفي الحقيقة يمكنك الاستفادة بشكل كبير من الملف الثاني لما به من معلومات مهمة يفضل ان لا تعتمد على دراسة جدوى معمل الطرشي هذه ويجب ان تقوم بتطويرها خصوصاً لو كانت ترغب بعمل مصنع طرشي فمن يدفع مليون في مشروع لا ينبغي ان يستخسر دفع مبلغ لعمل دراسة جدوى خاصة به.

من ضمن الاشتراطات لعمل معمل مخلل في السعودية يجب وجود اقسام التالية في المشروع

  • قسم استقبال المواد الخام
  • قسم التصنيع
  • قسم التعبئة
  • قسم المستودع
  • قسم المنتجات النهائية

من ضمن الشروط لتأسيس مشروع معمل مخللات في السعودية

  1. جميع مواد مشروع معمل الطرشي في السعودية يجب ان لا تكون الآلات والمعدات المستخدمه والتي تلامس الطرشي مباشرة مصنوعه من مواد قابله للصدأ حيث انه لا يجب ان تتفاعل مع المنتج ضع هذا في اعتبارك عندما تبحث عن آلات ومعدات لمصنع المخلل
  2. يشترط ان يكون الملح المستخدم في الانتاج نقياً وخالياً من الشوائب ومعروف مصدره تماماً
  3. يجب ان تكون جميع مستلتزمات الانتاج مثل البهارات والتوابل وحمض الخل صالحه للاستخدام الآدمي ومطابقة للمواصفات
  4. جميع الخضار والفواكة يجب ان تكون طازجة
  5. يجب فحص الخضار المعدة للتخليل وذلك لاستبعاد الغير جيد منها
  6. كما يشترط تنظيف الخضار وذلك بنقعها في الماء ثم غسلها وذلك بغرض التخلص من الشوائب
  7. عندما ترغب بالبيع او التسويق يجب فحص عينة من الإنتاج وذلك في المختبر الحكومي

ايضاً يمكنك تحميل الملف الذي قمنا بإرفاقه وفي الحقيقة هو يعتبر خارطة طريق لك لعمل مشروع مصنع المخلل في السعودية بطريقة نظامية.

التسويق النهائي للمنتج

لنفترض انك قمت بكل الخطوات ونجحت في تأسيس مشروع مصنع المخلل يتبقى هناك أهم خطوة وهي تسويق المنتج فالمنتج لا يسوّق لنفسه لهذا يجب ان تفكر في هذه الجزئية فما هي قنوات توزيعك وما هي امكانياتك في التسويق يجب توظيف مسوقين في مشروعك خصوصاً لو كان مصنع او معمل كبير نسبياً فنجاح المشروع يعتمد بشكل كبير على التسويق النهائي للمنتج.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال